شهادة المحاسبة cpa : تعرف على التكلفة وشروط الحصول عليها


شهادة المحاسبة cpa أو المحاسب القانوني المعتمد هي واحدة من أهم وأرقى الشهادات في مجال المحاسبة، بعد الحصول على الشهادة الجامعية ويحظى الحاملون لتلك الشهادة على باحترام المجتمع المحاسبي ويحصلون على تقدير كل من يعمل في تلك المهنة. 

ما هي شهادة المحاسبة cpa  ؟

هي شهادة المحاسب القانوني المعتمد cpa د (certified public accountant)، وهي تٌمنح للأفراد بعد اجتيازهم امتحان خاص بزمالة معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين aicpa بالولايات المتحدة الأمريكية، وتصل مدة الدورة 150 ساعة عمل.

الشهادة تؤهل من يعمل في مهنة المحاسبة للعمل في مجالات عدة مرتبطة بالتدقيق القانوني للحسابات في الشركات من القطاع الخاص والعام، ويجب أن يتمتع  ممن يتقدم للحصول على تلك الشهادة بالمهارة في أداء عمله، والدقة، وأن يكون لديه خبرة بسوق العمل، ومن أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها المحاسب القانوني المعتمد هي المعايير الأخلاقية الرفيعة، فهو يتحكم في مصائر شركات كبرى، وسيمتلك زمام أمورها المالية وسيؤثر في مستقبلها وتقدم كثير من الشركات يعتمد على مهارته بدرجة كبيرة.   

الخدمات التي يقوم بها المحاسب القانوني: 

يقوم المحاسب القانوني الحاصل على شهادة المحاسبة CPA أو certified public accountant  بعدة أعمال منها:

  •  تدقيق الحسابات القانونية الخاصة بالشركات.
  • إعداد تقارير كافة المعاملات المالية.
  • إعداد تقارير الحسابات المالية وتقديمها إلى مصلحة الضرائب.

شروط الحصول على شهادة المحاسبة cpa:

  • الشرط الأول: يجب أن يكون المتقدم لكي يحصل على شهادة المحاسبة CPA حامل لإحدى الشهادات المهنية المعتمدة مثل كلية التجارة، أو أي كلية خاصة بمجال المحاسبة، شرط أساسي أن يكون من ضمن المواد التي درسها المحاسبة العامة، والضرائب، و مراجعة الحسابات، و المحاسبة المالية، و إدارة الأعمال، و الإدارة المالية، ومواد إدارة رأس المال، ومحاسبة التكاليف و قانون الأعمال و المحاسبة الحكومية و المخاطر،  و التحليل المحاسبي و التمويل الدولي و إحصاءات الأعمال و مبادئ الاقتصاد و تكنولوجيا المعلومات و أخلاقيات الأعمال و إدارة الميزانية من المواد المهمة أيضَا.
  • الشرط الثاني: أن يكون عمل في مجال المحاسبة لمدة ليست بالقليلة حتى يكون لديه خبرة بسوق العمل وبطبيعة العمل في مجال التدقيق الحسابي.
شهادة المحاسبة cpa 1
شهادة المحاسبة cpa 2

المواد التي تشملها الدراسة: 

تشمل الدراسة للحصول على شهادة المحاسبة CPA أربعة مواد، وهذه المواد مرتبطة ارتباطا وثيقا بدراسة المحاسبة وهذه المواد هي:

  • مادة المحاسبة. 
  • مادة التقرير المالي. 
  • مادة القانون والضرائب.
  • مادة بيئة أعمال ومبادئ.

تكلفة شهادة cpa في مصر 2020:

تعتبر تكلفة الحصول على شهادة محاسب قانوني معتمد كبيرة إلى حد ما، فهي تكلف ما بين 2000 دولار أمريكي وحتى 3500 دولار أمريكي، أو ما يعادلها حسب عملة كل بلد. 

اختبار شهادة المحاسبة cpa:

لكي يستطيع المحاسب الحصول على الشهادة يجب أن يجتاز اختبار، وهذا الاختبار يكون بعد أن يتم فحص أوراق المتقدم، وتحديد إما قبوله أو رفضه.

ويٌعد هذا الامتحان من قبل هيئة متخصصة من مجمع المحاسبين في الولايات المتحدة الأمريكية.

 يمكن منح الشهادة من خلال أحد ممثليها في الدول العربية المختلفة والتي تحمل رخصة لإعطاء الشهادة، ومن هذه الدول الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين ومصر والأردن ولبنان والدول الأجنبية مثل البرازيل واليابان.

يكون الاختبار عبارة عن عدد من الأسئلة الاختيارية يتراوح ما بين 90 إلى 120 سؤال في المجالات المختلفة للمحاسبة ومواد الدراسة، بالإضافة إلى سؤال كتابي، وهناك جزء خاص بحل مسائل معقدة، والمدة الزمنية المتاحة لحل هذا الاختبار هي أربعة ساعات.

خطوات التسجيل للحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد:

أولَا يجب على الشخص الذي يرغب بالتقديم الاطلاع على كافة الشروط السابقة حتى يتأكد من إمكانية قبوله للدراسة ثم بعد ذلك يٌجهز نفسه للتكاليف المادية الخاصة بها وبعد ذلك

  • يقوم بالتسجيل في الموقع الإلكتروني ويختار الولاية التي يريدها لتسجيل بياناته تبعَا لها، وتكون تكلفة التسجيل مائة وخمسون دولار أمريكي.
  • تكلفة تقييم الشهادة 35 دولار، ولذلك ذكرنا سابقَا ضرورة الاطلاع على الشروط،  وعندما يحصل المتقدم على موافقة اللجنة على أوراقه.
  • يكون مطلوب منه في تلك الحالة سداد الرسوم المقررة للمواد الدراسية الأربعة.
  • تكلفة المادة الواحدة هي 200 دولار بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في أي دولة أخرى تكون تكلفة المادة الواحدة حوالي 400 دولار، وبهذا فإن الأربعة مواد تكلف 1600 دولار.
  • بعد دفع تكلفة المواد الدراسية، يتم تحديد موعد الاختبارات. 
  • يكون متاح للفرد دخول الاختبارات في موعد أقصاه 18 شهرَا من موعد تحديد الاختبارات.

من أين أبدأ تعلّم المحاسبة ؟

لا يكفي التعليم الأكاديمي لتعلم علم المحاسبة، وإنما يتطلب الأمر العديد من الأمور الأخرى التي يجب على الطالب أو الشخص الذي يريد تعلم المحاسبية القيام بها لإتقان هذا العلم، ومنها:

  • الإطلاع الدائم على كل ما هو جديد في علم المحاسبة من خلال قراءة المجلات والكتب الخاصة بهذا العلم، والاشتراك في الجروبات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بهذا العلم، بالإضافة إلى الاشتراك في بعض المنتديات التي تناقش علم المحاسبة.
  • التدريب في إحدى شركات القطاع الخاص حتى وإن كان ذلك بدون مقابل مادي، فالأهم في هذه المرحلة هو التعلم ومعرفة أساسيات علم المحاسبة واكتساب الخبرة في هذا المجال وليس الكسب المادي.
  • معرفة ما هي الأدوات التي يجب على المحاسب الجيد تعلمها واتقانها للعمل في مجال المحاسبة مثل اللغة، وكيفية التعامل مع البرامج المحاسبية الإلكترونية، ودراسة قانون الضرائب التجارية والشخصية، والتمويل الخارجي، ودراسة بعض قواعد الإدارة والتسويق التي تتعلق بالمحاسبة.
  • الاشتراك في الدورات التدريبية وورش العمل التي تنظمها بعض الجهات أو مراكز التدريب في مجال المحاسبة.
  • الحصول على شهادة محاسبية مهنية معتمدة لزيادة الفرص في الحصول على وظيفة مناسبة في مجال المحاسبة.
  • تعلم بعض الأمور التي تتعلق بالعمل في مجال المحاسبة مثل أخلاقيات المهنة، وتحري الدقة والوضوح في المعلومات المحاسبية المسجلة بالدفاتر المحاسبية، والتعامل مع العملاء بطريقة لبقة ومهذبة.
  • معرفة مسؤوليات وواجبات المحاسب في الشركة، والتعرف على أنواع المحاسبة ودورها في إدارة المؤسسة أو الشركة.

هل تخصص المحاسبة له مستقبل ؟

يتبادر إلى ذهن الكثير من دارسي المحاسبة بعض الأسئلة المتعلقة بمستقبل علم المحاسبية من حيث إيجاد فرصة عمل مناسبة لهم في هذا المجال، أو أن هذا المجال مطلوب بكثرة في سوق العمل.

وتشير الدراسات الأخيرة بخصوص هذا الأمر إلى أن وظيفة المحاسب من الوظائف المطلوبة بكثرة في سوق العمل، ولا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري بها مهما تقدم هذا العلم، ولكن الأمر الآن أصبح مختلفا كثيرا عن السابق، فحاليا يتم استخدام البرامج الإلكترونية والتكنولوجيا في تسجيل العمليات والأمور المحاسبية بالشركة، وعلى من يرغب الدخول للعمل في هذا المجال أن يكون على دراية كبيرة بهذه البرامج وكيفية التعامل معها، وإتقان اللغة الإنجليزية.

 كما يجب تحديد التخصص المناسب للشخص للعمل به في مجال المحاسبة، حيث توجد العديد من التخصصات في هذا الأمر مثل المحاسب القانوني، والمحاسب المالي والمحاسب الإداري، ومحلل البيانات، وكلها تخصصات مطلوبة في سوق العمل،ويمكن العمل بها في البنوك والشركات الحكومية أو شركات القطاع الخاص.

الوظائف المتاحة لحاملي شهادة cpa:

يمكن للمحاسب القانوني المعتمد الحصول على عدد كبير من  الوظائف التي يكون شرط من شروطها الأساسية الحصول على شهادة المحاسبة cpa ويكون مرشحا للوظائف القيادية في مجالهم والتي من ضمنها: 

  • وظيفة المدير المالي.
  • الرئيس التنفيذي للشركة.
  • مدير الشئون المالية.
  • رؤساء الحسابات.
  • مستشاري الضرائب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *