كيندل: قارئ الكتاب الإلكتروني بديل الكتاب الورقي لعشاق القراءة


كيندل قارئ الكتاب الإلكتروني، لم يعد شيئا كماليا، لشخص شغوف بالقراءة والاطلاع، فالكثيرون يعرفون اسم الكتاب المفضل بالنسبة لهم، لكن الحيرة تتملك البعض، ما هو قارئ الكتاب الإلكتروني المناسب؟ .. نحن نرشح لك كيندل للقراءة، والذي سيغنيك عن البحث كثيرا عن جهاز مناسب.

أفضل جهاز للقراءة الإلكترونية – نصيحة مجرب

عندما يتعلق الأمر بشراء الأجهزة الخاصة بالقراءة، يطرح البعض أسئلة مشروعة عن قارئ الكتاب الإلكتروني الذي يتمناه، وعن مدى دقة الصورة وجودتها، وعمر البطارية، وسهولة استخدام الجهاز، وهل هناك إعلانات مزعجة أم لا؟

كيندل: شاشة كبيرة وفريدة

  • قد يقول البعض لا حاجة لقارئ الكتاب الإلكتروني مادام هناك تليفون محمول يمكن استخدامه لأغراض كثيرة غير القراءة ولكن تجربة قارئ إلكتروني خاص بالقراءة مثل: كيندل للقراءة ( Kindle) أمر مميز وفريد.
  • الفرق واضح لصالح قارئ الكتاب الإلكتروني، فالشاشة فيه شاشة الحبر الإلكتروني، التي تساعد على القراءة في الشمس مثل الظل تماما، ولدقتها توحي للقارئ بأنه يتعامل مع كتاب ورقي، أما شاشة التليفون فهي مجهدة للعين مع طول فترة القراءة،  بسبب أنها تستمد إضاءتها من لوحة خلفية، ويستحيل القراءة في الشمس المباشرة، لأنها تتسبب في ذهاب الألوان عن شاشة الجهاز اللوحي، فتصبح الصورة غير واضحة، وبالتالي لا تستمر القراءة طويلا.
كيندل 1
كيندل 3

كيندل: كانك تقرأ في كتاب حقيقي

  • القراءة من خلال قارئ الكتاب الإلكتروني، وكأنك تقرأ من أوراق حقيقية مما يوحي براحة نفسية عميقة، وهي المتعة الحقيقية التي يبحث عنها كثيرون ممن تركوا الكتاب الورقي  بصعوبة، واتجهوا لأجهزة القراءة، لسهولة الحصول على كتب متعددة ومتنوعة تكاد تكون مجانية.
  • الشحن وعمر البطارية، أمر يشغل بال كل من يتعامل مع الأجهزة الإلكترونية، فمعظم الأجهزة اللوحية ينتهي شحن بطارياتها بعد ثماني ساعات في الغالب، لكن قارئ الكتاب الإلكتروني قد يدوم عدة أسابيع، وهو يعمل دون احتياج لشحنه بالطاقة.
  • هل يشغل بالك السعر؟ بالتأكيد هو أمر ضروري لابد أن يؤخذ بعين الاعتبار، فقارئ الكتاب الإلكتروني كيندل أرخص سعرا عن الأجهزة اللوحية في حالة المقارنة خاصة إذا كان هدفك هو القراءة وفقط دون إضافات أخرى. 
  • إن كنت قارئًا متخصصًا، أو واحدا من هؤلاء الأشخاص الذين يذهبون إلى الأماكن العامة للاستمتاع بالقراءة، فـقارئ الكتاب الإلكتروني الخيار الأمثل بالنسبة لك؛ لأنها سيمكنك من القراءة في الأماكن المفتوحة وتحت أشعة الشمس.
كيندل: قارئ الكتاب الإلكتروني

مكتبة كبيرة محمولة في جهاز صغير

  • هل يتعبك حمل الكتب الكبيرة والثقيلة، وتكلفة نقلها مكدسة من مكان إلى آخر؟ هل مللت من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وصغر حجمها؟ و تكره الضغط الواقع على عينيك، والألم في رأسك بسبب القراءة من خلالها ؟ لعشاق القراءة، يأتي الحل الأمثل من خلال قارئ الكتاب الإلكتروني.   
  • يتميز القارئ الرقمي أو قارئ الكتاب الإلكتروني عن غيره، بخفته وسهولة حمله مع ميزة خطيرة، تتمثل في توافر آلاف الكتب المخزنة في مساحة صغيرة، مع إبقائها على راحة عينيك، و إحساسك بقراءة كتاب ورقي حقيقي، ويمكنك التنقل بين الصفحات بلمس الشاشة، أو باستخدام أزرار قلب الصفحات.
  • قارئ الكتاب الإلكتروني، تتوفر منه نسخ بها ميزة رائعة، وهي مقاومة الماء والغبار، وصلابة ومتانة في التصميم، مع رقة وأناقة في الشكل، ومثل هذه النسخ قد تكون مكلفة ماديا بشكل أكبر، لكن بالنظر إلى مميزتها، وطول عمرها يكون المدفوع فيها زهيدا.
كيندل 6
قارئ الكتاب الإلكتروني كيندل بديل الكتاب الورقي لعشاق القراءة

 ما هي البدائل لجهاز القراءة الإلكتروني كيندل Kindle  ؟

قارئ الكتاب الإلكتروني كندل  Kindle ليس خيارك الوحيد فهناك بعض البدائل الجيدة مهما أغراك كندل بمكتبته الضخمة ومن هذه البدائل :

Kobo Aura Edition 2

 يحتوي قارئ الكتاب الإلكتروني Kobo Aura Edition 2 على شاشة، تعمل باللمس، و ذاكرة تخزين داخلية، تحمل أكثر من 3000 كتاب إلكتروني، وإضاءة خلفية قابلة للتعديل، ويدعم الجهاز العديد من اللغات المختلفة، بالإضافة لطول عمر البطارية.

Nook Tablet 7

يعد بديلاً عن Kindle Fire لأنه يفي بجميع الأغراض والمهام، لكن عمر البطارية أقصر، و لديه شاشة IPS عاكسة، والتي قد تعيق أحيانًا قابلية القراءة ، ويدعم ثمانية عشر تنسيقًا مختلفًا للملفات، و يوفر سعة تخزينية سحابية إضافية، بالإضافة إلى ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجابايت.

 Kobo H20 Edition 2

يوصف بأنه المنقذ للأشخاص الذين يحبون القراءة حول المياه، فهو معتمد من IPX8، والقراءة من شاشته سهلة لأنها باللمس Carta E-Ink بحجم 6.8 بوصة، والجهاز خفيف الوزن، ويزن (207 جم( تقريبا، و يدعم أربعة عشر تنسيقًا مختلفًا للملفات.

ما هي الملفات التي يدعمها جهاز القراءة الإلكتروني كيندل ؟

سؤال هام يشغل القارئ العربي، والمحب للقراءة من خلال قارئ الكتاب الإلكتروني، يتساءل عن أهم الملفات المدعومة من الجهاز، وهل جميع الصيغ متاحة أم لا ؟ والجواب ببساطة، أن كندل وكل القارئات الإلكترونية، تدعم ملفات PDF العربية النصية والرسومية على السواء.
 وتوجد عدة صيغ يدعمها كندل وغيره أيضا:

  • كتب النصوص: TXT- AZW –PRC –Mobi- TPZ   باللغة الإنجليزية .
  • صفحات الويب:   HTML , HTM  بعد تحويل ملحق الملف إلىtxt أو نص مقروء.
  • الصيغ والكتب الصوتية:    MP3, AA, AAX
  • الصور:   BMP, JPG, JPEG, GIF, PNG

اقرأ أيضا: الجرافيك: الساحر العجيب .. فن صناعة المحتوى بطريقة مبهرة

والملحوظة:

أن الجيل الأول والثاني من كندل، لا يدعمان ملفات PDF إلا بعد التحويل عن طريق إرسال الملف إلى عنوان بريد إلكتروني خاص لأمازون، أما Kindle 3 فيدعم المزيد من الخصائص على ملفات PDF مثل:

  • التعليم  على النص.
  • إضافة ملحوظات في مواضع معينة.
  • عرض معاني الكلمات تحت المؤشر من القاموس المرفق مع الجهاز

لماذا يجب علينا شراء جهاز قراءة إلكتروني ؟

  • في عصر أصبحت المعارف فيه والمعلومات متاحة وميسرة، بشكل سريع، مع سهولة التعرف على مصدر المعلومة والتثبت من مدى صدقيتها، يصبح قارئ الكتاب الإلكتروني ضرورة من الضروريات خاصة مع شخص مهتم ومحب للاطلاع.
  • قارئ الكتاب الإلكتروني كيندل، جهاز خفيف، يحتوي على عدة آلاف من الكتب المتنوعة،  تخيل مثلا 4 جيجا تحوي 3000 كتاب، تستطيع أن تحصل عليها بيسر أو تشاركها مع غيرك، مكتبة متنقلة تحوي كتبا وصورا وخرائط من جميع أنحاء العالم ،  تقرأ في أي وقت وفي أي مكان دون حمل أثقال أو التوجه إلى مكان بعيد، مع قدرة على التحكم في حجم الحرف ونوعه وشكله، ودون شكوى من صغر الحرف أو سوء الخط، والتمكن أيضا من وضع التعليقات أو الملاحظات على النص المقروء أكثر مما كان يسمح به الكتاب المطبوع، بل بالإمكان أن نقتطع سطورا من المادة المقروءة وأن نحتفظ بها.
  • قارئ الكتاب الإلكتروني كيندل، لا غنى لكافة الفئات، فالقراءة من خلاله موفرة ماديا بالتأكيد مقارنة بالكتاب المطبوع، والكتب متوفرة على الدوم دون أن تنفذ الطبعات، وميزة البحث على حسب الرغبة أو الاحتياج.

اترك رد