الصدقة بالملابس: 5 فوائد تفتح لك أبواب الجنة


الصدقة بالملابس أحد أنواع الصدقات وتعد الصدقة في العموم من الأفعال الحسنة التي أمر بها رسول الله وكان يفعلها هو وأصحابه، وربما الكثير من الناس يغفل عن فضل الصدقة ويظن أنها يحتاج إلى المال الوفير لكي يتصدق، ولكن الحقيقة يمكن أن تتصدق بما يتوافر لديك فيجوز الصدقة بالملابس المستعملة لديك بنية كساء فقير ومحتاج، ولكَ أجر كبير على صدقتك، ربما تظن أنه فعل بسيط ولكن الله سيُجازيكَ خير الجزاء في الدنيا والآخرة وما يدل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال” مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلاَ يَصْعَدُ إِلَى اللَّهِ إِلَّا الطَّيِّبُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ، كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فُلُوَّهُ، حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ”.

الصدقة بالملابس

يقوم بعض الأشخاص بتجميع الملابس القديمة والتي في صورة جيدة واعطائها للفقراء والمحتاجين وذلك الفعل يصنف بالصدقة بالملابس وهو مستحب في الإسلام إذا كان نيته لله تعالى وبغرض كساء الفقراء وستر عورتهم.

الصدقة بالملابس
هل يجوز التصدق بالملابس؟

هل يجوز التصدق بالملابس؟

يجوز الصدقة بالملابس إذا كانت في صورة جيدة وينتفع بها الفقير في الكساء وستر العورات، وقد فعلها الصحابة من قبل و قد قام عُمر بن الخطاب رضى الله عنه بالتصدق بالملابس.

ِ اقرأ أيضا: هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟ جائزة بشرط لابد أن تعرفه

أجر التصدق بالملابس ( فضل التصدق بالملابس)

أن للصدقة أجر عظيم عند الله تعالى حيث واجب على كل مسلم مقتدر بالتصدق على الفقراء والمساكين فقد قال الله تعالى “وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ” وتعد الصدقة بالملابس جزءاً من ذلك وإليك أعظم فضائلها:

  • إن للصدقة بالملابس على الغير مقتدرين على كساء أنفسهم وستر عوراتهم أمر فضله عظيم عند الله تعالى وله ثواب كبير.
  • فضل التصدق بالملابس أن الله عز وجل يلبسه يقوم القيامة لباس من الجنة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أطعم مسكينًا على جوع أطعمه الله في الجنة، ومن سقاه على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة، ومن كساه على عري كساه الله من خضر الجنة”.
  • من عظيم فضل التصدق بالملابس أن الله عز وجل يستره يوم القيامة، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله “من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة”.
  • من بين فضائلها أيضا النجاة من عذاب الله يوم القيامة وأهوالها فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله ” إن لله عبادًا اختصهم بقضاء حوائج الناس، حببهم إلى الخير، وحبب الخير إليهم، أولئك الآمنون من عذاب الله يوم القيامة”.
  • يرجع على المتصدق بالملابس فضل من الله ورحمة واسعة وذلك لقول صلى الله عليه وسلم” الراحمون يرحمهم الله، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

أحاديث عن التبرع بالملابس

وردت أحاديث  كثيرة عن التبرع بالملابس وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بفعل ذلك ومن بعده عُمر بن الخطاب واليكَ البعض منها:

  • المسلمُ أَخو المسلم، لا يَظلِمُه، ولا يُسْلِمُهُ، ومَنْ كَانَ فِي حاجةِ أَخِيهِ كانَ اللَّهُ فِي حاجتِهِ، ومَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسلمٍ كُرْبةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ بها كُرْبةً مِنْ كُرَبِ يوم القيامةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ الْقِيامَةِ” مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
  • ومن ضمن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قوله ” من أطعم مسكينًا على جوع أطعمه الله في الجنة، ومن سقاه على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة، ومن كساه على عري كساه الله من خضر الجنة”.
  • روى ابن أبي الدنيا عن ابن مسعود “قال 

يحشر الناس يوم القيامة أعرى ما كانوا قط ،وأظمأ ما كانوا قط ، وأجوع ما كانوا قط ، وأنصب ما كانوا قط ، فمن كسا لله كساه الله ، ومن سقى لله سقاه الله ، ومن أطعم لله أطعمه الله ، ومن عفا لله أعفاه الله”.

رمي الملابس القديمة

رمي الملابس القديمة بدون فائدة لا يجوز وخاصةً أنه يوجد فقراء ومحتاجين يمكن التبرع لهم بتلك الملابس وتأخذ ثواب الصدقة وثواب كساء فقير لا يقدر على إعانة نفسه، وثواب ذلك عند الله عظيم تراه في الدنيا والآخرة.

حكم التصدق بالملابس القصيرة

الصدقة بالملابس القصيرة يجوز إذا كانت سوف تستعمل في ما أحل الله كأن تقوم بالتبرع بها لعروس لا تقدر على شراء ملابس، ولكن إذا كنت تعلمي بأن من تتصدقي عليها سوف تستعملها في غير ما يرضي الله وفي الحرام فهنا لا يجوز التصدق بها ونسأل الله لنا ولكم الهداية.

الصدقة بالملابس
فضل التصدق بالملابس

هل يجوز التبرع بالملابس الداخلية؟

  • يجوز الصدقة بالملابس الداخلية بعد غسلها جيداً وتنظيفها من أي نجاسة أو خلافه، وذلك أفضل من حرقها لأن في حرقها إضاعة للمال والذي نهانا عنه النبي صلى الله عليه وسلم، كما يمكن إعادة تدوير واستعمالها في المنزل إذا لم تفضلي التبرع بها.

كيفية التخلص من الملابس الداخلية القديمة؟

يمكن التخلص من الملابس الداخلية القديمة عن طريق إعادة تدويرها كفعلها وسادة أو خلافه، كما يجوز التصدق بها بعد تنظيفها جيداً، ولكن لا يجوز حرقها أو رميها بغير فائدة فذلك فيه إضاعة للمال والذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز التصدق بملابس النوم؟

يجوز التصدق بملابس النوم ولا حرج في ذلك، ولكن بشرط أن يكون الشخص الغير قادر ينوي استعمالها في ما يرضي الله ولا يريد استعمالها في الحرام فالنية مهمة هنا حتى لا يقع ضرر على المتصدق بالصدقة.

الصدقة بالملابس التالفة والممزقة

يكره التصدق بالملابس الممزقة والتالفة والتي لا ينتفع منها الفقير، وذلك لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيب فيجب أن تكون الملابس جيدة وتنفع بأن تكون كساء للفقراء وإلا تقع الصدقة ضمن قول الله ” ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون”. لأن من شروط الصدقة بأن تكون مما يحب العبد.

اقرأ المزيد عن: فضل الصدقة: رُب درهم سبق ألف درهم !

التصدق بالملابس المستعملة

يجوز الصدقة بالملابس المستعملة كما وضحنا بل يعتبر ذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا لبس ثوباً جديد تصدق بالثوب القديم الذي كان معه، ولكن يجوز في الملابس المستعملة بأن تكون بحالة جيدة ينتفع بها الغير مقتدر في الكساء وستر العورات ولباس له في يومه يستره ويستعمله في لباسه.

الصدقة بالملابس في المنام

يشير التصدق بالملابس في المنام إلى كثرة الأعداء والمفسدين حول الشخص الرائي، كما يدل حلم التصدق بالملابس إلى الابتعاد عن الدين والفساد في الدين وذلك كما ورد في التفاسير والله تعالى أعلى وأعلم.

التصدق بالملابس في المنام للمتزوجة

يرمز حلم الصدقة بالملابس في المنام للمتزوجة على قوة إيمان الحالم وروعته ومسارعته في أعمال الخير للتقرب من الله تعالى، وتدل الرؤيا على الاستقرار في الحياة الزوجية والسعادة الزوجية والعيشة الهنيئة، وإذا شاهدت المرأة المتزوجة في منامها أنها تقوم بتوزيع الصدقات دل ذلك على صلاح الحال وحل للمشكلات وصلاح حال الأولاد وهدايتهم والله تعالى أعلى وأعلم.

قد يهمك معرفة: هل الصدقة تدفع البلاء ؟ .. نعم وهذا هو الدليل

الصدقة بالملابس
التصدق بالملابس المستعملة

تفسير حلم الصدقة بالملابس للعزباء 

أن رؤية السيدة العزباء بالتصدق في المنام دل ذلك على تقديمها للخير واشتراكها في الأعمال التطوعية، إما إذا كان الحلم ينص على توزيع الصدقات للعزباء دل ذلك على جدها واجتهادها وتفوقها ربما الدراسي أو التفوق في العمل، كما يرمز الحلم إلى التحصين ضد الفشل و الإحباط والإخفاق في العمل.

الصدقة بالملابس قد جاءت فيها أحاديث كثيرة عن النبي تبين فضلها كما وضحنا، وكذلك قام بها الصحابة الأجلاء ويمكن التصدق بالملابس القصيرة، وكافةً أنواع الملابس التي لا تحتاج إليها في شرط أن تكن في حالة جيدة، والنية في الصدقة مطلوبة حتى تؤتي أجر الصدقة كلها وتُثاب عليه من الله تعالى “ويُربي الصدقات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *