غزال المسك: تعرف على الحيوان الذي يخرجون منه أندر أنواع العطور


غزال المسك، هو ذلك الحيوان الهارب بين الصخوروالأشجار من الصيد والافتراس، فهو محط انظار البشر والحيونات المفترسة على السواء، المفترسون من الحيونات يريدون لحمه الشهي، أما الصيادون من بني البشر فيريدون المسك، ذلك العطر النادروالذي لا شبيه له ولا نظير من حيث الجمال وطيب الرائحة، ويعتبر المسك واحدًا من أهم أنواع العطور التي تُستخرج من الحيوانات، ومن أهم وأفضل أنواع المسك على الإطلاق هو مسك الغزال.

ويعد هذا المسك الذي يتم استخراجه من غزال المسك المعروف بالأيل المسكي واحدًا من أقدم الأنواع، وكان ينتشر وجوده في: الهند، والصين، والبحرين، ويحتوي على العديد من الفوائد للجسم، ووصى الرسول (صلى الله عليه وسلم) به، في حديث عائشة أنّ امرأة من الأنصارسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض، فأمرها كيف تغتسل.
قال : “خذي فرصة من مسك فتطهري بها”
قالت: كيف أتطهر بها ؟
قال: “تطهري بها”
قالت : كيف؟
قال : “سبحان الله ! تطهري بها” قالت عائشة رضي الله عنها: “فجتبذتها إلي ، فقلت تتبعي بها أثر الدم”
(أخرجه البخاري)

وسنقدم لكم في هذا المقال كل ما تريدون معرفته عن غزال المسك.

غزال المسك:

هي من ضمن الحيوانات الثديية، وتختبئ في الفتحات الصخرية؛ للاختباء من عمليات الصيد، والحيوانات المفترسة، فهي صغيرة الحجم، وسريعة الهرب من العدو، وتندرج تحت رتبة شفعيات الأصابع، وتحمل أنيابًا في فمها، وتعتمد على أكل العشب؛ فهو مصدرها الرئيس للغذاء، وتنخفض أعدادها باستمرار حتى قربت على الانقراض؛ وذلك بسبب عمليات الصيد غير المشروعة للحصول على مسك الغزال ذات السعر المرتفع، وتحاول الدولة الآن في المحافظة عليها من الانقراض.

غزال المسك 11
غزال المسك 12

فوائد مسك الغزال:

يحتوي هذا المسك على العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يُستخدم كعطر ذات رائحة جذابة.
  • يستعمل كمضاد للالتهابات.
  • يُستخدم في علاج القلب؛ فهو يؤخر تراكم الصفائح الدموية.
  • يستخدم في علاج الذبحة الصدرية.
  • يُستخدم كمضاد للتشنجات العضلية.
  • يستعمل في علاج الأمراض الجلدية الشائعة كالحساسية، والصدفية، والأكزيما.
  • يُستخدم في علاج صداع الرأس.
  • يحد من الاكتئاب والتوتر.
  • يُستخدم في علاج ضيق التنفس.
  • يمنع الاصابة بسرطان الرحم.
  • يُستخدم في تثبيت الحمل.
  • يستعمل في علاج الزكام.
  • يُستخدم كمزيل فعال للعرق؛ فهو ذات رائحة عطرة.
  • يُستخدم في علاج تساقط الشعر.
  • يقل من الافرازات المهبلية غير المرغوب بها.
  • يُستخدم في تطهير المناطق التناسلية من البكتيريا.
  • يُستخدم كمقوٍ جنسي فعال.
  • تستخدمه المرأة في التخلص من الآثار الفاسدة لدم الحيض.

مسك الغزال الأصلي:

مسك الغزال يعتبر مادة كيميائية يتم استخراجها من الغدد الكيسية لحيوان “أيل المسك“، ويستخدم في العطور، وعلاج السكتة الدماغية في بعض الأحيان، وعلاج القلب، وتخفيف الآلام الموجودة في الجسم، وعلاج بعض التشنجات، والقروح، ويدخل في صناعة العديد من الأدوية، كما يُستخدم في بعض الأطعمة؛ فهو رائحته ثابتة، كما أنه سنة من سنن النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي أوصانا به، ويجب التأكد من شراء المسك الأصلي؛ حتى تحصل على الفائدة التي تريدها، وللتأكد من ذلك، يجب عليك شراء المسك ذات السعر المرتفع، فالمسك المقلد لا يكون غالي الثمن.

غزال المسك: تعرف على الحيوان الذي يخرجون منه أندر أنواع العطور 10

ما اسم الحيوان الذي يستخرج منه المسك ذو الرائحة العطرة؟

اسم الحيوان الذي يستخرج منه المسك ذو الرائحة العطرة: أيل المسك.

اين يوجد المسك في جسم الغزال؟

يوجد المسك في جسم الغزال: في تجويف البطن حيث يوجد ما يسمى كيس الفأرة أو كيس فأرة المسك، عندما تمتلء يقوم الغزال بطردها خارج الجسم على الصخور.

فأرة مسك الغزال:

فأرة مسك الغزال: عبارة عن كيس يتم تجميع المسك فيه داخل بطن الغزال ويطرد خارج جسم الغزال بشكل طبيعي مع الوقت ثم يؤخخذ ويجفف وقد يتم قتل الغزال بهدف الحصول على المسك وهذا مسلك خارج القانون.

من أين يُستخرج المسك؟

يستخرج المسك من حيوان “أيل المسك” وخاصة من كيس فأرة المسك الذي بالتجويف البطني للغزال، ويُستخرج بطريقتين شائعتين، وهما كالآتي:

  • يتم قتل حيوان “أيل المسك” ويُستخرج كيس الفأرة، وتؤخذ الغدة الموجودة في تجويف البطن، وتُجفف، ويؤخذ المسك منها، ولكن ستهدد هذه الطريقة غزلان المسك بالانقراض، ولا تعتبر طريقة قانونية، ويتم العقاب عليها من قبل الدولة.
  • يجمع المسك من أعلى الصخور، فغزال المسك عند امتلاء “كيس فأرة المسك” تشعر بالحكة الشديدة، فتقوم بحك جسدها بالصخور، فينفصل المسك عن “كيس فأرة المسك” ويلتصق بالصخور.
  • يؤخذ المسك المستحلص ويتم تصنيع أفخم وأجمل واغلى العطور و عبدالصمد القرشي أحد أشهر صناع المسك في العالم.

يستخرك المسك من خلال غدة توجد في حيوان الغزال وهو على قيد الحياة، ولا يؤثر ذلك على الغزال من حيث النمو والصحة، وقد أقيمت دراسات عديدة على كيفية استخراج المسك، والتي تستلزم أن يكون الغزال مقيد جيدًا، من قبل العديد من الأشخاص، للقدرة على التحكم فيه واستخراج المسك.

غزال المسك 2
غزال المسك 3

كيف يستخرج المسك من الغزال؟

يستخرج المسك من الغزال عن طريق إدخال ألة طبية معقمة تشبه المغرفة من سرة الغزال وبها بعد المضادات الحيوية، ويتم تحريكها بشكل دائري حتي يستخرج المسك، وبعد ذلك يوضع كريمات مضاد حيوي مكان استخراجه عند الغزال حتى لا يحدث أي أضرار أو تلوث، وهي لا تستمر أكثر من ربع ساعة فقط.  

كيف يتغير دم الغزال؟

يتغير دم الغزال حيث يراقب صيادو الغزلان الأنثى منها لفترة طويلة من الوقت حتى يتأكدوا من الوقت المناسب لاصطيادها ثم يستخرجون من بطنها كيس دم الغزال الذي يستعمل بعد ذلك في صناعة مسك الغزال الأسود النادر.

الآثار الجانبية للمسك:

على الرغم من الفوائد المسك العديدة، إلا أنه ذات أضرار عندما يفرط الإنسان في تناوله، وستظهر على الجسم الأعراض التالية:

حساسية الجلد:

يمكن أن يسبب الإفراط في استعماله حساسية في الجلد؛ لذا يجب التأكد من ذلك قبل الشروع في استخدامه بواسطة تجربة جزء بسيط منه على الجلد، إذا حدث تهيج في الجلد فإن الجسم لديه حساسية منه، وإذا لم يحدث شيء فلا بأس، ويستخدم مثل ما نريد.

الحساسية:

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من وجود حساسية من الروائح القوية، والعطور؛ فتسبب لهم تهيجًا في القصبات الهوائية، وضيقًا في التنفس.

التفاعلات الدوائية:

قد يتفاعل المسك مع الأدوية المضادة للاكتئاب الأخرى؛ لذا يجب التأكد من عدم تناول أي أدوية أخرى معه، حتى لا تحدث أي مشكلة.

غزال المسك بالصور:

غزال المسك 56
غزال المسك 57
غزال المسك 52
غزال المسك 53
غزال المسك 49
غزال المسك 50
غزال المسك 46
غزال المسك 47
غزال المسك 43
غزال المسك 44
غزال المسك 40
غزال المسك 41

هذا المقال قد شمل تعريفًا كاملًا عن غزال المسك، وفوائد مسك الغزال، ومن أين يستخرج المسك، وكيف يستخرج، كما شمل الآثار الجانبية لمسك الغزال، وكيف نفرق بين المسك الأصلي من المسك المقلد، ونسعد باستفساراتكم إذا كان لديكم أي استفسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *