راتب المحاسب القانوني: الشهادات المعتمدة وحدها لا تكفي!


راتب المحاسب القانوني، و مهامه داخل المؤسسة التي يعمل بها لابد أن يكونا متوافقان، فكلما زادت المهام والتكاليف ارتفع أجر المحاسب القانوني بالضرورة، ويسبق ذلك خبرة عالية في التخصص بجانب شهادة عليا موثوقة ودورات متخصصة في المجال، وهذه المهنة من أهم الوظائف الموجودة داخل الشركات، لأن أصحاب الشركات يتقبلون منهم الإستشارات التي يسلكون بها مسار قانوني في أعمالهم، بالإضافة للإفادة من أعمالهم فى الوقوف على ربحية المؤسسة من عدمه.

من هو المحاسب القانوني؟

المحاسب القانوني، خريج احدى الكليات المحاسبية وخاصة كلية التجارة، له خبرة وباع في أعمال الحسابات على اختلاف أنواعها، ويلجأ أصحاب المؤسسات إلى المحاسب القانوني حتى لا يواجههم مشاكل المتعلقة بالقانون، كما أنه أيضاً يساعد في تقديم القوائم المحاسبية الهامة لإدارة المؤسسة ليسهل عليهم اتخاذ قرار اقتصادي مناسب في ضوء المعطيات المتاحة، لذلك عند اختيار المحاسب يجب تحديد راتب جيد ليكون دخل المحاسب القانوني مناسب لعملة. 

ما هو راتب المحاسب القانوني:

كل شخص يعمل في هذه المهنة يكون محدد له راتب معين، وهناك بالتأكيد حد أقصى للرواتب، ويشمل الراتب مبلغ معين من أجل السكن، ومن أجل الإنتقالات

يختلف دخل المحاسب القانوني من شخص إلى آخر ومن شركة إلى أخرى، على حسب:

  •  التعليم والشهادات المعتمدة التي حصل عليها فالأمر يختلف بالنسبة لعمل المحاسبين والمهن الأخرى.
  •  الخبرة، وعدد سنوات العمل، فمن لديه خبرة عامان يختلف عمن لديه خبرة عشر سنوات.
  • اختلاف مكان العمل،في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، وأيضا يختلف من دولة إلى أخرى ومن شركة إلى أخرى، وفرق العملات أحد أسباب اختلاف المبلغ المادي للمحاسب.
  • الدورات المتخصصة في مجال المحاسبة خاصة شهادة المحاسب القانوني المعتمد cpa.   

ومن خلال ما سبق نصل إلى أن متوسط  راتب المحاسب القانوني ليس دخلا ثابتا يمكن قوله في رقم ما، ولكن هو رقم متغير يختلف طبقاً لعدة معايير كما رأينا، ويختلف حسب الخبرة وحجم الشركة والمؤسسة.

راتب المحاسب القانوني

كيفية الحصول على شهادة محاسب القانوني:

  • يتم عمل اختبار للشخص الراغب في أن يصبح محاسب قانوني، وهو في الأصل محاسب عادي ولكن بعد جده واجتهاده يحصل على شهادة لمزاولة المهنة. 
  • يتم الحصول علي شهادة من قبل الهيئة والسلطات القضائية، ومجلس الإدارة، والهيئات التنظيمية، وذلك بعد النجاح في الإختبارات.
  • قام معهد المحاسبين القانونيين المعتمدة من الدولة، والرابطة الوطنية للمحاسبين بعمل بعض الجهود المشتركة بينهم ووضع قانون خاص بالمحاسبين القانونيين، ليسيروا عليها في عملهم. 

شهادة محاسب قانوني معتمد

 شهادة محاسب قانوني معتمد يطلق عليها شهادة المحاسبة cpa وهي شهادة أمريكية تمنح للمحاسبين من معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بعد اجتياز امتحان زمالة خاص.

الشهادة ذات صيت عال لأنها تمنح صاحبها خبرة رفيعة بالمجال مما يتطلب منه أن يكون دقيقا في أداء عمله مطلعا على أحوال سوق العمل وأن يكون حسن السمعة ويتمتع بأخلاق حميدة.

شرط صفة الأخلاق الرفيعة مطلوب وذلك لأن المحاسب في تلك اللحظة سيطلع ويتحكم بالفعل في مصير كبريات الشركات العالمية ذات الرأسمال الملياري وهو أحد الأفراد المعتمد عليهم في مصير الشركة نفسه ومستقبلها.

شروط الحصول على شهادة محاسب قانوني معتمد:

  • خريج احدى الكليات التي تهتم بعلم المحاسبة وعلى رأسها كلية التجارة ومطلع على علوم المحاسبة العامة والمحاسبة المالية والتحليل المحاسبي .. الخ.
  • أن يكون لديه خبرة وافية ومارس العمل باحتراف لمدة 7 سنوات على الأقل، مما يكون سببا في إطلاق صفة الخبير عليه

مهام المحاسب القانوني: 

يكون للمحاسب القانوني بعض الأعمال المحددة:

  • يساعد المحاسب المالي الاشخاص والشركات وأيضا العديد من المؤسسات في الدولة، في أمورهم المادية، وتحقيق أهدافهم ومخططاتهم المالية. 
  •  المحاسب القانوني عنه أخلاقيات مميزة ورفيعة،ويحافظ على أسرار العملاء، لأن هذه المهنة تفتح له أبواب العمل في كل المجالات، وكل المهن العامة. 
  •   يقوم المحاسب بعمل الأوراق الخاصة بالمعاملات المالية للمؤسسة، مصروفات وإيرادات، أمور البورصة، ويقوم بمراجعة جميع الأوراق التجارية، وعمل التعديلات اللازمه بها. 
  •  مراجعة الأمور الصناعية والتجارية الخاصة بالشركة. 
  • المناصب العليا متاحة للمحاسب القانوني في المؤسسة.

اقرأ أيضا: الشهادات المهنية في المحاسبة: تعرف على أهم الشهادات التي لابد عنها

شهادة المحاسب القانوني:

  • يجب على المحاسب القانوني أن يكون لديه الكثير من الشهادات، والخبرات العامة، ويجب أن تكون الشهادات معتمدة ليتم الأخذ بها في الأمور الخاصة بالعمل، وتختلف الشهادات من شخص إلى أخر وأيضا على حسب طلب رب العمل.
  • أقل شهادة يجب أن يكون يمتلكه المحاسب القانوني هي شهادة البكالوريوس قسم المحاسبة.
  • يكون المحاسب قد درس عدد ساعات معينة، في أقل عدد ساعات يجب أن يكون حصل عليه في التعليم هي مائة وخمسون ساعة، ويكون معة شهادة تثبت هذا الكلام. 
  • دراسة مناهج المحاسبة العامة، والضرائب، والإحصاء،والمحاسبة الضريبية، وإدارة الأعمال، والإدارة المالية.
  •   ويمكن أن يحصل على الكراسات الخارجية في مبادئ الاقتصاد، قانون الأعمال، وادارة رأس المال، وإدارة الميزانية.
  • يوجد الكثير من الكورسات الخارجية يحصل على شهادات مختلفة فيرتفع به دخل المحاسب القانوني.

راتب المحاسب القانوني، باعتباره صاحب مهنة مميزة ومهمة في كافة القطاعات وصنوف المؤسسات الحكومية والخاصة، يأخذ حيزا كبيرا من تفكير من يمارس مهنة محاسب قانوني خاصة المبتدئين منهم، ومن يطرق باب العمل للمرة الأولى، والمحاسب القانوني له دور هام في الحفاظ على مصداقية البيانات المالية في الشركات والأماكن الأخرى التي يعمل بها, كما أن عليه التأكد من عدم وجود تلاعب أو أخطاء في الحسابات المالية، ويتم ذلك عن طريق قيامه بدور المراجعة والتدقيق في الحسابات بموضوعية تامة.

دور المحاسب القانوني داخل المؤسسة:

  •    يكون المحاسب لديه كافة المؤهلات التى تساعده على مراجعة جميع فروع المحاسبة في المنشأة المالية.
  •    لا يتوقف دوره على المراجعة والتدقيق فحسب، بل إنه يساعد على تقديم كافة الخدمات الاستشارية إلى العملاء، ولم يكتف بذلك أيضا بل يبدي رأيه تجاه القوائم المالية الخاصة بالشركة ويكون معتمدا عند اتخاذ قرار.
  • ومن دوره التركيز على 4 مجالات مهمة في عمله وهي: المراجعة والتدقيق في الضرائب والمحاسبة المالية، وإعداد التقارير الخاصة بالتمويل، والمحاسبة الإدارية.
  •  كما أنه يتولى عمله من خلال مكتب استشاري مستقل خاص به، وبالتالي يرغب أصحاب الشركات والمؤسسات المالية في  الاطمئنان على أموالهم، والتأكد من صحة وكفاءة الإجراءات المتخذة.

تكلفة المحاسب القانوني

تكلفة المحاسب القانوني لا تختلف كثيرا عن راتبه لكن من يسأل عن التكلفة في الغالب شركات صغيرة تبحث عن محاسب في نهاية العام المالي لإعداد الميزانية العمومية وحساب الضرائب على المؤسسة خلال فترة محددة وفي هذه الحالة تكون تكلفة المحاسب بالاتفاق بين الطرفين وذلك يرجع على حسب الوقت وكمية العمل المطلوب انجازه

راتب المحاسب القانوني:

دخل المحاسب القانوني في بعض الدول العربية ومنها:

راتب المحاسب القانوني في مصر:

كم راتب المحاسب في مصر؟

المحاسب القانوني في مصر يحصل على ( متوسط الراتب) شهري قدره 9,210 جنيه تقريبا، حيث أن راتبه يتراوح ما بين 4,420 جنيه وهذا كحد أدنى و14,500 جنيه كحد أقصى، وهذا الراتب الذي يحصل عليه الموظف المصري يشمل امتيازات العمل كافة من مسكن وتنقل، كما أنه يعتمد بشكل كبير على خبرة الشخص وتمكنه من عمله، فكلما كان الشخص مؤهل للعمل ولديه إمكانيات كافية يحصل على دخل أعلى.

راتب المحاسب القانوني في السعودية:

كم راتب المحاسب في السعودية؟

سوق العمل السعودي مختلف عن مصر فالمحاسب القانوني في المملكة العربية السعودية يحصل على ( متوسط دخل) قيمته 14,200 ريال سعودي في الشهر، وبالتالي يتراوح الراتب الذي يحصل عليه مابين 7,100 ريال كحد أدنى و22,000 ريال كحد أعلى، وهذا الدخل الذي يحصل عليه الموظف السعودي يشمل امتيازات العمل من مسكن وتنقل، كما أن الحد الأدنى والأعلى للدخل يتراوح بين 7,100 ريال في الشهر وهذا كحد أدنى و22,000 ريال كحد أعلى، وبالتالي فإن متوسط الأجور هو 14,200 ريال سعودي في الشهر.

راتب المحاسب القانوني 1
راتب المحاسب القانوني 2

راتب المحاسب القانوني في الأردن:

كم راتب المحاسب في الأردن؟

المحاسب القانوني في الأردن يحصل على ( متوسط راتب ) قدره 2,830 دينار شهري، يتراوح الراتب الذي يكسبه الموظف الأردني ما بين 1,290 كحد أدنى و6,010 دينار كحد أعلى، على حسب عامل الخبرة.

في الإمارات:

كم راتب المحاسب في الإمارات؟

يحصل الموظف في مهنة محاسب قانوني في الإمارات على راتب قدره 13,200 درهم في الشهر ( متوسط دخل)، ويتراوح الدخل بين 6,620 درهم كحد أدنى و20,500 درهم كحد أعلى.

في الكويت:

كم راتب المحاسب في الكويت؟ 

المحاسب القانوني في الكويت يحصل على ( متوسط دخل) قدره 1,130 دينار شهريا، كما أن هذا الدخل يتراوح بين 580 دينار حد أدنى و 1,740 دينار حد أعلى.

في السودان: 

كم راتب المحاسب في السودان؟

الموظف الذي يعمل في مهنة محاسب قانوني في السودان، يحصل على دخل قيمته 31,700 جنيه شهريا( متوسط دخل)، وهذا الدخل يتراوح بين 16,200 جنيه كحد أدنى و48,800 جنيه كحد أعلى.

راتب المحاسب القانوني في قطر:

عامل الخبرة له دور أساسي في تحديد الدخل، ومتوسط راتب مهنة محاسب في دولة قطر سواء في القطاع الخاص أو الحكومي 10.000 ( عشرة آلاف ريال تقريبا) شهريا وطبيعة الراتب هناك تتراوح بين 5000 آلاف ( خمسة آلاف ريال) و 16.000 آلاف ( ستة عشر آلف ريال قطري).

راتب المحاسب القانوني في  اليمن:

متوسط راتب المحاسبين القانونيين في اليمن وتحديدا في العاصمة صنعاء يصل إلى 30.000 ألف ريال يمني ، والخبرة والاحتراف لهما الدور في تحديد الراتب إذ يتراوح  ما بين 7.000 ( سبعة آلاف ريال ) و  140.000 ألف ( مائة وأربعون ألف ريال يمني.

راتب المحاسب القانوني في أمريكا:

لا شك أن مهنة المحاسب أحد أرقى المهن في العالم وخاصة في أمريكا وكندا ودول أوروبا إذ ترتفع أجورهم بشكل غير مسبوق نظرا لدورهم المحوري في تحديد المكاسب والخسارة للشركات الكبرى.

تتراوح الرواتب بالنسبة لمهنة المحاسب القانوني في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 54.000 ألف دولار و و 160.000 ألف دولار و متوسط راتب المحاسب القانوني في أمريكا 105 ألف دولار شهريا  

حاسب القانوني في  كندا:

 أن تصبح محاسبا قانونيا فهذا أمر رائع لكن الجدير بالذكر، أن مهنة المحاسب القانوني مهنة جيدة وشاقة في نفس الوقت، فهى تحتاج إلي وقت ومجهود و إمكانيات تتوافر لدى الشخص الراغب في ممارسة هذه المهنة، وبالتالي يجب على الشخص الذي يريد العمل في هذا المجال أن يكون مؤهل أكاديميا وعلميا، وعلى مستوى راقي، بالاضافة لاكتساب جانب من الخبرة العملية، حتى يستحق راتب المحاسب القانوني الذي يتمناه أصحاب المهن الأخرى.

يرتبط راتب المحاسب القانوني، بما يمتلك من شهادات معتمدة وما يمتلك من الخبرات المهنية والعملية، يثبتها أو ينفيها الممارسة على أرض الواقع.

المحاسبة مهنة جاذبة في دولة كندا لذا نجد إقبال غير عادي من المهتمين على هذه المهنة الهامة في ضوء ظهور الشركات الضخمة ذات الرأسمال الكبير  والشركات العابرة للقارات وتتراوح رواتب المحاسبين في كندا ما بين 46.000 ألف دولارا ( ستة وأربعون ألف دولار ) و 90.000 (تسعون ألف دولار) بمتوسط 60ألف دولارا شهريا.

المصادر:

  • كتاب المحاسبة الشاملة النظرية والعملية.
  • امتحانات سجل المحاسبين والمراجعين – المحاسب القانوني محمود عيد.

اترك رد