تعليم المحاسبة من الصفر: دليل المبتدئين لدخول عالم كبار المحاسبين


تعليم المحاسبة من الصفر مرتبط بالأساس بفهم تعريف المحاسبة على العموم كأحد العلوم التجارية التي تتحكم في مصير كبريات الشركات العالمية بحكم قدرتها على التعامل مع كافة معطيات نجاح الشركة أيا كان حجم رأس مالها.

تعرف المحاسبة على أنها مجموعة العمليات التي تقوم بتسجيل كافة من العمليات المالية الخاصة بمؤسسة أو نشاط مالي ما، ومن ثم تحليلها وكتابة تقارير عنها للإدارة العليا بهذه المؤسسات لاتخاذ القرارات على أساس هذه المعلومات أو التقارير مثل القرارات المتعلقة بسداد الضرائب، يقوم الكثير من الأشخاص إلى تعليم المحاسبة من الصفر حتى للأشخاص الذين على دراية بسيطة بها، للمشاركة في تقديم معلومات صحيحة لصناع القرار بهذه المؤسسات.

أنواع المحاسبة: 

توجد الكثير من أنواع المحاسبة، وذلك نتيجة بعض التطورات الفكرية والعلمية في هذا العلم، والتي نتجت مع مرور الوقت، وأدت إلى ظهور أنواع كثير من هذا العلم، ومن ضمن أنواع المحاسبة:

المحاسبة الإدارية management account:

وهي نوع من أنواع المحاسبة والتي تساهم بشكل كبير في اتخاذ القرارات من الإدارة العليا بالمؤسسات، حيث توفر المحاسبة الإدارية كافة المعلومات الخاصة بالوضع المالي للمؤسسة، كما توجد بعض المهام أو الوظائف الأخرى لهذا النوع من المحاسبة مثل تحليل الأرباح التي حققتها المؤسسة في فترة زمنية معينة، وإدارة الأزمات والمخاطر التي تواجه المؤسسات، بالإضافة إلى التخطيط وإعداد التقارير المحاسبية في شكل معلومات وبيانات سهلة الفهم والتحليل.

محاسبة التكاليف cost account:

وهذا النوع من المحاسبة يساعد على المؤسسات على تطوير الأنشطة والمصادر الخاصة بتوفير الأموال لها، وذلك من خلال رصد ومتابعة المصروفات الخاصة بأنشطة وتوريدات المؤسسة، مما يساعد على إعداد ميزانية مالية جيدة، بالإضافة إلى التحليل الدقيق لأرباح المؤسسة.

اقرأ أيضا: بحث عن محاسبة التكاليف: تعرف على أهدافها وأهميتها ومهام محاسب التكاليف

كما يقوم هذا النوع من المحاسبة بعمل عمليات حسابية خاصة بتكاليف الإدارة والنقل والإنتاج وأيضا العمال في المؤسسة ، وتزود بها الإدارة العليا بالمؤسسة من أجل دراستها والوقوف على أساليب زيادة وتطوير الكفاءة المالية للمؤسسة.  

تعليم المحاسبة من الصفر 1
تعليم المحاسبة من الصفر 2

المحاسبة الحكومية government account:

وهذا النوع من المحاسبة متخصص في متابعة الأنشطة المالية الحكومية بمختلف أنواعها، وذلك من حيث تحديد المصروفات الخاصة بالضرائب، كما تساعد المحاسبة الحكومية في تطبيق عملية التخطيط للأنشطة المالية بالمؤسسات الحكومية.

مبادئ تعليم المحاسبة من الصفر

توجد العديد من المبادئ التي يكون تأسيس علم المحاسبة عليها، والواجب أيضا المعرفة بها عند تعليم المحاسبة من الصفر، ومنها:

  • مبدأ الاستمرارية؛ ويعتمد هذا المبدأ على إعداد الميزانية الخاصة بمنشأة أو مؤسسة ما في نهاية فترة زمنية ما، بهدف تحديد الوضع المالي لها خلال هذه الفترة، وتفترض في ذلك أن عمل المؤسسة أو المشروع عمل مستمر لفترة غير محددة.
  • مبدأ الثبات؛ ويقوم هذا المبدأ على تطبيق عمليات محاسبية بشكل ثابت خلال فترة نشاط المؤسسة أو المشروع، مستخدمة في ذلك وسائل قياس ومفاهيم ثابتة عند التعامل مع كافة العناصر الخاصة بالقوائم المحاسبية.
  • مبدأ قابلية المقارنة والتماثل؛ حيث يقوم مبدأ التماثل على مشابة كافة التقارير المحاسبية في البيانات والمعلومات المحاسبية الموجودة بها، ويمكن الاعتماد في ذلك على استخدام إجراءات ووسائل محاسبية وأدوات تبويب ثابتة، بحيث تظهر هذه الإجراءات والأدوات واقعا حقيقيا عن البيانات الموجودة بالقوائم المالية، أما مبدأ المقارنة فيقوم على وجود تشابه في بعض خصائص القوائم، والتي تساعد على إجراء مقارنة وتوقع ودراسة وتحليل لاتخاذ القرارات الصحيحة.
  • مبدأ الحيطة والحذر؛ حيث يقوم هذا المبدأ على تسجيل أصول المؤسسة وإيراداتها عند أقل قيمة لها، وتسجيل المصروفات عند أعلى قيمة لها.
  • مبدأ الموضوعية؛ ويقوم هذا المبدأ على اختيار الموضوع الذي سيكون مقياس أو معيار محاسبي من قبل المحاسبين في المؤسسة، ثم تحديد العمليات الخاصة بالقياس لوصف عناصرها بدقة.
  • مبدأ التكلفة التاريخية؛ ويقوم هذا المبدأ على تحديد القيم المالية للمؤسسة وفقا للأحداث الماضية أكثر من الأحداث اللاحقة من قبل المحاسبين بالمؤسسة، ولذلك يجب في هذا المبدأ الأخذ في الاعتبار جميع النفقات التي أنفقت بالفعل للحصول على أصل ما، حيث يتم الأخذ فقط بما تم دفعه بالفعل دون النظر إلى قيمة الخردة أو سعر السوق أو قيمة الإنتاج أو سعر البيع.

في الختام يجب معرفة بعض المصطلحات الخاصة بتعليم المحاسبة من الصفر مثل الأصول والتي تعتبر أحد الأشياء التي تقدم خدمة ما للمؤسسة أو تجلب منفعة ما لها، أما الخصوم فهو التزام مالي على المؤسسة يجب تسديده، وحقوق الملكية هي التزام مستحق على المؤسسة تجاه مُلاك هذه المؤسسة.

اترك رد