تعليم الأرقام بالعربي للأطفال تعرف على أسهل الطرق وأحدثها


تعليم الأرقام بالعربي في المرحلة الأولية للأطفال، وقبل الانتظام في مدرسة، سهيل وبسيط، هذه أول قاعدة يجب أن تضعها في ذهنك، لكن في نفس الوقت لابد من بذل جهد مع الأطفال الصغار، لأن المرحلة مرحلة تأسيس و سعي لجعل الطفل يتفاعل مع من يعلمه ويحب مادة الرياضيات كهدف في المستقبل القريب.

معلوم، أن شكل الأرقام المستعملة في اللغة العربية حاليا، هي هندية الأصل، وترسم بهذا الشكل: { 1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 -9 – 10 } أما شكل الأرقام المستعملة في اللغة الانجليزية، فهي عربية بالأساس، وترسم بهذا الشكل: { 1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10  } .

اقرأ أيضا: تعليم اللغة الانجليزية للاطفال المستوى الأول: تعرف على أسهل الطرق على الاطلاق

تعليم الأرقام بالعربي:

  • الخطوة الأولى لتعليم الأطفال الأرقام باللغة العربية، أن يحفظ الطفل الأرقام من    { 1- 10 } في سن الثالثة فما فوق.
  • ابدأ في العد مع طفلك بعدها مباشرة، اجعله يعد أي شيء و كل شيء يراه في البيت او في الشارع، بداية من درجات سلم المنزل، وعدد البلاط الملون في أرضيات الصالة، عدد حبات الفاكهة في السلة، عدد أفراد الأسرة الخ ….
  • علم طفلك شكل الأرقام السائدة في اللغة العربية، { 1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 -9 – 10 }، ولا تشغل بالك بقصة أصلها الهندي أو أن الأرقام العربية هي المستخدمة حاليا مع اللغات الأجنبية، ولتكن هذه القصة مؤجلة عندما يكبر قليلا، قصة الحروف العربية والعالم العربي الشهير، أبو بكر الخوارزمي.
  • دع طفلك يتعرف على شكل الأرقام في كتابه، وأعطه الفرصة ليسأل: ما هذا الرقم ؟ أخبره باسم الرقم ليتعرف عليه، ثم أعطه دعه يلون الرقم بلونه المفضل.
  • يوجد في الكتاب الأرقام مرسومة على شكل نقاط متشابكة، دع طفلك يمرر قلمه الرصاص عليها، ليكتب الرقم بنفسه.
  • كلما أنجز طفلك مهمة حفزه وأظهر له الدعم، حتى يتقدم بشكل قوي وثابت، واستعمل معه ألفاظ مشجعة من نوعية “أنت ممتاز”، ” رائع” الخ … وابتعد عن أي لفظ يوحي بالاستياء أو الغضب لأن الطفل في هذ المرحلة شديد الحساسية.
  • كتاب صندوق الأرقام، فكرته طريفة، ويحبه الأطفال كثيرا، وهو يحتوي علي عدد كبير من الأرقام مصنوعة من الورق المقوى يسهل فكها وتركيبها واعدة ترتيبها بشكل صحيح.
  •  بازل الأرقام، يؤدي نفس الفكرة، ويعطي فرصة للطفل لإعادة ترتيب الارقام بنفسه ثم يبدأ في العد.
  • شارك طفلك في صناعة الأرقام بورق الفوم، والذي تختلف اشكاله وألوانه، ويمكن صناعة رقم مشابه له بالطين الصلصال، ثم صناعة كافة الأرقام من 1 – 10
  • تجسيم الأرقام، من خلال الفوم والطين الصلصال يثبت شكل الحرف في ذهن الطفل، وله التأثير الكبير في التعرف عليه، واعادة كتابته بنفسه في كراسته.
  • يبحث الطفل عن الأرقام التي صنعها بنفسه، وجمعها في صندوق خاص به واسأله عن الأرقام ، وأعطه الفرصة ليجيب.     
تعليم الارقام بالعربي

تعليم الأرقام بالعربي الرحلم الممتعة

تعليم الأرقام بالعربي للأطفال، رحلة ممتعة، لابد أن يغلب عليها التشويق والمتعة، وإعطاء الفرصة كاملة للطفل ليحب مادة الرياضيات وهذه هي البداية والبذرة الأولى في شجرة المعرفة لهذا العلم الرائع، الذي يعتبره التربويون والعلماء أبو العلوم العلمية.

تعليم الأرقام بالعربي 1
تعليم الأرقام بالعربي 3

اترك رد