ما هو أفضل استثمار للمال؟ البورصة والعقارات وثالثهما الذهب !

ما هو أفضل استثمار للمال، بحيث يربح المستثمر ربحا معقولا، ولا يتعرض لخسارة كبيرة في ضوء تقلبات الأسواق التي تفاجيء كثيرا من المستثمرين،  والاستثمار معناه هو مجموعة الأنشطة والطرق التي يسلكها الشخص من أجل جني الأرباح من وراء هذا الاستثمار، وزيادة الأموال، ويعتمد الاستثمار على حجم المبلغ المالي المستثمر فيه، وتجنب خسارته.

يتسائل العديد من الأشخاص عن كيف تستثمر المال بشكل صحيح، وأي مجالات الاستثمار التي يمكن جني أرباح حقيقة من ورائها، وفي هذا المقال نجيب على سؤال: ما هو أفضل استثمار للمال؟

نصائح هامة يجب اتباعها قبل تعلم كيف تستثمر المال:

توجد بعض النصائح التي يجب على الشخص اتباعها قبل تعلم كيف تستثمر المال، والبدء في هذا الاستثمار، ألا وهي:

  • سداد كافة الديون والقروض والفواتير؛ حيث تعتبر هذه الأمور أكبر عدو لاستثمار المال، حيث يجب على الشخص قبل خوض أي استثمار لماله سداد كافة ديونه وفواتيره، كما يجب سداد جميع القروض وفوائدها قبل البدء في الاستثمار، حيث أن عائد هذه الاستثمارات سيتم إنفاقه على فوائد هذه القروض.
  • البدء في ادخار الأموال؛ حيث يجب ادخار مبلغ كافي للاستثمار، ومبلغ آخر في حالة خسارة المبلغ الأول عند استثماره، وأيضا في حالة الطوارئ.
  • تحديد الهدف من الاستثمار؛ هل بهدف جعله مصدر أساسي للدخل، أم جعله مصدر إضافي للدخل، وما هي أفضل طريقة لاستثمار الأموال، وأيضا هل هناك نية واضحة في التوسع فيما بعد عند نجاح هذا الاستثمار، أم مجرد الدخول فيه لتحقيق رفاهية معينة فقط.
  • تحديد الطريقة أو المجال المناسب لاستثمار المال؛ وذلك من خلال دراسة كافة هذه الطرق والمجالات من خلال تصفح مواقع الانترنت التي تهتم بهذه الأمور، أو استشارة أحد خبراء الاقتصاد الذين يمكنهم أن يوجهوا المستثمر لطرق الاستثمار الناجحة، والتي تضمن له ربح مناسب، وتجنبه خسارة أمواله.

ما هو أفضل استثمار للمال:

توجد عدة طرق لاستثمار المال بطريقة مضمونة وناجحة، مثل:

الاستثمار في البورصة

وتعتبر هذه أحد طرق الاستثمار الجيد للحصول على دخل شبه ثابت، ويمكن الاستثمار في البورصة من خلال المضاربة في أسهم البورصة من خلال التغيرات التي تحدث في أسعار الأسهم.

ما هو أفضل استثمار للمال: الاستثمار العقاري:

 ويعتبر هذا النوع من الاستثمار من أفضل الاستثمارات التي يمكن أن تحقق عائدا كبيرا، ولكن يجب دراسة السوق أولا، واختيار العقارات المناسبة من حيث المال الذي يملكه المستثمر، أو من حيث مدى تحقيق هذه العقارات للربح المنشود.

المزيد من المشاركات
1 من 6

الاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة:

 وهذا النوع من الاستثمار يُسمى بالاستثمار طويل الأجل، حيث قليلا ما تنخفض قيمة هذه المعادن عند بيعها، فهي في حالة ارتفاع معظم الوقت، وحين التصرف فيها وبيعها يُمكن جني ربح كبير من ورائها، ولكن يمكن جني ربح أكبر كلما تم الاحتفاظ بها لمدة أكبر قبل التصرف فيها وبيعها.

ما هو أفضل استثمار للمال: ادخار الأموال في البنوك

ويعتبر هذا الطريق من الطرق التقليدية للاستثمار، ويفضل البعض من المستثمرين حيث أنه يوفر لهم الأمان في عدم خسارة أموالهم إثر التعرض لأي مشكلة أو أزمة اقتصادية مفاجئة، وتكون هذه الطريقة من خلال وضع مبلغًا معينًا من المال في أحد البنوك الموثوق بها، والتي تُعطي أعلى سعر للفائدة أيضًا، وذلك لفترة زمنية معينة، ثم سحب هذا المبلغ ومعه الأرباح بعد انقضاء هذه المدة.

ما هو أفضل استثمار للمال
ما هو أفضل استثمار للمال 1

الاستثمار في شهادات الاستثمار:

 وتعتبر أيضا أحد الطرق التقليدية لاستثمار المال، وتقوم فكرتها على نفس فكرة الادخار في البنوك أو الودائع، ولكن الفرق هنا أنه توجد قيمة معينة لشهادة الاستثمار، ولا يمكن مضاعفته أو زيادته، إلا في حالة كانت استثمارات مالك هذه الشهادات أعلى من قيمة الشهادة نفسها، كما أنها تتميز بأن عائداتها أكبر من عائدات الودائع.

الاستثمار في شهادات الأقساط الثابتة:

 ويتم صدور هذه الشهادات في معظم الأحيان بواسطة شركات التأمين، حيث يتم فيها الاتفاق على المبلغ المراد استثماره، والمدة الزمنية التي يتم الاستثمار فيها، واسترداد المبلغ المُستثمر مع الأرباح، ويكون ذلك من خلال عقد متفق عليه بين شركة التأمين والمستثمر، مع العلم أن تلك العقود لا يتم تداولها في سوق الأوراق المالية.

الاستثمار من خلال القيام بمشروع خاص:

 وذلك من خلال معرفة ما هو المشروع أو النشاط المناسب الذي يحتاجه الأشخاص الموجه لهم هذا النشاط في المحيط الذي يعيشون فيه، وتحقيق ربح مناسب من ورائه، حتى لا يتم الدخول في مشاريع مكررة لا فائدة منها، وتجنب خسارة المال به.

وخلاصة القول فيما هو أفضل استثمار للمال، هو ذلك الاستثمار الذي لديك فيه سابق خبرة ولو بسيطة، بالاضافة للجوء للاستثمارات الآمنة التي من الممكن أن يكون ربحها بسيط ولكنه مستمر وآمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد