افضل صناديق الاستثمار: وعاء استثماري آمن وأرباح لا حدود لها


 افضل صناديق الاستثمار يمكن التعرف عليها بسهولة وتحديد مواصفاتها كوعاء استثماري هام وآمن في ظل التقلبات الاقتصادية وعدم وضوح الرؤية التجارية لأصحاب رؤوس الأموال أو صغار المستثمرين.

وتعتبر صناديق الاستثمار على قائمة أولويات المستثمرين في المجتمعات العربية والاسلامية خاصة في منطقة الخليج العربية ودولة المملكة العربية السعودية على الخصوص

صناديق الاستثمار هو عبارة عن آلية من الآليات المستخدمة في المجال الاستثماري، ويرأس تلك الآليات مجموعة من الأشخاص الذين يملكون دراية كاملة ومتخصصين في السوق المالي، ويساعدون بشكل كبير في رفع رأس المال عن طريق إجراء عملية بيعٍ للأسهم، وتشتمل الصناديق على مجموعة الأوراق المالية المتنوعة، قابلة لأن يرتفع سعرها أو ينخفض، مما يستدعي متابعة حذرة ودراية، يقوم بها مدير الصندوق بكفاءة واقتدار، مهما وصل ارتفع رأس المال سواء كان مليون ريال سعودي  أو مليار ريال.

لكي تعرف افضل صناديق الاستثمار لابد أن تفرق بينها وتعرف أنواعها ووجه الاختلاف بينها، وتعرف المميزات والعيوب ومن ثم تعرف أي الأنواع تختار وهذا ما نفصله في هذا المقال.

تعريف صناديق الاستثمار:

توصف صناديق الاستثمار بأنها وعاء استثماري يجمعة عدة رؤوس أموال عدة مستثمرين تجمعهم خطة عمل واحدة وأهداف واحدة ويدير الصندوق أكثرهم دراية وخبرة بالتعامل لتحقيق مزايا اقتصادية وارباح لا يمكن للشخص أو المستثمر العادي تحقيقها.

افضل صناديق الاستثمار: أنواع صناديق الاستثمار

هناك عدة أنواعٍ مختلفة من صناديق الاستثمار سنطرح كل منها كالآتي: 

أولاً: صناديق الاستثمار ذات العائد الدوري: 

يحمل هذا الصندوق اسم صندوق الدخل وهي الصناديق المُخصصة في إجراء الاستثمار باستخدام بعض الأدوات التي تحقق عائداً ثابتاً والتي تُوزع بصورة منظمة، ومثالاً على تلك الصناديق هو السندات والتي تعد ملائمة بصورة كبيرة للمستثمر في المحافظ والذين هم من يحلمون بالحصول على عائد دوري ثابت وفيها شئ قليل من المخاطرة.

ثانياً: صناديق النمو الرأسمالي:

 هذه الصناديق المخصصة للاستثمار في الأسهم وهذه الصناديق تنمو بشكل كبير رأسمالياً لمدة طويلة جداً، وهذه الصناديق هي المفضلة لدى المستثمرين الذين يرغبون في إجراء الاستثمارات الطويلة الأجل. 

ثالثاً: صناديق استثمار المتوازنة:

 هذه الصناديق تُستخدم لتحقيق أهداف معينة، فعلى سبيل المثال، تحقيق أرباح ونمو رأس مالي معتدل، كما تناسب هذا الصناديق بشكل كبير المستثمرين الذين يرغبون في تحقيق عائد مع عدم المخاطرة. 

افضل صناديق الاستثمار

رابعاً: صناديق السياسة الاستثمارية المندفعة:

هذا الصندوق يشبه بشكل كبير لصندوق الرأسمالي الذي سبق وتحدثنا عنه ولكن الفاصل هنا أن هذا الصندوق يستثمر من خلال أوراق مالية فيها نوع من المخاطرة الكبيرة وذلك لهدف معين وهو الحصول على نسبة أكبر من الأرباح. 

خامساً: صندوق المؤشرات:

 تلك الصناديق استثمارية مفتوحة تتوقف على حركة مؤشر معين وتوصف بأنها أكثر فاعلية ماليا واقتصاديا وأكثر مرونة من باقي الصناديق بالإضافة تنوعها وكثرتها.

سادساً: صندوق السوق المالى:

 هذا الصندوق من الصناديق التي تتميز بقصر الأجل، نظراً لأنها تُستعمل في في الأدوات المالية التي تتميز بالأجل القصير ومن تلك الأدوات أذونات الخزينة، كما أن هذه الصناديق هي المفضلة لدى المستثمرين الذين يريدون على تحقيق معدلات سيولة معتدلة. 

سابعاً: صناديق الاستثمار الإسلامية: 

هي الصناديق التي تلتزم إجراء عمليات الإستثمار وفق الشريعة الإسلامية، كما تقوم لجنة مخصصة من المؤسسة المالية بالإشراف عليها. 

اقرأ أيضا: ما هو أفضل استثمار للمال؟ البورصة والعقارات وثالثهما الذهب !

افضل صناديق الاستثمار السعودية:

أفضل صندوق استثماري ما تنظمه هيئة السوق المالية و ما يمكن قياس أدائه وتكون قيمته السوقية في ارتفاع مطرد سواء بالدولار أو بالريال السعودي ويعمل على تنمية رأس المال بشكل آمن ويفتح آفاق الفرص الاستثمارية  

من أفضل صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية  ويرغب بها السعوديون الصناديق الإسلامية  والتي تستقطب نسبة عالية تصل إلى 66 % من المستثمرين وتتميز بالشفافية و التنوع في أشكال الاستثمارات

صندوق الأهلي:

شركة الأهلي المالية هي من تمتلك هذا الصندوق وصافي أصوله 303.9 مليون ريال سعودي.

صندوق فالكم للأسهم السعودية:

صافي أصوله تصل إلى 129.82 مليون ريال سعودي. ويعمل هذا الصندوق تحت إدارة شركة فالكم للخدمات المالية

صندوق الجزيرة للأسهم العالمية:

شركة الرياض المالي تدير صندوق الجزيرة للأسهم العالمية، وتصل قيمة أصوله المالية إلى 267,50  مليون ريال سعودي.

افضل صناديق الاستثمار: كيف تعمل ؟

وضع لصناديق الإستثمار آلية وطرق محددة للعمل عليها وذلك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات والتي سوف نطرحها كالآتي: 

  • تجميع مبالغ الأموال من المستثمرين بواسطة الشركات المالية، وبعد ذلك تُستثمر تلك الأموال في السندات والأسهم في الأسواق المالية التي تتميز بقصر المدة. 
  •  تكون كلاً من الصكوك والأوراق المالية مُستخدمة في داخل صناديق الاستثمار. 
  • وضع لجنة مهامها هي إدارة الصناديق الاستثمارية، كما تتآلف اللجنة من مستشار استثماري، وأن يكون لكل صندوق استثماري ملكية خاصة به في المستثمر.
  • إعطاء مالكى الصناديق الاستثمارية إمكانية بيع الأسهم الخاصة بهم وشرائها بأي طريقة  سواء أكان يرغب في بيعه عن طريق التواصل المباشر مع مالك الصندوق أو أن يكون هناك وسيطاً. 
  •  يكون لكل سهم قيمة محددة له يوميا وعملية البيع والشراء أو الاحتفاظ به متاحة. 
افضل صناديق الاستثمار 1
افضل صناديق الاستثمار 2

افضل صناديق الاستثمار: المميزات والعيوب: 

للصناديق المالية بهدف الاستثمار عيوب ومميزات وسنتطرق الآن للحديث عن كل منها. 

أولا: المميزات: 

  • متنوعة أي هناك مجموعة متنوعة من الأوراق المالية والتي تُشكل تنوعاً كبيراً في الصناديق الاستثمارية. 
  • فعالية الحسابات الصغيرة، معنى ذلك أن الصناديق الاستثمارية تحمل أنواع عدة من الأسهم وبالتالي يتمكن المستثمرين ذوي رؤوس الأموال الصغيرة إجراء عملية شراء للأسهم الملائمة لهم. 
  • إدارة الأموال شكل احترافي ودقيق حيث أنها تعتمد اعتماداً كلياً على مدراء ذوي خبرة عالية والتي تعتمد عليهم الشركات القائمة على صناديق الاستثمار المشتركة. 

ثانيا العيوب: 

  • لا يمكن لأي مستثمر أن يقوم بعملية الاستثمار في أي وقت كان نظراً لأن سوق التداول يتم قفله عند الانتهاء من العمل عليه، وبالتالي إذا كانت هناك تغيرات لن يُستطاع تحقيق الإفادة منها. 
  • فرض الضرائب، حيث أن صناديق الاستثمار تقوم بتوزيع الأرباح التي قامت بتحقيقها مرة واحدة في العام وبالتالي تفرض عليه بعض من الضرائب وحتى وإن لم يتمكن المستثمر من تحقيق أي ربح. 
  • فرض التكاليف، حيث أن صناديق الاستثمار تتوقف أيضاً على وجود بعض التكاليف في جميع الحالات وتعمل هذه التكاليف على تقليل العائد المالي، وبالتالي يجب أن يوضع حداً لنفقات الصناديق الاستثمارية في العام الواحد. 

  وفقا لأهداف افضل صناديق الاستثمار ، التي يسعى لتحقيقها يكون اختيار مجموعة الأوراق المالية، مع إتاحة فريدة لتنوع أدوات الاستثمار داخل هذه الصناديق، وتتميز هذه الصناديق بأمان عالي للمستثمر المبتديء او قليل الخبرة، خاصة وأن إدارة الصندوق تكون من خلال مدير ذا خبرة عالية وقدرة على التعامل مع المخاطر، مع ندرتها على العموم داخل الصناديق مع احتمالية خسارة طفيفة في حالة انخفاض سعر الأوراق المالية المكونة لأصول الصندوق.

اترك رد