فوائد الاوميغا 3: حافظ على عينيك وقلبك وتناول جميع أنواع السمك


فوائد الاوميغا 3 لا حصر لها، حيث توصي منظمة الصحة العالمية تناول المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الأوميغا 3 مرتين على الأقل في الأسبوع، ذلك لما تحتويه على فوائد عديدة للجسم في العموم، وعلى وجه خاص المخ.

مصدر الاوميغا 3

الأوميغا 3 هي عبارة عن أحماض دهنية توجد في الكائنات الحية في الطبيعة، وفي أجسام البشر أيضًا، ويمكن أن يتم الاعتماد عليها في الغذاء طبيعيًا مثل تناول أنواع السمك المختلفة والعوالق الصغيرة:  وتختلف نسبة الأوميغا 3 في تلك الكائنات حسب نوع غذائها ومنطقة النمو والنشأة سواء كان في البحر أو النهر، وموسم الصيد.ويمكن الحصول على عنصر الأوميجا 3 على هيئة مكملات غذائية.

فوائد الأوميغا 3

تتعدد فوائد عنصر الأوميجا 3 لجسم الإنسان وخاصة للأشخاص الذين يعانون مشاكل في القلب، وفوائد الأوميغا 3 تتلخص في:

زيادة معدل التركيز

عنصر الاوميغا 3 يساعد المخ والدماغ على تعزيز القدرات الذهنية ومحاربة الشيخوخة وأمراض العقل الظاهرة مع السن مثل الزهايمر والخرف،  حيث يقل مستوى الاوميغا 3 في الدماغ ، ويفسر ذلك أن نسبة الدهون من تكون الدماغ حوالي 60% وأغلبها هو الاوميغا 3.لذلك ينصح بالاهتمام بالطعام الذي يحتوي عليها.

الحفاظ على صحة العين

كما هو الحال بالنسبة للمخ، فالعين تحتوي على نسبة عالية من اوميجا 3، وطبقًا للأبحاث، فإن الأشخاص الذين يحصلون على نسبة قليلة من الاوميغا 3 يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون. وبالقرب من سن الشيخوخة فإن صحة العيون تبدأ أن تقل، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، فوجد أن الأشخاص المصابون بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وتناولوا الأسماك 19 أسبوع  التي تحتوي بدورها على عنصر الاوميغا 3 تتحسن حالاتهم ولكن هذا في دراسة واحدة فقط.

الحفاظ على صحة القلب

حسب الدراسات، عنصر الاوميغا 3 يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد في تدعيم وتقوية وظيفة البطانة القلبية. وبإضافة عنصر الاوميغا 3 إلى المصابين بالنوبات القلبية، فوجد أنها قللت من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية. وهذا في إحدى الأبحاث التي أجريت على 10 آلاف مصاب بنوبة قلبية.

فوائد الاوميغا 3 1
فوائد الاوميغا 3 2

المساعدة على فقدان الوزن الزائد

تعرف السمنة على أنها زيادة في مؤشر كتلة الجسم عند زيادته عن 30. وتزداد معدلات السمنة في العالم لتصل إلى حوالي 39% من البالغين يعانون من زيادة في الوزن، بينما 13% يعانون من السمنة المفرطة. وتعد الاوميغا 3 مصدر جيد لتحسين تكوين الجسم العالم، والحفاظ على مصابي السمنة المفرطة من الإصابة بأمراض القلب. وتشير بعض الدراسات على أن تناول الأوميغا 3 مع اتباع نظام صحي وممارسة الرياضة يساعد على فقدان الوزن بصورة  أكثر صحية.

الحفاظ على نضارة البشرة

الجميع يحلم ببشرة صحية لا انكماشات ولا تصبغات، فالاوميغا 3 هي الحل، الجلد يحتوي على نسبة عالية من الاوميغا 3، و للحفاظ على البشرة قبل تدهورها في سن الشيخوخة فاحرص على الحصول على نسبة الاوميجا3.

تقليل الالتهاب

الالتهاب هي طريقة الجهاز المناعي الطبيعية لمحاربة العدوى وعلاج الإصابات، وتعمل الأوميغا 3 على تحسن حالات التهاب المفاصل بدلًا من المسكنات والأدوية الصناعية، وتعمل على منع وجود المركبات المحفزة للالتهاب، وتقلل أعراضها.

تقليل أعراض الربو والحساسية

مرض الربو يمكن أن يسبب تورمًا في الرئتين وضيق التنفس وخاصة عند الأطفال الرضع. وتظهر العديد من الدراسات أن أحماض الاوميجا 3 يمكن أن تقلل من أعراض الربو. وخاصة عند المصابين صغار السن. 

الحفاظ على صحة العظام

عند التقدم في السن يمكن أن تفقد العظام بعض المعادن الأساسية المكونة لها، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر. ويؤدي ذلك إلى ما يعرف بهشاشة العظام. من المعروف في تلك المرحلة التركيز على الكالسيوم وفيتامين د، ولكن أحماض الاوميغا 3 مفيدة أيضًا. ويشير عدد من الدراسات أن مكملات الاوميغا 3 تقلل من أمراض العظام.

اقرأ أيضا: طريقة استخدام حبوب زيت السمك: تعرف على الجرعة المناسبة من أجل صحتك

فوائد الاوميغا 3 مخاطر نقص اوميغا 3

فوائد الاوميغا 3 كثيرة ، وفي النظام الغذائي المتوازن، لا يتوقع أن يكون نقص عنصر الاوميغا 3 طبيعيًا حيث أن سبب النقص هو اتباع نظام صحي غير متوازن، أو التركيز على أنواع بروتين أخرى وتجنب الأسماك، ولهذا مخاطر عديدة منها:

  1. أمراض القلب.
  2. السكتة الدماغية.
  3. مرض السكري.
  4. ضعف العظام.

لذا إن لم تكن تفضل الاوميغا 3، فيمكن أن تأخذه في صورة مكملات غذائية.

اترك رد