جرعات اوميغا 3: حتى لا تتعرض للخطر .. تعرف على الجرعة المناسبة


جرعات اوميغا 3 : اوميغا 3 الدهنية واحدة من المركبات الحمضية الشهيرة التي تناولتها العديد من الأبحاث والدراسات، وهذا لما يشكله هذا العنصر الموجود في أنواع معينة من الأغذية من أهمية كبيرة في الحفاظ على تغذية سليمة ومتوازنة والوقاية من العديد من الأمراض .

 تعرف من خلال هذا المقال على جرعات اوميغا 3 وعدة تفاصيل أخرى تهمك عنه .

ما هي أحماض اوميغا 3 ؟

حمض  اوميغا ٣ هو أحد أنواع الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة،  ومقدمة سلسلة هذا الحمض تتمثل في حمض ألفا لينولينيك، وهو ما يعني أنه بداية من هذه الأحماض الدهنية يمكن تصنيع سلسلة أخرى، والدهون عبارة عن فسيفساء من الأحماض الدهنية، وتتميز بشكل خاص تشبعها في ذرات الهيدروجين، فكلما زادت نسبة التشبع بها ، كلما كانت صلبة في درجة حرارة الغرفة .

وعلى غرار ذلك الدهون “الجيدة”، بما في ذلك  أوميغا3، فهي غير مشبعة أو أحادية.

  ما هي مصادر حمض أوميغا 3 ؟

تشكل ثلاثة أحماض دهنية هذه العائلة من الأحماض الدهنية الأساسية المتعددة غير المشبعة ، وهي :

  • حمض ألفا لينولينيك (ALA) ؛
  • حمض (Eicosapentaenoic (EPA؛
  • وأخيراً حمض (docosahexaenoic (DHA.

حمض  أوميغا ٣ من الأحماض الدهنية الضرورية لنظامنا الغذائي، ولذلك يطلق عليها تسمية ” الأحماض الدهنية الأساسية “،  وعلى عكس الأنواع الأخرى لا يستطيع الجسم إنتاجها.

جرعات اوميغا 3 مصادر الحمض:

  • الأسماك الدهنية ومن أهمها : سمك السردين، سمك السلمون، التونة و المكاريل …
  • زيت كبد سمك القد.
  • المكسرات.
  • زيت بذور اللفت.
  • بذور الكتان.
  • الخضروات الورقية.
  • كما ويمكن استخدام المكملات الغذائية، والمتوفرة في الصيدليات بعلامات تجارية عديدة. 
1 جرعات اوميغا 3
3 جرعات اوميغا 3

جرعات اوميغا 3 كم حبة في اليوم :

أما بالنسبة للكمية الضرورية، يحتاج الجسم إلى حوالي 2 جرام من اوميغا ٣ في اليوم للنساء و 2.5 جراما يوميا للرجال.

من ناحية أخرى، فإن الاستهلاك المفرط  منه ضار أيضًا  وقد يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول الضار، وانخفاض نسبة السكر في الدم وترقق الدم.

اقرأ أيضا: الفرق بين زيت كبد الحوت و أوميغا 3: تفاصيل يجب أن تعرفها

جرعات اوميغا 3 للاطفال:

حسب توصيات خبراء الصحة والتغذية السليمة، فإن الكمية الصحية والمطلوبة من أوميغا 3 للأطفال كالتالي:

  • السنة الأولي: 0.5 جرام يوميا للذكور من الأطفال.
  • الأطفال من سن عام إلى 3 سنوات: 0.7 جرام يوميا للذكور من الأطفال.
  • الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات: 0.9 جرام يوميا للذكور من الأطفال.
  • الأطفال من سن 9 إلى 13 سنوات: 1.2 جرام يوميا للذكور من الأطفال.
  • الأطفال الإناث: في جميع الأعمار يكتفى بجرام واحد لا غيريوميا.  

فوائد أوميجا 3 المذهلة :

إن فوائد اوميغا ٣  صارت معروفة لدى عامة الناس منذ التسعينيات، وقد أظهر قدر كبير من الأبحاث أهميتها ليس فقط للصحة البدنية، وإنما للصحة العقلية على حد سواء .

اوميغا ٣ والقلب :

خلصت العديد من الدراسات السريرية إلى أن أحماض اوميغا ٣ الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى منع تكوين الجلطات في الدم والتي غالبا ما تكون مسؤولة عن احتشاء عضلة القلب، كما تخفض من  مستويات الدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة باضطرابات الأوعية الدموية، إضافة إلى ذلك، تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 أيضًا على خفض ضغط الدم، مستويات الكوليسترول، و استقرار معدل ضربات القلب.

اوميغا ٣ و البشرة :

كما أظهرت الدراسات فوائده للبشرة، وأكدت أن تناول كمية كافية منه يوميًا يساعد على تنعيم الجلد، ويعمل بشكل فعال على  تخفيف أعراض الصدفية والأكزيما.

اوميغا ٣ والسرطان:

ولعل أبرز فوائد اوميغا ٣، هو قدرته على  الوقاية والعلاج من بعض أنواع السرطان، حيث أكدت الأبحاث على أن  أولئك الذين تناولوا الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة حققوا  نتائج أفضل في علاج سرطان الثدي عن طريق العلاج الإشعاعي.

 في بعض الحالات، كان هناك تراجع بنسبة 60٪ في الأورام بعد 12 يومًا فقط من العلاج. كما  لاحظ الباحثون أيضًا نقص DHA ( حمض الدوكوساهيكسانويك، هي سلسلة طويلة غير المشبعة اوميغا ٣ ) عند النساء المصابات بأورام الثدي المقاومة للعلاجات التقليدية.

 كما وجد أنه فعال في الوقاية من سرطان البروستاتا والقولون، ويساعد في الشفاء من هذه الأنواع بشكل كبير.

اوميغا ٣ للتخلص من الوزن الزائد :

إن الاستهلاك اليومي لأحماض اوميغا ٣ الدهنية، إذا ارتبط بممارسة التمارين البدنية المنتظمة، يعزز فقدان الوزن، وفي بعض الحالات، يصل نسبة الدهون المفقودة  إلى 14٪ .

ومن بين أبرز فوائد أوميجا 3 أنه يحسن من  عمل الكلى، ويزيد من مستوى الطاقة، بالإضافة إلى رفع مناعة الجسم، وقد وجد الباحثون أيضًا أنه يعمل على تحسين حالات الأمراض الالتهابية، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي ومشاكل الروماتيزم، ويعد عنصر اوميغا ٣ و معرفة جرعات اوميغا 3 مهم جدا للحفاظ على جسم سليم ودعم الصحة العامة، لذلك يجب الاهتمام بإضافته إلى النظام الغذائي لجميع الأفراد.

اترك رد