تكافل وكرامة: موقع الاستعلام بالرقم القومي للحصول على الدعم والكشف الطبي


تكافل وكرامة مشروع تكافلي اجتماعي، أطلقته الحكومة المصرية لهدف سامي، وهو محاولة مساعدة أصحاب الإعاقات على اختلافها في صورة معاش شهري، يختلف مقداره من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى.

الموقع خدمي

تكافل وكرامة حجز ( تكافل وكرامة تسجيل ):

للراغبين في حجز موعد لإجراء التقييم الطبى للحصول علي معاش كرامه يمكنهم الدخول على الموقع التالي

ورابط الموقع :

اضغط هنا

والدخول يكون بالرقم القومي وادخال كافة البيانات من الاسم والعنوان واختيار نوع العجز ثم اختيار تاريخ وعنوان اجراء الكشف في ضوء المتاح من خلال الموقع.

مكان اجراء الكشف يكون احدى المستشفيات الحكومية على حسب محافظتك حيث يوجد مقر دائم للجنة التقييم الطبي.

تكافل وكرامة استعلام:

ولتيسير الإجراءات تم اطلاق موقع إلكتروني لإتاحة التواصل السهل والسريع من خلاله فإذا كنت ترغب في الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي فيمكن عمل ذلك من هذا الرابط

ورابط الموقع :

اضغط هنا

      الموقع جزء من موقع المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة المصرية، والمشروع متاح لكل أصحاب الإعاقات ويرغبون في الحصول على المعاش الشهري معاش تكافل وكرامة.

تكافل وكرامة تظلم:

في حالة أن لجنة التقييم الطبي ترفض الحالة وفي حالة الاستعلام تظهر انها غير مستحقة للدعم فمن حق الشخص المريض ان يتظلم ويمكن حجز موعد تظلم للكشف الطبي للحصول علي معاش كرامه من خلال الرابط التالي:

ورابط الموقع :

اضغط هنا

البحث بالرقم القومي عن تكافل وكرامة:

برنامج تكافل وكرامة له شقين الأول صحي تابع لوزارة الصحة و الآخر اجتماعي تابع لوزارة التضامن الاجتماعي ويمكن التقديم فيه من خلال  الوحدات الاجتماعية المنتشرة في محافظات مصر المختلفة.

وفي حالة عدم قبول الأوراق يمكن الاستعلام عن حالة الطلب المقدم من خلال الموقع التالي:

بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة

والموقع تابع لوزارة التضامن الاجتماعي ويمكن  من خلاله التعرف على سبب رفض الطلب وتقديم شكوى والاستعلام عن الحالة بالإضافة لتقديم المستندات التي تؤيد صحة الطلب وصلاحيته

 فكرة الحصول على معاش نتيجة للعجز الجزئي أو الكلي فكرة قديمة تدعمها الحكومة منذ عقود طويلة، ومعاش تكافل وكرامة امتداد لنفس الفكرة والمنهج لكن تم تطويرها بشكل جيد، ولكن يعيبها أمرين:

الأول: قائمة الانتظار طويلة جدا والمواعيد تكون بعيدة مما يجعل بعض الحاجزين ينسون الموعد الأصلي فيحاولوا تجديد الموعد مرة أخرى.

اقرأ أيضا: تقديم الصف الاول الابتدائي: المدارس الحكومية والأزهر الشريف

الثاني: نسبة عالية من المستبعدين بعد الكشف الأول يعاودون التظلم مرة أخرى ويحصلون على المعاش.

الثالث : نسبة مرتفعة ممن تعتبر حالتهم عجز ظاهر، مثل الكفيف أو حالات الأمراض العقلية، يتم إيقاف معاشهم الذين يحصلون عليه بالفعل، ولابد أن يحجزوا على الموقع، ويحضرون أمام اللجنة،  وتعطيهم تقريرا،  ثم يستردوا المعاش مرة أخرى، مما يعتبر تضييعا للوقت والجهد ،ومزيد من الإرهاق لهؤلاء العجزة الضعاف.

استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة: تعرف على الإجراءات:

مشروع معاش تكافل وكرامة، في الأساس تابع لوزارة الشئون الاجتماعية، ودورها تنظيمي فقط، فتقوم بتنبيه العملاء المستهدفين والمستحقين للمعاش بوجوب الحجز على موقع الكشف الطبي للحصول على معاش تكافل وكرامة.

تكافل وكرامة 1
تكافل وكرامة 2

  عندئذٍ يقوم الشخص الراغب في الحجز بالدخول على الموقع عن طريق الرقم القومي والاسم الرباعي، ويسجل بياناته سليمة، ويحدد نوع العجز ومحل الإقامة، ويعمل الموقع بشكل تفاعلي، فيحدد مكان وموعد الكشف الطبي بشكل تلقائي في ضوء المتاح من مواعيد مختلفة، وعلى الشخص التوجه في الموعد المحدد إلى مكان الحجز والذي يكون في الغالب المستشفى الحكومية الرئيسية بالمحافظة، والتي يوجد بها مقر للجنة الدائمة لإجراء الكشف الطبي والحصول على تقرير يتم رفعه لوزارة الشئون الاجتماعية، وفي ضوء التقرير ونسبة العجز يتم تحديد مقدار المعاش الشهري.

اقرأ أيضا: ازالة رائحة الغسالة: وصفة منزلية للقضاء عليها بشكل نهائي وسريع

بعض الحالات يتم رفضها خلال الكشف الطبي نظرا لأنها غير مستحقة بالفعل، والبعض الآخر تكون مشكلته الحضور بدون تقارير رسمية تفيد الحالة، فيضطر لحجز تظلم مرة أخرى، ومعاودة الكرة من جديد للحصول على معاش تكافل وكرامة.

يذكر أن الإعاقات المتاحة للحجز على الموقع هي ( إعاقة بصرية – إعاقة سمعية – أمراض مزمنة- طيف توحد – إعاقة ذهنية – إعاقة حركية ).

مشروع تكافل وكرامة مشروع رائد وتكافلي يخدم قطاعا عريضا من الأسر الفقيرة وخاصة في بعض الأماكن التي لا تصلها كثير من الخدمات خاصة في قرى الدلتا والصعيد.

اترك رد