أساسيات المحاسبة المالية: مدخل هام للتعرف عليها وعلى أهدافها


أساسيات المحاسبة المالية، التعرف عليها مطلب هام لكل من يدرس علوم التجارة وتحديدا علم المحاسبة المالية، والذي تطور كثيرا نتيجة لاحتياجات السوق وحاجة البشر إطار عام يحكم التعاملات التجارية التي أصبحت الآن أكثر تعقيدا نتيجة طبيعية لتطور الفكر المالي وتنويع الاستثمارات وضخامتها وتشعبها بشكل كبير وفريد وتنوع المدخلات المالية لذلك كان لابد من نشأة علم المحاسبة المالية.

يذكر أن علم المحاسبة المالية و الاعتماد على أساسيات المحاسبة المالية، يدرس مدى قوة المنشأة التجارية اقتصاديا وسوقيا ومدى قدرتها على المنافسة في تلك العملية المالية وتحديد نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة نفسها.

بالإضافة لدراسة المنافسين اعتمادا على مبادئ المحاسبة المالية والدراسة الجيدة لحركة السوق ما يعطى إدارة المنشأة التجارية القدرة على اتخاذ قرار لصالح المؤسسة و إعداد التقارير و الميزانية العمومية في ضوء هذه التقارير التي وفرتها الدراسة في ضوء علم المحاسبة . 

أساسيات المحاسبة المالية مفهوم المحاسبه:

المحاسبة المالية، إحدى فروع المحاسبة العامة، وتعتمد على معايير المحاسبه المالية وفقا للاحتياج و تعتبر الفرع الأهم، حيث تعنى بدراسة وتحليل جميع الأعمال المالية الخاصة بالمنشأة نهاية الفترة المحاسبية ، وإعداد التقارير المالية خلال مدة زمنية معينة، بهدف الوصول إلى خلاصات اقتصادية توصف بالشفافية والدقة، يستخدمها المسئولون داخل إدارة المنشأة لاتخاذ القرار المناسب في ضوء ما وصلت إليه من خلال تطبيق مبادئ وأساسيات المحاسبة المالية.

أساسيات المحاسبة المالية 1
أساسيات المحاسبة المالية 3

اقرأ أيضا: تعليم المحاسبة من الصفر: دليل المبتدئين لدخول عالم كبار المحاسبين

مفاهيم المحاسبة المالية:

تتعدد مفاهيم المحاسبة المالية، لكنها تدور في فلك واحد وملخصها: أنها علم يهتم بتبويب وترتيب المعلومات المحاسبية للمنشآت والمؤسسات، وإخراج هذه المعلومات في شكل قوائم مالية في نهاية الدورة المحاسبية، و تفيد من يديرون هذه المؤسسات والمنشآت في إصدار قرار مؤسسي  واقتصادي يعود عليها بالنفع العام.

أهداف المحاسبة المالية:

  • عن طريق عمل مقارنة مباشرة بين جملة الإيرادات وجملة المصروفات نستطيع تحديد مقدار الأرباح أو الخسائر للمنشأة.
  • المحاسبة المالية أحد أقوى الأسباب لتطور الفكر المحاسبي والمالي، مما يساعد على اتخاذ القرار الاقتصادي الصحيح في وقته دون ابطاء، في ضوء المعطيات المالية المتوفرة.
  •  توضيح مقدار القوة الاقتصادية للمنشأة، وصلابتها المالية، وقدرتها على المنافسة داخل عالم الأعمال ومرونة الأداء لتفادي تقلبات السوق.
  •  وضع تصور واقعي للمركز المالي للشركة بتحديد ( رأس المال) و(الأرصدة الدائنة) وكافة الأموال المستثمرة داخل المشروع.
  • توفير معلومات دقيقة عن حجم التدفقات المالية المتوقعة وتوقيتاتها، للإفادة من ذلك، وحتى تستطيع الإدارة القيام بما هو واجب عليها فورا.

أساسيات المحاسبة المالية:

تقوم المحاسبة المالية على مجموعة من المبادئ والأساسيات، هي كالتالي:

  • مبدأ المدة الزمنية: المعالجة المالية لأي منشأة اقتصادية، صغيرة كانت أم كبيرة، حكومية كانت أم خاصة، لابد وأن ترتبط بفترة زمنية معينة من الممكن أن تكون (سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية)، للقدرة على ادراج معطيات، والوصول إلى نتائج.
  • مبدأ الاستقرار: ثبات آليات التعامل مع الدفاتر المالية، يعطي مؤشر قوي على صحة المعلومات التي تم التوصل إليها.
  • مبدأ الإيراد: فكلا من المصروفات والايرادات هما أساس المقابلة أثناء نفس الفترة المالية.
  • مبدأ الدقة المعلوماتية: لا حاجة إلى التقريب، أو التشويش ولكن معلومات مدققة داخل القوائم المالية، بهدف الوصول لنتائج واقعية وحقيقية.
  • مبدأ النقد: التعاملات المالية للمنشأة من خلال وحدة النقود، سواء مع الأصول الثابتة أو الأصول المتداولة أو الأرصدة المدينة.
  • مبدأ المقابلة: مسألة السداد من عدمه لا علاقة لها بقياس الحساب المالي للمنشأة، و بيع السلعة وجميع الأرصدة تدخل في الحسابات دائنة كانت أم مدينة.
  • مبدأ الاستقلالية: الدفاتر المالية تخضع لمعالجة محاسبية دقيقة بعيدة عن الادارة وتدخلاتها وتعامل على أنها كيان مستقل ماليا.
  • مبدأ الاستمرارية: أساس التعامل مع المنشأة هو الاستمرار، وعمل حساب لما يسمى بتقلبات السوق أو حدوث طارئ.
  • مبدأ الشفافية: لا مجال للمواربة أو ادعاء القوة دون اثبات، فالأرقام هي التي تتكلم، ودون الشفافية الكاملة في اظهار الأرقام الحقيقية وجملة التعاملات، ينتج عنها خسارة فادحة.
  • مبدأ الحيطة والحذر: تسجيل البيانات من إيرادات أو مصروفات يكون في وقت حدوثه خلال الفترة المالية التي تُعالج.
أساسيات المحاسبة المالية 5
أساسيات المحاسبة المالية 7

كيف أسوِّق لشركة ناشئة ؟

توجد خمس خطوات رئيسية التسويق الجيد للشركات الناشئة، وهم:

  • تصميم موقع إلكتروني للشركة بشكل احترافي وجذاب، والذي يمكن للعميل من خلالها التعرف على رسالة ورؤية الشركة بسهولة ويسر، والمنتجات والخدمات التي تقوم بها الشركة وتقدمها لعملائها، إنشاء مثل هذه المواقع يعطي العميل ثقة ونوع من الارتياح للتعامل مع الشركة صاحبة الموقع، كما يجب مراعاة أن يكون تصميم الموقع يحتوي على الكثير من الألوان التي تجذب انتباه العملاء بسهولة.
  • إنشاء صفحات الكترونية للشركة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاستهداف أكبر عدد من العملاء على هذه المواقع، حيث أصبح العالم الافتراضي هو الأكثر فعالية في التسويق للشركات والمنتجات، ويمكن من خلال هذه المواقع الدخول إلى الجروبات الخاصة بأمور التسويق أو الجروبات التي تهتم بمجال ما له علاقة بالشركة، والإعلان عن الشركة بهذه الجروبات والتجمعات وطرق التواصل معها والخدمات التي تقدمها، ويعتبر هذا النوع من التسويق غير مكلف وسهل تطبيقه.
  • يجب دعم تلك المواقع الإلكترونية وصفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي بخدمة عملاء للرد على استفسارات العملاء في أسرع وقت، وذلك من خلال الرسائل أو الرد على العملاء في التعليقات الموجودة على هذه الصفحات، ومتابعة ردود أفعال الجمهور على ما يتم نشره بها، ويجب الحرص على تدريب القائمين على الرد بشكل احترافي، للتعامل بشكل مهذب مع العملاء، والرد عليهم سريعا والإجابة على كل استفساراتهم.
  • يجب على مؤسس الشركة القيام ببعض الحملات الإعلانية والتسويقية في جميع وسائل الإعلام، والسعي إلى إجراء بعض المقابلات الصحفية والتلفزيونية للإعلان عن نشاط الشركة، وإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بالاسم الحقيقي للمؤسس والرد على استفسارات الجمهور حتى يشعروا بتواضع القائمين على الشركة وقربهم من الجمهور المستهدف.
  • تقديم محتوى جيد خاص بالتسويق لمنتجات وخدمات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة اليوتيوب، حيث يعمل ذلك على زيادة حجم المبيعات من خلال شد انتباه الكثير من المتابعين على هذه المواقع من خلال هذا المحتوى.

أساسيات المحاسبة المالية أهمية المحاسبة المالية:

  • علم المحاسبة المالية يعبر تعبيرا صادقا عن المنشأة في الوقت الحالي، ويرسم لها شكل المستقبل إذا كانت المعطيات حقيقية.
  • يعطي قوة للقرار الاقتصادي للإدارة، ويمنح المؤسسة قوة اقتصادية حقيقية مبنية على أرضية صلبة.
  • المعرفة بأساسيات المحاسبة المالية، تيسر الحصول على المعلومات المالية بطريقة سريعة ومدققة، وإمكانية بناء الخطط المالية المستقبلية، وتمكن الادارة من  معرفة مناطق القصور والقوة داخل المنشأة.

اترك رد