تعرف على أفضل طرق تعليم ارقام انجليزي للأطفال


تعليم ارقام انجليزي للأطفال بشكل بسيط وسهل، وفيه كثير من الاحتراف، يشغل بال الوالدين، ليصلوا بأطفالهم لمستوى راقي سعيا لتعزيز قدراتهم اللغوية، وتحسين قدرة الأطفال على نطق الأرقام باللغة الانجليزية نطقا سليما، ويتمكنوا من اللغة الانجليزية، ويتعاملوا معها بطلاقة.

علماء التربية والمهتمون بتعليم الانجليزية أكدوا على وجوب الاهتمام بمهارتين من مهارات التعلم، عند تعليم الأطفال اللغة الانجليزية:

المهارة الأولى: مهارة الاستماع.

المهارة الثانية: مهارة التحدث.

ويقصد بمهارة الاستماع، القدرة على تحويل انتباه الطفل كليا إلى ما يسمعه فقط ، بحيث ألا يكون مشغولا بما يدور في رأسه، مما يعطيه الفرصة لاكتساب المعلومات بشكل أعمق، والاستجابة الفورية للمعلم، وتحقيق التواصل الصحيح والفعّال.

اقرأ أيضا: تعليم الارقام الانجليزية كتابة بسهولة للراغبين في تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

أما مهارة التحدث فيقصد بها القدرة الكلامية للطفل بحيث يتقن نطق اللفظ بحروفه دون خلل وبصوته الصحيح على حسب نطق المعلم له.

تعليم ارقام انجليزي بطريقة مبتكرة

  • التعلم باللعب أحد أساليب التعلم لمبتكرة والتي اثبتت فاعلية كبيرة، وحققت نتائج مبهرة مع الأطفال عند التعلم عموما وتعلم أرقام انجليزي على الخصوص.
  • جميع الطرق الترفيهية تجذب انتباه الطفل ليلتقط المعلومات وتوقظ ذهنه للتذكر الدائم للمعلومات.

الأعداد الأساسية:

  • الأعداد من ( 1 ) حتى ) 10) يطلق عليها الأعداد الأساسية، ويجب أن يحفظها الطفل أولاً ويتقنها تماما.
  • يفضل أن يسمعها الطفل أولا من المعلم أو الوالدين ويكررها مرارا لأن السماع مهم جدا، لينطق الطفل الرقم نطقا سليماً.
  • يوجد كثير من الفيديوهات التعليمية، على شبكة الانترنت والمواقع التعليمية المتخصصة تعرض الأعداد الأساسية بشكل رائع .
  • يجب ان يتعرف الطفل على الأرقام مكتوبة من خلال كتاب ملون ليربط بين شكل الرقم والصوت الذي يسمعه.
  • يستطيع الطفل تلوين الأرقام مرتبة بنفسه وبألوانه الخشبية الخاصة حتى يتعرف عليها.
  • مرحلة الكتابة مرحلة مهمة، ويفضل في البداية أن يمرر الطفل قلمه على الأرقام الموجودة بالكتاب والمكتوبة على شكل نقاط غير متشابكة، ثم يقوم بتكرار الكتابة للرقم بشكل مستقل ودون نقاط.

الأعداد المركبة:

  • المرحلة التالية، هي التعرف على الأرقام المركبة، وهي مكون من عددين أساسيين فأكثر مثل ( 11) و ( 14) ، فمثلا رقم( 15) مركب من رقم ( 1)، ( 5) وهكذا.

طريقة تعليم ارقام انجليزي بالكتابة والنطق:

بعد التعرف على شكل الأرقام، من الضروري ن يتعرف الطفل على طريقة نطقه وفي هذه الفقرة نعرض مجموعة من الصور توضح كتابة ونطق الأعداد الأساسية ثم الأعداد المركبة.

كتابة ونطق الأعداد الأساسية:

تعليم ارقام انجليزي 3
تعليم ارقام انجليزي 3
تعليم ارقام انجليزي 4
تعليم ارقام انجليزي 4

كتابة ونطق الأعداد المركبة:

تعليم ارقام انجليزي
تعليم ارقام انجليزي
تعليم ارقام انجليزي 2
تعليم ارقام انجليزي 2

أسهل طرق تعليم ارقام انجليزي:

تنوع طرق التعلم، أمر مهم حتى تحقق هدفك الأساسي مع طفلك وهو تقديم معلومة جديدة له بشكل محبوب ولكي تثبت المعلومة في ذهنه ليستفيد بها على الدوام ومن أهم هذه الطرق.


تعليم ارقام انجليزي 9

اجعل طفلك يعد كل ما يراه:

عندما تصطحب طفلك إلى أي مكان، اتركه يعد باللغة الإنجليزية كل ما يراه في طريقه، مثل عدد الأشجار الموجودة بالشارع أو حتى درجات السلم في النزول والصعود أو عدد أصابع يديه أو عدد الحبات الموجودة في طبق الفاكهة، والهدف معلوم : أن يتقن نطق الأرقام تماما، دعه يعد…. ون، تو، ثري،  …. الخ.

العب مع طفلك:

أثبتت التجربة، أن التعلم باللعب مفيد بشكل كبير، عند تعليم ارقام انجليزي للأطفال، فمن الممكن، أن تعرض عليه الأرقام في شكل لعبة ( صندوق الأرقام )، حيث تعطيه الفرصة ليبحث عن الأرقام بنفسه، ثم تسأله عن اسم الرقم وتحفزه عند الاجابة الصحيحة، كما يمكن أن تكتب الأرقام على عدة بالونات بحيث يكون على كل بالونه رقم معين ودعه يمرح واساله أثناء اللعب عندما يمسك بالبالون عن اسم الرقم الي بين يديه، واستمر في اللعب.

قم بالغناء مع طفلك:

الغناء من الطرق المحببة للأطفال، واذا قمت بغناء أغنية للأرقام بمشاركة طفلك، سيكون له أثر رائع في نفسه، وسيكون لديه الاستعداد الدائم لممارسة اللعبة واضافة أرقام جديدة كل يوم، وستجعل الرقم يعلق بذهن الطفل بشكل أسرع

 تعليم ارقام انجليزي، ونطق الرقم بطريقة صحيحة، مهم جدا في المرحلة الأولية للطفل، وتعليم الطفل اللغات يوسع مداركه، خاصة اللغة الانجليزية بجانب اللغة العربية.

اترك رد