هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟ جائزة بشرط لابد أن تعرفه


 هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟، هذا السؤال يشغل بال الكثير من الناس وذلك لأن العديد منهم يمتلك ملابس مستعملة ولا يقوم باستخدامها سواء كانت قد صغرت على أبنائهم أو تم شراء جديد بدلاً منها، لذلك يكونون في حيرة من إلقائها في القمامة أم التصدق بها للفقراء والمساكين، ولا يعرفون حكم ذلك، وفيما يلي سوف نوضح حكم التصدق بالملابس المستعملة، وفوائد التبرع بالملابس، وحكم استخدام الملابس القديمة في التنظيف.

التصدق بالملابس المستعملة

إن الدين الإسلامي هو دين يضمن الكرامة لكل العباد، فهو دين تكافل اجتماعي، فقد أمرنا الله عز وجل أن نتصدق حتى نتمكن من منع الأذى عن كل مسلم، ونعطي كل إخواننا المسلمين الذين في حاجة، والكساء أو الملابس هو أمر في غاية الأهمية لكل إنسان كونه بحاجة لستر عورته ومنع الأذى عن نفسه فيعد الكساء واحد من أساسيات الحياة ولا تستقيم الحياة بدونه.

لذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “والذي نفسي بيده ما من عبد مسلم يلبس ثوباً جديدًا، ثم يقول ما قلت ثم تعمد إلى سمل من أخلاقه التي وضع فيكسوه إنسانا مسلما مسكينا فقيرا، لا يكسوه إلا لله عز وجل، إلا لم يزل في حرز الله، وفي ضمان الله، وفي جوار الله مادام عليه سلك واحد، حياً وميتاً.”

التصدق بالملابس المستعملة
هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة

هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟

تُعد الصدقة بالملابس التي تم استعمالها أمر جائز ولا بأس به طالما أنها ملابس غير بالية، أي غير مقطعة، فالصدقة من وسط المال لها ثواب كبير عند الله، لذا فإن إنفاق الإنسان مما يحب هو سبب لوصوله لمراتب عالية من الإيمان، كما أن التصدق به يعد أفضل من إتلافه بلا فائدة، والله أعلى وأعلم، حيث أن الكساء ضرورة من ضروريات الحياة لكل إنسان.

لذا أوصى رسول الله بالصدقة واتقاء النار، حيث يقول “ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمر”.

هل يجب غسل الملابس قبل التصدق بها؟

هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟
هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟

بعد ما وضحنا الإجابة بشأن هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟ فالآن نستكمل الحديث بأنه لا يُشترط غسل الملابس قبل التصدق بها ولكن ذلك صورة من صور الإحسان ودليل على تحري سبل البر، فإذا ما كان في استطاعتك غسل الملابس قبل القيام بالتصدق بها فهو خير وإذا لم تستطع فلا حرج عليك.

اقرأ أيضًا: كيف تكون الصدقة الجارية… ربوا أولادكم على حسن الخلق وحفظ القرآن تؤجروا

فوائد التبرع بالملابس

فضل التصدق بالملابس
فضل التصدق بالملابس
  • بعض الأشخاص يظنوا أن التصدق بالملابس المستعملة تصرف غير محمود ولكن الله عز وجل يعلم ما في سرائر ونفوس عباده.
  • فالتصدق بهذه الملابس يرفع شأن المرء درجات في الجنة.
  • الصدقة تطهر النفس والروح من الذنوب.
  • يجب على العباد أن يكونوا على قدر من الوعي والفهم حيث أن الدين الإسلامي هو دين الفطنة والحكمة، كما أن هذا النوع من الصدقة يحقق التوازن الاجتماعي.
  • هناك الكثير من الناس في حاجة للصدقة في شكل ملابس لسترهم وستر عوراتهم وحمايتهم من البرد.

اقرأ المزيد عن: هل الصدقة تدفع البلاء ؟ .. نعم وهذا هو الدليل

حكم استعمال الملابس القديمة للتنظيف

هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟
هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة؟

نعم يجوز استخدام الملابس القديمة في أمور التنظيف وغيرها ولا حرج في ذلك، حيث لا ضرر من استخدامها على صاحب تلك الملابس أو ما يشبه ذلك من ادعاءات وخرافات لا أساس لها من الصحة، مثل كونها تسبب التعاسة لصاحب الملابس أو تنقل إليه طاقة سلبية تسبب له الحزن والخمول.

وفي النهاية نكون قد عرفنا هل يجوز التصدق بالملابس المستعملة حيث أن الصدقات تقي عذاب يوم القيامة، وتمنع الشر وتمحو السيئات، فالصدقات بكل صورها هي أمر نبيل وصورة من صور البر والإحسان المحمودة دينيًا، واجتماعيًا ومن تلك الصور بالطبع التصدق بالملابس سواء كانت جديدة أو مستعملة كما ذكرنا سابقًا، ويمكنك الاستفسار عن المزيد من خلال التعليقات ويوجد فريق مختص للرد على استفساراتكم على مدار الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *