تعرف على كيفية تعليم الاطفال الحروف بطريقة سهلة وشيقة


كيفية تعليم الاطفال الحروف: يوصي خبراء التربية وأساتذة التعليم، بترك الأطفال يلعبون ويمرحون، حتى سن الرابعة، وبعد هذا السن من الممكن أن يتعلموا كتابة الحروف، لتحقيق حلم الوالدين برؤية أطفالهم الصغار يقرأون ويكتبون، بشكل صحيح بداية من الحروف و انتهاءا بالجمل والتراكيب.

 هذه الفترة الأولية، تحتاج متابعة من الوالدين، وأخذ الموضوع على محمل الجد، لأن الطفل في مرحلة بناء وتأسيس وعدم الضغط عليه ونوضح في هذا المقال، كيفية تعليم الاطفال الحروف.

كيفية تعليم الاطفال الحروف 3
كيفية تعليم الاطفال الحروف 3

كيفية تعليم الاطفال الحروف

اللغة هي أول ما يجب ان يتعلمه الطفل ويقع العبء على الأسرة خاصة الأم ليجتاز الطفل هذه المرحلة بسلام وتعلم اللغة سهل وميسور إذا اتبعنا الطرق التالية:

اقرأ أيضا: تعليم الأرقام بالعربي للأطفال تعرف على أسهل الطرق وأحدثها

القصص و الحكايات:

أول ما يلفت انتباه الطفل هو القصص والحكايات، خاصة إذا كانت مصورة، حيث توسع مداركه وتفتح له الأفاق ليكون صاحب خيال واسع ومن خلال القصص من الممكن التعرف على بعض أشكال الحروف وربطها بالصور التي يراها.

التعرف على الحروف منفصلة:

تبدأ حروف اللغة العربية بحرف الألف، وتنتهي بحرف الياء، وتتكون من 28 حرفا يجب أن يتعرف الطفل على كل حرف على حدة ويربطه بصورة معينة لتقوية ذاكرته البصرية، ويفضل خبراء التربية حفظ الحروف مرتبة استماعا في البداية.

كيفية تعليم الاطفال الحروف 2
كيفية تعليم الاطفال الحروف 2

الحروف المجسمة:

يتم تصنيع الحروف المجسمة غالبا من الورق المقوى أو من مادة البلاستيك والفوم، والتي تيسر للطفل التعلم عن طريق لمس الحرف، والتعرف على أبعاده، فالحروف لم تعد بالنسبة للطفل مجرد رسوم او نقوش على ورق، ولكن يحس بها ويحملها بين يديه، مما يعطيه انطباعا جيدا وجوا مرحا يساعده على التعلم.

كيفية تعليم الاطفال الحروف
كيفية تعليم الاطفال الحروف

التعلم باللعب:

يمكن تعليق الكلمات على حائط غرفة الطفل، لجذب انتباهه، بالإضافة لممارسة بعض الألعاب البسيطة، وأشهرها ” لعبة الكلمات” كأن تسأله الأم: ماهي الكلمات التي تبدأ بحرف الألف ؟ وفي حالة الاجابة الصحيحة، تشجعه بكلام ايجابي من نوعية:( ممتاز – جيد – رائع )، لأن ذلك يحفز الطفل ويدفعه للتقدم، وفي حالة الاجابة الخاطئة، ينصح بعدم تعنيف الطفل أو توجيه النقد اليه، حتى لا يتعرض للإحباط،  أو يحاول الهروب من التعلم.

تعلم الحروف بالغناء و الأناشيد:

التعلم عن طريق الغناء وحفظ الأناشيد يعتبر من أسهل طرق تعلم حروف الأبجدية، وهي استراتيجية ناجحة يتبعها كثير من المعلمين خاصة في المراحل المبكرة ولاقت نجاحا وقبولا كبير بين أوساط المهتمين بأحدث طرق تعلم الأطفال.

عندما يستمع الطفل للأغنية أو النشيد المرتبط بحرف معين فإنه يسهل عليه حفظه، وتكراره بسلاسة، وتكث الأغاني والأناشيد التي تدمج بين الحرف وصوته من خلال الفيديوهات ومن خلال الكتب المصورة.

التعلم من خلال الفيديوهات التعليميّة:

التكنولوجيا الحديثة لها دور كبير في كيفية تعليم الاطفال الحروف, وتنتشر كثير من الفيديوهات التعليميّة الشيقة عبر الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، والتي تجذب انتباه الأطفال لكونها تضم طرق وأساليب جذابة، وتسمح للطفل التعامل بنفسه، ويتاح له تعلما ذاتيا، مع امكانية تكرار الفيديو أكثر من مرة ومراجعة الدرس المشروح، ويسهل تنزيل الفيديوهات والاحتفاظ بها على التليفون أو جهاز الحاسوب للرجوع إليها في اي وقت.

كتب الحروف الأبجدية:

يوجد كثير من الكتب التي توضح كيفية تعليم الاطفال الحروف، وتحتوي على صور ملونة وجذابة للحروف ويكون الحرف مكتوبا بشكل كبير، مما يسهل رؤيته للطفل واعادة تلوينه مرة أخرى إذا كان مكتوبا  وغير ملون، ومع كثرة التكرار يتعرف الطفل على الحروف ويسهل عليه حفظها، ومع الوقت يستطيع تكوين كلمات ثم جمل كاملة.

اترك رد