سر الدولار: لماذا لا تطبع الدول الأموال؟ ويصبح الجميع أغنياء ؟


سر الدولار

وما أدراك ما الدولار

طالما أن الأمر سهل، و تكلفة طباعة الأموال أرخص من قيمتها لماذا لا تطبع الدول الكثير من الأموال ويصبح الجميع مليونيرات ؟

الإجابة بسيطة جدا: سينهار الاقتصاد، ولن يعمل أحد، فالجميع ليس في حاجة إلى العمل فلا الخباز سيعمل ولا الفلاح سيزرع ولا عامل النظافة سيكنس، لن يجد أحد دافع ليعمل لأنه غني، وستتعطل الحياة بالكامل، بمعنى آخر: هذا هو ما يسميه الاقتصاديون التضخم

هذه محاولة لفك سر الدولار

كل جنيه بين يديك له غطاء، سواء نقدي أو ذهب أو سندات داخل البنك المركزي للدولة، فتتم طباعة أوراق نقدية تقابل هذا الرصيد وقابل للزيادة بهامش آمن، مما يحفظ هيبة الدولة وقوة اقتصادها.

في حالة حدوث التضخم، تجري أحداث جنونية عندما تفقد العملة قيمتها فيضطر الناس لشراء مجرد بيضة بحقيبة ممتلئة بالأموال أو يقوم البعض بحرق أوراق النقود للحصول على الدفء فالمازوت أغلى أو يلعب الأطفال بالنقود لأنها بلا قيمة أو يكنسها الناس مثل أوراق الزبالة .. المشاهد السابقة حقيقية وجرت أحداثها في بعض الدول التي عانت من التضخم.

وما أدراك ما سر الدولار ؟

الدولار يرتفع 

الدولار ينخفض

الدولار يستقر

العملة الخضراء التي  تسيطر على العالم والسؤال عن أحواله الدولار وسعره الذي لا يستقر على حال يكاد يكون السؤال المتكرر على مدار اليوم الخميس وكل أيام الأسبوع  لمن يتعاملون مع المال ومجالات الاقتصاد وحركة السوق العالمية وما يتم من حركة تداول وعمليات بيع وشراء أو مكسب و خسارة مرتبطة بالدولار وجنون الدولار لأنه أحد أقوى الأدوات المالية والنظر إلى أحواله المتقلبة مطلب عالمي دون إذن من مالكه بنكا كان أو شخصا.

السؤال الذي يشغل بال الكثيرين  ما سر قوة الدولار ولماذا تربط باقي العملات العالمية سعرها على أساسه ؟

اقرأ أيضا: افضل صناديق الاستثمار: وعاء استثماري آمن وأرباح لا حدود لها

على ضوء معاهدة «بريتون وودز» في عام 1944  تم إنشاء صندوق النقد الدولي ويدير الأوربيون وتم إنشاء البنك الدولي، وتم الاتفاق على أن تقوم  بإدارته .

بموجب المعاهدة تم سحب الذهب من التعامل المباشر من أيدي الناس وتم استبداله بالأوراق النقدية، و تعهدت أمريكا حينئذ بأن تسلم كل من يقدم لها خمسة وثلاثين دولاراً قيمة الذهب مقدارها أوقية، أي أنه تم تحديد السعر كالتالي: كل أوقية ذهب قيمتها 35 دولاراً.

سر الدولار 1
سر الدولار 2

سر الدولار: انتصارات وهزائم

اكتسب الدولار ثقة الناس وأصبح يسمى عملة صعبة، وتم اعتماد الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة المعروفة باسم «جات» في عام 1947 ، بعد إجراء مفاوضات مطولة لتحرير التجارة.

وبموجب اتفاقية الجات قبلت الولايات المتحدة إدارة الاقتصاد العالمي بصفتها القوة العظمى الأولى .

بسبب حرب فيتنام والخسارة الكبيرة لتغطية مصروفات الحرب اضطر الرئيس نيكسون لاتخاذ قرارا كبيرا سبب صدمة للعالم أجمع و يقضي بعدم مقايضة الدولار بالذهب، وأنه سيعرض في السوق تحت بند المضاربة، ومعنى ذلك أن سعر صرف الدولار يحدده العرض والطلب.

الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ، ويرمز له بالرمز عادة بالرمز ” $” أو” USD”. ويعود تاريخ هذه العملة إلى عام 1786 م ، بعد أن خول الكونغرس القاري للولايات المتحدة إصدارها . ولقد استخدم مصطلح الدولار قبل ذلك من قبل الأسبان للإشارة إلى العملة المعدنية من فئة ثمانية ريالات.

سر الدولار الكبير ما لا تعرفه عن الدولار:

في الحقيقة قد يكون هناك الكثير مما لا تعرفه عن الدولار ، و الذي ستكتشفه معنا من خلال ما يلي. 

** هل تعلم أن أول عملة قانونية بقيمة 1 دولار ، صدرت خلال الحرب الأهلية لم يظهر عليها جورج واشنطن . وبدلا من ذلك ، عرضت “سالمون بي تشيس” ، وزير الخزانة في ذلك الوقت. وفقا للبنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا.

** هل تعلم أنه في العقد الماضي أو نحو ذلك ، قام مجلس الاحتياطي الفدرالي بإعادة تصميم كل من الأوراق من فئة 5 ، 10 ، 20 و 50 دولار ، ولكن الورقة بقيمة دولار واحد ظلت دون تغيير منذ عام 1963م ، ويعود السبب في ذلك ، حسب وزارة الخزانة الأمريكية إلا أن كون ورقة واحدة نادرا ما يتم تزييفها.

سر الدولار  4
سر الدولار 5

** هل تعلم أنه في عام 2016 م ، كان هناك ما يعادل 11.7 مليار ورقة من فئة 1 دولار متداولة ، مقارنة ب :

●  11.5 مليار دولار لفئة 100 دولار.

●  8.9 مليار دولار لفئة 20 دولار.

●  1.9 مليار دولار لفئة 10 دولارات.

●  2.8 مليار لفئة 5 دولارات.

** هل تعلم أن أقل تكلفة لطباعة الأوراق  المالية هي تكلفة الورقة من فئة 1 دولار ، حيث تبلغ 5.4 سنت لكل ورقة. وأن تكلفة طباعة الورقة من فئة 50 دولار هي الأغلى وتقدر ب 19.4 سنت عن كل ورقة.

** هل تعلم أنه رغم تسمية الدولار بالعملة الورقية ، إلا أن المادة المصنع منها في الواقع ليست ورق . حيث أنها تتشكل من 75 ٪ من القطن و 25 ٪ من الكتان ، وفقا لمكتب الحفر والطباعة.

** يخرج الدولار الواحد عن التداول بعد حوالي 5.8 سنوات في المتوسط ، مقارنة ب 4.5 سنوات للورقة من فئة 10 دولارات و 15 سنة لفئة 100 منه.

** من ضمن ما لا تعرفه عن الدولار من أسرار، أنه في عام 2002 م ، وجدت دراسة أجراها سلاح الجو الأمريكي على 68 عملة دولار ورقية، أن 94 بالمائة منها بها بكتيريا بعضها يسبب الإلتهاب الرئوي و أنواع إلتهابات أخرى ، وفقا لمجلة ”  Scientific American”.

** وفقا لما أصدرته ” سي إن إن ” في عام 2009 م ، 90 بالمائة من النقود الورقية للدولار في المدن الأمريكية تحمل آثار الكوكايين عليها .

** وفقا لتقرير Time Money  ، يمكن استبدال ورقة الدولار الممزقة أو غير المكتملة في البنك فقط إذا قمت بلصقها ، أو طالما أن لديك ثلاثة أرباع منها.

اترك رد