الجرافيك: الساحر العجيب .. فن صناعة المحتوى بطريقة مبهرة


الجرافيك: نرى صور خلابة، وفيديوهات مثيرة، منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ونسأل أنفسنا من لديه القدرة على صناعة هذا المحتوى الخلاب ؟ ومن يقف خلف هذه الصناعة الرائعة وهل يسهل تعلمها ؟ .. إنه فن الجرافيك.

التاريخ الحديث يسجل أن الأخوين توماس جلن و جون جلن، هما أصحاب أول معمل للتصوير الرقمي في التاريخ، وأول من استعمل الكمبيوتر والبرامج الرقمية للتعامل مع الصور، وقد باعا فكرتهما الأولى لشركة أدوبي، وبمساعدة أكبر المبرمجين داخل الشركة تطور برنامجهم الأوليّ إلى برنامج أدوبي فوتوشوب الشهير Adobe Photoshop وهذا البرنامج يعتبر النواة الأساسية للتعامل مع فن الجرافيك Graphic و الباب السحري لجميع المصممين لصناعة محتوى يخطف الأبصار، مع كثير من البرامج الأخرى.

ما هو الجرافيك ؟

يعرف الجرافيك أنّه “أحد فروع المعرفة، الذي يختص بالإبداع البصري ويشمل كلا من: ( الإخراج الفني، وتصميم الحروف والصفحات وطريقة إخراجها ) باستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة والبرامج المتخصصة، للتعبير عن رؤية  أو فكرة معينة   باستخدام الخطوط، والرسومات، والأشكال، والرموز الهندسية.

ما هو الجرافيك ؟
ما هو الجرافيك ؟

كيف تصبح مصمم جرافيك (جرافيك ديزاين ) ؟

* توافر أدوات التصميم الجرافيكي.

* الاشتراك بمواقع تصميم الجرافيك.

* الحصول على دورة في تصميم الجرافيك.

* قم بإنشاء موقع واعرض أعمالك.

عناصر تصميم الجرافيك :

التصميم الجرافيكي، يقوم على مجموعة من العناصر:

الخطوط: وتعتبر العنصر الأساسي لأي تصميم، لتحديد الأشكال وتقسيم المساحات.

 الأشكال :هي رسوم وأشكال تستخدم لتنسيق الأشياء، أو إبرازها مثل: المربع والمستطيل أو أشكال ثلاثية الأبعاد مثل الهرم والمكعب.

الصور: ولها تأثير كبير في لفت الانتباه.

الألوان: وهي تبين العناصر المستخدمة، ولها تأثير نفسي على المتلقي،  وتنقسم الألوان إلى ألوان دافئة وباردة ومحايدة .

 قيم الإضاءة: وهي تتحكم في مستوى سطوع الألوان في زيادة الضوء، والعكس.

النصوص: لها دور في فهم رسالة التصميم، ويتم اختيار النص البسيط المعبر.

اقرأ أيضا: Samsung Galaxy A10 : تعرف على مواصفات وسعر الهاتف

التطور التكنولوجي والجرافيك:

التطور التكنولوجي، كان له بارز في تطوير فن الجرافيك،  حيث سهلت التكنولوجيا ظهور الإبداع  والتنوع،  في هذه الفنون عن طريق استخدام جهاز الكمبيوتر في رسم الصور وتعديلها،  بالإضافة لتطوير الفنون المرتبطة بالرسوم المتحركة، والتصميم الجيد يؤثر على:

 * سلوك المستخدم،  عن طريق التوجيه البصري فيتم لفت نظره إلى شيء محدد، فيكون له رد فعل إيجابي نحو حدث ما.

 * تنشيط عملية الترويج،  و تشجيع المجموعة المستهدفة – من خلال التصميم – للإقبال على شراء منتج معين.

 * المساهمة في تغيير قناعات الأفراد، حول شيء معين،  والعمل على إبعاد الناس أو تشجعيهم،  على حسب هدف التصميم. 

الجرافيك: فن صناعة المحتوى بطريقة مبهرة
انواع الجرافيك

أنواع الجرافيك:

تتعدد أنواع التصميم الجرافيكي،  ولا يمكن حصر هذه الأنواع بالشكل الكافي تبعاً لاختلاف تفكير العديد من المصممين،  ويمكن لأي تصميم مبتكر وجديد،  أن يصبح نوعاً مستقلا من أنواع التصميم.

ويمكن تقسيم أنواع الجرافيك إلى نوعين أساسيين كالتالي:

* تصاميم مرتبطة بالكمبيوتر، دون الحاجة إلى طباعتها، وظهر مصطلح “كومبيوتر جرافيك” الذي يشير إلى “الصور التي يتم إنتاجها باستخدام الحاسب، وتشمل الرسومات التوضيحية، ورسوم الكارتون المتحركة، و تصميم المواقع، وصفحات الإنترنت وكذلك إنتاج الفيديوهات، والإنتاج التلفزيوني” ، والعمل من خلال الكمبيوتر، يكون أسرع، وأكثر فعالية وإنتاجية من خلال برامج متخصصة، ويعاد بث ونشر المنتج النهائي من خلال “الوسائل الإعلامية المتعددة”، ونظراً لانتشار شبكة الإنترنت الواسع، والتعامل المتزايد مع شبكات التواصل الاجتماعي، فقد ظهر هذا المجال، كفرع قوي من فروع تصميم الجرافيك.

* تصاميم يتم إنتاجها على الكمبيوتر ويتم طباعتها وتسوق واقعيا وتشمل:

* تصاميم لغرض الدعاية والإعلان، (يظهر المصمم المنتج المعلن عنه في أفضل صورة موضحا مميزاته لجذب الجمهور إليه)

* تصاميم أغلفة الكتب والمجلات، وكذلك الصحف والجرائد الورقية، يكون التصميم شامل لعديد من العناصر المعبرة عن محتوى الكتاب أو المجلة، و إظهار العناوين مع رسوم وصور توضيحه لافتة ، ولا يختلف تصميم الصحيفة، عن الكتاب والمجلة  في العناصر واستخدامها والغرض منها، ولكن يختلف في كيفية التنسيق وتوزيع هذه العناصر بشكل أوسع.

* تصميم شعار (لوجو) للشركات والماركات العالمية، والشعارات أنواع منها: ( شعارات نصية: وهى تعتمد على استخدام كلمة أو أكثر ولا يدخل في تصميمها رسومات أو رموز وشعارات حرفية: تعتمد على الحروف الأولى  لاسم المشروع و شعارات رسومية : تحتوى على الرموز أو الأيقونات و شعارات تتكون من دمج  النصوص والأيقونات معا).

برامج تصميم جرافيك

برامج تصميم الجرافيك:

وهناك مجموعة من البرامج التي لا غنى عنها للمصمم المحترف أولها برنامج Photoshop نتعرف علي أهمها

أقوى برامج الجرافيك: برنامج  Adobe Photoshop CC

ويستخدم برنامج  Adobe Photoshop CCفي تركيب وتحرير الصور وتعديل ألوانها ودرجات ظلالها وتجهيزها للطباعة أو إعادة بثها عبر مواقع برامج التواصل الاجتماعي.

برنامج Illustrator CC

ويستخدم البرنامج في تصميم الشعارات ( Logos) للمساحات الإعلانية كبيرة الحجم ويتميز بخاصية رائعة في قدرته على التعامل مع الصورة فتحتفظ بدرجة وضوح فائقة الجودة مهما كبر حجمها لاعتماد البرنامج على بعض المعادلات الرياضية التي تقوم بتحديث قيمها.

  Flash Professional CC

يستخدم هذا البرنامج لإنتاج الرسوم المتحركة في شكل أفلام صغيرة الحجم وسريعة التحميل، من خلال مجموعة من العروض التقديمية كما يمكن استخدامه لتصميم المواقع المليئة بالحركة.

من أقوى برامج الجرافيك: Premiere Pro CC

يستخدم لإجراء عمليات المونتاج والقص واللصق على أفلام الفيديو بكافة أنواعها، و تعديل الفيديو وإضاقة الصور والنصوص والشعارات بسهولة.

After Effects CC

هذا البرنامج متخصص في إضافة الخدع والمؤثرات البصرية، ويمكن من خلاله إضافة المقدمات والنهايات للأفلام، وكذلك إضافة النصوص الثابتة والمتحركة إليها.

في ضوء الانتشار الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي، والبث عبر الإنترنت، يعتبر فن الجرافيك صناعة لها مستقبل، باهر وسوق عمل مفتوح لكنه في حاجة لأمرين أساسيين هما رؤية واضحة والهام مبدع.

اترك رد