مقدار زكاة الفطر: صاع من تمر وصاع من شعير ..تعرف على المقدار في عصرنا الحالي


مقدار زكاة الفطر: الزكاة ثالث أركان الإسلام شرعها الله تعالى وفرضها على كل مسلم، وتنقسم إلى نوعين زكاة المال وزكاة الفطر 

وحديثنا اليوم عن زكاة الفطر حيث يسألُ متابعونا عن مقدار زكاة الفطر، متى تدفع زكاة الفطر، متى موعد أداء زكاة الفطر، حكم إخراج زكاة الفطر مالاً، من تجب عليه زكاة الفطر، ومقدار الزكاة لهذا العام، ومقدار الصاع، هذا ويجب على كل مسلم أن يكون على معرفة بهذه الأمور التي تتعلق بالزكاة .

مقدار زكاة الفطر (قيمة زكاة الفطر):

فرض النبي ﷺ على الناس زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير.. إلى آخره، وأخرجها الصحابة كذلك صاع من تمر.. صاع من شعير.. صاع من بر.. صاع من زبيب.. صاع من طعام، هذا هو الواجب على الناس على الصغير والكبير والذكر والأنثى سواء كان قمحاً وهو الحنطة أو غير ذلك.

قال بعض أهل العلم في بيان مقدار زكاة الفطر: إنه يجزئ نصف الصاع من الحنطة من البر، ولكنه قول مرجوح، والصواب: أنه لابد من صاع من جميع الأقوات التي في البلد. نعم.

زكاة رمضان:

 الزكاة من وسائل تحقيق التكافل المادي بين أفراد المجتمع، وتعود بالنفع على جميع الأطراف من يخرج زكاته في سبيل الله ومن يستحق أخذ الزكاة فهي تسد جوع الفقير، وتساهم بتوفير المحبة والتعاون بين الناس، و وسيلة لتطهير نفس المزكي وتعويده بذل المال في سبيل الله حيث يقدم حب الله فوق حب المال،  فينال المزكي رحمة الله و البركة برزقه قال تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (التوبة: 103)

اقرأ أيضا: مصارف الزكاه: تعرف على الثمانية الذين تصرف لهم الزكاة

حكم زكاة الفطر:

النبي ﷺ فرض زكاة الفطر على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، والحر والمملوك من المسلمين، وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، أي: إلى صلاة العيد، فهذا هو الواجب على أولئك الذين ذكرهم النبي ﷺ من الذكور والإناث والصغار والكبار والأحرار والعبيد من المسلمين.

أما الحمل الذي في جوف المرأة فليس عليه زكاة الفطر، ولكن تستحب؛ لأن عثمان رضي الله عنه الخليفة الراشد أخرجها عن الحمل، فاستحبها أهل العلم اقتداء بـعثمان رضي الله عنه.

مقدار زكاة الفطر 6
مقدار زكاة الفطر 7

مقدار الصاع:

يستند علماء الشريعة الإسلامية في بيان حجم زكاة الفطر إلى حديث يشير إلى قيام النبي محمد وأصحابه بإخراج زكاة الفطر بمقدار صاع من طعام أو تمر أو شعير أو زبيب، ويشير العلماء إلى أن الصاع هنا هو “أربع حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة”.

وهذه الكمية تعادل تقريبا 3 كيلو جرامات.

صاع التمر كم كيلو؟ (مقدار زكاة الفطر من التمر بالكيلو)

صاع التمر يعادل 3 كيلو جرامات تقريبا.

الصاع كم كيلو رز:

مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو جرام في يومنا هذا ثلاثة كيلو تقريبًا؛ لأنه خمسة أرطال بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو عند المالكية:

ذهب المالكية في بيان قدر زكاة الفطر إلى وجوب إخراج صاع للقادرعليه، وإن كان جزءاً من صاع، فإنّه يُخرجه دون حَرَج، ويُخرج صاعاً عن كلّ فرد، ويجب إخراج صدقة الفِطر من قُوت البلد المتعارف عليها وهي:القمح، والشعير، والسلت، والذُّرة، والدخن، والأرز، والتمر، والزبيب، والأقط، ولا يجوز إخراجها من غير هذه الأصناف التسعة، كإخراج الفول، والعدس، إلّا إذا تعارفَ الناس على الاقتِياتِ به، وتركوا تلك الأصناف.

مقدار زكاة الفطر لهذا العام:

زكاة الفطر فريضة، تجب عندما تكمل رمضان، ويجب إخراجها قبل العيد، والأفضل يوم العيد قبل الصلاة، وإن أخرجها قبل العيد بيوم أو يومين لا بأس، قدر زكاة الفطر صاع عن الفرد أي ٢.٧٥ كيلو غرام .

مقدار زكاة الفطر نقداً

يقوم علماء و شيوخ البلد بتقدير معدل زكاة الفطر كلٌ حسب وضع بلده و ثمن الطعام الذي تجب فيه الزكاة وحسب عملة البلد.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

قدر  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قدر زكاة الفطر من الأرز فكانت ألفي ومائة جرام (2100) جرام . كما في “فتاوى الزكاة” (ص 274-276) .

قدرها الشيخ ابن باز رحمه الله لزكاة الفطر بالكيلو ، ثلاثة كيلو جرام تقريباً .

هذا الاختلاف سببه أن الصاع مكيال يقيس الحجم لا الوزن .

مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

قدر زكاة الفطر نصف صاع من بر [ قمح ، حنطة ] أو صاع من تمر أو زبيب أو شعير .

ونصف الصاع هو : 1.750 كلغم ، والصاع هو : 3.500 كلغم .

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

الجدول من الموقع الرسمي للشيخ الوالد محمد علي فركوس.

مقدار زكاة الفطر 1
مقدار زكاة الفطر 2

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد؟

أجاب فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثامن عشر – كتاب زكاة الفطر، فقال: إن مقدار الفطرة صاع بالصاع النبوي الذي يساوي وزنه بالمثاقيل أربعة وثمانين مثقالاً من البر الجيد، ووزن المثقال أربعة غرامات وربع، وبذلك يكون وزن الفطرة ألفي غرام وأربعين غراماً، وقد قيس الأرز فوجد أنه يساوي ألفي غرام ومائة غرام.

مقدار زكاة الفطر بالمد:

لمعرفة حجم زكاة الفطر فإنه إذا ملأ الرجل يديه أربع مرات وهما معتدلتين، وملأهما ملئاً تامًا هذا عن مد، والأربعة عن صاع، بالكيلو ثلاثة كيلو تقريبا يشف قليلا، وإذا أخرج ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاعًا كاملاً للفطرة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟

اختلفت أقوال العلماء فمنهم من قال أنه حتى لا نخلط بين زكاة المال وزكاة الفطر فإن الأوجب والأحوط  أن يخرج مقدار زكاة الفطر كما ذُكرعن النبي ﷺ مقدار صاع من طعام أهل البلد، وأما من قالوا بجواز إخراجها مالا فذهبوا إلى وجود ضرورة وحاجة وحكمة اقتصادية لدفع المال بدلا من الطعام ما يعود بالمنفعة القصوى على الفقير والمسكين.

مقدار زكاة الفطر 2021

  • مقدارها 15 جنيها.
  • أو ما يعادلها من طعام البلد مقدار 3كيلو ونصف عن الفرد الواحد من الطعام السائد سواء كان أرز أو قمح او ذرة الخ …
  • و يجب معرفة وقت أداءها، يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين لأن الزكاة تسمى زكاة الفطر من رمضان، فهي مضافة إلى الفطر وليست مضافة إلى الصيام، ويجوز أداء الزكاة إلى أن يحين وقت صلاة العيد فلا زكاة بعد الصلاة.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد؟

يجوز دفع مقدار زكاة الفطر عن النفر الواحد لشخص واحد، كما يجوز توزيعها على عدة أشخاص.

مقدار زكاة الفطر بالريال العماني

قررت (لجنة علماء الأحناف بسلطنة عمان) مقدار زكاة الفطر ( 1.500 ريال )، ومن زاد زاده الله .

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن أن قيمة زكاة الفطر هي (15 جنيه ) مصري.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد بالريال السعودي

المملكة العربية السعودية أعلنت مقدار زكاة الفطرهو( 25 ريالاً ) سعودياً.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو بالمغرب

حدد المجلس العلمي الأعلى في دولة المغرب مقدار زكاة الفطر (13 درهم ) تقريباً.

ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ : فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ ، مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ . رواه أبو داود وحسنه الألباني في صحيح أبي داود .

وختاماً نرجو أنكم استفدتم من هذا المقال في الاجابة عن استفساراتكم حول مقدار زكاة الفطر وما يتعلق بها من أحكام وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. 

اترك رد