مستحق الزكاة من هو؟ .. هل تعرف متى تعطى الزكاة للغني؟


مستحق الزكاة من هو ؟

قد يكون غنيا، نعم لا تستغرب، وقد يكون معدوم الحال، وقد يكون متوسط الحال، وقد حدد ذلك في ثمانية أصناف أساسية في بعضها أحوال لهذا الصنف،على ألا يتم تعدي الثمان مصارف المذكورين.

اختار الله عز وجل تحديد مصارف ومستحقي الزكاة بنفسه في كتابه الكريم، وبدأ بالأشد حاجة، ذلك أن ضعفاء الأمة هم سبب من أسباب طلب الرزق من الرزاق، وعندما يهتم بهم يكون التكافل البشري الذي يؤدي للإعمار المنشود.

إذا لماذا الزكاة لمن كان غنيا أو لديه ما يكفيه من أساسيات  وهكذا، وكيف يستحق الغني الزكاة؟ 

تعرف على مستحق الزكاة:

الاستحقاق يعني وجوب الامتلاك، وفي الزكاة حدد جهات معينة لها حق امتلاك هذا المال، الذي هو تطهير المزكيين من  بعض أعمالهم من خلال نزع شهوة امتلاك المال والشك به، وغرس الخلال الطيبة بدلا منه.

مستحق الزكاة من هو: مستحقها هو الشخص  الذي يعاني نقصا في الموارد التي تكفيه في نفسه أو فيمن يتحمل مسئوليتهم، أو يبتغى أن يكون عونا للإسلام بمنصب أوغيره، أو للدخول فيه.

مصارف الزكاة(مستحق الزكاة):

مصارف الزكاة ثمانية وهي:

  • الفقراء.
  • المساكين.
  • العاملين على الزكاة بشروط.
  • المؤلفة قلوبهم بشروط.
  • ذوي الرقاب بشروط.
  • الغارمين بشروط.
  • في سبيل الله.
  • ابن السبيل.

شرط استحقاقهم للزكاة أن تصرف في الأوجه التي حددها الله عز وجل لهم للإنفاق فيها، وليس في غيرها.

مسائل في مستحق الزكاة ونصيبه منها:

الفقراء :

الفقير الذي لا يجد ما يحتاج له من مأكل أو مشرب أو غيره من مستلزمات الحياة، والعون على العيش فيها، أو لا يجد نصفها، سواء كان يعمل ويكسب أو لا.

أما من يجد كفايته، أو يفقد ما لا حاجة ملحة له فيها فلا يسمى هذا فقرا.

فإن طلب من الزكاة منع منها، بل يجب نصحه ألا يطلب ما لا يحل له.

نصيبهم :

يعطى ما يكفل له تمام كفايته، حتى عام كامل من غير أن يسرف أو يقتر، وكذلك يأخذ منها لكل فرد يعوله من أكل وشرب ومسكن ونفقة ، لدفع حاجة كل منهم، ويدخل في هذا الصنف الزوجة التي لا عائل لها، ولا زوج ينفق عليها، تستحق الأخذ من الزكاة بما يسد حاجتها، لكن إن كان ينفق عليها فلا تأخذ.

المساكين

المسكنة والتمسكن والمسكين تعني الذلة والخضوع والحالة السيئة وقلة الدخل، وتقع على الضعف أيضا.

والمساكين هم من يجدون بعضا من الكفاية أو نصفها من عمل أوغيره، ولكنه لا يكفيه لنفسه ومن يجب عليه نفقتهم بدون أن يسرف.

نصيبهم :

يأخذ ما يكفي حاجته ويكملها ومن يعول حولا كاملا.

مستحق الزكاة من هو 1
مستحق الزكاة من هو 2

مستحق الزكاة من هو: العاملون على الزكاة :

ويدخل فيهم الذين يجمعونها، الذين يحفظونها، الذين يكتبونها، الذين يقسمونها على مصارفها، شرط ألا يكون لأي منهم راتب من بيت المال يكفيه، وبشرط إسلامه، وبلوغه وتكليفه، وأمانته وقدرته، وعلمه بفريضة الصدقة، ولا يكون ذوي قربى 

نصيبهم :

يأخذون منها مقدارا محددا، ولو كانوا أغنياء، شرط عدم أخذ راتب من بيت المال.

المؤلفة قلوبهم:

من مستحقي الزكاة، العاملون عليها و يقصد بهم السادة المطاع أمرهم في أقوامهم، ويرجى إدخاله الإسلام إن كان كافرا،  أو كف شره أو يرجى بعطيته إن كان مسلما أن يقوى إيمانه، أو يسلم نظيره، أو يجبر من لا يعطي الزكاة على دفعها.

 مقدار الزكاة لهم:

مقدار محدد

في الرقاب:

هم الذين يريدون تحرير أنفسهم من الاستعباد والرق، فاشتروا أنفسهم بثمن مقسط، ويسعون لجمع هذا المال، والأسير المسلم في يد الغير، والمملوك المسلم الذي استعبد وأصبح رقيقا

مقدار الزكاة:

يدفع لكل منهم على قدر انهاء عوزه، وفك رقه،  ويجوز دفعها كاملة عن المكاتب الذي لم يجد من مال مكاتبته لسيده شيء .

الغارمون:

من مستحقي الزكاة المدينون الذين عجزوا عن سد ديونهم فيما لا يغضب الله، والذين استدانوا لإحداث إصلاح بين طوائف متنازعة فأعسروا في السداد يجوز لهم الأخذ من الزكاة والسداد.

المقدار المأخوذ بقدر سداد الدين.

 في سبيل الله: 

النفقة في سبيل الله تشمل كافة أعمال الخير من كفالة يتيم أو تزويج الفتيات اللاتي ليس لهن عائل، أو الانفاق على الأرملة  وكل ذي حاجة، فكل أعمال البر هي في سبيل الله. 

ابن السبيل :

مستحقي الزكاة منهم الغريب الذي لا يستطيع السفر لبلده، ولا يصل لماله وليس معه ما يعينه على العودة لبلده ولو كان غنيا في بلده، أما المسافر المنشئ للسفر في بلده فليس بابن سبيل.

يعطى مقدار وصوله لبلده.

مستحق الزكاة من هو، من لديه نقص يجعله يحتاج لأساسيات الحياة أو الأمان، أو غني يعمل لصالح المسلمين شرط ألا يكون له من الدولة أو بييت المال ما يكفيه من راتب ثابت أو ما شبهه، لعمل أو كسب.

المصادر:

  • دار الإفتاء المصرية.
  • سلسلة زكاة المحسن – مصارف الزكاة في الإسلام. د . سعيد بن علي بن وهف القحطاني.

اترك رد