مشكلة عدم وصول رسائل gmail : حل المشكلة ببساطة


مشكلة عدم وصول رسائل gmail  هي مشكلة شائعة يعاني منها بعض المستخدمين الجدد لخدمة الجيميل Gmail ، والذين ليس لديهم خبرة سابقة بالعمل على مواقع الايميلات الإلكترونية.

مشكلة عدم وصول رسائل gmail هي بالحقيقة ليست مشكلة أبداً، انها بصورة ما عبارة عن توجه البريد الجديد الذي يستقبله صندوق بريدك إلى أحد التصنيفات الأخرى بدلا من البريد الوارد، فكيف يمكن إصلاح هذه المشكلة إن وجدت، تابع معي لتعرف كيف يتم ذلك.

مشكلة عدم وصول رسائل gmail

ربما أنك تواجه مشكلة عدم وصول رسائل gmail إلى بريد الوارد في حساب جيميل خاصتك، هل تعتقد أن أحدهم عبث بحسابك؟ أم أنها مشكلة تقنية، لا تقلق الموضوع جداً بسيط، فيما يلي جزء من التحقيق لإصلاح مشكلة Gmail التي لا تتلقى رسائل بريد إلكتروني:

حدد ما إذا كان هناك رسالة معينة مفقودة لديك أم أن هناك اختفاء لكل رسائل البريد الوارد.. 

في حال أن جميع رسائل البريد الإلكتروني مفقودة فعلى الأرجح أن أحدهم عبث بحسابك، إذا كنت تمتلك أجهزة خاصة بك ولم تقم باستعمال جهاز عام أو مشترك في مكان ما، غالباً سوف يكون حسابك مخترق.

 يمكنك مراسلة فريق دعم جيميل للحصول على أي بيانات حول فتح حسابك من أجهزة غريبة أو لم تسجل عليها دخول مسبقاً من حسابك، أخبرهم أنك تواجه مشكلة عدم وصول رسائل gmail أو اختفاء رسائل من صندوق بريدك وبذلك قد يكون لديك فرصة لمعرفة من قام باختراق الحساب وإجراء اللازم. 

اقرأ أيضا: عمل توقيع للايميل gmail تعرف على طريقة تنفيذها في أي رسالة

مشكلة عدم وصول رسائل gmail 4
مشكلة عدم وصول رسائل gmail : حل المشكلة ببساطة

أما إذا كان هناك رسالة محددة مختفية من مجلد البريد الوارد لديك، يمكنك التحقق من الأمور التالية:

  • ربما تم حذف الرسالة الإلكترونية: إذا ما قمت بنفسك بحذف رسالة ما أو قام أحدهم بالعبث بحسابك وحذف رسالة ما، تبقى الرسالة الإلكترونية لحسن الحظ في “المهملات” لمدة 30 يومًا قبل أن يتم حذفها نهائيا، حيث أنه من الممكن أن تتوجه لِمجلد المهملات وتعيدها إلى صندوق الوارد . لكن وبعد مرور 30 يومًا، يتم حذف رسائل البريد الإلكتروني نهائيًا من المهملات. 

للأسف لا تتوفر سوى نسخة واحدة فقط من كل رسالة بريد إلكتروني في الجي ميل Gmail. إذا قمت بحذف رسالة بريد إلكتروني من مكانٍ ما، كتصنيفٍ أو جهاز، فسيتم حذفها من Gmail كلياً.

  • ربما تم إرسال الرسالة الإلكترونية المفقودة إلى “الرسائل غير المرغوب فيها”، سواء كان ذلك آليا أو يدويا مثلا بطريقة الخطأ، يمكنك التوجه لِمجلد الرسائل غير المرغوب فيها والتحقق من وجود الرسالة هناك، ولعلمك فإن الرسالة الإلكترونية المميزة بعلامة “رسائل غير مرغوب فيها”، سوف تبقى في مجلد “الرسائل غير المرغوب فيها” لمدة 30 يومًا. وبعد مرور 30 يومًا، سيتم حذف الرسالة الإلكترونية نهائيًا من مجلد “الرسائل غير المرغوب فيها”..
  • تحقق فيما إذا تم توجيه الرسالة الإلكترونية بصورة ما إلى الإرشيف، لا يبدو تصنيف الأرشيف بشكل واضح عبر القائمة الجانبية للمجلدات والتصنيفات، لكن يمكنك البحث عبر أدوات البحث المتقدم مثلا عن الرسالة و إذا وجدتها في الأرشيف يمكنك إعادتها إلى صندوق البريد الوارد بالنقر على المربع الظاهر بجانبها واختيار خيار “عودة لصندوق البريد الوارد”.
  • تحقق من عدم استعمال فلترة معينة للبريد، حيث توفر جيميل إمكانية فلترة الرسائل وتصنيفها، والتعامل معها بناءً على الفلترة( بعد فتح حسابك في جيميل Gmail توجه إلى يسار الشاشة رمز الإعدادات الإعدادات> عرض جميع الإعدادات >  انقر على علامة التبويب إعادة التوجيه و بروتوكول POP/IMAP > في قسم “إعادة التوجيه”، تحقّق من أنك قد حددتَ “إعادة توجيه نسخة من البريد الوارد”. إذا كنت قد فعلت ذلك، فحدِّد احتفاظ بنسخة Gmail في البريد الوارد أو وضع علامة على نسخة Gmail كمقروء > انقر على حفظ التغييرات.
  • قم بالتحقّق من الإعدادات للتأكّد من أن الرسائل الإلكترونية لا يتم حذفها أو وضعها في الأرشيف بسبب وجود تطبيقات معينة أو برامج تقوم بذلك على جهازك، انتقِل إلى صفحة التطبيقات والمواقع المرتبطة > في قسم “التطبيقات المرتبطة بحسابك”، انقر على إدارة التطبيقات > إذا وجدت أي تطبيق لا تعرفه> انقر على الخدمة ” إزالة “.

حل مشكلة عدم وصول رسائل gmail 

 قد يظهر بعض الأخطاء عند إرسال البريد، عندما تكتب رسالة لطرف ما ولا تصل رسائلك إليه لسبب ما، تواجه مثلاً مشكلة عدم وصول رسائل gmail  فإن عليك التحقق من بعض الأمور:

  • تعذّر استلام رسالتك الإلكترونية، نتيجة أن عنوان البريد الإلكتروني للمستلم غير صالح، من جانبك، هنا يجب عليك التأكد من بريد المستلم أنك كتبته بالصورة الصحيحة، يُمكنك بالمرة القادمة اختيار المستلم من قائمة جهات الإتصال بدلاً من إعادة كتابة ايميله يدوياً.
  • ارتداد الرسائل الإلكترونية من خادم البريد الإلكتروني للمستلم، وهنا فإن المشكلة يلزم حلها من قبل الطرف الآخر.
مشكلة عدم وصول رسائل gmail  6
مشكلة عدم وصول رسائل gmail 7

اين أجد رسائل Gmail

في حال أنك تواجه مشكلة عدم وصول رسائل gmail  وتريد البحث في الرسائل عن رسالة معينة، فهناك عدة تصنيفات يجب أن تقوم بالبحث فيها، منها: غير المرغوب فيها والمهملات قم بالبحث يدوياً أو باستخدام فلاتر البحث المتقدم كما يلي: 

  • على جهاز الكمبيوتر، افتح Gmail.
  • في المربّع المخصص للبحث في أعلى الصفحة، انقر على رمز السهم المتّجه للأسفل .
  • في القائمة المنسدلة بجانب “البحث”، اختَر البريد والرسائل غير المرغوب فيها والمهملات.
  • أدخِل معلومات البحث، مثلاً: نص قصير من محتوى الرسالة، أو عنوان المرسل أو تاريخ الارسال أو الاستلام المتوقع أو موضوع الرسالة الإلكترونية وما إلى ذلك.
  • في أسفل الصفحة، انقر على بحث.

مشكلة إرسال رسائل Gmail

قد تواجه مشكلة عدم وصول رسائل gmail وأيضا مشكلة  إرسال رسائل gmail في بعض الحالات التالية: 

  • عندما لا يعمل عنوان المُستلِم أو لا يتوفّر، بسبب قيامه بإلغاء الحساب مثلاً، أو حظرك من جهات الإتصال أو قد  تكون ارتكبتَ خطأً إملائيًا أثناء كتابة عنوان المستلم، إذا أردت حل سريع ابحث في جهات الاتصال عن عنوان مختلف يستخدمه الشخص نفسه.
  • أو قم بالتحقق من طريقة كتابتك للبريد ( علامات الاقتباس، النقاط في نهاية العنوان، المسافات قبل العنوان أو بعده، الأخطاء الإملائية ).
  • قد تواجه هذه المشكلة أيضاً في حال أنك أضف تَ مجموعة كبيرة من المستلمين إلى حقل “نسخة إلى” أو “نسخة مخفية الوجهة”، لحل هذه المشكلة إذا كنت ترسل رسالة إلكترونية إلى مجموعة كبيرة،  استخدم “مجموعات Google”، حتى تتمكن من مراسلة هذه المجموعة عبر البريد الإلكتروني.
  • في حال وجود روابط مريبة ظاهرة أو مخفية في رسالتك الإلكترونية، يكون الحل بإزالة هذه الروابط.
مشكلة عدم وصول رسائل gmail  9
مشكلة عدم وصول رسائل gmail 10

Gmail لا يرسل ولا يستقبل

هناك عدد من الأسباب وراء مشكلة عدم الإرسال والاستقبال وتوقف عمل الجيميل Gmail  فجأة، و مشكلة عدم وصول رسائل gmail من تلك الأسباب:

  • انقطاع الانترنت.
  •  مشاكل في الخادم.
  • أخطاء من طرف جوجل الشركة المسؤولة عن الجيميل.
  • لا يوجد مساحة كافية في بريدك الإلكتروني.
  • بريدك الإلكتروني محظور من طرف جيميل.

ذكرنا في مقال اليوم أبرز مسببات مشكلة عدم وصول رسائل gmail وكيف يمكن التعامل مع هذه الأسباب المختلفة، قد يكون هناك أسباب أخرى أيضاً تسبب مشكلة عدم وصول رسائل gmail بشكل من الأشكال، لحسن الحظ معظم الأسباب يمكن تجاوزها وإصلاحها والتمكن من إرسال واستقبال بريد جيميل الذي لا يمكن الاستغناء عنه أبداً في العمل حالياً.

اترك رد