هل زكاة المال تخرج مال فقط ؟ .. الجواب الشافي من بطون الكتب


هل زكاة المال تخرج مال فقط ؟ واحد من أكثر الأسئلة التي تشغل تفكير الكثير من المسلمين، حيث تُفرض الزكاة على كل ما يَملك المسلم من مال سواء كان هذا المال نقدًا، أو معدن مثل الذهب والفضة، أو ما يَملك الفرد من ثمار وحبوب أو حيوانات وماشية، كما يتم تحديد مقدار الزكاة وفق معايير معينة يتم تحديدها وفقًا للشريعة الإسلامية.

 هل زكاة المال تخرج مال فقط أم لا؟

العلماء في ذلك على رأيين:

الرأي الأول: الزكاة تخرج مالا فقط :

  • أفتى بعض العلماء بضرورة خروج الزكاة على شكل مال، وهو الأصل في إخراج الزكاة، وهو الأفضل أيضًا حيث يتم إعطاء من تجوز عليهم الزكاة الأموال النقدية لسد حاجاتهم بأنفسهم.
  • لكن توجد بعض الحالات التي يجوز فيها إخراج زكاة المال على هيئة زكاة عينية، وليست مالية مثل قيام البعض بإخراج الزكاة على شكل ملابس أو تجهيز العرائس الفقيرة أو الأيتام، أو تجهيزالأطعمة وتوزيعها على مستحقي الزكاة، ولكن يوجد هنا شرط: وهو أن يكون مستحقي الزكاة  في حالة احتياج لهذا النوع من الزكاة، ويجب أن ينوي الشخص قبلها أن هذه الزكاة من زكاة المال الخاص به.

الرأي الثاني في  هل زكاة المال تخرج مال فقط

الزكاة تخرج عينية مما يحتاجه الفقير:

كما أكدّ العلماء أنه يُمكن إخراج زكاة المال على شكل زكاة عينية (وليست مالا) وذلك مثل الدواء أو الأطعمة أو الملابس في حالة إذا كان إعطاء المال لمستحقي الزكاة يجلب الضرر أو عدم المنفعة لهم، مثل إخراج الزكاة لشخص غير عاقل أو لا يُحسن التصرف في الأموال، أو صغير في السن وستجلب الأموال له أذى أو ضرر ما، فيجوز إخراجها على هيئة عينات للاستفادة منها هو ومن يعولهم، ولكن يجب في هذه الحالة سؤال مستحقي الزكاة عن الأشياء أو الأغراض اللازمة لهم حتى يتكفل بها الشخص الذي يريد إخراج زكاته.

هل زكاة المال تخرج مال فقط 1
هل زكاة المال تخرج مال فقط 2

 هل يجوز إخراج زكاة عيد الفطر مالا فقط؟:

يوجد رأيين في هذا الشأن:

هل يجوز إخراج زكاة عيد الفطر مالا فقط (الرأي الأول):

  •  بعض الفقهاء يقول: أنه من الواجب إخراج زكاة عيد الفطر على شكل عيني وليس نقدي كما جاء عن بن عمر رضي الله عنهما، حيث قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.
  • ويقصد بالصاع في الحديث أنه الإناء الذي يتم تحديد مقدار الطعام به، وقال الفقهاء أن الصاع يُقدر ثمانية أرطال، والرطل يُقدر بثلاثة آلاف وثمانمائة جرام، كما يجوز إخراج زكاة عيد الفطر في شكل حبوب غير الشعير مثل القمح والأرز، حيث تُعتبر من الحبوب الهامة والتي تسد إحتياج الفقراء أو مستحقي الزكاة من الطعام، هذا بالإضافة إلى إمكانية إخراج زكاة الفطر من الزبيب.
  • وقام الفقهاء بتحديد مقدار الزكاة من القمح بمقدار نصف صاع، ومن الزبيب بمقدار صاع، أما الأرز فيقول بعض العلماء أن زكاة الفطر منه تقدر بحوالي اثنين ونصف كيلو جرام.

اقرأ أيضا: على من تجوز الزكاة ؟ تعرف على مصارف الزكاة الشرعية

هل يجوز إخراج زكاة عيد الفطر مالا فقط (الرأي الثاني):

 يوجد رأي آخر للفقهاء يقول: أنه يجوز إخراج زكاة الفطر على شكل أموال، حتى يتسنى لمستحقي الزكاة شراء ما يلزمهم أفضل من إعطائه الزكاة على شكل عيني، ولا يحتاجونها ويقومون بالتصرف فيها بثمن رخيص للحصول على هذه الأموال.

هل زكاة المال تخرج مال فقط، الاجابة الصريحة هي نعم والأولى، والزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمس، والتي يحرص عليها المسلمون امتثالًا لأوامر الله تعالى وطلبا لرضاه، وهي تعزز العلاقات الاجتماعية بين المسلمين، ويجب على من يُخرج الزكاة أن تكون من حر ماله، يخرجها برضا نفس حتى يحدث التوازن الاجتماعي المنشود ولا يوجد فقير في بلاد المسلمين.

اترك رد