إعلان على اليوتيوب: 3 استراتيجيات تصنع إعلانات يوتيوب مربحة جدا


إعلان على اليوتيوب من أكثر الأشياء التي تهم اليوتيوبرز حيث يتطلع الكثيرون لعمل إعلانات على يوتيوب لتحقيق نمو في المبيعات أو لزيادة انتشار النشاط الخاص بهم.

 ويحقق لهم تطبيق اليوتيوب هذا الغرض لأنه من أفضل الطرق التسويقية الإلكترونية التي تساعد على الوصول للأهداف بأسرع وقت.

 وذلك لأنه يعتمد على فكرة الترويج للمحتوى المرئي وهي من أهم مزايا عمل إعلان على اليوتيوب.

إعلان على اليوتيوب بـ 3 استراتيجيات

لعمل إعلان على اليوتيوب يجب اتباع استراتيجية محددة، وتتمثل فيما يلي:

1- نشر العلامة التجارية على نطاق واسع

إذا كنت ترغب في توسيع قاعدة نشاطك يجب عليك العمل على نشر العلامة التجارية الخاصة بك على نطاق واسع لتعزيز القرار بالشراء ورفع نسب المبيعات من خلال إنشاء حملة.

 ويتحقق  ذلك من خلال استهداف الشرائح المهتمة بهذه العلامة والمنتجات الخاصة بها لعرض إعلاناتك و حملتك الإعلانية على youtube

2- تحفيز القرار بالشراء

تعمل إعلانات يوتيوب على تعزيز قرار المشتري بالشراء بعد اطلاعه على مقاطع الفيديو التي تتصل بالمنتج الذي يرغب في الحصول عليه.

وعندما تعرض مقاطع مواقع ترويج فيديوها اليوتيوب لكي تحفزه على شراء منتج بعينه من خلال تعدد مزاياه فستتحكم في قراره باختيار هذا المنتج واعتقاده بأنه الخيار الأفضل على الإطلاق.

3- الرفع من نسب المبيعات عبر استهداف المزيد من المشترين

يمكن استهداف المزيد من المشترين من خلال العمل اتباع آلية تسويقية جيدة فهي تعمل على الرفع من نسب المبيعات، وزيادة تعلق العملاء بالمجال أو المنتج بشكل خاص عندما يشعرون بأنه من أفضل المنتجات في الأسواق.

 أو أنها أفضل خدمة يمكنهم الحصول عليها مع الاهتمام بعامل المصداقية لأنه يساعد في اجتذاب المزيد من الشرائح من الجمهور المستهدف.

إعلان على اليوتيوب
إعلان على اليوتيوب

عمل إعلان على اليوتيوب

لعمل إعلان على اليوتيوب يجب اتباع خطوات محددة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • تحميل فيديو الإعلان على اليوتيوب عقب الدخول على حساب المستخدم والنقر على زر الكاميرا بالشريط العلوي من الشاشة ثم تحميل الفيديو مباشرة.
  • النقر على أمر All Campaigns بعد الدخول على حساب Google Ads ثم النقر على زر+ لإضافة إعلان جديد.
  • الدخول على النافذة المنبثقة التي تعرض عدد من الخيارات لاختيار نوع الحملة عليك اختيار واحدة منها بما يتناسب مع نشاط الحملة الدعائي أو التجاري.
  • اختيار اسم الإعلان أو الحملة الإعلانية ثم تحديد الميزانية الخاصة بها ويُفضل عدم البدء بمبالغ كبيرة بل يمكن تحديد مبلغ صغير كبداية.
  • تحديد موعد بداية ونهاية الإعلان وهي من الخطوات الاختيارية.
  • تحديد نوع الجمهور أو المشاهدين وذلك عبر اختيار المنطقة أو المكان الملائم لظهور الإعلان وذلك إما من خلال نتائج بحث يوتيوب أو مقاطع الفيديو حتى تظهر الإعلانات على الصفحة الرئيسية ليوتيوب أو على صفحات القنوات أو مقاطع الفيديو أو من خلال شركاء الفيديو مثل شركاء جوجل.
  • اختيار النطاق الجغرافي واللغة من خلال اختيار لغة عرض الإعلان والبلد الذي سيظهر به.
  • اختيار السياسة السعرية الملائمة وذلك من عدة خيارات هي ( أعلى تكلفة للمشاهدة تبعاً لعدد مرات مشاهدة الإعلان أو التكلفة القصوى لكل ألف مشاهدة، أو أقصى تكلفة مقابل ألف ظهور للإعلان، أو الدفع مقابل كل مشاهدة للإعلان ويُطلق عليها اسم التكلفة الهادفة للمكسب).
  • تحديد نوع المادة الإعلانية التي تتوافق مع العلامة أو الحملة التجارية الخاصة بالمستخدم.
  • بعد ذلك يتم اختيار الفئة الموجه لها الإعلان من خلال اختيار اسم للحملة مناسب للجمهور المستهدف والذي تتفق اهتماماته مع عنوان الحملة الإعلانية.
  • اختيار البلد التابع لها المستخدم للوصول للجمهور بشكل سريع، كذا من الأفضل تحديد العمر والجنس والموجه لهم الإعلان.
  • اختيار المكان الذي سيظهر به الإعلان من خلال وضع الكلمة المفتاحية المناسبة في مربع البحث واختيار الموضوعات المتفقة مع المحتوى الإعلاني ثم تحديد المكان الذي سيعرض به الإعلان، ويمكن ترك المربع خالي ليظهر الإعلان بأي مكان باليوتيوب.
  • بعد ذلك يتم اختيار الفيديو التسويقي للحملة من خلال النقر على مربع البحث والبحث عن الفيديو المختار.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم النقر على كلمة الحفظ والمتابعة حتى يتم إطلاق الإعلان على اليوتيوب.

عمل إعلان على اليوتيوب
عمل إعلان على اليوتيوب

كم تكلفة الاعلان على اليوتيوب؟

في الواقع لكي تتعرف على تكلفة الإعلان على اليوتيوب يجب معرفة المبلغ المتوقع الحصول عليه عند رؤية شخص ما للإعلان أو النقر عليه.

وكذلك إذا ما كنت تدفع نظير المشاهدة أو النقر على الإعلان، فتكلفة النقر على الإعلان تتراوح لما بين 0.10 حتى 0.30 دولار للنقرة الواحد.

 وتختلف هذه التكلفة بالعودة للجمهور المستهدف ومكانه وجودة الفيديو والأهداف التسويقية للحملة.

كما تعتمد تكلفة الحملة الإعلانية على الميزانية المحددة لها، لذلك من الأهمية بمكان تحديد التكلفة القصوى التي ترغب في إنفاقها على المشاهدات حتى لا تزيد التكلفة عن الميزانية الموضوعة.

قد يفيدك: ازالة الاعلانات من اليوتيوب: الحل العملي

هل اعلانات يوتيوب مربحة؟

 نعم إعلانات يوتيوب مربحة بالتأكيد، وهناك طرق متعددة لتحقيق هذا الربح وتتمثل فيما يلي:

  • الربح عن طريق الإعلانات من خلال مشاهدة الجمهور المستهدف للإعلانات التي تظهر على فيديوهات القناة وهي من أكثر الطرق الناجحة والمنتشرة بشكل شائع.
  • الربح من خلال نسب مشاهدة الجمهور المتميز، وهم الجمهور المتابع لخدمة يوتيوب بريميوم عند استخدام هذه الخدمة خلال بث محتوى القناة الخاصة بك.
  • الربح عبر عضوية القناة، وذلك عند قيام المشاهدين بالاشتراك بالقناة الإعلانية وعمل عضوية بها، حتى يتمكنوا من الاستفادة من بعض المميزات كالشارة والرموز التعبيرية.
  • الربح عبر خيار السلع: وهو قسم متخصص للترويج للمنتجات أو السلع التي تقوم ببيعها في الفيديوهات، وهي ميزة غير متوفرة في جميع الدول، حتى لو تواجدت في الدولة يجب الوصول لعشرة آلاف مشترك بالقناة حتى تتمكن من تفعيل هذه الميزة.

مميزات الإعلان على اليوتيوب

مزايا كثيرة يوفرها عمل إعلان على اليوتيوب للعديد من المستخدمين.

 وذلك على اعتبار أن  التسويق بإعلانات اليوتيوب من أفضل طرق التسويق الناجحة التي تتبعها العلامات التجارية على اختلاف أنواعها ومن هذه المميزات ما يلي:

1- الوصول لقاعدة كبيرة من الجمهور

 فهي تصل لأكبر عدد من جمهور المستهلكين وترفع من مستوى ثقتهم ووعيهم بالمنتجات والخدمات المتعددة والوصول لتحقيق طفرة كبيرة في حجم الأرباح والمبيعات.

2- انخفاض التكلفة

وتتميز إعلانات اليوتيوب بانخفاض تكلفتها بالمقارنة بالطرق الإعلانية والتسويقية الأخرى.

فالدفع يكون من خلال النقر المستهلكين على روابط الإحالة، ويمكن من خلالها التحكم في المبلغ المدفوع عن كل نقرة، ولن يتم فرض رسوم عليك في حالة تخطي المستخدم للإعلان بعد تشغيل خمسة من الثواني فقط.

وبهذا يمكنك عمل تسويق شامل للمنتجات والخدمات الخاصة بك بتكلفة معقولة في النهاية وتتوافق مع حجم الميزانية.

3- إمكانية قياس نجاحها بسهولة

تتسم إعلانات اليوتيوب بإمكانية قياس نجاحها بمنتهى السهولة كما يمكن تتبع الأداء الخاص به.

 من خلال مؤشرات أداء يوتيوب والتقارير المتعلقة بالحملات التسويقية للحكم على مدى فاعلية الإعلانات والتركيز على الإعلانات التي تحقق نجاح أكبر أو التحسين من جودتها والعمل على تطويرها.

4- الوصول للجمهور المستهدف 

قبل أن تطلق حملتك التسويقية عليك استكشاف الجمهور الذي ترغب في أن تصل إليه والذي تتوافق احتياجاته مع المنتج أو الخدمة المقدم.

 ويتم تخصيص هذا الجمهور من خلال التعرف على الاهتمامات والسلوكيات الخاصة بهم ومدى تفاعلهم مع الإعلانات المشابهة أو إعلاناتك السابقة.

 مما يرفع من الانتماء لعلامتك التجارية دون غيرها واتخاذ الجماهير لقرار الشراء في النهاية لارتباطهم بالمنتج بشكل وثيق.

مواضيع ذات صلة: إنشاء قناة يوتيوب وربطها بجوجل ادسنس: 7 خطوات سريعة

5- الرفع من مكانة العلامة التجارية

تعتبر منصة يوتيوب من أفضل المنصات التي تصل إلى قاعدة واسعة من المستخدمين.

حيث يصل عدد مستخدميها ومتابعيها لما يزيد عن 2.56 مليار شخص في الشهر الواحد.

وبالتالي فهي الخيار الأمثل بالمقارنة بطرق التسويق الأخرى مما يساعد على الرفع من مكانة علامتك التجارية في وقت وجيز.

عيوب إعلانات اليوتيوب

على الرغم من المزايا العديدة التي يوفرها عمل إعلان على اليوتيوب في الترويج للمنتجات والخدمات وممارستها لدور هام في اتخاذ المستهلك قراره بالشراء.

ولكن يوجد لها عدد من العيوب، من أبرزها ما يلي:

  • لو كنت ترغب في عمل قناة على يوتيوب تطلق من خلالها الإعلانات فأنت بحاجة لشراء برنامج متخصص في تحرير الفيديوهات، فضلاً عن دفع راتب لشخص يعلم كيفية إضافة شرح على الفيديو على سبيل المثال.
  • لعمل إعلان يمكنه استقطاب شريحة واسعة من الجمهور عليك شراء كاميرات رقمية وبعض الأدوات المستخدمة في عمل الإعلانات بالاحترافية، وبالضرورة أن تتوافر الأموال اللازمة لشراء هذه الأنواع من المعدات.
  • هناك العديد من الاختراقات وقضايا التعدي التي يتعرض لها تطبيق يوتيوب ومنها الخاصة بحقوق التأليف والنشر أو انتهاك الخصوصية.
  • يستطيع الأطفال الدخول على موقع يوتيوب مما يجعلهم عرضة لمشاهدة بعض المقاطع التي تروج لمحتوى غير ملائم لهم ولشريحتهم العمرية.
  • قد يتعرض حسابك للتعطيل على يوتيوب في حالة قيامك بنسخ إعلان أو فيديو آخر، أوفي حالة عدم الالتزام بشروط يوتيوب، كما يمكن حظر حساب أدسنس أيضاً، لذلك يفضل أن يكون المحتوى الذي تقدمه حصري أو وجود تصريح بإعادة النشر من ممتلك حقوق الطبع والنشر للمحتوى السمعي والمرئي الذي يستخدم على اليوتيوب.
  • يشتمل موقع يوتيوب على الكثير من القواعد التي يجب على المستخدم الالتزام بها، وبالتالي فهناك قيود متعددة يجب أن يخضع لها ومنه عدم توجيه المستهلك للإعلان من خلال الأسهم أو وضع صور كاذبة مع الإعلانات الفردية.
إعلان على اليوتيوب
إعلان على اليوتيوب

منع إعلانات يوتيوب

حتى تتمكن من منع بعض الإعلانات الغير مرغوب بها على يوتيوب يمكن استخدام عدد من الأدوات والتطبيقات التي تساعد على الوصول لهذه الغاية.

وهي من أفضل الطرق لمنع الإعلانات المنبثقة وإعادة التوجيه واللافتات وغيرها وللقيام بذلك يجب اتباع أي من الطرق التالية:

مانع الإعلانات

يتم اختيار مانع الإعلانات المناسب لكل مستخدم بعد الاطلاع على مميزاته وطريقة استخدام.

ومن هذه الأنواع مانع الإعلانات أد بلوك، ويتم استخدام مانع الإعلانات على النحو التالي:

  • إنشاء حساب على مانع الإعلانات وتحديد خطة الاشتراك.
  • تنشيط المانع على الجهاز الخاص بك أو من خلال المتصفح عبر الدخول على أيقونة الإعدادات ثم الاتجاه نحو الأسفل والضغط على المتصفح وليكن متصفح سفاري على سبيل المثال.
  • الدخول بعد ذلك على أداة حظر المحتوى ثم التأشير على الزر المتواجد بجانب مانع الإعلانات لمنعها.

منع الإعلانات من خلال قناة اليوتيوب

يمكن أيضاً منع الإعلانات من خلال قناة اليوتيوب الخاصة بك والرفع من نسب المشاهدة واستمتاع الجمهور بالمحتوى الخاص بك عبر تشغيل ميزة وقف إعلانات الفيديوهات الفردية على القناة.

إعلان اليوتيوب المخالف

هناك بعض الاعلانات المخالفة التي تظهر على تطبيق يوتيوب، فما المقصود بها هذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:

  • هي مقاطع فيديو تظهر لعدد قليل من الثواني ولكنها لا تتلاءم مع بعض القيم الدينية والأخلاقية لبعض المجتمعات.
  • انتشرت هذه الإعلانات في البلاد العربية حتى أنها أصبحت تظهر بشكل تلقائي وإجباري عند فتح الموقع، وقد وجهت بعض الدول موقع يوتيوب لمنع نشر هذه الإعلانات المخالفة ومنها الهيئة العامة للإعلام السعودي وهيئة الاتصالات السعودية.
  • قام موقع يوتيوب بالفعل بحذف هذه الإعلانات الغير لائقة باعتبارها مخالفة لقوانين منصة يوتيوب، وذلك لأن حماية المجتمع هي الأهم.
  • قامت بعض المنصات الأخرى مثل منصة google ads بحذف ما يزيد عن 286 إعلان في العام السابق لترويج محتوى مخصص للبالغين، ونحو 125 إعلان غير لائق.

قد يهمك أيضا: اسماء فيس بوك: أجمل وأجمد أسماء للفيس بوك 2023

عمل إعلان على اليوتيوب مجانا

عمل إعلان على اليوتيوب مجاناً ليس من أفضل الطرق لتحقيق الأهداف المطلوبة من الحملة الإعلاني.

 ولا يحقق أرباح جيدة أيضاً، فقد يمكنك نشر  كل خدماتك الاعلانية على يوتيوب ولكنك لن تصل لعدد مشاهدات مرتفع.

 فهناك عدد من الطرق المجانية لعرض اعلاناتك عبر نشر الرابط الخاص بالإعلان على منصات التواصل الاجتماعية أو من خلال وضع رابط للإجابة على الأسئلة الواردة في بعض التطبيقات لو كان السؤال متصل بمحتوى التطبيق وهكذا.

ولكن من الأفضل  في هذه الحالة استخدام الإعلانات المدفوعة مع التحكم في الميزانية لتحقيق النتائج المرغوبة.

إعلان على اليوتيوب: 3 استراتيجيات تصنع إعلان عبقري
إعلان على اليوتيوب: 3 استراتيجيات تصنع إعلان عبقري

إعلان مجاني لقناتك واحصل على 10 الف مشاهدة يوميا

لا صحة لما تدعيه بعض المواقع عن إمكانية عمل إعلان مجاني للقناة والحصول على نسب مشاهدة تصل إلى عشرة آلاف مشاهدة يوميا.

فكما وضحنا أن الإعلانات المدفوعة هي الأفضل، والتي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة في أسرع وقت ممكن وبأقل حجم من النفقات عند قياس حجم المبيعات المتوقعة.

شاهد المزيد عن: انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها 2021: حتى لا تكون قناتك مجرد ترند

اعلان لقناتك على اليوتيوب (كيف اعمل اعلان لقناتك على اليوتيوب؟)

الإعلانات الممولة هي أفضل أنواع الإعلانات ويمكن عمل هذه الإعلانات على قناة اليوتيوب الخاصة بك من خلال المرور ببعض القواعد والإرشادات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تسجيل الدخول على القناة ومنها يتم الذهاب إلى قائمة مقاطع الفيديو.
  • الذهاب إلى مقطع الفيديو المراد إنشاء إعلان خاص به والقيام بالترويج له من خلال النقر على رمز السهم المتواجد بجوار خيار تحرير أو Edit.
  • بعد ذلك يتم الضغط على اختيار Promote أو الترويج.
  • تحديد الميزانية المرغوب وضعها في الإعلان مع تحديد نوع العملة المستخدمة.
  • يمكن اختيار الدفع عبر البطاقة الائتمانية أو الحساب البنكي.
  • سيتم عمل حملة إعلانية واسعة النطاق واستهداف المستهلكين في الدول المطلوب استهدافها للحصول على مشاهدات أكثر، كذلك يمكن تحديد الاهتمامات المطلوب الترويج لها.
  • يمكنك معرفة نسبة المشاهدات الخاصة بالقناة من خلال موقع يوتيوب، كما يمكنك ربط القناة عبر إضافة البريد الإلكتروني.

كيف اروج قناتي على اليوتيوب مجانا؟

توجد أكثر من طريقة للترويج على قناتك على اليوتيوب مجانًا، ومن أفضل طرق الترويج لقناتك ما يلي:

النشر على منصات التواصل الاجتماعي 

 يمكن نشر الإعلانات المروجة لقناة يوتيوب على منصات التواصل الاجتماعية المختلفة والوصول لعدد أكبر من الجمهور من خلال الطرق التالية:

استخدام موقع reddit

موقع ريديت من المواقع الرائعة ولكنه غير مستخدم بكثرة في الدول العربية بالرغم من استخدامه على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكي.

 ولكن يمكن استخدامه لمن يروجون لمحتوى أجنبي أو الذي يتم إضافة شرح عليه باللغة الأجنبية فهو يمكنه الوصول لنتائج جيدة جداً في وقت قصير.

والدخول للموقع يمكنك الضغط هنا.

موقع فيس بوك

يعتبر موقع فيس بوك من المنصات الرائعة للترويج للقناة من خلال المجموعات المنظمة والتي تشهد الكثير من التفاع.

ويمكن النشر عليها باتباع استراتيجية ذكية للوصول لأكبر عدد من المستخدمين الذين يمكنهم في النهاية الاشتراك بقناتك ومتابعة الإعلانات عليه.

 ولكن احرص على الترويج لمحتوى هادف ويرغب المستخدمون في متابعته والاستفادة منه.

وللتسجيل في فيس بوك يمكنك الضغط على هذا الرابط.

موقع Tumblr

هو موقع مشابه لموقع تويتر ولكن الاختلاف بينهما أن موقع تويتر مستخدم بكثرة في الدول العربية.

وموقع تامبلر مستخدم في الدول الأجنبية، ولكنه ملائم لمن يروجون لمحتوى غير عربي كما هو الحال في منصة ريديت.

يمكنك التسجيل في موقع تامبلر من خلال الضغط هنا.

استخدام الهاشتاج على تويتر

من الطرق الفعالة جداً للترويج لمحتوى معين هو إطلاق هاشتاج خاص به على منصة تويتر المعروفة والتي يرتادها الكثير من الأشخاص حول العالم.

 فلو أصبح الهاشتاج تريند يمكن الوصول لأكبر عدد من المشاهدات ورفع نسبة المشتركين في القناة.

مشاركة مقاطع الفيديو مع الأشخاص المقربين

هذه الطريقة في الترويج للمحتوى تصلح للأشخاص الذين يمتلكون قاعدة اجتماعية كبيرة تتكون من الأهل والأصدقاء ومن تربطهم بهم علاقات متعددة.

 فبالتأكيد هؤلاء الأشخاص يرغبون في تقديم الدعم والرفع من نسب مشاهدة القناة، وخاصة لو كانت القناة في البداية فسوف تتلقى منهم الدعم والتشجيع اللازم لوضع القناة في مركز لائق في النهاية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن إنشاء إعلان على اليوتيوب من أفضل الطرق المستخدمة للحملات الإعلانية على اختلاف أنواعها، فكم من العلامات الصغيرة التي كانت في بدايتها أصبحت علامات كبيرة وحققت الكثير من الرواج من خلال إطلاق إعلانات على منصة يوتيوب الرائجة في العديد من دول العالم، وتتعدد طرق الترويج بالإعلانات على اليوتيوب كما تتعدد مزاياها وعيوبها، ويجب على المستخدم اختيار الأنسب منها لتحقيق أعلى معدل من المشاهدة ومن الأرباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *