مقدمة موضوع تعبير جميلة .. مجموعة رائعة من المقدمات المشوقة تعرف عليها


مقدمة موضوع تعبير جميلة ، في حد ذاتها هدف يسعى الكثيرون لتحقيقة، فكما يقول المثل في العامية المصرية” الجواب يبان من عنوانه”، كذلك موضوع التعبير، يظهر من مقدمته، هل هي مقدمه جيدة ؟ هل المقدمة مناسبة للموضوع ؟ السؤال الأهم: هل المقدمة مشوقة وتدفع القاريء لاستكمال الموضوع؟

كيف تكون المقدمه مشوقه ؟

صدقني الأمر سهل وبسيط ، المطلوب منك تحديدا أن يكون لديك ثروة لغوية لتكون قادر على التعبير عن أي موضوع مهما كان نوعه أو شكله.

ونلخص طريقة كتابة المقدمة بأسلوب مشوق في التالي:

  • اكتب المقدمة من واقع معرفتك وقراءاتك المتعددة فالمثل العربي القديم يقول” الإناء ينضح بما فيه” فما تملأ به رأسك يظهر في كتاباتك وأثر قلمك.
  • لن تمتلئ راسك بمعلومة ذات قيمة  ولن يتطور أسلوبك إلا بالقراءة.
  • النصيحة الثالثة: اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ ولا تنسى أن أول آية نزلت في القرآن الكريم هي ” اقرأ باسم ربك الذي خلق”.
  • المقدمة لن تكون مشوقة إلا إذا كانت مناسبة للموضوع فإياك والكتابة العشوائية .
  • اجعل مدخلك في الكلام مختلفا فمن الممكن ان تبدا الكلام بأثر محفوظ مثل بيت شعر او آية قرآنية أو عبارة من رأسك وشرط الجميع مناسبته للكلام القادم بعده.
  • لا تكتب كلاما مكررا وبلا معني.

اقرأ أيضا: تعبير عن فضل الأم: باب الجنة المفتوح على الأرض

هل كتبت مقدمة موضوع تعبير جميلة؟

عموما، موضوع التعبير، يحتاج إلى مقدمة مناسبة ومشوقة، ولا يصح أبدا أن تكون مقدمة محفوظة كعادة البعض صالحة لكافة الموضوعات.

وهذه بعض النماذج نعرضها كالتالي :

مقدمة موضوع تعبير جميلة:

مقدمة جميلة ورائعة عن الوطن :

وطني لو شغلت بالخلد عنه لنازعتني إليه في الخلد نفسي

أروع كلمات قالها أمير الشعراء أحمد شوقي في التعبير عن حب الوطن.

فالروح والنفس وكل شيء يكون فداء ذرة تراب واحدة من الوطن.

ذلك المكان الذي تشتاق إليه النفس إذا ما غابت عنه ولو قليلاً، وتتمنى الرجوع إليه سريعا، حتى الحيوان يعرف قيمة الوطن فيحافظ عليه ويحن إليه.

وقد لمسنا ذلك في حيا تنا اليومية في مشاهد كثيرة لطيور و حيوانات.

ولا ينكر حق الوطن إلا جاحد وناكر للجميل، ويضع نفسه في مرتبة اقل من الحيوان، الذي يدرك قيمة الوطن، ويقاتل من أجله.

 مقدمة جميلة عن الوطن
مقدمة جميلة عن الوطن

مقدمه جميله عن حرب أكتوبر المجيدة :

حرب أكتوبر 1973 م، لحظة فريدة ورائعة في تاريخ العرب عامة والمصريين خاصة.

حيث استطاع المصريون أن يستردوا سيناء الأرض الحبيبة.

وجاء النصر بعد سنوات من التخطيط الجيد والمنظم.

وكان وقع المفاجأة ثقيل على المحتلين الأوغاد.

 ومن يتأمل توقيت بداية الحرب يجد العجب، فـالسادس من أكتوبر يتوافق مع يوم العاشر من رمضان،

 مقدمة جميلة عن حرب اكتوبر
مقدمة جميلة عن حرب اكتوبر

وهذه الأيام وما تلاها يكون القمر فيها ساطعا، مما يعطي الفرصة لاستمرار الحرب ليلا ونهارا.

الساعة كانت الثانية ظهرا وخمسة دقائق.

وهذا توقيت شديد الحرارة، لم يتعود فيه أحد أن تكون طلقة البداية فيه، بل كانت العادة دوما بعد الفجر مباشرة، ما أجمل النصر إذ يصنع بأيدي أولاده.

مقدمة موضوع تعبير جميلة ومناسبة ومشوقة

 مقدمة مشوقة عن التقدم التكنولوجي :

تلعب التكنولوجيا دورا هاما في حياتنا في عصرنا الحالي، خاصة مع تسارع حركة الحياة بشكل غير طبيعي.

فما كان يصنع قديما في فترة طويلة، كمجرد وصول خبر أو حمل رسالة من مكان إلى آخر، فـالتكنولوجيا حولت الأمر إلى مجرد ضربة على ذر، فتصل الرسالة في نفس اللحظة وما يسمى بالبث المباشر حاليا.

تأمل :عندما ترى اليوم البث المباشر لصلاة من الصلوات من مكة المكرمة اليوم، فمن يتصور أن أهل المدينة لم يسمعوا بخبر بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلا بعدها بوقت طويل فما بالك بأهل مصر؟

فماذا فعلت بنا التكنولوجيا اليوم؟ فإن كانت منافعها لا تحصى فهناك أضرار جمة يجب مواجهتها بحزم.

 مقدمة جميلة عن التقدم التكنولوجي
مقدمة جميلة عن التقدم التكنولوجي

مقدمة جميلة عن الأخلاق :

أمة بلا أخلاق، هي أمة بلا مستقبل، عبارة صادقة تماما في التعبير عن حال الناس إذا غابت عنهم الأخلاق الحميدة .

تخيل لو غاب خلق “الأمانة” وأصبح الغش والخيانة هما الغالبان في المعاملات كيف يكون الحال ؟ وكيف تستمر الحياة إذا اشتريت اللبن وجدته فاسدا وإذا استنجدت بطبيب وجدته غشاشا أو… الخ .وتخيل العكس، كيف يكون حال المجتمع إذا كان كلها أمينا صادقا ؟

  مقدمة جميلة عن  الأخلاق
مقدمة جميلة عن الأخلاق

نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم هو نبي الأخلاق فحديثه شهير قال :

{ إنما بعثت لأتمم مكارم الخلاق }.

وقال جلّ في علاه في حقه ” وإنك لعلى خلق عظيم “.

وما بات سيدنا “علي بن أبي طالب” في فراشه ليلة الهجرة، إلا ليرد الأمانات التي حفظها المشركون عنده.

كانوا يخونون بعضهم البعض ويحفظونها عنده صلى الله عليه وسلم.  

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية التبرع بالدم

الدم هو أثمن هدية يمكن تقديمها لشخص آخر؛ فهو هبة الحياة.

ويمكن لقرار التبرع بدمك أن ينقذ حياة شخص أو حتى عدة أشخاص.

 الكثير منا ليس لديه علم بمدى أهمية التبرع بالدم.

حيث أن هناك واحد من كل سبعة أشخاص يتم دخولهم المستشفى يكون في حاجة ماسة إلى الدم.

كما يحتاج العديد من الأشخاص المختلفين الذين يعانون من مجموعة كبيرة من الحالات إلى توفير الدم من خلال التبرع.

ومعلوم أن التبرع بالدم لا يؤدي إلى تحسين حياة المتلقي فحسب.

بل يساعد المتبرع أيضًا في الحفاظ على صحة جيدة أيضاً.

مقدمة جميله عن الأمانة

الأمانة أشهر صفات الرسول صلى الله عليه وسلم.

وهي من أسمى الصفات الأخلاقية التي من الضروري أن يتسم بها كل إنسان منا.

و لا تقتصر الأمانة على الائتمان على المال والأسرار فقط، بل تشمل أيضاً حفظ الدين والعرض والأولاد والجسد وغيره،

 كما تعني التحدث بالحقيقة طوال الوقت وكل حين.

فالشخص الذي يمارس الأمانة والصدق في حياته يمتلك شخصية أخلاقية قوية.

كما تجده يظهر سلوكًا جيدًا، ويتبع دائمًا القواعد واللوائح، ويحافظ على الانضباط، ويتحدث بالحقيقة، ويكون دقيقًا في المواعيد؛ فهو شخص جدير بالثقة.

لذا فإن الأمانة مكون رئيسي لتطوير الشخصية الأخلاقية إذ تجد أنها تساعد في تطوير وصناعة الصفات الحميدة مثل الرفق واللين والانضباط والصدق والنزاهة الأخلاقية وغير ذلك.

مقدمة تعبير: ظاهرة الإرهاب

ظاهرة الإرهاب تعتبر إحدى الظواهر الاجتماعية المعقدة، التي حيرت علماء الاجتماع ومفسري أنواع السلوك البشري.  

يُعرف الإرهاب “بالعنف” الممنهج لغرض سياسي أو اجتماعي أو ديني من خلال ممارسات تتجاوز القواعد القانونية الموضوعة لتنظيم العنف.

وبالتالي تواجه الحكومات صعوبة في معاملة الإرهابيين الأسرى أو المجرمين.

الارهاب مشكلة تؤثر على الحكومات وعلى المجتمع بطرق عديدة.

ويمكن مقارنة الإرهاب بالإيدز؛ ففي كلتا الحالتين يتمثل الهدف الرئيسي في دراسة كل منهما في تخليص البشرية من واحدة من أكثر الأخطار العالمية حقدًا في عصرنا.

المقدمة الجميلة: ترشيد استخدام الطاقة

ترشيد استخدام الطاقة والمحافظة عليها هي القرار والممارسة الذي يتخذه الأشخاص لاستخدام الطاقة بنسبة أقل، وقد يكون هناك ارتباط بين ترشيد الطاقة وكفاءة الأجهزة.

 ويتضمن الحفاظ على الطاقة استخدام طاقة أقل عن طريق تعديل سلوكيات الأفراد وعاداتهم، ومن ناحية أخرى  تشمل كفاءة الطاقة الاستعانة بجزء تقني يتطلب طاقة أقل لأداء نفس الوظيفة حتى يتم التمكن من ممارسة عملية الترشيد بشكل جيد وفعال.

المقدمة جميلة: خطورة التدخين

رغم ن مخاطر التدخين معروفة، لكن الأمر استغرق أكثر من 50 عامًا حتى تظهر المشكلة بالكامل، وقد أكد العلماء أن تدخين السجائر يعتبر القاتل الشرير مع كل نفيس يتنفسه المدخن.

كما اكتشفوا بمرور السنين أن السجائر المفلترة والعلامات التجارية ذات النسب الضئيلة من القطران والنيكوتين لا تقوم بتوفير أي نوع من الحماية.

 شيئًا فشيئًا تم إضافة الغليون والسيجار وكافة أنواع المنتجات المتعلقة بالتبغ الذي لا يدخن إلى قائمة البحث، وأظهرت الأبحاث أنه حتى التعرض للتدخين السلبي يمثل خطرًا صحيًا كبيرًا.

اجمل مقدمة تعبير: قناة السويس

تعد قناة السويس من أفضل الطرق التي يمكنها أن تصل الشرق والغرب معاً وأقصرها؛ فهي تتميز بموقع جغرافي فريد من نوعه جعلها واحدة من ضمن قنوات الملاحة الدولية المهمة.

 تزداد هذه الأهمية مع تطور النقل البحري والتجارة العالمية، ونجد أن مسار القناة يحقق توفيرًا في المسافة بين الموانئ شمال وجنوب القناة، الأمر الذي يتم ترجمته إلى توفير آخر في الوقت واستهلاك الوقود والتكاليف الخاصة بتدوير السفن.

مقدمه مشوقه عن الشباب:

الشباب هم عماد التقدم والسبيل إلى نهضة المجتمعات ، المرحلة الأكثر امتدادا في حياة الإنسان حيث يكون الشخص أكثر عطاءا و تحقيقا للأهداف.

و المجتمعات التي تملك نسبة كبيرة من هذه الفئة  تعتبر من المجتمعات القوية والسبب في ذلك  يرجع للطاقة العالية، الحيوية والشغف خلال هذه المرحلة ، لذلك نرى الإنسان مقبلا على الحياة راغبا في خوض التجارب من حوله  واكتساب الخبرات وهو  في أوج نشاطه وقوته .

مقدمة تعبيرعن فيروس كرونا:

فيروس كرونا عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب أمراض تتراوح بين نزلات برد إلى أمراض أكثر خطورة مثل  متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس) .

ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) وهذا حسب نوع  كل فيروس ، سنتعرف من خلال هذا المقال عن العوامل التي تساعد على انتقال هذا الفيروس  بسرعة من شخص لأخر و أهم النصائح التي قدمتها منظمة الصحة العالمية للوقاية منه .

مقدمة مناسبة عن دور المرأة في المجتمع :

يتطلب دور المرأة في المجتمع سموا في الأفكار ،علوا في الطموح ، المبادرة والإبداع  بالإضافة إلى الرغبة الجانحة في الإنجاز .

و المرأة على مر العصور أثبتت أنها تستحق الجدارة وتستطيع التأقلم مع تطور الظروف الاجتماعية ، الاقتصادية والسياسية المحيطة بها.

كما بينت أن نجاحها وكفاءتها لا تتوقف فقط على إدارة بيت وأسرة إنما يمكنها تحقيق النجاح أيضا من خلال الإندماج في المجتمع.

مقدمة لموضوع تعبير عن الطموح:

الطموح هو سر النجاح، قد تكون كلمة صغيرة لكنها تعبر عن  أهم صفة قد تدفع بالإنسان إلى العمل بجد للتميز وحصوله على رغباته المنشودة في هذه  الحياة.

و لا يمكن حصرها أبدا حيث يتميز كل شخص يملك هذه الصفة بأنه إنسان يعرف ما يود تحقيقه من أهداف ما يجعله مندفع أكثر نحو طموحاته وجاهز لجميع العقبات التي قد تعترض دربه .

اجمل مقدمة تعبير عن الحرية:

الحرية

عندما نتكلم عن هذا المصطلح يضيع الإنسان عن ما إذا كانت عبارة عن فعل يمارسه أو مجرد قول يردده ،  لكنها في الحقيقة تجمع المصطلحين معا  لتحافظ على معناها.

فكم من النزاعات والثورات التي قامت لأجلها، وكم من الشعوب حاربوا لأجلها لأنها تحقق كرامة الإنسانية وتحرره من قيود العبودية.

وهذا ما يجعل الجميع يسعى ويكافح بكل ما اوتي من قوة للوصول لها وجعلها تتجلى في جميع مظاهر حياته .

مقدمه حلوه عن أهمية السياحة:

السياحة من أبرز الأنشطة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، خاصة في فرص العطل بما يعود على النفس بالبهجة و الاسترخاء.

لكن أهمية السياحة لا تنحصر ضمن إطار الترفيه والمتعة  فقط إنما على الصعيد المحلي والدولي أيضا تلعب دورا مهما وفي مختلف مجالات الحياة الاجتماعية،  الاقتصادية ، الثقافية وغيرها الكثير ،وهذا ما سنكتشفه من خلال هذا المقال .

موضوع مشوق عن الوحدة الوطنية

الوحدة الوطنية كثيرا ما تتردد هذه العبارة على مسامعنا من ألسنة السياسيين على وجه الخصوص.

لأنها تعبر عن الحالة السياسية والاجتماعية لبلد ما ،وتحدد وحدة الشعب باختلاف شرائحه ومنابته على هدف مشترك.

فمتى ما توفرت الوحدة الوطنية في المجتمع دل هذا على حالة استقرار سياسية واجتماعية  في بلد معين، ومتى ما غابت يمكن أن يختفي الاستقرار وتسود الفتن والمشاكل.

مقدمة موضوع تعبير عن محاربة الشائعات:

محاربة الشائعات ظاهرة جميلة لمن تحلى بها، وتكاد تصبح حملة توعية سائدة في المجتمعات.

حيث تهدف لتوعية المواطنين بتأثير الشائعات التي يتناقلها الناس على استقرار وأمن المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك  نشر الوعي اللازم للتأكد من صحة المعلومات والأخبار المتداولة من مصادرها المعتمدة ، لأن الشائعات ليست وليدة اليوم بل موجودة في أغلب الحضارات والثقافات عبر التاريخ .

مقدمة تعبير عن النظافة:

النظافة من الإيمان أشهر العبارات التى تربط بين طهاراة ونظافة الثوب والبدن والفلب وصحة الايمان وأداء الصلوات والفرائض فمن اصيب ثوبه بنجاسة لا تصح صلاته ومن لم ينظف قلبه من الأحقاد والضغائن عاش مهموما ولم ينفعه في حياته سوى ضياع حسناته.

كم من حديث شريف عن النظافة يحث المسلم عليها طالبا من المؤمنين نظافة البدن والفناء ونظافة القلب من الحسد والحقد وكافة الملوثات القلبية

قال صلى الله عليه وسلم الطهور شطر الإيمان

 مقدمة موضوع تعبير جميلة، يحتاجها موضوع التعبيرليكون ملفتا وجذابا.

تعلم الآن كيف تكتب موضوعك بنفسك، تعلم واخطأ، ثم حاول مرة أخرى، صدقني ستنجح.

اترك رد