دعاء رمضان مؤثر يفتح لك أبوب السموات السبع


دعاء رمضان مقبول و سبب في مغفرة الذنوب والخطايا و التي يداوم عليها المسلم طوال الشهر الكريم.

 لاسيما أن شهر رمضان من الشهور التي اختصها الله تعالى عن بقية الشهور بالمغفرة للذنوب وإحياء القلوب بدين الإسلام وفضيلة الصيام.

 جعل الله هذا الشهر مميز بعدة أمور وعلى رأسها الأجر المضاعف للمسلم، لذا يجب أن نستعد لاستقبال هذا الشهر ونحفظ كم كبير من الأدعية نرددها في أيام شهر الرحمة والمغفرة.

دعاء رمضان

عندما يهل هلال شهر رمضان المبارك تمتلئ القلوب بالبهجة ويبدأ المسلم بذكر الأدعية المحببة في رمضان ومنها:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ)
دعاء رمضان  20
دعاء رمضان 21

دعاء رمضان قصير

الدعاء والتضرع لله من العبادات التي تقرب العبد من خالقه، ومن أجمل الأدعية القصيرة المستحب ذكرها في رمضان:

  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

دعاء رمضان مكتوب طويل

كلما خشع قلب المسلم أثناء الدعاء في شهر رمضان كلما زاد أجره عند الله تعالى وابتعدت عنه الهموم والأحزان، ومن الأعية الرمضانية الطويلة:

  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر ، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آلة، و أهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك، اللهم صل على محمد و آله، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب، و اجعلنا لشهرنا من خير أهَلْ و أصحاب.

اقرأ أيضا: ادعية رمضان: مجموعة رائعة من الأدعية الرمضانية .. اللهم تقبل

دعاء رمضان محمد جبريل

الشيخ محمد جبريل يبدع في الدعاء لله وأدعيته تؤثر في من يسمعها، وخصص لشهر رمضان بعض الأدعية المأثورة وهي:

اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم وسبحوه.. وأحبوا الرسول واتبعوه.. وسمعوا القرآن ورتلوه.. وشهدوا رمضان وصامه.. وقاموا الليل وأحيَوه.. وتصدقوا بالمال وطهروه.. وطهروا المسجد وعمره.. وعرفوا الحق وناصروه.. وحاربوا الشيطان وأبغضوا.. يغاثوا الملهوف واعانة.. وفرحوا بالضيف فأكرموه.. ودعوا للخير والبر وجمعوه.. وممن رضي عنهُ أمُهُ وأبوهْ.. وممن أحبهُ عشيرتهُ وأخوه.. وممن سعدت به زوجتهُ وبنوه.. وممن جاء بالصدق والإخلاص وزينوه.. برحمتك يا مُنعم يا مُتفضل.. يا مُنعم يا متفضل.. فأنت الذي سجد لك سواد الليل.. ونور النهار.. وضوء القمر.. وشعاع الشمس.. ودوى الماء.. وحفيف الشجر.. لا شريك لك يا رب.. يا دائم المعروف.

دعاء رمضان  5
دعاء رمضان 6

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

 من كتاب الله تعالى ومن سير الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام نستمد الدعاء إلى الله، فكم من آية في القرآن وضحت لنا ما ندعوا به في شهر رمضان، وكم من حديث شريف أوصانا الرسول من خلاله بالتضرع إلى الله، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني.

دعاء قدوم رمضان

يسن أن يتلفظ المسلم ببعض الأدعية عندما يهل شهر رمضان، كما يفضل أن يكون في فترة قيام الليل.

  • اللهم بارك لنا في ما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان وأنت راض عنا يا كريم.
  • ربي شوقنا لشهرك الكريم قد فاض، اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا إستمرارًا لمرض حبيب، اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك.

دعاء رمضان السديس

يتلهف المؤمنون لسماع الأدعية في شهر رمضان المبارك لما فيها من تضرع إلى الله وطلب المغفرة والرحمة منه عز وجل، ومن أدعية السديس لرمضان:

  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه، وأوله وآخره، وباطنه وظاهره، والدرجات العلى من الجنة، والدرجات العلا من الجنة، والدرجات العلا من الجنة يا ذا العطاء والفضل والمنة، اللهم فرج هم المهمومين المسلمين، ونفس كرب المكروبين، وفك أسرى المأسورين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، برحمتك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين.

اقرأ أيضا: اول يوم رمضان 2021 تعرف على عدد ساعات الصيام والعطلات الرسمية فيه

دعاء لنفسي في رمضان

أفضل هدية يقدمها المرء لنفسه هو أن يدعي لها بالهداية والصلاح، وكان الرسول يدعي لنفسه بالثبات والتوفيق، ويمكن أن ندعوا لأنفسنا بما يلي:

  • اللهم اجعل لى نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأدآء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين اللهم اجعلنى فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين اللهم اجعلنى فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك و زحزحني فيه عن موجبات سخطك اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيقك ياهادي المضلين.
  • اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات واشرح وآمن به صدري بأمانك يا أمان الخائفين.
دعاء رمضان  23
دعاء رمضان 24

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

يعتمد المسلمون على دعاء معين عندما يوشك الشهر الكريم على البدء، وهو دعاء اللهم بلغنا رمضان كما يلي “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال واجعله خاتمة لخطايانا وأعنا على ذكرك وحسن عبادتك”.

دعاء رمضان قبل الفطور

الصيام والإفطار نجوم شهر رمضان المبارك، ووصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو المسلمون قبل الفطور بالدعاء التالي:-

  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).

دعاء رمضان مؤثر

الدعاء والتضرع للخالق الواحد هو شعور لا يوصف في حياة المسلم، فيمد القلب بالسكينة ويجعل النفس خالية من الهموم، ومن أبرز الأدعية المؤثرة في رمضان.

  • اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير ويحسن حالنا، ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا، اللهم اعتق رقابنا فيه من النار وارزقنا الجنة من باب الريان.
  • اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.

دعاء لمن تحب في رمضان

الدعاء في ظهر الغيب لمن نحب في رمضان هو أثمن هدية يمكن أن يقدمها المسلم لأخيه المسلم، ومن تلك الأدعية:-

  • اللهم إني استودعتك شخص بعيد عن عيني قريب من قلبي اللهم إني استودعتك راحة باله وسعادته.
  • اللهم ارزقني وأحبتي لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلِّين، وغير مفتونين، اللهم أظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
دعاء رمضان  26
دعاء رمضان 27

ماذا كان يقول الرسول في رمضان

 لنا في رسول الله أسوة حسنة، نتبع خطاه على مر العصور ونكمل مسيرته في نشر الإسلام، وروي عن الصحابة الكرام العديد من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، منها في أوله ومنها الكرب والغم، كذلك لليلة القدر، ومن أبرز الأدعية:

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهَلْال، قال: (اللهم أهَلْه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.
  • وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع)، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع) رواه النسائي، وصححه الألباني.

كيف ادعو الله في شهر رمضان

الدعاء في رمضان من أكثر ما يشغل بال العبد، لا سيما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرنا بأن للصائم دعوة لا ترد، كما أن الصائم الذي يدعو الله أثناء صيامه في النهار أو في جوف الليل تُفتح أبواب السماء له ويسمع نداؤه الله تعالى، ويتبع المسلمون بعض التفاصيل في الدعاء في رمضان حتى يكون الدعاء مستجاب، وهي كالتالي:

  • من آداب الدعاء أن لا يكون الدعاء بالشر أو الضرر لأي شخص.
  • كما يجب أن يتم حضور القلب وتعظيم الرجاء الله تعالى، فالله يحب العبد اللحوح في الدعاء والتضرع.
  • يجب أن يدعو المسلم ربه وهو واثقٌ بكرمه وعطائه، لكن دون أن يستعجل الإجابة منه وهذا وفق ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوتُ، فلم يستجب لي”.
  • ويفضل أن يختار المسلم الأوقات التي أخبرنا عنها الرسول أنها أوقات استجابة الدعاء، منها ليلة القدر، جوف الليل، أثناء الصيام، بين الأذان والإقامة وكذلك بعد إتمام الفروض.
  • على المسلم أن يدعو خالقه بنية خالصة لوجهه الكريم، وأن يستغفر عن ذنوبه ويسأله الرضا عنه.

دعاء رمضان هو عبادة مميزة للغاية، فهي من أفضل العبادات في شهر رمضان المبارك وتقرب العبد من خالقه بالإضافة إلى أنها تطهر القلب والروح من دنس الذنوب والخطايا.

تعليق واحد على “ دعاء رمضان مؤثر يفتح لك أبوب السموات السبع”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *