ازالة رائحة الغسالة: وصفة منزلية للقضاء عليها بشكل نهائي وسريع


ازالة رائحة الغسالة هو حلم كل سيدة مهتمة بنظافة وجمال بيتها وملابسها، فرائحة الغسيل المزعجة تعكر صفو المرأة دائماً وتجعلها تتمني  إيجاد الحل النهائى لطرد هذه الرائحة.

وفي القاموس النسائي الخاص بأمور المنزل تطلق النساء على رائحة الغسيل السيئة” كمكمة”، والتي تصاحب الملابس حتى بعد تجفيفها وطيها بالخزانة مما يدفع لإعادة غسلها من جديد وهذا قد يتلف الملابس بسرعة.

وبعد فحص وتنقيب عن السبب الأساسى فى رائحة الغسيل الغير محببة تبين أن الغسالة هي سبب كل هذا،ويجب ازالة رائحة الغسالة، فرائحة غسالة نظيفة تؤدى إلى رائحة غسيل رائع ونظيف.

ازالة رائحة الغسالة: مسببات الرائحة السيئة

توجد عدة عوامل مؤدية  للرائحة السيئة بالملابس وهي:

قلة تنظيف الغسالة:

فى أغلب الأحيان تكون الرائحة الكريهة بالغسيل ناتجة عن قلة تنظيف الغسالة، والتي بدورها تحتاج لتنظيف كل فترة من الزمن حتى تتخلص من الفطريات اللاصقة بها والتى لا تراها بالعين، وأفضل طريقة لتنظيف الغسالة، غسلها بالخل، والذي يقضي على الفطريات تماما وبالتالي يقضي على الرائحة السيئة.

تأخر نشر الغسيل وإبقائه داخل الغسالة فترة طويلة:

تصادف السيدات دائماً مرحلة تأجيل نشر الغسيل لما بعد، وهذا سبب قوى لوجود روائح كريهة بالملابس بسبب تفاعل الرطوبة المغلقة، ويحدث هذا عادة لانشغال سيدة المنزل أو لتشغيلها الغسالة قبل نومها وإخراجها للغسيل فى الصباح عند إستيقاظها.

 نوعية المسحوق:

 قد تكون رداءة نوع المسحوق هى السبب فى رائحة الغسيل السيئة، لذا يفضل تجربة أكثر من نوع  للحصول على أنسب نوع مسحوق  لنوعية الغسالة والملابس.

تقليل كمية المسحوق المنظف:

 بعض السيدات تعتمد على كميات قليلة من المسحوق فى الغسالة، مما يجعلها غير كافية لتنظيف وإعطاء الروائح المنعشة، وهذا يحدث مخافة تلف الغسالة من كثرة المساحيق، لكن لتبسيط الأمر والحفاظ على الغسالة ونظافة الغسيل يجب تحديد معيار معين من المسحوق يناسب كمية الغسيل ولا يتلف الغسالة بذات الوقت، وفي الغالب هذا يرجع إلى ارشادات استعمال الغسالة ومعرفة الكمية المطلوبة تحديدا لأنها تختلف من غسالة إلى أخرى.

الزيادة فى حمولة الغسالة:

 تراكم كمية كبيرة من الغسيل داخل الغسالة بحجم كبير،  فوق طاقتها وقدرتها على الاستيعاب، يجعل الملابس غير معتدلة فى مرحلة الغسيل حتى يكاد لا يصلها المسحوق، مما يجعلها لا تنظف وتبقي بها الرائحة السيئة.

ازالة رائحة الغسالة 1
ازالة رائحة الغسالة 2

إزالة رائحة الغسالة خطوات إرشادية هامة عند الغسل:

من أجل نظافة وطيب رائحة ملابسك، والحفاظ عليها من الرائحة السيئة عليكى عزيزتى ربة المنزل إتباع الخطوات الآتية عند كل غسلة:
  • تأكدي من جفاف الملابس دوماً خاصة الموجودة بصندوق الغسيل.
  •  ابدئي بغسل الملابس المبللة أولاً ولا تتركيها مبللة فى مكان مغلق التهوية أبداً، مثل حافظة الغسيل المتسخ.
  •  ضعي حمولة غسيل مناسبة لحجم الغسالة.
  • عدلي من الملابس وفكى من التشابكات بها حتى تساعدى فى تغلغل المسحوق إليه
  • قدري جيداً كمية المسحوق المناسبة لغسيل ملابسك في ضوء الإرشادات المصاحبة للغسالة.
  • يمكن إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم  فهي تساعد على امتصاص الروائح الكريهة.
  •  يمكنك وضع ملعقة أيضاً من ملح الليمون للغسيل وذلك لأن ملح الليمون ذو رائحة ذكية ويساعد على نظافة ولمعان الغسيل، وإزالة كل البقع منه.
  •  واظبي على غسل الغسالة كل مدة  لطرد الروائح الكريهة منها، والقضاء على الأوساخ،  و الفطريات البكتيرية.

إزالة رائحة الغسالة:

من أجل إزالة رائحة الغسالة الكريهة وتنظيفها من الأوساخ يجب إتباع روتين شهري لهذا،  وهو عبارة عن

  • ضبط برنامج الغسيل المتسخ جداً  في الغسالة على درجة حرارة عالية وتركها حتى تمتلئ لآخر سعة فيها.
  • إضافة أربعة أكواب من الخل وترك الغسالة تأخذ دورتها الأولى فى الغسل لكن دون تفريغ المياه أو الوصول لمرحلة الشطف، فقط دقائق خفيفة بالماء والخل.
  • إضافة نصف كوب بيكربونات الصوديوم للماء والخل فى الغسالة، ثم إدارتها لدقائق أخرى، ويتم إيقافها وترك خليط الخل والبيكربونات بها لمدة نصف ساعة ، حتى يتفاعل الخليط مع الغسالة ويطرد كل الروائح الكريه منها.
  • خلال فترة نقع الغسالة، ينصح بتنظيف باقي الأجزاء  بقطعة قماش مبللة  بالماء والخل.
  • بعد الإنتهاء يتم تشغيل الغسالة من أجل شطفها بالماء الفاتر النقى وبعد الإنتهاء يفضل تجفيفها بقطعة قماش نظيفة، من أجل إزالة رائحة الغسالة غير المحببة.

ازالة رائحة الغسالة تعطير الملابس بعد الغسل:

من أجل رائحة ذكية ومعطرة للملابس، والقضاء على الرائحة الكريهة يمكنك سيدتى إتباع طرق تعطير الملابس بعدة أشكال وهي:

  •    رش معطر منعش فى خزانة الملابس حتى تكتسب الملابس منه الرائحة.
  •    وضع معطرات ملابس سائلة مع الملابس فى الغسالة.
  •  بشر صابون برائحة جميلة ووضعه فى قطع قماش وتوضع بدولاب الملابس لتوزيع رائحتها فى الملابس.
  •  تجفيف الغسيل في الشمس أفضل طريقة طاردة للرائحة  الكريهة، لذا واظبي على مواكبة نشر الملابس فى جو طلق وتعرضها لأشعة الشمس من أجل الحماية التامة من الكمكمة.

ازالة رائحة الغسالة، والقضاء على الرائحة غير المحببة ليس من الخوارق ولكنها من الأمور التنظيمية الواجب إتباعها كل فترة زمنية معينة، لسلامة غسالتك، ونظافة ملابسك، وللحصول على رائحة جيدة لملابسك، زكية ومنعشة في نفس الوقت.

اترك رد