حديث مسك الطهارة: نعم النساء نساء الأنصار


حديث مسك الطهارة من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن عائشة رضي الله عنها، وقد جاءت في هذا الحديث طرق التطهر من الحيض بالمسك الذي يعتبر من أفضل المطهرات التي يمكن للسيدات استخدامها عند الاغتسال، خصوصا إذا كان أصليا، ويكفي أن الرسول الكريم قد أشار إليه لنعلم أن له فوائد كثيرة و فرصه من أجل الحصول على الطهاره والاستفادة في الوقت نفسه.

ونحن في هذا المقال سنتطرق إلى شرح حديث مسك الطهارة و هي فرصة ايضًا لمعرفه كيفية استخدامه وشكل النوع الأصلي وطريقة اخرجه من  غدة غزال و وصية النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث لنا عنه للطهارة، وايضًا أسعاره لنرشد كل امرأة تريد استخدامه إلى كل ما تحتاج إليه من معلومات ومعطيات في حالة سألت عن الطريقة. 

حديث مسك الطهارة

جاء ذكر المسك بلفظ صريح في الحديث التالي: 

الحديث في صحيح البخاري صفحة 314 :

 أنَّ امْرَأَةً سَأَلَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن غُسْلِهَا مِنَ المَحِيضِ، فأمَرَهَا كيفَ تَغْتَسِلُ، قالَ:

  •  خُذي فِرصَةً من مَسْكٍ، فَتَطَهَّرِي بهَا.

 قالَتْ: كيفَ أتَطَهَّرُ؟

قالَ: تَطَهَّرِي بهَا.

 قالَتْ: كيفَ؟

قالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ، تَطَهَّرِي.

تقول عائشةَ رضى الله عَنها: فَاجْتَبَذْتُهَا إلَيَّ، فَقُلتُ: تَتَبَّعِي بهَا أثَرَ الدَّمِ.

بأسلوب مهذب يغلب عليه الحياء، في الحديث علم محمد صلى الله عليه وسلم نساء المسلمين كيفية الاغتسال وكيفية استعمال الطيب خاصة المسك بعد التطهر و غسل أثر الحيض.

في حديث المسك هذا كانت السائلة هي الأنصارية هي “أسماءُ بنتُ شَكَلٍ” جاءت إلى النبى صلي الله عليه وسلم وسألته عن كيفية الغسل بعد انقطاع الحيض عن النساء فأوضح لها النبى أمام الجميع:- خُذِي فِرْصَةً مِن مَسْكٍ، فَتَطَهَّرِي بهَا، أي خذي القطعة من الصوف أو قطن فضعي عليه طيب المسك ثم طهري بها موضع الدم أو اثر دم الحيض والنفاس.

اقرا أيضا: عطر مسك الرمان من إبراهيم القرشي: ما لا تعرفه عن العطر الساحر

لكن المرأة استشكل عليها الأمر واستوضحت أكثر، فكان رد النبى صلى الله عليه وسلم متعجبا منها كيف يغيب من ذهنها مثل هذا الأمر فقال : سبحان الله تطهري

ثم هنا كان دور السيدة عائشة رضى الله عَنها ﻓﻲ هذا الموقف والتي جذبتها إليها وأفهمتها مقصده؟، أن تتبعي اثر الدم من موضع خروجه وهو الفرج فنظفيه جيدا حتى ينقطع الدم والأذى.

قالت عائشه: نعمَ النِّساءُ نساءُ الأنصارِ لم يمنعهنَّ الحياءُ أن يتفقَّهنَ في الدِّينِ.

حديث مسك الطهارة 12
حديث مسك الطهارة 13

وهذا الأمر بالتأكيد ينطبق على المسك المستخدم في التطهر، فهو عبارة عن مسك أصلي يمكن وضعه ﻋﻠﻰ الجسم بكل سهولة سواء من اجل طهارة أو تعطر بِهَا، وكأنه من طيب و ريح الجنة، ولهذا فأمرها الرسول في هذا الحديث الصحيح أن تغتسل و تأخذ مِنْ المسك حتى يبقى جسمها طاهر، و لحديث النبي أمر ثبت على كل مسلم تبحث عن طرق غسلها بعد الحيض، فقد تتعرض الكثير من النساء للبحث عن نوع العطر الذي يجب استخدامها، ولكن بعضها قد تنسى كيفية  الطهـارة وافضل الادوات لها، وهذا ما نصت عليه أيضا دار الإفتاء لاستخدام مسـك في هذا الغرض، لما فيه من تأكيد على اتباع المصحف و سنة النبى صلى الله عليه وسلم.

شكل مسك الطهارة الاصلي

لا يوضح حديث المسك هذا ما إذا كان يجب استخدام المسك الاصلي أو المسك العادي، ولكن العرب كانوا يستخدمون الاصلي منه الذي يتم استخراجه من غدة الغزال سواء في الوضوء أو الطهاره وفيه أطيب رائحة، ومع انتشار أنواع تباع عند العطار بأسعار زهيدة وقد أقبلت عليها السيدات للرائحة الزكية التي تملكها، ولكنها مغشوشة أو غير أصلية لذلك فإن استخدامها يلحق الضرر بالمرأة لانه يضاف إليه من مواد كيميائية وعطور صناعية. 

والمسك  الاصلي الذي ذُكر في حديث نبي الله الذي أخرجه البخاري ومسلم هو المسك الاسود، ومع ذلك تستخدم الكثير من السيدات المسك الأبيض للتطهر من المحيض والتعطر ومع ذلك فهو لا يحمل نفس خصائص الاصلي، ولضمان الحصول على الاصلي يجب اختيار محل عطور ذو سمعة جيدة أو استخدام منتجات عبد الصمد القرشي أو إبراهيم القرشي فعلى الرغم من أسعارها العالية إلا أنها تقدم أجود المنتجات الأصلية، و يأتي شكل المسك سائل ومميز بلونه المائل للبنفسجي، وهو مختلف عن الابيض والذي يعرف باسم مسك العروس و لونه ابيض مائل للاصفر.

مسك الطهارة للبنات

لم يذكر في حديث مسك الطهارة أن استخدام المسك مقتصر على النساء المتزوجات، إذ يمكن استعماله للبنات لتطهير المنطقة الحساسة بعد الدورة الشهرية، وله عدد من الفوائد العظيمة والتي تتمثل في: 

  • الحماية من تشكل الفطريات المهبلية.
  • تطهير المناطق الحساسة.
  • تطهير منطقة ما بين الفخدين.
  • القضاء على الالتهابات.
  • ففي المسك إمكانية علاج الافرازات المهبلية بفضل الله.
  • الحد من انتشار البكتيريا الضارة والمحافظة على البكتيريا النافعة. 
  • منع الشعور بالحكة ويقضي على الحساسية. 
  • يساعد أي حامل على تثبيت حملها بفضل الله، و ﻗﻀﺎء فترة الحمل بدون أي مشكلات صحية.
  • يمنع تكون الخلايا السرطانية في الرحم و المبايض ولهذا نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث.
  • تعطير الجسم والقضاء على الروائح الكريهة ورائحة العرق. 
  • تعطير الملابس و الخزانة.

وبعد قراءة العديد من الطرق التي يمكن الاستفادة بمسك منها، فيمكن  أن يستخدم عن طريق وضعه في الإناء مع بعض الماء، والغسل بها للمنطقة الحساسة مساءً قبل النوم، و كانا بذلك نتبع القرآن و السنة النبوية و حديث الذي رواه البخاري أيضًا، كما يمكن إضافته للملابس النسائية لمزيد من الرائحة الطيبة.

طريقة مسك الطهارة

تعتمد الطريقة التي يوضع فيها المسك للطهارة على وضع القليل على قطنه أو قطعة فوطة مبللة  و مطيبة به وتمسح به المنطقة الحساسة، ويجب الحذر لمن يستخدمه مباشرة على تلك المناطق لأنه قد يؤدي إلى التهاب وتهيج المناطق الحساسة مما يسبب ألم شديد، خاصة إذا كان المسك سائل، أما حكم المسك الحجري فيمكن أن يمرر على المناطق المراد تطهيرها وتعطيرها بعد تجفيفها جيدا، إذ يعد المسك الحجري من أفضل الأنواع ويناسب مختلف نوعيات البشرة، حيث يحافظ على توازن محيط المنطقة الحساسة الحمضي، فيمنع تكون البكتيريا الضارة ويحافظ على البكتيريا النافعة، كما نصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف. 

حديث مسك الطهارة 1

خُذِي فِرْصَةً مِن مَسْكٍ، فَتَطَهَّرِي بهَا

اسعار مسك الطهارة

فسر البعض حديث المسك للتطهر على أنه أشار إلى التطهر من جنابة الدورة الشهرية ودم النفاس بالمسك الاصلي، وفيما يلي أسعار المسك الذي ذُكر في حديث السابق من عبد الصمد القرشي بمختلف أنواعه:

أسعار مسك الطهارة الكشميري من الأحمر عبد الصمد القرشي

  •  سعر مسك الطهارة الكشميري المركز من عبد الصمد القرشي بسعر 900 ريال سعودي خارج العرض، والمعروف أن الشركة تقدم عروض وصل سعره فيها إلى 450 ريال سعودي، وأما عن سعره في مصر 1920 جنيه خلال العرض بدل من 3840 جنيه. 
  • بلغ سعر كريم الطهارة الكشميري من عبد الصمد القرشي في السعودية 618.75 ريال سعودي بدل من سعر 1237 ريال سعودي خارج العرض ووصل سعره في مصر 2640 جنيه بدل من 5280 جنيه خارج العرض. 
  • بلغ سعر بخاخ المسك من عبد الصمد القرشي ضمن عروض 2020 في السعودية 750 ريال سعودي بدل 1500 ريال  خارج العرض ووصل سعره في مصر 3200 جنيه بدل 6400 جنيه خارج العرض. 
شرح حديث مسك الطهارة

أسعار مسك الطهارة من عبد الصمد القرشي من نوع الغابات

  • سعر مسك الطهارة غابات ضمن عروض 2020 كعطر مُركز من شركة عبد الصمد القرشي السعودية 1312.5 ريال سعودي بدل من 2625 ريال سعودي خارج العرض، ووصل سعره في مصر 5600 جنيه مصري بدل 11200 جنيه خارج العرض.
  • بلغ سعر كريم الطهارة غابات من عبد الصمد القرشي في السعودية ريال سعودي بدل 937.5 ريال سعودي خارج العرض ووصل سعره في مصر 2000 جنيه بدل 4000 جنيه خارج العرض. 
  • سعر بخاخ مُعطر مسك الطهارة غابات من عبد الصمد القرشي ضمن عروض 2020 في السعودية 656.25 ريال سعودي بدل من 1312.5 ريال سعودي  خارج العرض ووصل سعره في مصر 2800 جنيه بدل 5600 جنيه خارج العرض. 

أسعار مسك الطهارة الأسود من عبد الصمد القرشي

  • سعر مسك الطهارة عطر مركز غزال ضمن عروض 2021 كعطر مُركز من شركة عبد الصمد القرشي السعودية 750 ريال سعودي بدل سعر 1500 ريال سعودي خارج العرض، ووصل سعره في مصر 3200 جنيه بدل 6400 جنيه خارج العرض.
  • بلغ سعر كريم الطهارة غزال كريم مخملي من عبد الصمد القرشي في السعودية 843.75 ريال سعودي بدل 1687.5خارج العرض ووصل سعره في مصر 3600 جنيه بدل 7200 جنيه خارج العرض. 
  • سعر بخاخ مُعطر مسك الطهارة أسود غزال 
  • من عبد الصمد القرشي ضمن عروض 2020 في السعودية  1218.75 ريال سعودي بدل 2437.5 ريال سعودي  خارج العرض ووصل سعره في مصر 5200 جنيه بدل 10400 جنيه خارج العرض. 

تطرقنا سابقا في مقالنا هذا إلى حديث مسك الطهارة الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم، وما ورد فيه عن كونه أفضل ما يمكن أن تستخدمه النساء للتطهر بعد الدورة الشهرية، فلا يسبب أي مشكلات صحية تمامًا، كما أنه من أفضل المنتجات التي تعطي البنات والسيدات عطرا مميزا وأصلي يدوم طويلا، ليس هذا فقط بل إن له العديد من الخصائص والفوائد في المحافظة على المناطق الحساسة والعناية بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *