ادعية رمضان: مجموعة رائعة من الأدعية الرمضانية .. اللهم تقبل


ادعية رمضان قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ…} [البقرة:185]، ينتظر المسلمون بكل بقاع الأرض قدوم شهر رمضان شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران.

في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان العديدُ من الشعائرِ الروحانية إلى جانب الصيام فهناك صلاةُ التراويح و هناك إجتماع الأهل و الأحباب على موائد الإفطار وهناك عبادة مهمة هي أداء زكاة الفطر، وهناك ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر وينتهي الشهر الفضيل بعيد الفطر الذي يفرحُ فيه الكبير والصغير، وما أجمل الأجواء الرمضانية حين تجتمع الأسرةُ المسلمةُ و يردد الجميع أدعية رمضان معا، وأيضا اجتماع المسلمين في المساجد والدعاء بأجمل أدعية رمضان لأنفسهم و لسائر المسلمين وخصوصا في الثلث الأخير من رمضان، نضع بين أيديكم أجمل ادعية رمضان المختارة لمتابعينا الكرام.

ادعية رمضان:

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ .

ما أجمل أن نقوم بالتقرب إلى الله تعالى من خلال الدعاء، فندعو ادعية رمضان لأنفسنا وأهلينا وأبنائنا ولجميع المسلمين بالرحمة والمغفرة والعتق من النار وأن يرزقنا الله رضاه و دخول الجنة، وأن ينعم علينا بخير الدنيا وخير الآخرة.

هناك عدد كبير من الأدعية الواردة عن الرسول، و أيضا يصح أن يجتهد المسلم فيدعو بما يريد.

من أدعية رمضان :

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم هذا الشهر الذي انزلت فيه القرآن وانزلت فيه ايات بينات من الهدى والفرقان اللهم ارزقنا صيامه واعنا على قيامه واجعل اللهم فيما تقضي من الامر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لايرد ولا يبدل ان تكتبني من العتقاء من النار وان تكتبني من حجاج بيتك الحرام المبرور حجهم المشكور سعيهم المغفور ذنوبهم المكفر عنهم سيئاتهم واجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع علي من الرزق الحلال يارب العالمين.
ادعية رمضان 7
ادعية رمضان 8

دعاء دخول رمضان:

يفرح المسلمون بقدوم شهر رمضان، ويستبشرون بحلوله، ضيفاً كريماً في أيام معدودات، ويحمدون الله أن بلَّغهم إياه، ومن ادعية رمضان:

  •  الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن .. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلاً حَتَّـى يَنْقَضِی وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا.

اقرأ أيضا: دعاء الاستخارة للزواج .. تعرف على نص الدعاء و كيفية أداء الصلاة

دعاء الافطار:

من ادعية رمضان ما ورد عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول إذا أفطر: 

  • ” ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.” كما يمكن أن تقول أيضًا ما يأتي: -اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

دعاء قبل الافطار

من ادعية رمضان قبل الإفطار:

  •  اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ، وقلبٍ لا يَخشَعُ، ودُعاءٍ لا يُسمَعُ، ونفْسٍ لا تَشبَعُ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن هؤلاء الأربَعِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ.
  •  اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

دعاء صلاة التراويح (دعاء التراويح مكتوب)

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.

هدايا رمضان

المسلمون يبحثون عن هدايا مناسبة لأحبائهم في الشهر الفضيل سواء يتهادون بها في أيام رمضان أو في فترة عيد الفطر إليكم عددا من الأفكار حول هدايا رمضان ويوجد الكثير من الهدايا البسيطة التى يمكن تقديمها فأي هدية تحمل الطابع الإسلامى سوف تنال إعجاب الجميع. :

  • زينة رمضانية بسيطة ومعبرة عن أهمية الشهر الفضيل مثل فانوس رمضان.
  • ألعاب للأطفال، وملابس جميلة للبنات والأولاد مخصصة للشهر الفضيل.
  • سلات الفواكه و الخضار المزينة بشكل جميل و تفتح النفس.
  • أطباق الحلويات الرمضانية.
  • صور ورسائل رمضانية مطبوعة بشكل جميل بزركشة اسلامية وألوان مميزة.
  • كتب إسلامية مشهورة لكتاب ومؤلفين مشهورين و كتب عن ادعية رمضان .
  • اكسسوارات خاصة بالسفرة.
ادعية رمضان 2
ادعية رمضان 3

كفارة صيام رمضان:

قد يعجز المسلم أو المسلمة عن الصيام في بضع أو كل أيام رمضان، وبما أن الصيام فرض على المسلم العاقل البالغ الراشد، فإن على غير القادر إخراج كفارة عن كل يوم لم يستطع صيامه وهناك عدة أحكام لكفارة صيام رمضان :

  • في حالة المرض إذا كان المريض لا يُرجى برؤه بتقدير الأطباء العارفين، فإنه يجزي عن كل يوم إفطار إطعام مسكين نصف صاع، من التمر أو الأرز أو الحنطة أو غيرها من قوت البلد؛ وذلك مقدار كيلو ونص تقريبًا، ولا تجزئ النقود، بل الواجب إخراج الطعام قبل الصيام أو بعد الصيام، ويكفي أن يُدفع ذلك إلى مسكين واحد أو أكثر سواء كان ذلك قبل الصيام أو بعد الصيام.
  • أما إذا كان المريض يُرجى برؤه: فإن الواجب على المسلم القضاء، ولا حرج في تأخير القضاء حتى يتم الشفاء، كما قال الله سبحانه: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [البقرة:185]، الله سبحانه أوجب العدة يعني: صيام عدة من أيام أخر، ولم يأمر بالإطعام، وإنما أوجب العدة يعني: عدد الأيام التي أفطرها المريض والمسافر، إذا لم يقرر من جهة الأطباء أن هذا المرض لا يرجى برؤه فإن على المسلم أن يقضي بعد الشفاء ولو طال الأمد، ولو بعد سنة أو سنتين أو ثلاث حتى يشفيه الله، ثم يقضي ما عليه من الأيام، أما إن قرر الأطباء المختصون العارفون بهذا المرض أنه لا يزول وأنه مستمر، فإنه يكفيه الإطعام ولا قضاء عليك.
  • إذا كان الشخص المسلم غير قادر على الصوم وكان فقيرا لا قدرة له على الإطعام فتسقط عليه الفدية ولا تجب في حقه.

هل يبطل السحر في رمضان

  • المشعوذون ومن يصدقهم ويمشي إليهم ليسألهم عمل السحر أو قضاء حاجاتهم، كفروا  بما أنزل على محمد ، وللأسف فإنهم لا يتوقفون عن السحر والشعوذة في رمضان أو غيره، هم يؤذون الناس و يستعملون التعاويذ ويستعينون بالجن لأذية الناس، عليهم من الله ما يستحقون.
  •  يسأل الناس هل يتوقف السحر أو يخف أثره في رمضان، في الحقيقة لا يخف أثره و لا يبطل، إنما يخف السحر و يبطل بالمداومة على الأذكار وقراءة القرآن نعم، لكنه لا يتوقف أو يبطل بمجرد أن يبدأ رمضان أو ينتهي.
  • جميع أنواع السحر تبطل بإذن الله تعالى إذا اتُخذت الأسباب الشرعية الصحيحة، يقول تعالى: فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ.[ يونس:81]

هل التطعيم يفطر

  • حسب رأي فضيلة الشيخ ابن باز فإن التطعيم في نهار رمضان لا تؤثر،والصيام صحيح، فالإبر التي للتطعيم والإبر التي للعلاج لا تؤثر على الصحيح، إلا الإبر التي للتغذية، الحقن التي للتغذية فهذه التي تؤثر، أما الإبر العادية الحقن العادية للتطعيم وغيره فإن الصواب أنها لا تؤثر والصوم صحيح.

كان هذا مقالنا عن ادعية رمضان وما يستحب من الدعاء، بلغنا الله رمضان وإياكم و تقبل منا ومنكم صالح الأعمال. 

اترك رد