اليوم العالمي للغة العربية .. أقدم اللغات المكتوبة وأول من عرف الأبجدية


اليوم العالمي للغة العربية: في 18 ديسمبر من كل عام، تحتفل الأمم المتحدة، باليوم العالمي للغة العربية، وهو القرار الذي أصدرته منظمة اليونسكو عام 2012، كاعتراف رسمي بـ اللغة العربية كلغة ” أم “، حيث أنها اللغة الوحيدة المتفرعة من اللغات السامية التي يتم الاعتراف بها عالميا.

اليوم العالمي للغة العربية: ما المقصود باللغات السامية

اللغة السامية، تنسب هذه اللغة إلى “الساميين” والذين ينتسبون بدورهم إلى “سام بن نوح”، ويتحدث باللغات السامية في الوقت الحالي  467 مليون شخص تقريبا ، ويسكنون في منطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا، وتعتبر “اللغة العربية” أكثر اللغات السامية انتشارا في عصرنا الحالي ، إذ يبلغ من يتحدثون بها 200 مليون، بعدها مباشرة اللغة الأمهرية بـ27 مليون متحدث، ثم “التيجرينية” والتي يتحدث بها نحو 6.7 ملايين شخص، ثم تأتي في المرتبة الرابعة من حيث المتحدثين بها “العبرية” بـ5 ملايين متحدث.

اللغات السامية تعتبر واحدة من أقدم اللغات المكتوبة في العالم، وأولى اللغات التي استعملت الأبجدية في كتابتها، وتكثر الفرضيات العلمية حول منشأ اللغات السامية، حيث يؤكد عالم اللسانيات “دياكونوف” أن منشأ الساميّة بين دلتا النيل في مصر ومنطقة كنعان الفلسطينية، في حين يرجح البعض أن الموطن الأصلي للغة السامية الأم، هو جنوب شبه الجزيرة العربية، لكن النظرية الأقوى عند كثيرين من العلماء، أن معظم سكان آسيا وشمال أفريقيا ترجع أصولهم إلى شبه الجزيرة العربية، حيث تجمعهم صفات وراثية واحدة، مما يؤكد أن اللغة العربية هي أصل اللغات الساميّة.

اليوم العالمي للغة العربية 1
اليوم العالمي للغة العربية 2

في اليوم العالمي للغة العربية: كلمات أجنبية مشتقة من اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية مصدر العديد من لغات العالم، وفقًا لما يقوله الدكتور الراحل مصطفى محمود الذي أكدّ أن اللغة العربية من أقدم اللغات عمرًا حيث أن تاريخها يعود إلى 8 آلاف عام، بالإضافة لبعض المصادر، التي تؤرخ وتؤصل للغة العربية، ومنها كتابان شهيران هما كتاب “اللغة العربية أصل اللغات كلها”، وكتاب “اللغات الفاشية”.

اليوم العالمي للغة العربية أصل اللغات

تعتبر اللغة العربية، منبعا ومصدرا للعديد من اللغات وذلك لعدة أسباب منها: ( اللغة العربية الأولى عالميا من حيث الكم العددي، حيث تحتوي على 16 ألف مصدر لغوي- كثرة المترادفات فالكلمة الواحدة تمتلك عدة مفردات بنفس معنى الكلمة الرئيسية، على سبيل المثال، كلمة “صحراء” تعني, بَادِيَة, بَرِيَّة, بَيْداء, سَبْسَب, عَرَاء, فَدْفَد, فَلاة, فَلاَة, فَيْفَاء, فَيْفَاة, قَفْر, مَفَازَة, مَهْمَه, مَوْمَاة, هَوْمَاء, هَيْماء, يَهْماء. – الحرف العربي يتميز برمزيته – قدر اللغة العربية على التعبير في أقل عدد من الكلمات، فالبلاغة الإيجاز).

اقرأ أيضا: حديث شريف عن النظافة: ” الطهور شطر الإيمان” الإسلام دين الطهارة الجسدية والروحية

أوردت صحيفة “ذا اندبندنت” البريطانية في تقرير لها خاص عن اللغة العربية، شدة تأثر اللغة الإنجليزية باللغة العربية، وأوضحت أن هناك كلمات إنجليزية وفرنسية كثيرة مقتبسة من اللغة العربية، ومنها على سبيل المثال فى الانجليزية  ( كهف –  cave)  ( المرآة-  ( mirror  ( هرع ) ( harry – الجبر – Algebra) وفي الفرنسية ( قميص-  ( Chemise (زرافة –  ( Girafe  (عنبر-   Amber)

اليوم العالمي للغة العربية 5
اليوم العالمي للغة العربية 6

اللغات الأم في الأمم المتحدة:

في اليوم العالمي للغة العربية: اللغة العربية، واحدة من ست لغات “أم” عالمية معترف بها من الأمم المتحدة واللغات المعترف بها عالميا هي:

  • اللغة الصينية: وهي أكبر لغات العالم ، وتحتفل بها الأمم المتحدة بيوم 20 أبريل، تخليدا لذكرى سانغ جيه مؤسس الأبجدية الصينية.
  • اللغة الفرنسية: تحتفي الأمم المتحدة في 20 مارس من كل عام باليوم العالمي للغة الفرنسية، ويتوافق هذا التاريخ مع إحياء ذكرى اتفاقية نيامي، الموقعة في 20 مارس 1970.
  • اللغة الإنجليزية: تحتفل الأمم المتحدة كل عام في 23 أبريل، وهو التاريخ المتوافق مع ذكرى وفاة الكاتب الانجليزي الشهير ويليام شيكسبير، وترتيبها الثالثة من حيث الانتشار في العالم.
  • اللغة الروسية: يوم 6 يونيو،هو اليوم العالمي للغة الروسية تزامنا مع ذكرى ميلاد الشاعر الروسي الأشهر ألكساندر بوشكين، وهي أكثر لغات العالم انتشارا.
  • اللغة الإسبانية: تم تخصيص يوم 12 أكتوبر، يوما عالميا لها، احتفالا بيوم الثقافة الإسبانية، وتعتبر رابع أكثر لغة انتشارا بعد اللغة العربية والإنجليزية والصينية.
  • واللغة السادسة هي اللغة العربية نفسها.

اليوم العالمي للغة العربية شعر:

من أروع القصائد التي كتبت في وصف اللغة العربية قصيدة لواحد من أشهر الشعراء العرب في العصر الحديث وهو الشاعر: حافظ ابراهيميقول في قصيدته:

رَجَعتُ لِنَفسي فَاِتَّهَمتُ حَصاتي

وَنادَيتُ قَومي فَاحتَسَبتُ حَياتي

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني

عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي

رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً

وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ

وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ

فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني

وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي

فَلا تَكِلوني لِلزَمانِ فَإِنَّني

أَخافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

أَرى لِرِجالِ الغَربِ عِزّاً وَمَنعَةً

وَكَم عَزَّ أَقوامٌ بِعِزِّ لُغاتِ

أَتَوا أَهلَهُم بِالمُعجِزاتِ تَفَنُّناً

فَيا لَيتَكُم تَأتونَ بِالكَلِماتِ

أَيُطرِبُكُم مِن جانِبِ الغَربِ ناعِبٌ

يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي

وَلَو تَزجُرونَ الطَيرَ يَوماً عَلِمتُمُ

بِما تَحتَهُ مِن عَثرَةٍ وَشَتاتِ

سَقى اللَهُ في بَطنِ الجَزيرَةِ أَعظُماً

يَعِزُّ عَلَيها أَن تَلينَ قَناتي

حَفِظنَ وِدادي في البِلى وَحَفِظتُهُ

لَهُنَّ بِقَلبٍ دائِمِ الحَسَراتِ

وَفاخَرتُ أَهلَ الغَربِ وَالشَرقُ مُطرِقٌ

حَياءً بِتِلكَ الأَعظُمِ النَخِراتِ

أَرى كُلَّ يَومٍ بِالجَرائِدِ مَزلَقاً

مِنَ القَبرِ يُدنيني بِغَيرِ أَناةِ

وَأَسمَعُ لِلكُتّابِ في مِصرَ ضَجَّةً

فَأَعلَمُ أَنَّ الصائِحينَ نُعاتي

أَيَهجُرُني قَومي عَفا اللَهُ عَنهُمُ

إِلى لُغَةٍ لَم تَتَّصِلِ بِرُواةِ

سَرَت لوثَةُ الإِفرِنجِ فيها كَما سَرى

لُعابُ الأَفاعي في مَسيلِ فُراتِ

فَجاءَت كَثَوبٍ ضَمَّ سَبعينَ رُقعَةً

مُشَكَّلَةَ الأَلوانِ مُختَلِفاتِ

إِلى مَعشَرِ الكُتّابِ وَالجَمعُ حافِلٌ

بَسَطتُ رَجائي بَعدَ بَسطِ شَكاتي

فَإِمّا حَياةٌ تَبعَثُ المَيتَ في البِلى

وَتُنبِتُ في تِلكَ الرُموسِ رُفاتي

وَإِمّا مَماتٌ لا قِيامَةَ بَعدَهُ

مَماتٌ لَعَمري لَم يُقَس بِمَماتِ

اترك رد