شكل مسك الطهارة: ألوانه وأنواعه مختلفة ورائحته تخطف القلوب


شكل مسك الطهارة هذا السؤال ملح في اذهان كثير من السيدات والفتيات وأن المسك المستعمل في الطهارة الاسود الاصلي و الطبيعي له وقع في النفوس، ذلك بسبب أهميته الكبرى ولكونه أحد وصايا النبي محمد عليه أفضل الصلاة و السلام للنساء بهدف الطهارة من دم الحيض بعد انقطاعه بشكل اساسي.

يعد المسك الأصلي من أقدم وأفضل عطور المستخدمة من قبل الرجال والسيدات في الدول العربية، كما أن مسك الطهارة الأسود سنة نبوية شريفة حيث حث على استخدامه النبى لما له من فوائد في طهارة وتعطير الجلد، أما بالنسبة لشكل مسك الطهارة فيأتي بشكل سائل و الجامد، كما يختلف أيضا من حيث لونه سواء مسك الابيض او الأسود.

شكل مسك الطهارة

يعد المسك الأسود هو المعروف بأنه مسك الخاص للنساء و الطهارة، والذي نصح به النبى، ويستخرج من غدة حيوان ذكر الغزال بشكل معين، حيث توجد الغدد الموجودة في أمعاء هذا الحيوان يستخرج منها المسك الأسود، ويعتبر من أغلى أنواع المسك فأن ربع تولة منه تكون مرتفعة الثمن بخلاف الأبيض الذي لا يفضل في الطهارة مثل الاسود، وهو الأكثر استخداما، لمكوناته الطبيعية، وله فوائد كبيرة في تطهير وتعطير الجسد بعد الدوره، ويأتي هذا المسك في شكل سائلا أو كريم، ويدخل في منتجات بعدة أسماء مختلفة للعناية بجمال المرأة. 

 المسك الأبيض فيستخرج من جبال التبت، وهو ناتج من تفاعل أحجار الجراني على هذه الجبال مع مياه الأمطار والرطوبة الموجودة بالجبال بشكل خاص، حيث ينتج عنها مادة بيضاء اللون مائلة إلى الاصفرار قليلا، ورائحتها باردة ورقيقة.

و شكل مسك الطهارة الأبيض فيكون  السائلًا مثل العطر أو جامد مثل المكعبات أو الأحجار أو كريم، لذلك يعرف أو يسمى باسم المسك الأبيض، وله رائحه مميزة وجميلة، ويستخدم في تعطير الجلد والشعر والملابس والأماكن بشكل طبيعي.

انواع مسك الطهارة

مسك الطهارة الحجري

وهو افضل و اشهر نوعية من مسك للاستخدام و متوفر بين سيدات الدول العربية، وهو مستخرج من غدة غزال، ويستخدم في تطهير وتعطير المنطقه الحساسة بالجسم عند السيدات بعد انتهاء فترة الدورة لرائحته العطرية المميزة، حيث أن استعمال مسك الأبيض الحجري يعمل على قتل بكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات و الروائح الكريهة في هذا المكان، ويعمل هذا المنتج على تعطيرها لفترات أطول، و يعطي شعور بالانتعاش والنظافة.

كما أن من أهم مميزات أي مسك حجري هو إنها خالي من أي مواد كيميائية وطبيعي، وبالتالي لا يوجد لها أثر جانبي على الجلد عند الاستخدام، ولكن يفضل عند استعمال هذا المسك للمنطقة الحساسة أن يكون للاستخدام الخارجي فقط.

اقرأ أيضا : حديث مسك الطهارة: نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين

 كما إنه يعتبر مسك الأبيض ومناسب بشكل كبير لجميع نوعيات البشرة ويدخل في مستحضرات تجميلية والدواء بأنواع مختلفة، لانه لا يخل بالتوازن الحمضي للجلد في المنطقه الحساسه، مما يعني عدم القضاء على البكتيريا النافعة في هذا المكان حتى لا يتسبب هذا في حدوث مضاعفات غير محمودة.

مسك الطهارة السائل

والمسك هذا من أردأ نوعية من المسك لكونه سائلا وليس جامدا، كما أنه مسك ليس مناسبا لجميع نوعيات البشره، خاصة البشره الخاصة، حيث يسبب في تهيج وحساسية بها، ويمكن أن يصل الأمر إلى ظهور الحبوب والبثور بالبشرة، وبالتالي الالتهابات.

كما أن استعمال مسك من النوعية السائلة في بعض مناطق الجسد مثل المنطقة الحميمية وتحت الإبطين يجعل لها رائحة غير مرغوب بها، كما يسبب في وجود التهابات فيها لبعض من السيدات، ولذلك يرى الكثير منهن أن له علاقة بوجود ريحة غير مرغوب فيها بعد استعماله بفترة، كما إنه مسك غير مناسب لتعطير الجسد خاصه المناطق الحميمية به أو من اجل الطهاره.

مسك العروس للطهارة

ويعد  هذا النوع من المسك من أغلى الأنواع وأشهرها على الإطلاق، حيث تستخدمه البنات المقبلات على الزواج، من أجل تعطر الشعر والجسد، كما يوضع في الأماكن الخاصة ولكن يجب وضعه على الجلد الخارجي منها مثل استخدام زيت الجسم من عبد الصمد القرشي.

كما يستخدم مسك العروس للإبطين من أجل التخلص من رائحة العرق، و يُساعد في التقليل من التعرق لفترة في هذا المكان ، وبالنسبة للون هذا المسك هو أبيض مائل للون الأصفر قليلا، و هذا المسك مشهور لهذه الفئة من البنات بسبب فوائده الفعالة في تفتيح الوجه وهذه نوعية مسك لها دور فعال في التخلص من البقع الداكنة بها مثل في المنطقه الخاصة و للتطهر لأنه يحتوي على مكونات طبيعية، وهو يتميز بأنه يأتي في عبوة بشكلٍ رائع، ويتميز بأنه ذو لون أسود مع الكمية التي تختارينها.

وهذا هو الفرق بينه وبين نوعيات اخرى من المنتجات بشكل عام، ولهذا ينصح بأن يستخدم هذا للعروس فعلاً للمناطق الحميمية و بشكل يومي دون خوف حيث انه يقدم لها العديد من الفوائد مثل النظافة ورائحته العطرة، بهذا فهو يغنيها عن الاحتياج للعطور ألأخرى.

مكعبات المسك للطهارة:

 يأتي في شكل مسك مربعات صغيرة أو أحجار من اجل الطهارة، وفي الغالب لا يجب وضعه على الجلد أو من اجل التطهر، حيث يكون عبارة عن بودرة ناعمة بعد طحنه وتكسيره، الأمر الذي لا يجعله مناسبا من اجل تتطهير المكان الخاص بأفضل صورة.

لكن يمكن استعمال مسك الطهارة الأصلي هذا بشكل بودرة لما له من فوائد التخلص من عرق عند الإبطين، للتخلص من رائحه العرق الكريهة في هذا المكان، بحيث يعمل على التقليل من إفراز العرق بها، لانه منتج مناسب للاستخدام الخارجي مثل مسك الأبيض وذلك على عكس مسك الطهارة الاسود والذ له فوائد كثيرة.

كما أن هذا المسك بشكل مكعبات يمكن وضعه أكثر في تبخير الأماكن و الملابس، من خلال وضعه بين الملابس في الخزائن، أو بين الوسائد لتعطيرها هي و الأسرة، والحصول على نوم عميق أثناء النوم عليها والتمتع برائحة عطر مختلفة.

بل يمكن وضع هذا المسك في هيئة الاساسية له في قطعة شاش وربطه بها جيدا، وتعليقه في الأماكن والمنازل لتعطيرها، أو تبخير المكان به بواسطة مبخرة يدوية أو كهربائية.

مكعبات مسك الطهاره

تستخدم مربعات المسك في استخدامات عديدة مثل:

  •  الملابس المخزنة في الدواليب: حيث يوضع مكعب المسك بعد نزع الغلاف الخاص به من عليه بين الملابس والبطاطين المخزنة لفترات في الدواليب، أو وضعها في قطعة من الشاش أو التل، ثم وضعها بين الملابس، وذلك من اجل تعطيرها، والحفاظ عليها من التلف والتآكل نتيجة وجود بعض الحشرات التي تنمو في هذه الأماكن وتتسبب في تلف الملابس.
  • التزيين والديكور: فإذا كنت تريدين يمكنك القيام ببشر كمية مناسبة من مربعات المسك، ووضعها في وعاء زجاجي صغير الحجم مع مجموعة من أصداف البحر، وربط الوعاء بشريط ستان أحمر أو الأزرق، ووضع الوعاء في الحمام كقطعة ديكور.
  • مزيل للعرق: وذلك من خلال مسح منطقة الإبطين بمكعبات المسك، لتعطر المكان الحساس والتخلص من رائحه العرق الكريهة، والتقليل من إفراز العرق بها.
  • تعطر الجلد: وذلك من خلال إذابة مكعب مسك على حمام مائي أو في وعاء بالميكرويف، وإضافته إلى كريم الترطيب الخاص بالجسم، مع مراعاة عدم احتوائه على عطور أو كحول به، وتقليب المكونات جيدا مع بعضها حتى تتجانس، ثم وضعه على البشره بعد الأستحمام بماء دافئ حتى تدوم الرائحة لفترات.
  • غسول للبشرة: وذلك من خلال بشر مكعبين من المسك وقطعة صابون خالية من أي عطور والكحول، ثم إذابتهم على حمام مائي أو في الميكرويف، وخلطهعم جيدا، ووضعهم في زجاجة مكحمة الغلق، وتستخدم كشاور جل للجسم عند الأستحمام لرائحة تدوم طويلا.
شكل مسك الطهارة 1
شكل مسك الطهارة 2

مسك الطهاره بعد الدوره

يعتبر استخدام المسك الاسود في التعطير و الطهارة والتخلص من النجاسات من قبل السيدات بعد انتهاء فترة الطمث لأن مسك الطهارة من السنة النبوية الشريفة، حيث جاء عن السيدة عائشة رضى الله عنها أن سيدة أتت إلى الرسول تسأله عن الطهارة بعد فترة الدوره الشهرية، فرد عليها قائلا: “خذي فرصة من المسك فتطهري بها، قالت: كيف أتطهر بها؟، قال: تطهري بها، قالت: كيف؟، قال: تطهري بها”، فأخذتها السيدة عائشة وقالت لها: “تتبعي بها أثر الدم”.

كما يجب استخدام مسك الطهارة في المكان الحساس من خلال تنظيفه جيدا بعد انتهاء فترة الحيض، ثم تجفيفه، وأخذ القليل من المسك في قطعة قطن نظيفة، ومسح الجلد الخارجي للمنطقة بها من اجل الطهارة.

اين يوضع مسك الطهاره

يفضل عند استخدام مسك الطهارة أن يكون بعد الاستحمام بماء دافئ، حتى يتغلل في المسام وتظل رائحته بالجسم فترة طويلة، ويتم وضعه على مناطق النبض بالجسم مثل الرقبة والصدر، وخلف الأذنين، ومعصمي اليد.

كما ان استعمال مسك الطهارة على الجلد الخارجي للمنطقة الحساسة، وأيضا منطقة تحت الإبطين وبين الفخذين، وفي بعض الحالات يستعمل في منح الشعر ريح طيب مع مراعاة عدم ملامستها لفروة الرأس.

تختار السيدات شكل مسك الطهارة المناسب لها ولبشرتها، كما يتم اختيار الشكل أيضا بناءا على نوع الاستخدام، ويعتبر مسك  الطهارة من العطور المشهورة في الإسلام، حيث تم ذكر كلمة مسك في القرآن الكريم في سورة المطففين: “ختامه مسك”، ولذلك يعتبر مسك من أشهر العطور في المنطقة العربية والإسلامية.

اترك رد