خدمات جوجل المجانية: أكثر من 20 خدمة رائعة لا تفوتك


خدمات جوجل المجانية لا يمكن الاستغناء عنها لمعظم الأشخاص، و محرك البحث Google يقدم خدمات متعددة لجميع الفئات وهو من أشهر محركات البحث في العالم.

بسبب شهرته الواسعة سعت شركة Google جاهدة لتوفير عدد كبير من الخدمات المتميزة التي غيرت بشكل كبير حياة الأفراد والشركات والمؤسسات الأخرى، لذلك سوف نتعرف هنا عن أهم خدمات جوجل المجانية في الأسطر التالية.

ما هي خدمات جوجل؟

خدمات جوجل المجانية كثيرة، لذا سوف يتم شرح كل قسم على حدة كالآتي:

بحث جوجل

حيث يمكن الإجابة عن أي سؤال يخطر على البال وسوف تظهر أمامك كل المعلومات التي تبحث عنها وهذا من خلال البحث في Google أو باستخدام محرك بحث جوجل Chrome.

يعتبر أفضل وأهم محركات البحث بدرجة عالية من الأمان والخصوصية والتي تتوافق مع كثير من أنظمة التشغيل Android أو الحاسب الألي أو الحاسب المحمول.

اقرأ أيضا: النشر على جوجل: تعلم كيف تنشر دون مساعدة أحد

خدمات جوجل المجانية 39
خدمات جوجل المجانية 40

ويمكنك الدخول عليها من

هنا


ترجمة جوجل

من أشهر خدمات جوجل المجانية خدمة الترجمة وهو ترجمة بعض الكلمات من لغة إلى لغة أخرى، وهناك أكثر من 100 لغة من خلال موقع جوجل Translate ، وأيضًا يمكن الترجمة بطرق أخرى مثل ترجمة النصوص عن طريق كاميرا الهاتف المحمول عن طريق مسحه ضوئيًا أو كتابته أو التحدث بصوتك بسهولة وسلاسة.

ويمكنك الدخول عليها من

هنا

خدمات جوجل المجانية  36
خدمات جوجل المجانية 37

خرائط جوجل

هناك كثير من الأشخاص يحبون استخدام تطبيق خرائط جوجل Map، وهي التي تعتبر من من أشهر خدمات جوجل المجانية المتوفرة في خدمات Google، والتي يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريده بالضغط على المكان التي تريد الوصول إليه بضغطه واحدة، ويمكنك أيضًا مشاهدة حركة المرور، وأفضل وقت للمغادرة.

ويمكنك الدخول عليها من

هنا

اقرأ أيضا: إنشاء حساب جوجل بلس: جميع الخدمات بين يديك في غمضة عين

حجز تذاكر الطيران

يمكنك الحصول على خدمة مجانية من جوجل حيث تستطيع  حجز تذاكر الطيران وأنت موجود بأي مكان بالعالم واجراء مقارنة سريعة بين عروض شركات الطيران المختلفة بالإضافة لاختيار الوقت المناسب للسفر كل ذلك من خلا خدمة google flights

ويمكنك الدخول عليها من

هنا

اقرأ أيضا: انشاء مدونة الكترونية مجانية: 5 خطوات وامتلك مدونتك الخاصة

خدمات جوجل المجانية 33
خدمات جوجل المجانية 34

إجراء محادثات الفيديو

إذا كنت تمتلك تليفون آيفون فإنه يمكنك من خلال  FaceTime  إجراء محادثات فيديو مجانا والدخول من

هنا

أما إذا كان تليفونك يعمل بنظام الأندرويد أو ووندوز فقد وفرت لك جوجل مجانا تطبيق  Google Duo ليسهل عليك اجراء إجراء محادثات الفيديو

ويمكنك الدخول عليه من

هنا

مشاهدة الفيديوهات

هناك كثير من الأشخاص الذين يريدون مشاهدة الوسائط المرئية والاستمتاع بها لذلك تم توفيرها من خدمات جوجل التي تقدم لهم خدمة مشاهدة الفيديوهات المتنوعة بطريقة سهلة وبسيطة، ومن أشهر مواقع الوسائط المرئية YouTube ، و YouTube Kids .

ويمكنك الدخول عليها من

هنا

اقرأ أيضا: كيفية معرفة باسورد حساب جوجل: 11 خطوة فيهم الخلاصة 

الخدمات المتوفرة للشركات

لم تنس جوجل تقديم خدماتها المتعددة لمساعدة أصحاب المؤسسات والشركات على إكمال مهامهم بأسرع وأسهل طريقة ومن ضمن هذه التطبيقات مثل: جوجل AdSense و جوجل Analytics و Business Messages و Chrome Enterprise وكثير من الخدمات الأخرى.
معرفة الرقم السري للبريد الالكتروني .. مفتاحك السريع لخصوصية كاملة

خدمات جوجل المجانية

خدمات أخرى

هناك كثير من خدمات جوجل التي يتم تقديمها من أجل عملائها مثل: Google Play ، Google Earth، ولذلك تعتبر Google هي المسؤولة عن إصدار وتطوير نظام التشغيل Android.

اقرأ أيضا: انشاء حساب gmail بدون رقم هاتف: طريقة سريعة في أقل من دقيقة

خدمات جوجل المجانية (خدمات جوجل مجاني)

تعتبر خدمات جوجل المجانية 7 خدمات والتي تعتبر من أهم الخدمات قد لا يعلمها الكثيرون، ولذلك سيتم شرح كل قسم منها كالآتي:

إجراء الاستطلاعات والحصول على الآراء

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت ستتلقى ردًا على رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها، أو إذا كان هناك الكثير من الآراء حول مشكلة ما، فيمكنك استخدام نماذج جوجل لكتابة أسئلة سريعة وإرسالها إلى أكبر مجموعة ممكنة بنقرة واحدة، قم بجمع نتائجك وتصنيفها ثم تحليلها لاتخاذ قرارك النهائي.

خدمات جوجل المجانية 42
خدمات جوجل المجانية 43


إجراء محادثات الفيديو

إذا كنت تستخدم iPhone وتريد إجراء محادثة فيديو مع شخص ما يستخدم iPhone، فبالطبع تتم هذه المحادثة من خلال خدمة FaceTime في هواتف iPhone، ولكن ماذا تفعل عندما تستخدم هاتف Android والمستخدمين الآخرين معهم iPhone ؟
لحسن الحظ ابتكرت جوجل طريقة لجعل ذلك ممكنًا باستخدام تطبيق جوجل Duo. إذا كان لديكما حساب جوجل فيمكنك إجراء محادثة بالفيديو مع ما يصل إلى 8 أشخاص في وقت واحد في الوقت الفعلي على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الويب.

إضافة الخطوط إلى موقع الويب الخاص بهم

هناك العديد من الخطوط الرائعة التي تريد دمجها في موقع الويب الخاص بك لإضافة بعض الحيوية إلى المحتوى، ولكن المشكلة هي أنها قد تكون باهظة الثمن وصعبة التنفيذ.

لدى جوجل حل لهذه المشكلة من خلال خدمة جوجل Fonts الخاصة بها والتي تقدم ما يقرب من ألف خط مجاني مفتوح المصدر للاختيار من بينها وكلها تأتي مع إرشادات بسيطة وواضحة حول كيفية إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك.

البحث الآلي

إذا كنت ترغب في مراقبة موضوع ما ولم يكن لديك وقت للبحث عنه في محرك البحث، فيمكنك استخدام تنبيهات جوجل لتصفية نتائج البحث تلقائيًا باستخدام المصطلحات والعناصر الأساسية التي تريد تتبعها، لذلك سيتم إرساله إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك في أي وقت تحدده.

حجز تذاكر الطيران

في بعض الأحيان قد يكون العثور على تذكرة طيران رخيصة أمرًا مرهقًا، لذلك توفر لك جوجل مع خدمة جوجل Flightsوالتي تمنحك صفقات على أفضل شركات الطيران ومنح معلومات حول الوقت المناسب لشراء تذكرة، وشبكة تقويم تقدم خيارات أرخص لتواريخ أكثر مرونة، وخيارًا لـمباشرة تعيين إخطارًا لتتبع تغييرات الأسعار تلقائيا.

إعداد ومشاركة قوائم المهام

تحتاج أحيانًا إلى طريقة بسيطة وسهلة لإنشاء قائمة مهام ومشاركتها، حيث تقدم لك خدمات جوجل Google Keep، حيث يمكنك إضافة ملاحظات وقوائم وصور وحتى تذكيرات صوتية لمشاركتها مع أي شخص لديه حساب جوجل.

خط هاتف دولي

بالنسبة لأولئك الذين يسافرون حول العالم كثيرًا ويريدون فقط خطة اتصال خالية من المتاعب فلديهم جوجل Fi والتي يمكنهم استخدامها في الخارج بدون رسوم إضافية، واستخدام 3 شبكات خلوية للحصول على أقوى إشارة (إذا كان لديهم هاتف متوافق) ، وتبدأ أسعار الاشتراك من 30 دولارًا إلى 70 دولارًا شهريًا.

مستندات جوجل

وتسمح ببرنامج كتابة كامل بمميزات رائعة.

جيميل

وتوفر خدمة البريد الالكتروني الأشهر التي تسمح بالتراسل السريع والآمن.

جوجل نيوز

وهي خدمة اخبارية رائعة توفر الأخبار على مدار الساعة.

خدمات جوجل المجانية 30
خدمات جوجل المجانية 31

جوجل درايف

سعة تخزينية مجانية ومكان لحفظ المستندات عاى اختلافها.

ترجمة جوجل

تستطيع ترجمة أي لغة إلى لغتك الأم بسرعة وببساطة.

الصور

ستجد صورك كلها محفوظة على حسابك على الايميل وسهل التحكم فيها بالحذف والإضافة

تسوق مع جوجل

مكان كبير للبيع والشراء لكل ما تحتاجه أون لاين.

جدول البيانات

شيت بيانات سهل التعامل وبسيط.

العروض التقديمية

حيث يمكن اقامة عروض تقديمية تعليمية وغيرها بسلاسة.

اقرأ أيضا: فتح البريد الإلكتروني الخاص بي: تعامل مع جيميل كمحترف

خدمات جوجل المجانية 45
خدمات جوجل المجانية 46
  • المدونات: يمكنك إنشاء مدةنة شخصية أو تجارية مجانية تماما بل ستكون سبب في حصولك على أرباح شهرية لا تتوقعها عندما تتقن العمل عليها باحتراف.
  • التقويم: نتيجة وتقويم يومي للتاريخ والمناسبات والأعياد.
  • الكتب: يمكنك العثور على الكتب التي ترغب وفي اي تخصص يمكنك الاطلاع عليها وتحميلها وعمل مكتبة كاملة خصة بك.
  • ملفات بودكاست: حيث يمكنك الاستماع إلى صوتيات وانتاج أعمال خاصة بك.
  • جهات الاتصال: يمكنك تحميل والاطلاع على كافة جهات اتصالك الموجودة على التليفون، لا تخشى ضياعها إنها فى آمان تام.

تشغيل خدمات جوجل

من ضمن خدمات جوجل والتي تعتبر من أهم خدماتها وهي Google Play التي تساعد التطبيقات والبرامج على التحديث بطريقة تلقائية ويتم تشغيلها بسهولة على أجهزة Android، ولا يستهلك تطبيق خدمات Google Play مساحة كبيرة من التخزين الداخلي ولا يتم استهلاك شحن البطارية ولا يستخدم كمية كبيرة من بيانات الجوال.

هل اليوتيوب من خدمات جوجل؟

الجواب نعم اليوتيوب من خدمات جوجل الهامة والأساسية سواء للكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، لذلك سيتم توضيح الأحداث التي تمت لصعود YouTube منذ نشأته حتى يتم استحواذ جوجل على اليوتيوب وتعتبر من خدماته الهامة.

  • في مايو 2005 تم إطلاق الإصدار التجريبي من YouTube، والذي نجح في جذب عدد كبير من مستخدمي الإنترنت، حيث وصل عدد الزوار إلى 30000 زائر يوميًا.
  • في ديسمبر 2005 بعد 6 أشهر فقط من إطلاق النسخة التجريبية تم الإعلان عن الإطلاق الرسمي لموقع YouTube، وبحلول ذلك الوقت بلغ عدد مشاهدات مقاطع الفيديو على YouTube اثنان مليون مشاهدة يوميًا
  • أدى النمو السريع لموقع YouTube إلى مشاكل فنية وبعض المشاكل القانونية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية للعديد من مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على الموقع ، والتي واجه أصحاب YouTube والمسؤولون عنها في ذلك الوقت صعوبة حقيقية في حل هذه المشكلات.
  • في عام 2005 تم إطلاق خدمة جوجل جديدة تسمى (جوجل Video) ، والتي قدمت للمستخدمين مزايا مماثلة لما يقدمه YouTube لمستخدميه، وعلى الرغم من جهود جوجل الكبيرة للترويج لهذه الخدمة (جوجل Video)، إلا أنها فشلت في جذب المستخدمين وفشلت للتنافس مع YouTube كخدمة مشاركة ومشاهدة الفيديو.
خدمات جوجل المجانية 48
خدمات جوجل المجانية 49

الفيس بوك من خدمات جوجل

استطاع Facebook أن يضم أكبر عدد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، ولكن هناك عدة أسئلة حول Facebook ، وهو نفسه مثل جوجل أو أي من الشركات التابعة لـ جوجل، وهل هناك أي خدمات مشتركة بينهما؟
الجواب لا الشركتان منفصلتان تمامًا ولا يعتبر فيسبوك خدمة من خدمات جوجل على الإطلاق.

تنزيل جوجل بلاي (تنزيل خدمات جوجل بلاي المجانية)

عند تحميل جوجل بلاي يجب اتباع بعض الخطوات وهما 3 خطوات وهي:
الخطوة الأولى:

التأكد من تحديث خدمات جوجل Play.

  • قم بفتح جوجل بلاي من هاتف Android أو جهاز الكمبيوتر واضغط فوق اعدادات.
  • ثم يتم الضغط فوق التطبيقات والإشعارات.
  • قم بالتمرير لأسفل الشاشة وانقر فوق خدمات Google Play.
  • ثم أنظر إلى أسفل الشاشة واضغط فوق تفاصيل التطبيق.
  • قم بالضغط فوق تحديث أو تثبيت.
  • إذا كانت لا تظهر لك هذه الخيارات فاتبع الخطوات الواردة في الخطوتين 2 و 3.

الخطوة الثانية:

امسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات الخاصة بخدمات جوجل Play
قد يؤدي حذف بيانات خدمات جوجل Play أو مساحة التخزين إلى مسح بعض المعلومات المخزنة على جهازك بما في ذلك النقل العام وخرائط COVID-19 وبطاقات الدفع القياسية المخزنة في Google Pay.

الخطوة الثالثة:

  • قم بفتح جوجل بلاي من هاتف Android أو جهاز الكمبيوتر واضغط فوق اعدادات.
  • ثم يتم الضغط فوق التطبيقات والإشعارات.
  • قم بالتمرير لأسفل الشاشة وانقر فوق خدمات Google Play.
  • ثم يتم الضغط فوق مسح ذاكرة التخزين المؤقت.قم بالضغط فوق إدارة مساحة التخزين وقم بمسح كل البيانات.
  • ثم افتح متجر Google Play.
  • يتم الانتظار 5 دقائق ثم قم بالتنزيل أو التحميل مرة أخرى.

الخطوة الرابعة:

  • قم بسمح ذاكرة التخزين المؤقتة ومتجر بلاي
  • يسمح هذا للتطبيق بإعادة التشغيل ويمكن أن يساعد في حل المشكلات.
  • افتح تطبيق “الإعدادات” على هاتف Android أو جهاز Android اللوحي.
  • انقر فوق التطبيقات والإشعارات انظر جميع التطبيقات.
  • قم بالتمرير لأسفل الشاشة وانقر فوق متجر جوجل Play.
  • انقر فوق مسح ذاكرة التخزين المؤقت.
  • اضغط فوق مسح البيانات.أعد فتح متجر Play وحاول التنزيل مرة أخرى.

اقرأ أيضا: استرداد حساب gmail: حتى ولو فقدت كلمة السر حسابك سيعود

خدمات جوجل المجانية 51
خدمات جوجل المجانية 52

تنزيل متجر التطبيقات (تمكين التنزيل من مصادر غير معروفة)

  • افتح تطبيق الإعدادات على جهازك ثم انتقل إلى خيار الأمان واضغط عليه لفتح قائمة الأمان.
  • ثم ابحث عن مربع مصادر غير معروفة.
  • ثم قم بتمكين خيار مصادر غير معروفة للسماح بتثبيت التطبيقات من مصادر أخرى غير متجر جوجل Play.
  • قم بتنزيل أحدث ملف apk للتطبيق.
  • تطبيقات Android بتنسيق APK ويمكن العثور على حزم التطبيقات من مصادر مختلفة على الويب.
  • يتلقى تطبيق متجر جوجل Play تحديثات تلقائية على جهازك، ولكن قد تتأخر تحديثات جهازك.
  • يمكنك تجاوز وقت الانتظار هذا والحصول على التحديثات عن طريق تنزيلها من الإنترنت بتنسيق APK ثم تثبيتها على الجهاز.
  • استخدم جهازك لتنزيل ملف APK بدلاً من استخدام جهاز كمبيوتر حتى لا تضطر إلى نقل الملف إلى هاتفك.
  • •تأكد من تنزيل أحدث إصدار متوفر من التطبيق وتأكد من تنزيل الملف من مصدر موثوق مثل: شرطة Android

طريقة تحميل ملف APK

وهي كالآتي:

  • انقر فوق الزر تنزيل ملف APK.
  • ثم انتظر حتى تكتمل عملية التنزيل.
  • ثم انقر فوق ملف APK في لوحة الإشعارات العلوية لعرض تحذير بأنك تقوم بتغيير برنامج النظام.
  • ثم انقر فوق الخيار موافق، وتحقق من أذونات التطبيق وانقر فوق الزر تثبيت لبدء تثبيت ملف apk.
  • افتح متجر تطبيقات جوجل Play، لذلك يمكنك فتح متجر تطبيقات جوجل Play وتصفح التطبيقات بمجرد اكتمال عملية التثبيت، ويمكنك العثور على متجر جوجل Play في قائمة تطبيقات الهاتف إذا كنت لا ترى الرمز الخاص به على الشاشة الرئيسية لجهازك.

وفي الختام تعد جوجل واحدة من أكثر 5 علامات تجارية قيمة في العالم فقد جاء ذلك وفقًا لتقرير نشرته عام 2019 شركة تحليل البيانات، وتشتهر Google بمحرك البحث الشهير (www.google.com)، وهو أكثر مواقع الويب استخدامًا في العالم على الإنترنت، وأيضًا يحتوي على العديد من أشهر خدمات جوجل المجانية الشهيرة : YouTube و Blogger وهي مصنفة من بين أفضل 100 موقع ويب في العالم.

اقرأ المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *