افضل نوع حليب لوز: تعرف على أجود الأنواع الضرورية لجسمك


افضل نوع حليب لوز: قد ينتاب البعض تخوفات من وقت لآخر من تناول الحليب الحيواني، لذا نستعرض مع حضراتكم  كل ما يخص افضل نوع حليب لوز والذي يعتبر بديلا صحيا طبيعيا، بلا أضرار جانبية،  لغيره من أنواع الحليب.

ويتمتع حليب اللوز بمميزات كثيرة، من بينها، أنه سهل الهضم، كما أن له تأثير فعال في تقليل الكوليسترول الضار، وايضا يقاوم ظهور هشاشة العظام، بالإضافة إلى ما يحتويه من عناصر غذائية ضرورية للجسم.

 افضل نوع حليب لوز

يعد الحليب النباتي افضل نوع حليب لوز ، من أكثر الأنواع التي ينصح بها خبراء التغذية للكبار والصغار لما له من فوائد وخصائص رائعة ، ويمكنكم تحضيره في المنزل من عن طريق خلط حبات اللوز مع الماء ثم تصفية السائل الناتج، وهو لا يحتوي على اللاكتوز أو الكوليسترول، كما أنه يحتوي على نسبة الدهون منخفضة، وأيضا مستويات عالية من فيتامين B.

من خصائصه أيضا، أنه ذو فائدة كبيرة للقلب ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية وغير المشبعة ، كذلك لوجود نسب متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم، وهو بمثابة علاج لمشاكل الإمساك وعسر الهضم، و القولون العصبي

افضل نوع حليب لوز 136
افضل نوع حليب لوز: تعرف على أجود الأنواع الضرورية لجسمك

انواع حليب اللوز:

ولمزيد من الفائدة، يمكنكم تناول افضل نوع حليب لوز سواء مجفف أو طازج، فكلاهما يتمتع بالعديد من الفوائد، وخاصة للأطفال في مراحل النمو المختلفة ، كما أنه يستخدم كمكمل غذائي للأشخاص الذين يحتاجون إلى الطاقة، كما يحتوي كميات من البوتاسيوم الذي يعمل  كمنشط للدماغ والعضلات ، أيضا أثبت فاعلية في منع ترقق العظام

وهو من أنواع لحليب المفيدة لمن يعاني من سوء التغذية بوجه عام، فهو  غني بعناصر هامة منها المغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم وفيتامين E.، وكذلك لمن لديه مشاكل في الكبد أو تعرض لفقر الدم أو الضعف العام المزمن أو المؤقت، وهو أيضا غني جداً بالألياف، لذلك يساهم في علاج الإمساك وله دور في مقاومة سرطان القولون.

أنواع الحليب السائل

ما زلنا نتحدث عن فوائد واستخدام  افضل نوع حليب لوز يمكن تناوله، فكما هو معروف أن بعض الاستخدامات تحتاج إلى أنواع الحليب السائل، ولا يختلف في ذلك  حليب اللوز عن غيره ، إذ يمكن تناوله سائلا في صوة باردة  أو ساخنة كما هو الحال في الحليب الحيواني، كذلك يمكن إضافته إلى القهوة والعصائر.

وعلى الرغم من أن بإمكانكم استخدامه في الطهي وعمل أصناف الطعام مثل الكريمة والصوصات المختلفة، إلا أنه من الأفضل استخدامه في تجهيز المشروبات المثلجة، والآيس كريم، لأنه يعتبر من الأنواع الخفيفة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

اقرأ أيضا : ما هو حليب اللوز؟ تعرف على بديل الحليب الحيواني الرائع والفوائد التى لا تصدق

أنواع الحليب الحيواني

بخلاف ما تناولناه عن افضل نوع حليب لوز، لابد من الإشارة إلى أنه لا غنى عن استخدام أنواع الحليب الحيواني في أمور كثيرة، وكما هو معروف، هناك أنواع عديدة من الحليب الحيواني أشهرها وأكثرها شيوعا واستخداما هو حليب البقر يليه حليب الجاموس ثم حليب الماعز ، وحليب الغنم ، يلي ذلك حليب الجمل وأخيرا لبن الشنينة (العيران)

وتكون الأفضلية لنوع معين وتحديد مدى جودته  وفقا لنوع الحيوان الذي أخذ منه، وتحددها أيضا عوامل متعددة مثل  تغذية هذا الحيوان، وعمره، وتوقيت الحصول على اللبن.

افضل نوع حليب لوز 1
افضل نوع حليب لوز 2

أفضل أنواع الحليب الحيواني:

وكما يعتبر الأفضل في الألبان النباتية هو  افضل نوع حليب لوز ، فإن حليب البقر يعتبر  أكثر أنواع الحليب تفضيلا وانتشارا والاعلى إنتاجا واستهلاكا أيضا.

ومما لا شك فيه أن تفضيل حليب القر لم يأت من فراغ وإنما لأنه سهل الحلب البقر، كذلك لاحتوائه على البروتينات والاحماض الأمينية الهامة للجسم، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين أ، وب 12، وغيرها، كذلك توفر المعادن الهامة به منها  الزنك والفوسفور، والسلينيوم والبوتاسيوم.

 أفضل أنواع الحليب السائل

نتناول الآن أفضل أنواع الحليب السائل بجانب كل ما ذكرناه عن افضل نوع حليب لوز، يفضل شراء أنواع الحليب المعقمة التي سبق غليها وبسترتها ، لأن ذلك يضمن خلوها من البكتيريا الضارة والميكروبات مع احتفاظها بالفيتامينات الأساسية الموجودة في الحليب مثل فيتامين د وفيتامين أ والبروتينات اللازمة للنمو والحيوية والنشاط ، كما يجب مراعاة أن تكون خالية من المواد الحافظة تماما.

إذا كان طفلك لا يحب مذاق الحليب السائل الطبيعي، فيمكن إضافة نكهات الفواكه المختلفة أو مذاق الشيكولاتة أو الكراميل، أما إذا كنت تتبع نظاما غذائيا محددا، وتخشى من الدهون الموجودة بالحليب السائل الطبيعي، فبإمكانك تجنب الحليب كامل الدسم وتناول الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم.

أفضل أنواع الحليب المعلب

كما أشرنا، إلى افضل نوع حليب لوز وأن أفضل أنواع  الحليب المعلب ذلك  الذي يتم تسخينه لدرجات حرارة عالية لقتل الميكروبات الضارة ثم تعبئته في علب أو أكياس أو زجاجات معقمة ، لابد أن نشير إلى أن هذه العملية تفقد الحليب  بعض خواصه ومكوناته الضرورية.

ولتجنب فقد بعض العناصر الغذائية الهامة في الحليب المعلب، تنصح بعض الهيئات بالبسترة اللطيفة التي تنتج حليبًا مبسترًا ذو صلاحية تصل الى 6 أيام فقط لتجنب تدمير بعض المكونات المفيدة

افضل نوع حليب لوز 133
افضل نوع حليب لوز 134

أفضل أنواع الحليب المجفف

وسواء اخترت افضل نوع حليب لوز، أو أي نوع حليب نباتي آخر او كان الأنسب لك ولأطفالك تناول حليب حيواني، فيمكنك التسهيل على نفسك واستخدام أنواع الحليب المجفف و هو أحد منتجات الألبان الذي يتم الحصول عليه من خلال تبخير الحليب، واستخراج الماء والدهون من الحليب المبستر الطازج  ،وهو بديل للحليب السائل، وله مميزات إضافية  منها أن مدة صلاحيته طويلة، قد تمتد إلي 18 شهر إذا تم مراعاة ظروف التخزين الموصى بها.

ولاختيار أفضل أنواع الحليب المجفف ، عليك مراعاة أن  يحتوى على الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين هـ ، فيتامين ك ، فيتامين د ، وأيضا المعادن ومنها والحديد ، والكالسيوم والمغنيسيوم ، و البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية للجسم، وأيضا الكربوهيدرات وأهمها اللاكتوز، والجلوكوز، وهو  مفيد للأطفال الرضع إذ يقلل الاضطرابات الهضمية وهو مفيد لنمو الطفل .

أفضل أنواع الحليب الطبيعي

فضلا عن ما ذكرناه عن افضل نوع حليب لوز ، بالتأكيد يفضِّل فيه بعض الأشخاص تناول الحليب الطبيعي عن المعلب الذي مر بعملية البسترة ، والذي يتم تناوله مباشرة بعد غليه فور الحصول عليه من مصدره الحيواني.

والحقيقة أن الحليب الطبيعي الخام قد يحتوي على أنواع ضارة من البكتيريا، مثل طفيل كربتوسبورديوم، والإيكولا والسالمونيلا والليستريا والبروسيلا وغيرها، ولكن يمكن التغلب على كل ذلك بغلي اللبن جيدا مع التقليب المستمر لمدة لا تقل عن 10 دقائق متواصلة مع مراعاة تجنب فورانه وذلك بوضع اللبانة في حمام مائي .

أنواع اللوز: 

  • اللوز الحلو، ومنه يتم تحضير افضل نوع حليب لوز، و منتجات اللوز الخام الأخرى مثل اللوز النيئ، اللوز المحمص، اللوز المبشور، اللوز المطحون، طحين اللوز وأيضاً زيت اللوز. 
  • اللوز المر، هو النوع ذو السمية الفموية، فهو غير صالح للأكل.
افضل نوع حليب لوز 130
افضل نوع حليب لوز 131

لبن لوز

افضل نوع حليب لوز أو لبن لوز بالتأكيد سيكون الحليب الطازج، يمكنك إعداد حليب اللوز منزلياً عن طريق نقع اللوز المقشور في الماء ومن ثم تصفية السائل الناتج وهو حليب اللوز الخام.

افضل انواع الحليب للكبار:

بغض النظر عن افضل نوع حليب لوز، يعتبر الحليب البقري أفضل أنواع الحليب الحيواني، ويختلف الحليب البقري المتوفر في الأسواق حسب محتواه من الدهون فتجد في المتجر حليب كامل الدسم وقليل الدسم وخالي الدسم، 

بالتأكيد الحصول على الفائدة الكاملة من الحليب كامل الدسم شيء رائع، إلا أن العديد من مستشاري التغذية ينصحون كبار السن بتجنب الحليب كامل الدسم لأسباب تتعلق بكون أجسامهم عرضة لارتفاع الدهون والكوليسترول.

افضل انواع الحليب:

بالتأكيد حصولك على افضل نوع حليب لوز شيء جيد، أفضل نوع حليب بالنسبة للشخص يختلف حسب احتياجه اليومي من العناصر الغذائية، يفضل متبعي حمية الكيتو استعمال حليب اللوز لأنه خالي من اللاكتوز، خالي من السكر، قليل بنسبة الكربوهيدرات.

فوائد الحليب السائل:

يقدم افضل نوع حليب لوز، وأنواع الحليب النباتي الأخرى وأيضاً الحليب الحيواني المصدر لجسم الإنسان عدداً كبير من الفوائد منها:

  • يحصل الجسم على الكالسيوم، البوتاسيوم، والبروتين وفيتامين أ، ب1، ب 2، ب 12، فيتامين د، الكولين؛ البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها.
  • زيادة مناعة الجسم.
  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام والتهاب المفاصل.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد استهلاك الحليب المنتظم أيضًا في مكافحة التعب والضعف.

افضل نوع حليب لوز 124
افضل نوع حليب لوز 125

بديل الحليب السائل:

بعض الأشخاص لا يمكنهم تناول الحليب أو يختارون عدم شرب الحليب بسبب التفضيلات الشخصية أو القيود الغذائية أو الحساسية أو عدم التحمل، لحسن الحظ، إذا كنت تتطلع إلى تجنب افضل نوع حليب لوز أو حليب البقر، فهناك الكثير من البدائل المتاحة غير الألبان إليكم  أفضل البدائل :

  • حليب الأرز.
  •  حليب الكينوا.
  • حليب الشوفان.

 انواع الحليب النباتي:

تحدثنا عن افضل نوع حليب لوز، بالإضافة لحليب كل من الشوفان، الكينوا، الأرز، إليكم أنواع أخرى من انواع الحليب النباتي: 

  • حليب الصويا.
  • حليب جوز الهند.
  • حليب الكاجو.
  • حليب القنب.

أفضل حليب معلب للاطفال:

 افضل نوع حليب لوز ليس مناسب تماماً لسد احتياجات الأطفال المتسارعة حيث يكون جسمهم بحاجة للعديد من الفيتامينات والمعادن والبروتين والكربوهيدرات والدهون

اختيار النوع الأفضل لطفلك متوقف على عمر طفلك ووزنه وحالته الصحية العامة. 

فوائد الحليب المعلب:

إلى جانب افضل نوع حليب لوز، نتكلم عن فوائد الحليب المعلب،  وينطبق مصطلح الحليب المعلب على كل من أصناف الحليب التالية: الحليب المكثف، الحليب البودرة، الحليب المبستر. 

 والأشكال الثلاثة مفيدة ولكل منها استخدامات مختلفة، أما أكثرها فائدة فهو الحليب المبستر.

افضل نوع حليب لوز 119
افضل نوع حليب لوز 120

اضرار اللبن المعلب:

الحليب المعلب بجميع أشكاله يبقى أكثر أماناً من الحليب الخام، لما يتعرض له من طرق التصنيع التي تضمن القضاء على أنواع البكتيريا السيئة التي قد يحتوي عليها الحليب الخام، وتبقى السلبيات التالية قائمة:

  • احتواء اللبن المصنع على كميات أعلى من السعرات الحرارية.
  • نقص بعض المغذيات المهمة بسبب التعرض لأساليب القضاء على البكتيريا الضارة، والتي تعمل على إتلاف بعض المغذيات.
  • وجود السكر المكرر في منتجات اللبن المعلب، والذي له أضرار على الصحة.
  • وجود مواد ضارة في الحليب بسبب حقن الأبقار المنتجة له  بالهرمونات، و تلقيها العلف المركز كنوع أساسي في التغذية بدلاً من الأعشاب الطبيعية.

تبخير حليب اللوز:

ربما تود تجريب افضل نوع حليب لوز، ولكن بمذاق خاص، مذاق الحليب المبخر، حسناً يمكنك استعمال أحد الطرق التالية:

  • أداة التبخير الخاصة بتبخير الحليب.
  • يمكنك أستعمال أدوات الطهي العادية، وجعل الحليب على نار متوسطة لحين يفقد كمية من السائل.
  • استعمال الميكروويف.

أفضل حليب للتبخير:

استخدم دائما الحليب الطازج فهو الأفضل، لكن إذا كنت تستخدم أنواع من الحليب النباتي مثل افضل نوع حليب لوز، حليب جوز الهند أو حليب المكاديميا أو الصويا أو غيرها انتبه لأن الحليب النباتي يحترق عند درجة حرارة أقل من منتجات الألبان كالحليب البقري.

افضل نوع حليب لوز 121
افضل نوع حليب لوز122

بديل الحليب الطازج:

قد يبحث الأشخاص عن خيارات مختلفة عن افضل نوع حليب لوز، قد يحب البعض تخفيف القهوة أو الشاي بمنتجات أخرى غير الحليب الطازج، من الخيارات الأخرى:

  • المبيض.
  • الكريمة.
  • البوليت بروف أو قهوة الزبدة.

أنواع الحليب المبستر:

يقصد بالحليب او اللبن المبستر (pasteurized milk) أن الحليب تمت معاملته بإحدى طرق البسترة المعروفة لغرض ضمان خلوه من البكتريا  الضارة الممرضة و احتفاظ الحليب بصفاته الحسية دون تغير ملحوظ مع ضمان صلاحية الحليب للاستهلاك الآدمي من الناحية الصحية.

أنواع الحليب المبستر تختلف حسب طريقة التحضير، هناك طرق مختلفة لعمل الحليب المبستر: 

  • التحويل الحراري.
  • البسترة ذات درجة الحرارة المنخفضة (LTLT).
  • البسترة السريعة أو البسترة ذات درجة الحرارة العالية القصيرة (HTST).

وأخيرا، وبعد أن عرضنا كل ما يخص افضل نوع حليب لوز ، بقي أن نشير إلى أن لكل منها استخداماته الخاصة، والاختيار بينها يخضع لاحتياج الفرد، وما يشير به الاطباء بالنسبة للمرضى من الأشخاص،  أما بالنسبة للرضع والأطفال، فيجب استشارة الطبيب المتابع أو احصائي التغذية والعمل وفق ما يراه.

وختاما، نتمنى أن نكون قدمنا ما يفيد حضرتكم ، علما بأن ملاحظاتكم وتعليقاتكم محل اهتمامنا وموضع تقديرنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *