إنشاء متجر على الفيس بوك: دليلك الأمين لعمل متجر الكتروني


إنشاء متجر على الفيس بوك هو إحدى أفضل مميزات الفيسبوك المجانية، حيث يتاح لأي مستخدم على فيسبوك إنشاء متجر إلكتروني خاص به، والتمكن من التسويق لخدمته أو منتجاته التي يقدمها لعملائه بكل سهولة، والوصول لأكبر عدد ممكن من المهتمين بتلك السلع أو الخدمات، حيث يعتبر الفيسبوك أكبر مواقع التواصل الإجتماعي رواجاً بين مستخدمي الإنترنت.

إنشاء متجر على الفيس بوك هو خطوة مهمة ورئيسية لأي شخص يسعى لتوسيع نطاق عمله بالعمل على قواعد بيانات الإنترنت المرتبطة بالفيس بوك، حيث يمكنه إنشاء متجر بدقائق معدودة وعمل تحميل صور وبيانات المنتجات وأيضاً فيديوهات ومنشورات ترويجية بكل سهولة. 

متاجر فيس بوك

شيء أساسي لتتمكن من إنشاء متجر على الفيس بوك هو إمتلاك صفحة على الفيس بوك، ويفضل طبعاً أن تكون الصفحة لها اسم مميز يرتبط بمحتوى المتجر الذي تفكر بإنشائه ويعبر عنه، تماماً كما لو أنه متجر على أرض الواقع، يجب أن تحتوي صفحتك على اسم الماركة التي تروج لها، وعلى شروحات عن الخدمة التي تقدمها لجمهور المتابعين، وعلى منشورات يومية أو شبه يومية تتواصل فيها باستمرار مع عملائك وتقدم لهم كل جديد.

من المهم أن يكون في الصفحة وسيلة اتصال خاصة بك تسهل على العميل طلب الخدمة أو المنتج بحيث تكون وسيلة الاتصال شائعة الاستخدام، يمكنك مثلاً اتاحة مراسلتك من خلال ماسنجر الفيس بوك، أو إضافة رقم هاتفك Phone Number، أو إضافة خط اتصال خاص بالواتس أب WhatsApp، لإتمام الصفقات التجارية أو بيع الخدمات المختلفة.

كما يمكنك عمل ربط لصفحة الفيسبوك بحسابك على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى مثل: انستغرام  Instagram، تيك توك TikTok ، تويترTwitter، بينترست pinterest أو غيرها من مواقع التواصل الإجتماعي، كما يمكنك بالتأكيد ربط موقعك الإلكتروني بصفحة الفيسبوك بشكل سهل.

خطوات بسيطة تجريها عبر إنشاء متجر على الفيس بوك ستتمكن من خلالها بالتأكيد من رفع عدد العملاء ونسبة مبيعاتك وهذا صدقني شيء حتمي لا جدال فيه، فلا تتردد أبدأً في امتلاك متجرك الخاص على فيسبوك وتعلم في هذا المقال بالخطوات طريقة  إنشاء متجر على الفيس بوك وتابع معي الشرح.

إنشاء متجر على الفيس بوك 8
إنشاء متجر على الفيس بوك 55

اقرأ أيضا: هل يمكن فتح حسابين في الفيس بوك بنفس رقم الهاتف؟ 3 طرق عبقرية

إليك طريقة إنشاء متجر على الفيس بوك:

  •  تبدأ في أول الأمر بعمل صفحة جديدة على فيس بوك وذلك بالنقر على علامة “إنشاء + ” الموجودة في يسار القائمة العلوية على موقع فيسبوك، فتفتح لك الصفحة في الأسفل…
إنشاء متجر على الفيس بوك 11
إنشاء متجر على الفيس بوك 102
  • هنا تقوم باختيار اسم مناسب لصفحتك، ويجب أن يعكس أسم الصفحة محتوى الصفحة بشكل دقيق، يجب أن تستخدم أحرف كبيرة صحيحة لغويًا وألا تكون جميع الأحرف كبيرة باستثناء الاختصارات.
  • لإضافة وصف أو شعارات عن الماركة أو المنتج، يمكنك إضافة هذه التفاصيل وأكثر في  قسم “حول الصفحة”.
  • أدخل الفئة، وصف الصفحة وتابع بالضغط على “إنشاء الصفحة”.
  • الصفحة التالية تتيح لك إمكانية إضافة صورة للملف الشخصي وغلاف للصفحة (قم باختيار صورة مناسبة للمتجر) ومن ثم انقر على “حفظ“.
  • الآن أصبح لديك صفحة أعمال تجارية خاصة بك، والخطوة التالية ببساطة هي البدء بالإعلان عن منتجاتك أو خدماتك.

هل يمكن فتح حسابين في الفيس بوك بنفس رقم الهاتف؟ 3 طرق عبقرية

كيفية انشاء صفحة تجارية على الفيس بوك

قمت بالخطوات السابقة بإنشاء صفحة أعمال تجارية، لتتمكن من إنشاء متجر على الفيس بوك، عليك الأن ضبط إعدادات صفحتك و إدخال معلومات عن المنتج أو الخدمات التي سوف تبيعها. 

بعد أن تفتح الصفحة توجه للأسفل في قائمة “أدوات فيسبوك للأعمال التجارية” ومنها  يوجد خيار “بيع منتجاتك” انقر عليه، كما هو موضح في الصورة التالية: 

إنشاء متجر على الفيس بوك 14
إنشاء متجر على الفيس بوك 15

هنا سوف تقوم بضبط إعدادات متجرك الإلكتروني على فيس بوك بعدة طرق منها:

  • اختيار طريقة إتمام الشراء

قدّم لعملائك طريقة دفع مناسبة. يمكن أن توفر لهم إمكانية إتمام الشراء مباشرةً على فيسبوك أو توجيههم إلى موقعك على الويب.

  • إدخال تفاصيل نشاطك التجاري

أدخل اسم نشاطك التجاري والبريد الإلكتروني أو قم بربط حساب تجاري إذا كان لديك حساب بالفعل

إنشاء متجر على الفيس بوك 20
إنشاء متجر على الفيس بوك 21

  • إضافة مخزونك، يمكنك ربط كتالوج موجود أو إنشاء كتالوج جديد لترويج وبيع منتجاتك.
إنشاء متجر على الفيس بوك40
إنشاء متجر على الفيس بوك 41

في الخطوة التالية من إنشاء متجر على الفيس بوك يتم إرسال متجرك للمراجعة، ويمكنك معاينة شكل ومضمون متجرك أثناء قيام إدارة فيس بوك بمراجعة حسابك التجاري. وفي حالة الموافقة على حسابك، سيتم نشر متجرك.

بعدها تتمكن من إجراء تخصيص لمتجرك الإلكتروني على فيسبوك باستخدام أداة إنشاء المتاجر والتي تمكنك من عمل التالي:

  • إنشاء تشكيلات لمساعدة الأشخاص على اكتشاف كتالوج متجرك، لإضافة منتجات أو إزالتها من كتالوجك، اخرج من أداة إنشاء المتاجر وانقر على علامة التبويب “الكتالوج”. ستتمكن هنا من إدارة كل منتجاتك.
  • عرض منتجات وتشكيلات على صفحتك الرئيسية لتسويق مخزونك وعرضه.
  • تعديل أنماط الصور والأزرار والنصوص والألوان، لتغيير مظهر متجرك، انتقل إلى علامة التبويب “النمط” في أداة إنشاء المتاجر، يمكنك هنا تعديل اللون والنمط للأزرار والنصوص للتعبير عن علامتك التجارية.

إظهار المتجر في الفيس بوك

لقد قمت بعمل إنشاء متجر على الفيس بوك، يعتبر متجرك على فيس بوك مساحة فريدة خاصة بك، تتيح لك بيع منتجاتك على Instagram أو فيسبوك أو كليهما، ويمكن للعملاء الوصول إلى متجرك عن طريق الضغط على الزر “عرض المتجر” على ملفك الشخصي على Instagram أو صفحتك على فيسبوك.

يمكنك التعبير عن علامتك التجارية من خلال تخصيص شكل ومضمون واجهة متجرك، وتغيير مظهر متجرك ليناسب نمط علامتك التجارية.

يمكنك أيضًا إضافة تشكيلة إلى الصفحة الرئيسية لمتجرك لتسهيل الأمر على العملاء لاستكشاف تلك المنتجات،

طريقة عرض المنتجات في الفيس بوك

  • لإتمام خطوات إنشاء متجر على الفيس بوك عليك إضافة المنتجات أو الخدمات التي تريد بيعها إلى كتالوجك.

يحتوي الكتالوج على المعلومات المتعلقة بكل العناصر التي تريد الإعلان عنها أو بيعها على فيسبوك وInstagram. فيمكنك استخدام كتالوج لإدارة كل منتجاتك وخدماتك وتحميله عند حدوث تغييرات في المخزون لديك.

  • طرق إضافة المنتجات إلى الكتالوج الخاص بك:

 يمكنك تحميل منتجاتك يدويًا إلى الكاتلوج في حال كان عدد العناصر أقل من 50 منتجًا وكان مخزونك لا يتغير بمعدل متكرر.

 أو استخدام قائمة منتجات في حال كان هناك عدة تصنيفات للبضاعة لديك،  أو واجهة API أو يمكنك ربط كتالوجك بأحد منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify أو Magento. تعتمد الطريقة التي تختارها على عدة عوامل، منها حجم مخزونك ونوعه ومُعدَّل تغيُّره.

  • اكتب اسم الكتالوج في المكان المخصص له، وقم بتحديد خيار الموافقة على شروط “مدير الكتالوجات” وانقر على “التالي“.

من المهم العمل بالنصائح التالية لضمان جودة عرض الكتالوج على متجرك

  • التزم بعمل تحديث مستمر بأدق المعلومات حول منتجاتك.
  • إذا كنت تبيع منتجات لها خصائص مختلفة (أحجام وألوان وأشكال متنوعة) فاحرص على تضمين جميع الأشكال المتنوعة المتوفرة لديك.
  • استخدم صور عالية الدقة لتصوير منتجاتك.
  • قم بإخفاء المنتجات من كتالوجك في حال عدم توفرها أو انتهائها.

بعد الخروج من أداة الإنشاء، سيتم تحويلك إلى “مدير المعاملات التجارية” وستظهر لك رسالة أنه يجب عليك “إضافة عناصر إلى الكتالوج”، انقر على الخيار “إضافة عناصر“،  قم بإضافة معلومات عن تلك العناصر مع تحميل صور مناسبة لكل منها

ستفتح صفحة الكتالوج، والذي يحتوي على منتجاتك أو خدماتك التي سوف تبيعها عبر متجرك على الفيسبوك، انقر على “إضافة عناصر” مرة أخرى.

  • الخطوة التالية هي عبارة عن اختيار الطريقة التي تريد إضافة المنتج إلى الكتالوج الخاص بك (Add Product )، كما يظهر في الصورة أدناه، حدد الخيار المناسب لك، هنا سنختار مثلا الطريقة الأولى وهي الإدخال اليدوي للمنتجات.
إنشاء متجر على الفيس بوك 25
إنشاء متجر على الفيس بوك 26
  • لكل منتج يجب أن ترفق البيانات التالية عن خصائص المنتج:

صورة توضيحية (يجب ألا تقل دقة صورك عن 500 × 500 بيكسل، وألا يزيد حجمها عن 8 ميجابايت)/ عنوان/  الوصف/ السعر قبل الخصم/ السعر بعد الخصم/ رابط المنتج على موقعك الإلكتروني/ الحالة هل هو جديد أو مستعمل/ علامة الجرد، تحديد أن كان المنتج متوفر أم لا، وأي تفاصيل أخرى 

  • بعد الانتهاء من إضافة خصائص للمنتج انقر على “انتهاء” وانتظر قليلا ليتم إضافة المنتج، حيث ستظهر رسالة ” تمت إضافة هذا العنصر إلى كتالوجك“، حيث يمكنك الانتقال بعدها لإضافة المنتج التالي وهكذا.
  • للعلم لن يكون متجرك على الفيسبوك ظاهرا للعملاء إلا بعد مراجعته من قبل إدارة فيسبوك والموافقة عليه، عندها سوف تستطيع مشاهدته على الصفحة.
إنشاء متجر على الفيس بوك 30
إنشاء متجر على الفيس بوك 31

Marketplace فيس بوك

  • Marketplace فيس بوك هو مكان لعرض منتجاتك أو الاطلاع على منتجات الآخرين من أجل الشراء، مخصص بطريقة ما للعمل حسب المنطقة الجغرافية، بمعنى أن من يعيش في القاهرة سيتمكن من عرض منتجاته على ماركيت بليس لمن يعيش في القاهرة أيضا، والبائع الذي يعيش في الرياض سيتمكن من عرض منتجاته على مستخدمي فيسبوك في الرياض وهكذا.
  • تعتبر الخدمة مانية تماماً حيث لا يتقاضى فيسبوك أي عمولة على عمليات الشراء والبيع في ماركيت بليس Marketplace
  • على يمين الشاشة في ماركيت بليس Marketplace تظهر قائمة المنتجات مصنفة إياها إلى عدة مجموعات وأقسام رئيسية يندرج تحت كل منها أقسام فرعية.
  • لا يوفر ماركيت بليس وسيلة دفع مباشرة، إنما فقط مكان لتقييم البضائع ولقاء التاجر مع المشتري، حيث يمكنك مراسلة البائع عبر ماسنجر فيسبوك، والاتفاق فيما بينكم على إتمام الصفقة.
  • يوفر ماركيت بليس Marketplace  إمكانية الإبلاغ عن عمليات الاحتيال والحسابات المشبوهة.
إنشاء متجر على الفيس بوك 101
إنشاء متجر على الفيس بوك 102

Facebook Shop شرح

 إنشاء متاجر فيسبوك Facebook Shops جاء في خطة تطوير فيسبوك للموقع الذي يعتبر الأول عالمياً من حيث عدد المستخدمين حول العالم، و كخطوة كبيرة ونوعية في جعل الفيسبوك ليس فقط منصة إجتماعية، بل منصة إقتصادية عالمية أيضاً.

توفر متاجر فيسبوك مساحة إلكترونية للتجار لتوسعة نشاطهم التجاري وجلب المزيد من العملاء ونمو رأس المال والأرباح، من خلال تسوق إلكتروني ممتع وسهل باستخدام منصة فيسبوك الجبارة التي توفر إمكانية عرض مختلف المنتجات والخدمات والترويج لها وتسويقها، وإنشاء متجر على الفيس بوك بكل سهولة وبشكل مجاني لأي من المستخدمين في أي مكان بالعالم.

قمت بعملية إنشاء متجر على الفيس بوك من أجل تعزيز نشاطك التجاري، وبمجرد استيفاء كل متطلبات الأهلية سيتم الموافقة على متجرك، و تقوم باضافة منتجاتك وتسويقها، لا تنسى أنه يمكنك ترويج الصفحة أو استخدام طرق الإعلان المختلفة على فيسبوك وعمل الحملات الإعلانية لجلب مزيد من الزبائن والمتابعين لتعزيز نشاطك التجاري عن طريق التفاعل مع جمهورك والتواصل مع عملاء جدد، من المهم أيضاً عمل مجموعة ليقوم المتابعين بعرض أسئلتهم و مناقشة جودة الخدمات أو البضائع، ودعوة أصدقائهم وجهات الاتصال لديهم لزيارة متجرك الإلكتروني.

اترك رد