للمبتدئين: تعليم المحاسبة المالية من الألف إلى الياء

تعليم المحاسبة المالية، أحد الأهداف التي يسعى الكثيرون لتحقيقها، والتعرف على هذا العلم الذي يعنى بمجموعة من المبادئ والأسس التي تهتم بقياس وتحليل مجموعة العمليات المالية الخاصة بمؤسسة اقتصادية ما أو منشأة تجارية بهدف تحديد مركزها المالي خلال فترة معينة من العام المالي ومدى ما حققته المؤسسة من ربح أو خسارة والوقوف على مجموعة من المعلومات الهامة التي تفيد الإدارة والمسئولون عن المنشأة في اتخاذ القرار الاقتصادي المناسب والذي يعود بالفائدة على المنشأة ويحقق أهدافها لأن القرار – أيا كان – تم اتخاذه بشكل مدروس وعلمي في ضوء مخرجات العمليات المحاسبية المدروسة.

تعريف المحاسبة المالية:

المحاسبة المالية، أحد أهم فروع المحاسبة، وتهتم بتبويب وترتيب المعلومات المحاسبية الخاصة بمنشأة ما، بهدف الوصول إلى مخرجات في شكل قوائم مالية، تقوم بوصف المركز المالي للمنشأة عن فترة محددة، مما يساعد القائمين عليها في اتخاذ قرار اقتصادي، ويعطي الفرصة للمتابعين من الخارج للاستفادة من هذه الخلاصات المالية، التي توصلت إليها العملية المحاسبية.

تعليم المحاسبة المالية:

المحاسبة المالية لها مجموعة من الأهداف يجب التعرف عليها ومنها:

  • الحصول على مجموعة من السجلات المالية المرتبة وتضم كافة المعلومات المالية الخاصة بالمؤسسة.
  • إعداد قائمة تشتمل على المركز المالي للمؤسسة الاقتصادية عن فترة مالية معينة، وتحديد أرباح أو خسائر المؤسسة وتقييم اعمال المنشاة ككل، من خلال مقارنة الايرادات بالمصروفات.
  • تهدف المحاسبة المالية، لتقييم المختصين بالإدارة داخل المؤسسة، وقدرتهم على اتخاذ القرار والحكم على فاعليتهم مع المستجدات وسرعة الاستجابة على حسب الموقف.
  • تحديد أصول المنشاة الاقتصادية والمحافظة عليها من الاختلاس والضياع.
  • المحاسبة المالية توفر معلومات عن مدى توافر تدفقات نقدية ووضع تصور مستقبلي لتوقيت هذه التدفقات، والافادة من ذلك في وضع خطة ذات أهداف محددة في ضوء هذه المعلومات.
تعليم المحاسبة المالية
تعليم المحاسبة المالية

 

فروع المحاسبة المالية:

على حسب نشاط المنشاة التي تتعامل مع المحاسبة المالية، تتعدد فروع وأنواع المحاسبة المالية ومنها:

  • المحاسبة المالية: هي المنوطة بالكلام، وأحد فروع المحاسبة العامة والتي تشتمل على عدة أفرع.
  • محاسبة التكاليف: تهتم بإعداد البيانات المالية الخاصة بتكلفة سلعة أو منتج معين لمساعدة إدارة المنشأة لاتخاذ قرار بشان هذه السلعة.
  • المحاسبة الإدارية: وتهتم بتقديم معلومات قوية وتكاد تكون سرية لا يطلع عليها سوى أصحاب اتخاذ القرار داخل المنشأة و تختلف عن المحاسبة المالية في كونها ليست اجبارية فضلا عن كونها تخطط لمستقبل المؤسسة.
  • المحاسبة الحكومية: تهتم بتقديم معلومات مالية خاصة بالمؤسسات الحكومية تساعد على اتخاذ قرار اقتصادي، وتهدف لعمل نوع من الرقابة المالية والقانونية على المؤسسة .  
  • المحاسبة الضريبية: تهتم بالشق الضريبي للمؤسسة، وتقدم مجموعة من البيانات المرتبطة به من تقديم اقرارات ضريبية وإعداد المستندات الضريبية، وهي تشمل الأفراد والشركات.
  • المراجعة: يقصد بها المراجعة الداخلية والتدقيق المالي الصارم لشركة أو مؤسسة اقتصادية للوقوف على مستواها الاقتصادي ومدى دقة تنفيذ خططها.
  • المحاسبة الدولية: تهتم بإعداد قوائم مالية ذات معايير عالية الدقة، وتلقى قبولا دوليا، بالإضافة لتوحيد الاجراءات المحاسبية مما يعطي نوعا من التيسير في المعاملات ومصداقية في الأداء.
  • المحاسبة القومية: تسعى لإعداد قوائم مالية خاصة بدولة ما للوقوف على دخلها القومي، من خلال تقنيات محاسبية دقيقة لقياس نشاط الدولة الاقتصادي.
  • المحاسبة الاجتماعية: تسعى لتحليل الأداء الاجتماعي لمنظمات الأعمال، والوقوف على معلومات مفيدة من أجل التقييم الاجتماعي لهذه المنظمات.
  • محاسبة الموارد البشرية: تهتم بتحديد مستحقات العمال وأجورهم وتحديد مكونات هذا الأجر.  
تعليم المحاسبة المالية
تعليم المحاسبة المالية
المزيد من المشاركات
1 من 5

مفاهيم المحاسبة المالية:

  • الأصول: وهي الممتلكات الخاصة بالمنشأة سواء كانت الممتلكات:

أصول ثابتة ( مثل الأرض أو الآلات ).

أصول متداولة وتقيم بشكل نقدي مثل ( الأموال والبضاعة )              

– أصول معنوية: ليست ملموسة لكن لها قيمة سوقية كبيرة مثل(العلامة التجارية للمنشأة أو براءة الاختراع)

  • الخصوم: وهي التزامات مالية على المؤسسة ويجب الوفاء بها في وقت محدد سواء كانت في شكل أرباح أو سداد قروض .. الخ
  • رأس المال: ويشمل كافة الأصول بعد استبعاد الخصوم منها.

 الأسس المحاسبية:

هي الأسس التي تسجل وتقيس الإيرادات والمصروفات المتعلقة بالمؤسسة وتشمل:

الأساس النقدي:

وهو ما يسمى بالإيرادات ويشمل كل ما يتم تحصيله أو انفاقه خلال السنة المالية

أساس الاستحقاق:

وهي مستحقات تسجل بالدفاتر المحاسبية بمجرد اكتسابها، بصرف النظر هل تم تحصيلها أم لا وانما تسجل لمجرد الاستحقاق.

تعليم المحاسبة المالية، يعتمد بالأساس على معرفة المفهوم العام للمحاسبة المالية والوقوف على أهدافها، ومدى أهميتها للمؤسسة الاقتصادية في ضوء التقلبات الاقتصادية وكبر حجم الأسواق الاقتصادية، مما يعطي القدرة على إيجاد معلومات اقتصادية مفيدة وقادرة على رفع شأن المؤسسة بين المنافسين وتحقيق جدوى اقتصادية واقعية وملموسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد