ما هو أفضل استثمار للمال؟ البورصة والعقارات وثالثهما الذهب !


ما هو أفضل استثمار للمال، بحيث يربح المستثمر ربحا معقولا، ولا يتعرض لخسارة كبيرة في ضوء تقلبات الأسواق التي تفاجيء كثيرا من المستثمرين،  والاستثمار معناه هو مجموعة الأنشطة والطرق التي يسلكها الشخص من أجل جني الأرباح من وراء هذا الاستثمار، وزيادة الأموال، ويعتمد الاستثمار على حجم المبلغ المالي المستثمر فيه، وتجنب خسارته.

شراء سيارة، قد يكون رفاهية في نظر البعض وضرورة عند آخرين وقد تكون احدى طرق استثمار المال 

يتسائل العديد من الأشخاص عن كيف تستثمر المال بشكل صحيح، وأي مجالات الاستثمار التي يمكن جني أرباح حقيقة من ورائها، وفي هذا المقال نجيب على سؤال: ما هو أفضل استثمار للمال؟

نصائح هامة يجب اتباعها قبل تعلم كيف تستثمر المال:

توجد بعض النصائح التي يجب على الشخص اتباعها قبل تعلم كيف تستثمر المال، والبدء بمعرفة ما هو أفضل استثمار للمال:

  • أول خطوة سداد كافة الديون والقروض والفواتير؛ حيث تعتبر هذه الأمور أكبر عدو لاستثمار المال، حيث يجب على الشخص قبل خوض تجربة استثمار المال سداد كافة ديونه وفواتيره، كما يجب سداد جميع القروض وفوائدها قبل البدء في الاستثمار، حيث أن عائد هذه الاستثمارات سيتم إنفاقه على فوائد هذه القروض.
  • البدء في ادخار الأموال على المدى البعيد ؛ حيث يجب ادخار مبلغ كافي للاستثمار،يعتبر رأس المال ومبلغ آخر في حالة خسارة المبلغ الأول عند استثماره، وأيضا في حالة الطوارئ.
  • لكي تعرف ما هو أفضل استثمار للمال لابد من تحديد الهدف من الاستثمار؛ هل بهدف جعله مصدر أساسي للدخل، أم جعله مصدر إضافي للدخل، وما هي أفضل طريقة لاستثمار الأموال، وأيضا هل هناك نية واضحة في التوسع فيما بعد عند نجاح هذا الاستثمار، أم مجرد الدخول فيه لتحقيق رفاهية معينة فقط.
  • تحديد الطريقة أو المجال المناسب لحتى تستطيع أن تستثمر أموالك في السوق المصري أو الخليجي؛ وذلك من خلال دراسة كافة هذه الطرق والمجالات من خلال تصفح مواقع الانترنت التي تهتم بهذه الأمور، أو استشارة أحد خبراء الاقتصاد الذين يمكنهم أن يوجهوا المستثمر لطرق الاستثمار الناجحة، والتي تضمن له ربح مناسب، وتجنبه خسارة أمواله.
ما هو أفضل استثمار للمال
ما هو أفضل استثمار للمال 1

ما هو أفضل استثمار للمال:

المعطيات الأولية تقول:أن طرق لاستثمار المال سواء كانت العملة دولار أو عملة محلية بطريقة مضمونة وناجحة كثيرة، لكن لابد من دراسة واختيار الأنسب في ضوء مقدار رأس المال ومدى توافر خبرة ولو بسيطة في مجال معين ومن هذه الطرق:

الاستثمار في البورصة: 

وتعتبر هذه أحد طرق الاستثمار الجيد للحصول على دخل شبه ثابت، ويمكن الاستثمار في البورصة من خلال المضاربة في أسهم البورصة من خلال التغيرات التي تحدث في أسعار الأسهم و الاستثمار في السندات أو شراء أصول أو بيع الأسهم التي تمتلكها حين تتوافر فرصة مواتية أو شراء الأسهم كمجال جيد لاستثمار رأس مال معقول .

أقوى استثمار من خلال البورصة يكون من خلال صناديق الاستثمار والتي من الممكن أن تدر ربحا بشكل آمن وخاصة للمبتدئين في مجال البورصة.

اقرأ أيضا: سر الدولار: لماذا لا تطبع الدول الأموال؟ ويصبح الجميع أغنياء ؟

ما هو أفضل استثمار للمال: الاستثمار العقاري:

 ويعتبر هذا النوع من الاستثمار من أفضل الاستثمارات التي يمكن أن تحقق عائدا كبيرا، ولكن يجب دراسة السوق أولا، واختيار العقارات المناسبة من حيث المال الذي يملكه المستثمر، أو من حيث مدى تحقيق هذه العقارات للربح المنشود.

الاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة:

 وهذا النوع من الاستثمار يُسمى بالاستثمار طويل الأجل، حيث قليلا ما تنخفض قيمة هذه المعادن عند بيعها، فهي في حالة ارتفاع معظم الوقت، وحين التصرف فيها وبيعها يُمكن جني ربح كبير من ورائها، ولكن يمكن جني ربح أكبر كلما تم الاحتفاظ بها لمدة أكبر قبل التصرف فيها وبيعها.

ما هو أفضل استثمار للمال: ادخار الأموال في البنوك

ويعتبر هذا الطريق من الطرق التقليدية للاستثمار، ويفضل البعض من المستثمرين حيث أنه يوفر لهم الأمان في عدم خسارة أموالهم إثر التعرض لأي مشكلة أو أزمة اقتصادية مفاجئة، وتكون هذه الطريقة من خلال وضع مبلغًا معينًا من المال في أحد البنوك الموثوق بها، والتي تُعطي أعلى سعر للفائدة أيضًا، وذلك لفترة زمنية معينة، ثم سحب هذا المبلغ ومعه الأرباح بعد انقضاء هذه المدة.

الاستثمار في شهادات الاستثمار:

 وتعتبر أيضا أحد الطرق التقليدية لاستثمار المال، وتقوم فكرتها على نفس فكرة الادخار في البنوك أو الودائع، ولكن الفرق هنا أنه توجد قيمة معينة لشهادة الاستثمار، ولا يمكن مضاعفته أو زيادته، إلا في حالة كانت استثمارات مالك هذه الشهادات أعلى من قيمة الشهادة نفسها، كما أنها تتميز بأن عائداتها أكبر من عائدات الودائع.

الاستثمار في شهادات الأقساط الثابتة:

 ويتم صدور هذه الشهادات في معظم الأحيان بواسطة شركات التأمين، حيث يتم فيها الاتفاق على المبلغ المراد استثماره، والمدة الزمنية التي يتم الاستثمار فيها، واسترداد المبلغ المُستثمر مع الأرباح، ويكون ذلك من خلال عقد متفق عليه بين شركة التأمين والمستثمر، مع العلم أن تلك العقود لا يتم تداولها في سوق الأوراق المالية.

ما هو أفضل استثمار للمال: االاستثمار من خلال القيام بمشروع خاص

 وذلك من خلال معرفة ما هو المشروع أو النشاط المناسب الذي يحتاجه الأشخاص الموجه لهم هذا النشاط في المحيط الذي يعيشون فيه، وتحقيق ربح مناسب من ورائه، حتى لا يتم الدخول في مشاريع مكررة لا فائدة منها، وتجنب خسارة المال به.

ما هو استثمار المال

استثمار المال هو الأموال التي تستخدم في إنتاج وتوفير كافة الاحتياجات من سلع وخدمات، وقد تكون هذه الاستثمارات ثابتة مثل الاستثمار في البورصة من خلال بيع وشراء الأسهم والسندات، وقد يكون استثمارا متغيرا مثل بيع وشراء العقارات والأراضي.

كمت يعرف استثمار المال على أنه مجموعة الأصول سواء الثابتة أو المتغيرة التي يقوم الأفراد أو المؤسسات بشرائها من أجل بيعها فيما بعد وتحقيق ربح مادي من وراء ذلك سواء كان ذلك في الوقت الحالي أو في المستقبل.

كما يوجد تعريف آخر لاستثمار المال وهو استثمار مبلغ معين من المال في أمر ما، خاصة الأمور أو الأعمال التجارية مثل شراء الآلات والمعدات أو شراء الأسهم والسندات.

افضل استثمار للمال

يوجد أكثر من طريقة لاستثمار المال، ولكن أفضلهم الآتي:

استثمار المال في الأسهم:

ينصح خبراء البورصة والاقتصاد باستثمار مبالغ صغيرة من المال في الأسهم، ثم الدخول بقوة إلى هذا العالم تدريجيا، حيث أنه من المعروف أن عائدات هذا الاستثمار لا تؤتي ثمارها في وقت قصير وتحتاج الكثير من الوقت لذلك، كما ينصح الخبراء بضرورة استثمار المال في أكثر من شركة لتجنب الخسارة.

استثمار المال في السندات:

السندات هي عبارة عن شهادات الفائدة التي تصدرها المؤسسات والهيئات الحكومية مثل البنوك المركزية في الدول، وذلك دون تعرض أموال المستثمرين للخطر والخسارة، فهي طريقة آمنة ومضمونة للاستثمار حيث تقوم هذه الهيئات الحكومية بطباعة العملة التي تحتاج إليها الحكومة من أجل تسديد رأس المال، كما أن أهم ما يميز هذا النوع من الاستثمار هو حصول المستثمر على دخل ثابت ومنتظم.

ما هو أفضل استثمار للمال: صناديق الاستثمار:

صناديق الاستثمار هي عبارة عن صناديق مالية تتكون من مجموعة من الأسهم والسندات، ويقوم المستثمرين بشراء تلك الصناديق وما بها من أسهم وسندات ثم القيام باستثمارها وفقا للمجالات الخاصة لتلك الصناديق خلال فترة زمنية معينة، ثم القيام ببيع تلك الصناديق بسعر أعلى من سعر الحصول عليها.

أيهما أفضل .. الاستثمار في الذهب أو الأسهم؟

ما هو أفضل استثمار للمال: يسأل  الكثير من أصحاب الأموال والمستثمرين عن الطريقة الأفضل لاستثمار أموالهم هل في الذهب أو الأسهم، خاصة بعد حدوث جائحة كورونا التي أثرت بشكل أو بآخر على الحالة الاقتصادية في العالم.

يقول الخبراء أن لكل من هذه الاستثمارات مزايا وعيوب، فبعض المستثمرين يفضلون شراء الأسهم حتى يصبحوا شريكا في مؤسسة أو شركة ما.

 ومع الوقت تزداد تلك الأسهم بالإضافة إلى زيادة نسبة الأرباح التي يحصلون عليها من هذه الشركات، ولكن يعيب على هذا الاستثمار هو عدم ثبات أسعار هذه الأسهم خاصة في هذه الفترة فيمكن أن يهبط سعر السهم فجأة نتيجة ظروف ما..

ويتكبد المستثمر وقتها العديد من الخسائر المالية، ولذلك قبل الدخول في هذا النوع من الاستثمار لابد من دراسة السوق جيدا ومعرفة ما هي أفضل الشركات التي تعرض أسهمها للاكتتاب أو البيع، ويمكن الاستعانة بخبير اقتصادي أو متخصص في هذا الأمر لتجنب الخسارة.

على الجانب الآخر يوجد استثمار آمن ومضمون وهو الاستثمار في الذهب، حيث يحتفظ الذهب بقيمته في فترات التضخم الاقتصادي وارتفاع أسعار السلع والخدمات.

 كما أنه يعتبر من الاستثمارات المالية الأكثر استقرارا وأمانا حتى في حالة هبوط سعره في فترة ما، ففي وقت قصير يستعيد مكانته ويرتفع سعره مرة أخرى، ويكون الاستثمار في الذهب من خلال قيام المستثمر بشراء كمية معينة من الذهب والاختفاظ بها فترة زمنية معينة ثم القيام ببيعها بسعر أعلى بكثير من سعر شرائها، وتقدر هذه الفترة الزمنية بحوالي سنتين إلى ثلاث سنوات لتحقيق أعلى ربح، ويفضل شراء الذهب على شكل سبائك.

ما هي نصائحكم في استثمار مبلغ نص مليون ريال ؟

ما هو أفضل استثمار للمال: توجد بعض الاستثمارات المالية التي تحقق عائد مادي كبير وتحتاج رأس مال كبير للبدء بها، مثل:

الاستثمارات العقارية

فهذا النوع من الاستثمارات يعتبر الأكثر استقرارا وأمانا حيث يزيد الطلب على هذا النوع من الاستثمارات، وإن حدث في وقت ما ركودا في هذا الطلب فلا توجد مشكلة أو خسارة مالية جراء ذلك، على العكس تماما فسرعان ما تعود الأمور لطبيعتها في هذا الاستثمار ولا تقل قيمة العقار أو الأصل الذي يمتلكه المستثمر لأنها أصول ثابتة، كما أن سوق العقارات من أهم الأسواق الاستثمارية في العالم والتي كون الكثير من أثرياء العالم ثروات طائلة جراء الدخول في هذا السوق.

استثمار المال  في السلع الاستهلاكية

تعتبر السلع الاستهلاكية من أساسيات الحياة فلا يوجد شخص يستطيع الاستغناء عن الطعام أو الشراب، ولذلك الاستثمار في هذه السلع يعتبر من الاستثمارات الناجحة وذات الربح المضمون والذي يكون على فترات زمنية قصيرة ومتكرر أيضا، فالأشخاص لا يتوقفون عن شراء سلعة ما سواء كان ذلك بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري.

ويوجد أكثر من نوع لهذا الاستثمار هما:

استثمار المال في المواد الخام لصناعة السلع والمنتجات

مثل القمح الذي يصنع منه الخبز والدقيق والمعجنات حيث يقوم المستثمر بشرائه من الفلاحين، ثم بيعه للمصانع والشركات التي تنتج هذه السلع بسعر أعلى من سعر شرائه.

استثمار المال في السلع الاستهلاكية المتداولة بشكل يومي ومستمر

مثل السكر واللبن والتي لا يمكن تخزينها لفترات طويلة، ومطلوبة بشكل شبه يومي ومستمر.

استثمار المال في السلع الاستهلاكية النهائية

مثل أكياس المكرونة والأرز والبسكويت، حيث يقوم المستثمر بشراء كميات كبيرة من هذه المنتجات من المصانع المنتجة لها، ثم بيعها بسعر التجزئة في السوبر ماركت أو محلات البقالة، ولكن ما يعي على هذا النوع من الاستثمار هو تحقيق هامش ربح ضعيف يمكن زيادته من خلال استمرار عملية البيع وتكرارها أكثر من مرة خلال العام.

ما هي أفضل طريقة للاستثمار للتقاعد

ما هو أفضل استثمار للمال بعد التقاعد ؟ بعد تقاعد الأشخاص عن العمل بسبب بلوغ سن التقاعد أو الإصابة بمرض أو إعاقة ما تمنعهم من العمل لابد من التفكير في استثمار ما لتغطية تكاليف المعيشة، خاصة أن المبلغ المالي الذي يحصل عليه الشخص بعد التقاعد من الجهة التي كان يعمل بها أقل بكثير من المبلغ الذي كان يحصل عليه قبل التقاعد، ويحتاج الشخص وقتها إلى مصدر دخل آخر لتغطية مصاريف الطعام والشراب والعلاج، وكلما كان التفكير في هذا الأمر مبكرا أي قبل دخول الشخص سن التقاعد كلما كان أفضل.

يعتبر استثمار المالي في الأسهم السندات من أفضل الاستثمارات المالية الخاصة بتلك الفئة من المستثمرين، فهذا الأمر لا يحتاج جهدا كبيرا فقط يقوم الشخص بشراء مجموعة من الأسهم والسندات لشركة ما، ومن خلال ذلك يصبح شريكا بها ويحصل على ربح مالي منتظم ومضمون، ولابد من شراء مجموعة من الأسهم والسندات آلآكثر من شركة لتجنب تكبد الخسائر في حالة خسارة إحدى هذه الشركات، ويمكن أيضا الاستعامة بإحدى الشركات أو الوسطاء عند شراء هذه الأسهم لتجنب الخسائر المالية فيما بعد.

وخلاصة القول في ما هو أفضل استثمار للمال، هو ذلك الاستثمار الذي لديك فيه سابق خبرة ولو بسيطة، بالاضافة للجوء للاستثمارات الآمنة التي من الممكن أن يكون ربحها بسيط ولكنه مستمر وآمن.

اترك رد