دعاء سفر كما ورد في القرآن والسنة .. سافر في آمان الله


دعاء سفر يقرأه المسافر إذا نوى الخروج مسافرا ويفضل الوارد في كتاب الله وسنة نبيه يعتبر من أول الأشياء التي يقوم بقولها المسافر عندما ينوي السفر لمكان ما، وذلك حتى يحمي نفسه من الإصابة بأي مكروه ويرعاه الله لحين وصوله المكان المسافر إليه، لذا يجب على كل مسلم ومسلمة عند السفر الدعاء بأدعية السفر حتى يأمنوا من مخاطر الطريق.

دعاء سفر ( يقوله المسافر)

هناك الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي ينبغي قولها عند السفر ومن أبرزها ما يلي:-

  • الله أكبر، لله أكبر، الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب، في المال والأهل، رواه مسلم.
  • يارحيم احفظ لي أمي وأبي سالمآ في هذا السفر.
  • أستودعتك نفسي يالله فأحفظها بحفظك واجعل لي توفيقاً وتيسيراً وتسهيلاً يلازم دربي.
دعاء سفر
دعاء سفر كما ورد في القرآن والسنة .. سافر في آمان الله

فوائد السفر

لا تقتصر فوائد السفر على المنافع الترفيهية فحسب بل له الكثير من الفوائد الصحية والنفسية والسياحية، التي تحسن من مزاج الإنسان وكذلك تحسن مداركه، وخاصة السفر للخارج، ومن أهم فوائد السفر ما يلي:-

  • يخلص السفر الإنسان من جميع مصادر القلق والتوتر، ويجعله يعيش حالة من الاسترخاء والاستجمام وتصفية ذهنه مما يجعله يجدد نشاطه.
  • نتيجة احتكاك الإنسان مع غيره من البشر أثناء سفره وخاصة إذا كانوا من الجنسيات الأخرى، تتسع قدراته العقلية ويكتسب مهارات معرفية جديدة.
  • تأثر المسافر بعادات وتقاليد البلدة التي يسافر إليها.
  • يصبح المسافر أكثر استقلالية عن أهله، كما أن يتعلم تحدي الصعاب ومواجهتها مما يقوي من شخصيته.
  • يقوي السفر روح المغامرة بداخل الإنسان ويجعله أكثر شجاعة.
  • يعالج السفر الكثير من الأمراض النفسية مثل القلق، والاكتئاب، وحب العزلة.
  • يساعد السفر على تحسن أداء الفرد وخاصة إذا كان طالب أو موظف. 

مفهوم الدعاء للسفر

يقصد بـ دعاء سفر: التوسل إلى الله والاستعانة به والتوكل عليه في تيسير الطريق والرحلة لأنه لا يضمن ما يواجهه في طريقه، ومن أهم ما يدل على توكل المسلم على الله في الحاله قوله “سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ” والمقصود بهذا الدعاء أنه لو أن الله يسر له هذه الوسيلة للسفر ما كان يستطيع السفر.

دعاء سفر قصير

بإمكان المسافر قراءة الكثير من الأدعية القصيرة عند البدء في رحلته وحتى يقيه الله شر طريقه ومن أبرز أدعية السفر القصيرة ما يلي:-

  • اللّهم إني نويت السفر بفضلك اللهم حصن قلبي ونفسي وعافني باسمك من كل شيء يؤذيني و يضرني، ويسر لي طريقي. 
  • يارب اجعلني من عبادك القائمين على طاعتك ويسر لي في سفري هذا العمل الصالح، وما يرضيك.
  • ربنا اجعل لنا كل شيء في طريقنا نواجهه سهل يا الله.
  • اللهم إني استودعتك أهلي ومالي وذريتي في سفري هذا، اللهم احفظهم وارعاهم بعينك في حلي وترحالي.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم إن تيسر لي سفري وتجعلني وأهلي من الصالحين. 
دعاء سفر قصير
دعاء سفر قصير

دعاء السفر استودعكم

من أشهر الأدعية المشهورة في السفر على الإطلاق دعاء السفر استودعكم والذي يشعر المسافر بطمأنينة وارتياح بعد قوله، وهذا الدعاء جاء فيه “اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين رب وفق أحبتي وبلغهم آمالهم، بفضلك اللهم أجرنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن”.

وقد روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبَّرَ (ثلاثاً) ثم قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}. اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهَلْ. اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

يمكنك الاستعانة بـ : ادعية استغفار .. أصول المناجاة في حضرة المولى سبحانه وتعالى

دعاء المسافر ( دعاء المقيم للمسافر)

عند سفر أحد أفراد العائلة أو صديق غالي نكون قلقين عليه جدًا لذلك نبدأ في الدعاء له حتى ييسر الله له طريقه، ومن أشهر أدعية المقيم للمسافر من السنة النبوية ما يلي:-

  • روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: “أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ”.
  • أستودع الله دينك وأمانتك، وخواتيم عملك، زوَّدك الله التقوى، وغفر ذْنبك ويسَّر لك الخير حيث ما كنت.
  • روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: «زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى»، قَالَ زِدْنِي قَالَ: «وَغَفَرَ ذَنْبَكَ»، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: «وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ”.

دعاء السفر بالسيارة

أصبح السفر بالسيارة من أشهر الوسائل مؤخرًا وخاصة إذا كان السفر من مدينة إلى مدينة داخل نفس الدولة، لكن ازدادت المخاطر والحوادث في الطرقات، فيدعي المسافرين بالسيارة دائماً بمجموعة من الأدعية ومن أشهرها ما يلي:-

  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهَلْ، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهَلْ”.
دعاء السفر كتابة
دعاء السفر كتابة

دعاء السفر كتابة

ذكرت الكثير من أدعية السفر في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن أبرز هذه الأدعية ما يلي:-

  • ( وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ۝ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ۝ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ) [الزخرف:12-14].
  • بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، وَلا حوْلَ وَلا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ.

دعاء السفر من السنة (دعاء السفر صحيح البخاري)

ورد دعاء السفر في صحيح البخاري، حيث روي فيه أنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عند سفره “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” كما ذكر أيضاً أنه حين رجع من سفره قالهم وزاد عليهم «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”.

دعاء السفر والرزق

يسافر الكثير من الناس لكسب العيش والبحث عن الرزق سواء في الدول العربية أو الأجنبية، ويكون دائم التوسل إلى الله حتى يرزقه ويزيد له من رزقه، ومن أهم أدعية الرزق والسفر ما يلي:-

  • اللهمّ في سفري هذا أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • أسألك يارب في هذا السفر فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، اللهم أفض علي من رزقك و كرمك.
  •  يارب يا حنان يا منان ارزقنى رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك.

دعاء السفر للحبيب

عندما يسافر شخص عزيز على قلوبنا نكون قلقين عليه فندعو الله له بالتوفيق وتيسير الطريق له وألا يصيبه أي مكروة، وأن يرجع إلينا بكل صحة وعافية، ومن هذه الأدعية التي ندعو بها ما يلي:-

  • اللهم اني استودعك حبيبي وصديقي وأخي، واستودعك دينه وخلقه ونفسه وماله وخواتيم اعماله فاحفظه يامن لاتضيع عنده الودائع، اللهم احفظه لي وارجعه بألف خير وسلامة.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ربي وفق حبيبي لما تحبه و ترضاه ويسر له أمره وسلم له طريقه واحفظه.
  • اللهم إن “الاسم” مسافر وأني أحبه حبًـا جمًا، اللهم احفظه لي فإنك تراه  ولا أراه فاحفظه يا كريم بحفظك يا من لا تضيع ودائعه.
  • يارب إن هذا حبيبي وقطعة من قلبي وهو مسافر فاحفظه بعينك التى لا تنام يا كريم، فيا رب إن باتت عيناه متعبة فارسل له راحة تلامسها، إلهي أسألك بفضلك أن تسخر له جنود الأرض وملائكة السماء وأن تحميه وتحفظه.
  • ربي إن لي حبيب مسافر اللهم إني أودعته وجعلته في ودائعك، ربي أسألك أن تجعله تحت عيناك التي لا تنام وأن تحفظه في جميع خطواته أستودعتك اياه يا الله فإنه لا يحفظ الودائع إلا أنت.
  • إلهي إني استودعتك قطعة من فؤادي فاحفظه بحفظك، اللهم اني استودعتك اياه ورده لى سليما معافى يارب.

ماذا يقول المسافر عند سفره؟

يبدأ المسافر عند عقد النية للسفر بقراءة الكثير من الأدعية، والتودد إلى الله بأن يحفظه وأسرته من أي مكروه، وأن يرزقه العلم النافع، وأن يسهل له هدفه، ويدعو لنفسه بالكثير من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما يلي:-

  • وكان النبي صلى الله عليه وسلم” إذا سافر يتعوّذ من وعثاء السّفر، وكآبة المنقلب، والحور بعد الكور (النقص بعد الزيادة)، ودعوة المظلوم، وسوء المنظر في الأهل والمال”. رواه مسلم.
  • وعن ابن عمر رضي اللّه عنهما: أنّ النبي “صلى الله عليه وسلم” كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى سفر كبّر ثلاثا، ثمّ قال: سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين، وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللّهمّ إنّا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتّقوى، ومن العمل ما ترضى، اللّهمّ هوّن علينا سفرنا هذا، واطو عنّا بعده، اللّهمّ أنت الصّاحب في السّفر، والخليفة في الأهل، اللّهمّ إنّي أعوذ بك من وعثاء السّفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد”.
  • وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم” إذا عاد من الحجّ أو العمرة كبّر ثلاثا، ثمّ قال: “لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربّنا حامدون، صدق اللّه وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ” متفق عليه.

ماذا اكتب عند السفر؟

انتشرت في الآونة الأخيرة أنه عند السفر يقوم المسافر بكتابة بعض الأدعية والعبارات الخاصة بالسفر سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو في مذكراته الشخصية، ومن أشهر ما يتم كتابته ما يلي:-

  • اللهم اجعل في سفري هذا خير وارزقني فيه من حيث لا احتسب ويسر لي طريقي. 
  • ربي يسر لي طريقي، واجعل لي من سفري هذا خيراً، وأرزقني فيه العمل الصالح، ويسره لي.
  • اللهم اني استودعك نفسي وأهلي ومالي فاحفظهم اللهم بعينك واجعلهم أمنين مطمئنين، ويسر لي طريقي.
  • اللهم اكفنا شر مفاجع الطريق وعواقبه،  واجعلنا أمنين ويسر لنا طريقنا إلى الخير.

دعاء لمن يسافر عنك؟

قد يسافر الأخ أو الزوج أو الأب أو أي شخص سواء للعمل أو السياحة والترفيه فندعو له حتى يرجع إلينا بكل خير ومن هذه الأدعية ما يلي:-

  • اللهم احفظه و ابعد عنه كل مكروه، واكفيه شر الطريق وارجعه لي بصحة وسلامة.
  • يا الله إن هذا المسافر غالي على قلبي أسألك اللهم بقدرتك وعفوك ورحمتك أن ترجعه لنا بألف خير.
  • يارب احفظ هذا المسافر الذي ترك أهله ووطنه من أجل العلم، وكن عوناً له في سفره، ووفقه للخير دائماً.
  • يا رحمن يا رحيم احفظ مسافر ترك أهله من أجل العلم، اللهم وفقه وأعنه على سفره واجعله من خير خلقك.
  • اللهم خفف عنه ساعة سفره، وكن عوناً له، ويسر له طريقه.

متى يبدأ المسافر بالدعاء؟

يبدأ الشخص المسافر في قول دعاء السفر عند الخروج من داره، وقبل أن يركب السيارة أو الدابة للسفر، وهذا الدعاء ليست واجب على كل مسافر ولكنه مستحب قوله.

دعاء سفر لزوجي

يعتبر سفر الزوج من أصعب الأشياء التي تمر بها الزوجة وتتمنى أن يرجع إليها في أسرع وقت وأن يصل إلى المكان الذي يسافر إليه بخير، ومن أهم الأدعية التي تدعو بها الزوجة لزوجها ما يلي:-

  • إلهي إن زوجي هو قرة عيني وجزء من قلبي يارب احفظه لي من كل شر، ويسر له طريقه، واجعل ما سافر من أجله سهل التحقق والمنازل.
  • ربي إن زوجي مسافر وهو غالي على قلبي، اللهم إني أستودعك إياه أن تحفظه من أي شيء وأن تيسر له أموره، وأن تجعل من سفره هذا خير له ولأبنائنا وأن ترجعه لنا سالمًا.
  • اللهم اجعل زوجي أمنًا مطمئنًا في حله وترحاله، اللهم سخر له كل ما ينفعه وارزقه من رزقك وحلالك، واجعل عمله صالحًا. 

دعاء سفر للأخ

عند سفر الأخ وخاصة إذا كان يسافر لأول مرة يصبح كل من في البيت يملأهم الحزن لبعده عنهم، ويكون قلب والديه يحترق، ويبدأ الجميع بالدعاء له حتى يصل إلى مبتغاه سالمـً، ومن أهم الأدعية للأخ ما يلي:-

  • اللهم إن هذا أخي فهو قلبي وسندي في هذه الدنيا، أسألك اللهم أن تحفظه وترعاه، وتيسر له أمره، وتكفيه شر الطريق.
  • ربي إني أستودعك شطر من قلبي استودعك أخي ومستقبله، اللهم يسر له سفره وحقق له ما سافر إليه، واحفظه بعنايتك ورحمتك.
  • يا الله إن أخي هو نور حياتنا وقطعة من قلوبنا فهو الآن مسافر، يارب احفظه لنا من كل شر وارجعه لنا بكل خير وحقق له ما يتمنى.

دعاء سفر الأولاد

يعتبر سفر الأولاد عذاب للأبوين وخاصة الأم التي يكون أكبر عذاب لها سفر أحد أبنائها فينفطر قلبها وتظل تبكي وتدعوا الله دائماً أن يرجع لها أبنائها، ومن الأدعية المستحب الدعاء بها للأبناء عند السفر ما يلي:-

  • اللهم يا حي يا قيوم إن أولادي قد سافروا اللهم إني لا أراهم لكنط تراهم فاحفظهم بعينك التي لا تنام، و اجعلهم في ودائعك التي لاتضيع يا رؤوف يا رحيم.
  • ربي إنك وهبتنا ابنًا بارًا بنا من غير حول منا ولا قوة، اللهم احفظه لنا في سفره من أي شر أو مكروه، واحميه من أي مرض أو سقم، وقيه الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعله من عبادك الصالحين. 
  • اللهم إن لي ابن هو في سفر، اللهم احفظه لي إلى يوم الدين من كل شيطان رجيم، وارزقه علماً نافعاً.
  • اللهم اني إستودعتُك أولادي فهم قطعةً من قلبي وروحي، في مكانٍ بعيد لا أراهم وغابت عنهُم عيني، ولكن عينُك لم تغِب يا الله، فاحفظهم حفظاً يليقٌ بعزتك وجلال سلطانك. 

قد يهمك معرفة: دعاء الاستخارة للخطوبة والزواج: راحة في القلب وليس حلما في المنام

دعاء سفر الأب

الأب هو السند والعون لزوجته وأبنائه وعند سفره يصبحون تائهين وفي حيرة من أمرهم ولا يكونوا مطمئنين في بعده عنهم، ودائماً ما يقوموا بالدعاء له حتى يعود لهم، ومن أجمل الأدعية للأب المسافر ما يلي:-

  • اللهم لقد غاب عنا أبي اللهم نسألك أن تحفظه في غربته وأن تكون عونًا له في سفره وأن ترجعه لنا بألف سلامة.
  • اللهم أنه لا صاحب في السفر ولا عون إلا أنت، اللهم إني أتوسل إليك أن تيسر طريقه، وأن تعينه في عمله، وأن تشمله برعايتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رد لنا والدي سالمًا معافيًا، واحفظه من كل سوء، واجعله دائماً راضيًا مرضياً، ورده لنا وهو في أحسن حال.

دعاء سفر للعمرة

من الأمور المستحبة لأي مسلم ينوي السفر للعمرة أن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأن يدعو بالأدعية التي كان يدعو بها صلى الله عليه وسلم، حيث أنه عندما كان ينوي السفر للحج أو العمرة يقول “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل» وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون” (رواه مسلم).  

دعاء سفر للعمرة
دعاء سفر للعمرة

دعاء سفر لصديقتي

يعد أفضل شيء عند سفر الصديقة يمكن فعله هو الدعاء لها لكي يوفقها الله ويحفظها، وأن يحقق لها ما تسعى إليه، ومن الأدعية أيضاً التي يمكن الدعاء بها الصديقة ما يلي:-

  • اللهم إن صديقتي هي أكثر من أخت لي وهي الآن قد سافرت وأصبحت بعيدة عني اللهم إني استودعك إياها أن ترعاها وتحفظها أينما كانت.
  • ربي إن لي صديقة أحبها أكثر من نفسي، اللهم إني أسألك أن تحفظها من كل شر، وقرب لها الخير كله.
  • اللهم إن لي صديقة سافرت وغابت عني وأخاف عليها من كل سوء ومكروه، اللهم اجعلها أمنة ومطمئنة وأبعد عنها كل أمر فيه شر لها.

دعاء سفر الطائرة

الدعاء للمسافر بالطائرة لا يختلف عن الدعاء له عند سفره بأي وسيلة أخرى سواء سيارة أو قطار أو أي وسيلة من وسائل السفر ومن أفضل الأدعية ما يلي:-

  • بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمدلله الحمدلله الحمدلله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت”.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

في نهاية مقالنا نكون قد عرفنا دعاء سفر يُقال إلى المسافر من الكتاب والسنة والتي يفضل الدعاء بها للمسافر عن غيرها، كنا عرفنا بعض الأدعية الأخرى التي من المستحب الدعاء بها عند سفر شخص عزيز وقريب منا سواء الأب، أو الزوج، أو الأبناء، أو الصديقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *