من كذبة أبريل للكذبة البيضاء: كيف تكشفين كذب الرجل؟


كذب

أنت كذاب

أشهر عبارة نسمعها بصفة يومية أن “الرجل لا يكذب إن كان عاشقا، وإن كذب فمن المؤكد أن هناك امرأه أخرى تسللت إلى حياته” وفي الحقيقة أن الكذب له أسباب ومبررات كثيرة ليس لها علاقة بالحب، فأحيانا يكون ذلك طبع في الرجل.

وأحيانا يضطر للكذب خوفا من تأثير سماعك للحقيقة ولكننا لا ننكر أن الكذب آفة كبيره قد تؤدي لتدمير حياتكم، ولأهمية الأمر من خلال هذه المقالة سترشدك إلى عدة نقاط تستعيني بها في الكشف عن كذب الرجل من خلال قراءة لغة الجسد وهذه بعض علامات كذب الزوج:

علامات كذب الزوج:

يغضب سريعا:

في الغالب الرجل بطبيعته لا يحب تبرير الاتهامات خصوصا وإن تكررت أكثر من مره، ويلجأ إلى السخرية منها بوضع نفسه في دائرة الاتهام، ولكن ما إذا قمتي بمصارحته بعدم قدرتك على تصديقه في أمر ما، ووجدتي منه أنه ازداد غضبا واتجه للصراخ والتكسير أو قام بتهديدك بالتطاول عليكي فعلى الأرجح أنه يفعل هذه التصرفات لإخفاء أمر ما، وهنا يجب أن تتوقفي عن الحديث معه حتى يهدأ ويعود لصوابه.

يتهرب من الرد دائم:

تأكدي أن أول علامة يمكن أن تكشفي بها كذب الرجل فورا، هي هروبه عن الإجابة خاصة إذا كنتي تتحدثي معه لفترة طويلة وكان يجيبك إلى أن جاء سؤالك المفاجئ الذي أطال صمته أو دفعه إلى تغيير محور الحديث بالسؤال عن حالك اليوم أو المزاج معك، وربما يطلب منك تأجيل الإجابة بحجة تعبه أو انهماكه في العمل، وحينها يمكن أن تبحثي بنفسك عن الحقيقة أو تسأليه عن سبب رفضه للإجابة خاصة إذا تكرر الهروب من السؤال نفسه.

كيف تكشفين كذب الرجل؟
كذب 1

يمنحك إجابات غير مكتملة

الرجل إن شعر بأمان نحوك سيسرد لكي موضوعا بكافة تفاصيله حتى تتمنى منه لو توقف عن الحديث،ولكن مع كذب الرجل ستكون تفاصيل يومه غير مكتملة، وأحداث حياته غير مرتبة، وستلاحظين أنه يتعمد إسقاط بعض الأمور عن عمد منه كأن يخبرك أنه ذهب في رحلة مع أصدقائه، ولكنه في المقابل لم يشاركك بفيديو أو صور أثناء سفره أو يخبرك بأنه يود لو كنتما معا حتى أنه ربما يعلل لكي ذلك بأنه كان مشغولا، أو لأن الحديث باستفاضة أمرا ممل، وباقي التفاصيل ليست مهمة.

اقرا أيضا: قراءة لغة الجسد: افهم جسدك و فسر حركات الآخرين دون معلم

يبدو عليه التوتر

التوتر، والارتباك، والتعثر أو التلعثم عند طرح الأسئلة أمور ساذجة يفعلها الرجل لإسدال الستار عن كذبة ما، لكنها تحدث رغما عنه، ولكنه إن فعل ذلك تأكدي أنه يخفي شيئا عظيما ومن الأفضل أن تراقبيه لمعرفة الحقيقة خاصة إن لاحظتي أن وجهه يتصبب عرقا أثناء الحديث أو أن يديه تهتز وفي الغالب سيحاول بكل الطرق أن يحيد بنظره بعيدا عنك لكي لا تستطيعي النظر في عينه مباشرة واكتشاف كذبه.

أصبح يهتم بك بشكل أكبر من اللازم

من غير مجهود منك ستلاحظين أن زوجك أو شريك حياتك أصبح يهتم بك، ويسعى لإرضائك بشتى الطرق كما لم يكن معتادا على ذلك من قبل ومن حقك الشك في أمره خاصة إذا كان روتين حياتكما يسير بشكل طبيعي منذ زمن بعيد دون صراعات أو مشاكل يومية فربما يكون هذا مؤشر على خيانته فانتبهي له جيدا.

يحتفظ بخصوصيته بعيدا عنك

صدق الرجل، يتجلى عندما يتخلى عن خصوصيته من أجلك، فلا يغضب إذا حاولت فتح هاتفه ولا ينزوي بعيدا إذا استقبل رسالة جديدة، وربما يجلس بجانبك عند إجراء أي مكالمة لأنه لا يمتلك شيئا يخفيه، على عكس كذب الرجل الذي يصاب بالذعر إذا رن هاتفه أثناء تواجده معك فهذا يخشى أن يفضح أمره.

كذبة بيضا:

نتناول في معرض الحديث عن تبرير كذب المرء على غيره لغرض مباح أو لتحقيق مصلحة ومنفعة وهو ما يسميه البعض كذبة بيضا، فيحكى أن الكذبة البيضاء هي مصطلح مترجم من اللغة الانجليزية.

 فكانوا الأجانب يقصدون أنها  كذب الأطفال, حيث أن الكذبة البيضاء هي الكذبة التي يعيش الطفل فيها خياله الواسع.

فيمارس الكذب في خياله لكي يناقض الواقع الذي يعيش فيه الطفل في خياله، حينها تصدر مثل هذه الاشياء التي تخالف الواقع، فيبدأ بأن يتقمص شخصية اخرى عندما يتعامل مع الناس مثلا في رده على التليفون كأنه يلعب ويعيش الخيال المسلي له، فالكذب الابيض عند الطفل خيال لا يقصد به كذب بعينه، لذلك تم تسميته بالكذب الأبيض.

وتم اجراء بعض الدراسات علي الكذب، حينها تم الوصول إلي اختراع الجهاز الخاص بكشف الكذب عام الف وتسعمئة وثلاثون ميلاديا, فهذا الجهاز يحقق نحو خمسة وثمانون بالمئة من النتائج الصحيحة وليس مئة بالمئة.

كذب 8
كذب 9

كذبة أبريل:

كذبة نيسان، أو ما اشتهرت بكذبة ابريل هي مناسبة انتشرت في الكثير من الدول، حيث يقوم الناس بقول اشياء كذب وعمل الخدع في الاخرين، في اليوم الأول من شهر ابريل من كل عام. وتنتشر هذه المزحة في اغلب دول العالم باختلاف أشكال والوان وطائع الناس، فيقوم البسطاء ببعض المهام الكاذبة لمجرد اللهو ولا يكشفون عن حقيقة كذبهم الا مساء أول يوم من شهر ابريل.

ويرجع مصطلح كذبة أبريل الى اوروبا، حيث كان يقوم الناس من قديم الازل بإطلاق الكثير من الشائعات ومن يصدق هذا الكذب وهذه الشائعات يطلقون عليه ” ضحية كذب أبريل”.

 ولكن لا يوجد شيء أكيل لأصل هذه العادة الغريبة، حيث يقول بعض الناس أنها بدأت في فرنسا، عندما وضع شارل التاسع التقويم المعدل عام 1564، فكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم.

هل يجوز الكذب على الزوجة؟

لا شك أن كذب المرء لأي سبب يعد من الذنوب المنهي عن ارتكابها، فلا جدال في حرمة الكذب، إلا أن الشرع كله يسر، والأصل في التشريعات هو  تحقيق المصلحة .

وقال أهل العلم انه قد يباح في تحقيق أغراض مباحة ومحمودة لا يمكن أن يتوصل إليه إلا بالكذب، لذلك أباحه الشرع للإصلاح بين الناس وترضية الزوجة أيضا

ونذكر فيما يخص حكم الكذب على الزوجة، حديث: أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 

“ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا وينمي خيرا.” متفق عليه.

وفي رواية لمسلم : 

“ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها”.

كذب المنجمون:

كذب المنجمون ولو صدفوا، على الرغم من عدم صحة ما يقال عن هذه المقولة على انها حديث نبوي شريف، الا أن معناها صحيح، حيث أن المنجم يدعي دائما علم الغيب، ولكن ليس له أي تحقق أو تأكد من هذا، حتى اذا حصل ما تنبأ به، فهو يقينا كاذب في ادعاء أنه كان يعلمه، فإن تمكن من معرفة معلومة صحيحة باستخدام طرق غير شرعية مثل الشياطين والجن، الا أنها تختلط معها مائة معلومة كاذبة.

كفارة الحلف كذب:

يفترض على المسلم أن يتوب بعد فعل كل معصية سواء كان كذب أو ذنب اخر، فكافرة الذنب دائما تكون التوبة الى الله، أما عن الحلف بالله عز وجل فيجب على المسلم عمل شيئا من هذه الأشياء بجانب التوبة.

 فهو يمين شديد جدا ويجب أن يقوم صاحبه حين اذ بعتق رقبة أو بإطعام عشرة أو كسوتهم أما اذا كان لم يستطع فعل واحد من الاشياء السابقة فعليه بصيام 3 أيام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *