الشهادات المهنية في المحاسبة: تعرف على أهم الشهادات التي لابد عنها


يلجأ الكثير من الدارسين أو العاملين في مجال المحاسبة إلى الحصول على بعض الشهادات المهنية في المحاسبة لتأهيلهم للدخول في سوق العمل، والحصول على فرصة عمل جيدة ومناسبة لدراستهم، وذلك لأن التعليم الجامعي أصبح حاليا منفصلا عن الذي يحدث في سوق العمل، ولا يقدم الخبرة العملية التي يحتاجها المحاسب للدخول إلى سوق العمل، والتقدم إلى وظيفة أو فرصة عمل في مجال المحاسبة.

أنواع الشهادات المهنية في المحاسبة

توجد الكثير من الشهادات المهنية في المحاسبة والتي تتناسب مع كافة أنواع أو تخصصات المحاسبة، كما أن معظم هذه الشهادات ذات تصنيف عالمي، ومن أهم هذه الشهادات:

شهادة المحاسب الإداري المعتمد/ المدير المالي المعتمد cma/cfm:

وهي شهادة مصممة من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين في الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروف باسم ima، وهذه الشهادة مصممة خصيصا لكافة العاملين في مجال المحاسبة والمراجعة والتدقيق المالي، بالإضافة إلى المديرين الماليين والإداريين العاملين في قطاع البنوك والاستثمار.

وعند الحصول على هذه الشهادة يتأهل الشخص لتولي مناصب إدارية عليا في أماكن عملهم، وفي المقابل تقاضي مرتبات أعلى، هذا بالإضافة إلى زيادة المعرفة العلمية في كافة تخصصات المحاسبة والاقتصاد والتمويل والمالية.

أما بالنسبة للشروط الواجب توافرها للحصول على هذه الشهادة، فيجب أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس في نفس المجال الشهادة، بالإضافة إلى تقديم ما يثبت أن الشخص المتقدم لديه خبرة لا تقل عن عامين في مجال المحاسبة الإدارية أو المحاسبة المالية.

الشهادات المهنية في المحاسبة 1
الشهادات المهنية في المحاسبة 2

شهادة المدقق الداخلي المعتمد cia:

وتم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي شهادة مخصصة لكل من يعمل في مجال التدقيق المالي والإداري والمؤسسات والبنوك وشركات التمويل والاستثمار، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعملون في مجال التدقيق المالي والإداري بالقطاع الخاص والحكومي، وأيضا كافة المديرين والعاملين في مجال المحاسبة.

وعند حصول المتقدم لهذه الشهادة عليها ويعتبر وقتها عضوا في زمالة معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحد الأمريكية، كما يمكن للشخص الحصول على وظيفة مناسبة بمرتب عالي عند حصوله على هذه الشهادة نظرا لأهميتها في سوق العمل، واحتياج هذا السوق لحاملي هذه الشهادة باستمرار.

وللتقدم للحصول على هذه الشهادة يجب توفر عدة شروط منها أ ن يكون الشخص المتقدم حاصلا على مؤهل جامعي درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة، بالإضافة إلى تقديم ما يثبت أن هذا الشخص يمتلك خبرة مدتها لا تقل عن عامين في مجال التدقيق الداخلي.

اقرأ أيضا: كيف تصبح محاسب قانونى؟ … الأسرار الكاملة للنجاح!

شهادة المحلل المالي المعتمد cfa:

وتم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المحللين الماليين بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي بمثابة برنامج معتمد دوليا يتم فيه قياس كفاءة المحلل المالي، وهذه الشهادة مصممة خصيصا للأشخاص العاملين في مجال الاستثمار والمال سواء بشكل مهني أو احترافي، كما يتطلب الحصول على هذه الشهادة بعض الشروط منها حصول الشخص على مؤهل جامعي درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة والتحليل المالي، هذا بالإضافة إلى تقديم الأوراق التي تثبت عمل الشخص المتقدم في مجال التحليل المالي لمدة لا تقل عن عامين.

شهادة مدير الخزانة المعتمدctp:

تم تصميم هذه الشهادة من قبل جمعية المهنيين الماليين، وهي مصممة خصيصا للأشخاص الذين العاملين في مجال المحاسبة والتمويل والخزانة مثل الصرافين في البنوك، ومقدمي الخدمات الفنية والإدارية في المؤسسات المالية، رغبة منهم في تولي مناصب إدارية أو قيادية عُليا عند الحصول على هذه الشهادة، ويتطلب الحصول على هذه الشهادة توفر بعض الشروط مثل حصول الشخص المتقدم على مؤهل جامعي درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال أو التمويل، بالإضافة إلى تقديم الأوراق التي تثبت أن هذا الشخص لديه خبرة لا تقل عن عامين في مجال إدارة النقدية أو الخزانة، أو أي منصب مرتبط بالتمويل أو إدارة الخزانة.

بعض الإرشادات الخاصة بالحصول على الشهادة المهنية في المحاسبة

  • دراية و معرفة كافية باللغة الإنجليزية، حيث أن معظم اختبارات هذه الشهادات تكون بهذه اللغة.
  • لا يشترط حضور الشخص المتقدم لدورة تدريبية في مركز معتمد قبل دخول الاختبار لإحدى هذه الشهادات.

في الختام يجب معرفة أن الحصول على إحدى الشهادات المهنية في المحاسبة يقوي ويعزز الثقة بالنفس، حيث يجعل الشخص الحاصل عليها في منزلة الخبراء والمحترفين، كما أنها تؤهل الشخص لسوق العمل في نفس مجال دراسته وأحد أقوى أسباب رفع دخل و راتب المحاسب القانوني.

اترك رد