المحاسبة المالية: تعرف على مفهومها وأهم أنواعها والهدف منها


المحاسبة المالية، آداة محاسبية هامة داخل كل مؤسسة تجمع المعلومات وتبرزها في شكل قوائم مالية مفيدة للقائمين على المؤسسة ومن يهتم لأمرها ولكل شخص يرغب في اتخاذ قرارا ماليا.

المعلومة الصحيحة مفتاح اتخاذ القرار الصائب، خاصة إذا كان القرار مرتبطا بنشاط مالي، أو اقتصادي، فالشركات صغيرة كانت أم كبيرة، لها مصروفات، و إيرادات، والسؤال الملح دوما: هل تكسب الشركة أم تخسر؟

ولكي نصل إلى الإجابة، لابد من معلومات، ولن نتحصل عليها بدون علم المحاسبة، والذي يعنى بتقديم معلومات مالية مناسبة لإتاحة الفرصة لاتخاذ قرار اقتصادي، سواء على مستوى الأفراد، أو المنشآت، أو الدواوين الحكومية، والمحاسبة المالية أحد فروع المحاسبة العامة، التي تشتمل على عدة أفرع هي: (المحاسبة الحكومية – المحاسبة الإدارية – المحاسبة الضريبية).

المحاسبة

إن المحاسبة عبارة عن نظام تقني تستخدمه الشركات في إدارة أموالها، ومعرفة مقدار الصادرات والواردات للشركة من أموال.

ويعين موظفين متخصصين لعملية المحاسبة، حيث يقوم بإدارة حسابات الضرائب، وإدارة المعاملات مع الأموال للشركة.

 يتيح نظام المحاسبة إمكانية معرفة ربح أو خسارة الشركة، ويتيح أيضاً إمكانية وضع خطط مالية تسير عليها الشركة.

 بفضل المحاسبة يتمكن المسؤولين عن الشركة السيطرة على جميع مهام الشركة، فى ضوء المدخلات والمخرجات.

اقرأ أيضا: الاقتصاد الكلي: مفهومه وأهميته والفرق بينه وبين الإقتصاد الجزئي

مفهوم المحاسبة

المصطلح الإنجليزي للفظ المحاسبة هو “Accounting” وهي تكون على هيئة طرق فنية تتبع لتوضيح النشاط القائم عليه المنظمة أو المؤسسة، ولا يقتصر مفهوم المحاسبة على هذا فقط بل إنها تشير أيضا إلى إحدى التقنيات المستخدمة في تتبع أموال المنشآت والمنظمات في شكل قائمة، فهي تعتمد على حساب عدة قيم حسابية من بينها تعيين أرباح المؤسسة في فترة زمنية معينة، والمصاريف، والتكاليف الخاصة بها وتحديد المركز الاقتصادي لها واعتماد الميزانية العمومية للمؤسسة.

ما هي المحاسبة          

المحاسبة هي عبارة عن نظام تتبعه المنشآت والشركات العامة في إدارة أموالها؛ لمعرفة مقدار ربح وخسارة الشركة. تقوم الشركات بتطبيق طرق المحاسبة المتبعة في العديد من الجهات سواء المحاسبات المالية أو الانتاجية أو الجنائية، فكل محاسبة منهم لها متخصْصيها والمسؤولين عنها وعن إدارة التعاملات المالية، ومعايير الربح والخسارة، و كافة العمليات المتعلقة بالمال ومعرفة مدى كفاءة الشركة أو المنشأة.

ما هي المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة من إحدى الأنظمة التي تتبعها الشركات والمنشآت في إدارة التعاملات المرتبطة بالنقد والأموال، فهي عبارة عن تقنية تستخدم مبادئ المحاسبة المالية و تقوم بعمل حصر شامل لكافة التعاملات النقدية والمالية الخاصة بالمكان. وتتخصص المحاسبة المالية في هذا الأمر و فى مجال الماليات.

حيث يقوم المتخصص بهذا الشأن في الشركة أو المنشأة بعمل دراسة كاملة يعرف من خلالها مقدار دخل الشركة، وكافة التعاملات النقدية، ومعرفة تقديرات الارباح والخسائر. 

   المحاسبة المالية 1
المحاسبة المالية 2

المحاسبة المالية

تندرج المحاسبة المالية تحت أنواع المحاسبة، فهي نوع خاص من المحاسبة التي تطبقها الشركات في إدارة أموالها، فهي عبارة عن مجموعة من الطرق والخطط التي توضع لمعرفة مدى كفاءة الشركة، ومعرفة مقدار المكاسب والخسائر. فالمحاسبة المالية تقوم بشكل خاص على إدارة المعاملات المالية financial ، وبيانات دخل الشركة، وبيانات الأرباح والخسائر. ويختار أشخاص متخصصين في المسائل والمهام النقدية الخاصة بالشركة.

بحث عن المحاسبة المالية:

تعد المحاسبة المالية واحدة من أهم فروع علم المحاسبة، فهي تظهر الأداء المالي للمنشأة ووضعها الحالي، وهناك العديد من القواعد التي تستخدمها في إعداد التقرير المالي بطريقة صحيحة، ألا وهي:

  • تستخدم الطريقة النقدية، وطريقة الاستحقاق في تسجيل أي إجراء محاسبي.
  • تعد التقارير المالية التي تخص المنشآت وفقًا لحساب: الخصوم، والأصول، وحقوق الملكية، وكذلك المصروفات والإيرادات.
  • تقوم بإعداد كافة تقارير المحاسبة المالية.

مفهوم المحاسبة المالية:

ايمكن تعريف لمحاسبة المالية، بأنها الفرع الأم للمحاسبة، وهي تهتم بتسجيل المعلومات المحاسبية، وتبويبها اعتمادا على مجموعة من المستندات، والدفاتر، والقوائم المالية، لهدف الحصول على خلاصات مالية، تصف نشاط الشركة ومركزها المالي عن فترة معينة، لصالح أصحاب القرار سواء كانوا من داخل المؤسسة، أو خارجها.

أهداف المحاسبة المالية:

  • إعداد القوائم المالية الختامية هي الهدف الرئيسي للمحاسبة المالية لتحقيق التالي:
  • توفير معلومات عن مقدار أرباح الشركة، أو خسارتها خلال فترة معينة، عن طريق عمل مقارنة بين الإيرادات والمصروفات.
  • وضع تصور حقيقي، للمركز المالي للشركة في تاريخ محدد، بتحديد مصادر تمويل المشروع (رأس المال – الأرصدة الدائنة)، بالإضافة للأموال المستثمرة بالمشروع (الأصول الثابتة – الأصول المتداولة – الأرصدة المدينة).
  • تحصيل معلومات تفيد في تقدير حجم التدفقات النقدية المستقبلية، و توقيتات هذه التدفقات .
  • توفير معلومات، تصلح في الإفادة عن مدى نهوض الإدارة بمسئولياتها.

فروع المحاسبة المالية:الجهات المستفيدة

  • أصحاب المؤسسة أنفسهم، سواء كانوا شركة خاصة، أو حكومية، أو خيرية .
  • الدائنون، وقد يكونوا مؤسسات مالية مثل: البنوك و شركات الاستثمار، أو متعاملون مباشرون مع المؤسسة بالأجل.
  • المستثمرون، وهم مستهدفون، لأن لديهم أموال يستثمرونها، ولن يتخذوا قرار الاستثمار إلا بعد توفر المعلومات التي تتيح المقارنة.
  • الحكومة، لتحصيل الضرائب، والمستحقات الأخرى.
  • بالإضافة، للموظفين العاملون في المؤسسة، وعملاء المنشاة، وعموم الناس.
المحاسبة المالية

أنواع المحاسبة المالية:

يساعد نوعان من المحاسبة المالية، في إنتاج النظريات المحاسبية الخاصة بالمركز المالي، ومدى الربح والخسارة ومقدار التغير في حقوق المساهمين:

1- المحاسبة على الأساس النقدي:

تعتمد على الإيرادات، أي ما يحصل الفعل، والمصروفات وهو ما ينفق فعليا، وعلى حسب كل معاملة تسجل كل إضافة أو خصم، ويثبت كل شيء عندما يحدث ويدفع نقدا، فلا يعترف بالبضاعة إلا عندما تحصل أموالها فعليا، وينتشر هذا النوع من المحاسبة accounting في الهيئات الحكومية.

2- المحاسبة على أساس الاستحقاق:

تشمل جميع الإيرادات والمصروفات في نهاية السنة المالية، بصرف النظر عن واقعيه الدفع بالنسبة للمصروف، أو واقعيه التحصيل بالنسبة  للإيراد، وذلك لهدف مقابلة الإيرادات بالمصروفات التي تخص السنة فقط، فتسجل كافة المعاملات، سواء تدفقات نقدية أو متراكمة، وتصبح هذه الوقائع ملزمة بشكل قانوني، بالرغم من عدم وجود مدفوعات نقدية، وتنقسم حسابات الشركة إلى قسمين كالتالي:

الحسابات الدائنة:

هي الأموال، التي تدين بها الشركة للغير، كالموردين، أو المقرضين.

الحسابات المدينة:

هي حقوق وممتلكات الشركة لدى الغير. 

ماذا تعرف عن المحاسبة

يمكن تعريف المحاسبة accounting على أنها مجموعة من الإجراءات المحاسبية والعمليات الفنية التي يتم بها تسجيل وترتيب البيانات المالية، وذلك لاستخدامها فيما بعد في تحليل الوضع المالي للمؤسسة، ومساعدة القائمين على تلك المؤسسات والشركات في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالضرائب وتوزيع الأرباح والتوسع في نشاط المؤسسة أو الشركة.

كما يمكن تعريف المحاسبة accounting على أنها علم يهتم بقياس وتبرير الأنشطة المالية للشركة أو المؤسسة، من خلال القيام بتسجيل كافة البيانات المالية في قوائم معينة خلال فترة زمنية معينة غالبا ما تكون ثلاثة أشهر، ويطلق على علم المحاسبة accounting لغة الأعمال للمساعدة في إدارة المؤسسات بشكل صحيح يضمن تحقيق ربح مضمون للشركة.

تعريف المحاسبة المالية

يتم تعريف المحاسبة المالية accounting على أنها مجموعة من العمليات المحاسبية التي توضح الوضع المالي للشركة أو المؤسسة ولكن لأطراف أخرى خارج تلك المؤسسات والشركات.

 وتشمل المحاسبة المالية كل من الميزانية العامة للشركة وبيانات الدخل والتقارير المالية للشركة، كل ذلك خلال فترة زمنية معينة توضح فيها كافة التقارير المالية financial المتعلقة بالشركة خلال تلك الفترة.

كما أن للمحاسبة المالية أنواع عديدة مثل المحاسبة النقدية و financial والتي يسجل فيها كافة المعاملات النقدية من خصم أو إضافة خاصة بالطرف الدائن.

 كما يوجد نوع آخر من المحاسبة المالية وهو محاسبة الاستحقاق، والتي تشمل كافة الديون المتراكمة على الشركة للبائعين أو الموزعين، والتي يجب دفعها لهم، كما تشمل أيضا مستحقات العملاء المدينين للمؤسسة أو الشركة.

المحاسبة المالية 12
المحاسبة المالية 13

المحاسبه الماليه

لا تقتصر أهمية المحاسبة المالية على تقديم المعلومات المالية للجهات الخارجية أو تسجيل كافة العمليات المحاسبية financial وعمل التقارير المالية.

ولكنها تمتد إلى مد وتزويد بعض القائمين على الشركة أو المؤسسة وهم العاملين في القسم المالي ببعض المعلومات المالية financial المحاسبية  التي تمكنهم من توزيع أرباح الشركة تبعا لأسهم المشاركين بطريقة سليمة وصحيحة، وتوزيع بعض من هذه الأرباح على موظفين الشركة حسب كفاءة وإنتاجية كل موظف منهم.

 كما يزود القائمون على إدارة تلك الشركات بالمعلومات المالية financial التي تمكنهم من تحديد ومعرفة نقاط الضعف والقوة للعاملين بالشركة، ومن خلال العمل على تلك نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة يمكن رفع إنتاجية الشركة فيما بعد، وبالتالي زيادة الأرباح.

علم المحاسبة المالية

علم المحاسبة ليس علما حديثا بل علم قديم وتم العمل به منذ قديم الأزل مثل الحضارة الفرعونية القديمة والحضارة الرومانية، حيث كانت الوظيفة الأساسية لها هو تسجيل كافة العمليات المالية financial والتجارية و المحاسبية في دفاتر من قبل موظف مختص بهذا الأمر، والاحتفاظ بتلك الدفاتر للإطلاع عليها من قبل أصحاب الأموال.

 وظل الأمر هكذا حتى تم اكتشاف نظام القيد المالي المزدوج في عام 1494م، والذي اخترعه عالم الرياضيات الإيطالي لوقا باتشيلو.

ويمكن تعريف المحاسبة المالية بأنها فرع من فروع علم المحاسبة، والذي يختص بتقديم كافة البيانات المالية financial و المحاسبية المتعلقة بالوضع المالي للشركة، بالإضافة إلى المعلومات المالية الخاصة بأداء الشركة والتدفقات المالية بها، وذلك وفقا لبعض المعايير والقوانين المحاسبية. 

تقرير عن المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة المالية من أهم فروع المحاسبة، بل وتعتبر الفرع الأصيل بها حيث من خلالها يتخذ بعض القرارات الاستراتيجية بالشركة أو المؤسسة من خلال ما تقدمه من تحليل للبيانات المالية financial و المحاسبية للشركة والوضع المالي الخاص بها، بالإضافة إلى تحديد مستوى الأداء بها، من خلال برنامج دقيق.

ومن خلا تعريف هذا العلم كما يتم من خلالها تحديد ووضع بعض السياسات العامة للشركات بخصوص توزيع الأرباح والمكافآت على الموظفين والشركاء، بالإضافة إلى معرفة الضرائب المدفوعة من قبل الشركات للجهات الرسمية بالدولة وفقا لما حققته من أرباح خلال فترة زمنية معينة.

وفي العموم، المحاسبة المالية تنتج معلومات دقيقة، ويتم إجراءها كل عدة شهور أو نهاية السنة المالية، وهي إلزامية بحكم القانون، حيث تعد القوائم المالية بصورة دورية، في نهاية كل فترة، والمطلوب توافر معلومات مالية فقط (إيرادات – مصروفات – أصول – التزامات)، وفي الغالب تكون المعلومات إجمالية، تساعد في تقييم أداء المؤسسة ككل، وتخضع القوائم المالية، التي توفرها المحاسبة المالية، للفحص والمراجعة، من قبل مراجع خارجي.

اترك رد