مقال عن رمضان: مقال قصير وطويل عربي وانجليزي


مقال عن رمضان واحد لا يكفي لأنه لا يوجد من الكلمات ما يوفي هذا الشهر الكريم حقه، فهو خير أشهر العام على الإطلاق، فيه ليلة خير من الف شهر ما يوافقها عبد مسلم إلا كان من الفائزين بالغفران والجنة  الناجين من النار ، فضائل هذا الشهر العظيم كثيرة  ، يستوجب السعي لاغتنامها وجنى ثمارها العظيمة، والتعرض لنفحات الله  ونيل مضاعف الثواب للأعمال والعبادات، وفي السطور التالية نسلط الضوء على بعض من أنوار وافضال الشهر الكريم.

| قديهمك أيضا:  اغراض رمضان: القائمة رقم 1 مكتوبة ومرتبة لجميع مقاضي رمضان

مقال عن رمضان 

من أفضل ما اختص به تعالى شهر رمضان، أنه شهر نزول القرآن الكريم على نبي الرحمة المبعوث للعالمين، محمد صلى الله عليه وسلم.

فرض صيام  رمضان على المسلمين في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة وقد صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رمضانات. 

وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183].

مقال عن رمضان  22
مقال عن رمضان  23

كيف نعبر عن شهر رمضان؟ 

التعبير عن مدى عظمة شهر رمضان المبارك من خلال كتابة مقال عن رمضان يكون بذكر أفضاله التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

ومن أهم خصائص صوم رمضان، أنه لله تعالى وهو يجزي به، بينما لكل عمل أو فريضة أجره المعروف.

كما أنه لابد من توضيح أهمية الصيام وفوائده للمسلمين ومنها، أن الصوم وقاية من النار، وأن ثوابه الجنة، وهو سبب لاستجابة الدعاء، كما أنه كفارة للذنوب، وشفيعا لصاحبه يوم القيامة.

ما اعظم فضائل شهر رمضان ولماذا؟ 

من أعظم فضائل شهر رمضان أنه شهر ليلة القدر العظيمة التي شرفها الله تعالى وقال فيها في محكم كتابه : {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ . سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر:1-5]

 ولقيام الليل قيام الليل في رمضان  ثواب كبير،  ويلتمس به العبد مغفرة الذنوب والقرب من الله تعالى، .

فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ» (صحيح البخاري [2014]، وصحيح مسلم 

ومن فضل رمضان أنه شهر القرآن الكريم فتلاوة القرآن الكريم أفضل أنواع ذكر لله تعالى ، ، وهو شهر العتق من النار والإكثار من الصدقة وإطعام المساكين والمحتاجين ، ومن فضائل شهر رمضان ما جاء في حيث ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: «ما منَعَكِ أن تَحُجِّي معَنا» قالت: لم يكن لنا إلا ناضحان، فحج أبو ولدها وابنها على ناضح، وترك لنا ناضحًا ننضح عليه، قال: «فإذا جاء رمضانُ فاعتمِري، فإنَّ عُمرةً فيه تعدِلُ حجَّةً» صحيح مسلم .

| قديهمك أيضا:  دعاء رمضان مؤثر يفتح لك أبوب السموات السبع

مقال عن رمضان 20
ما فوائد الصيام في شهر رمضان؟ 

ما فوائد الصيام في شهر رمضان؟ 

ذكرنا في بداية مقال عن رمضان الفوائد  الروحانية للصيام، بينما توجد فوائد صحية للصيام، منها:

 التعود على تناول كميات أقل من الطعام، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، تقوية الذاكرة وتحسين صحة الدماغ، ضبط مستويات السكر في الدم، تقليل  التوتر بخفض هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية وتحفيز مستويات أعلى من الإندورفين في الدم، ما يسبب الشعور باليقظة والسعادة.

ومن سنن الصوم، تناول السحور، لقول رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم: (تسحروا، فإن للسحور بركة)، وكذلك 

تعجيل الفطر بمجرد غروب الشمس لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر).

ويُستحب الإكثار من العبادات، والصدقات أسوة بالحبيب صلى الله عليه وسلم فقد كان أجود ما يكون في رمضان وللصائم دعوة مجابة عند الإفطار كما ثبت أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم 

اقرأ أيضا: معلومات عن شهر رمضان: المختصر المفيد للتعرف على شهر القرآن

مقال عن رمضان قصير 

ولو أردنا كتابة مقال عن رمضان قصير ومعبر في نفس الوقت، يكفي أن نذكر أنه في رمضان  لله تعالى في كل ليلة منه عتقاء من النار.وقد جاء في حديث أبي أُمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:   لله عند كل فطر عتقاء .

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة _ يعني في رمضان _، وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة .

كذلك من فضائل الشهر أن صيامَ رمضان سببٌ لتكفير الذنوب التي سبقته إذا اجتنبت الكبائر،  وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ”  الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.

مقال عن رمضان  12
مقال عن رمضان قصير 

مقال عن رمضان طويل 

لو أردنا كتابة مقال عن رمضان طويل فلن يسعنا الزمان والمكان لنوفيه حقه، فقد  اختص الله عز وجل رمضان المبارك عن غيره من الشهور بعدد كبير من الخصائص، اولها كما ذكرنا عاليا، فريضة الصيام الذي هو وسيلة لطهارة القلب والروح وتزكيتهم .

وفي أول ليل من شهر رمضان المبارك،  تسلسل الشياطين كما جاء في حديث  أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الفلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة”.

| اقرأ أيضا: رمضان 2023 اللهم بلغنا شهر الرحمة والعتق من النار

مقال عن رمضان زمان 

من الجميل أن نستعرض جزء من مقال عن رمضان زمان حيث الذكريات المرتبطة بهذا الشهر المبارك ومظاهر الاحتفال به.

وتبدأ مظاهر الاحتفال برمضان قبل حلوله بتحضير الزينة وتعليقها وشراء الفوانيس وترقب ليلة الرؤية والاستعداد لأول سحور ونداء المسحراتي بطبلته على سكان الشوارع التي يمشي فيها، وتنتشر أغاني الشهر الكريم في المحلات والبيوت وتسمع مرحب شهر الصوم، ووحوي يا وحوي و افرحوا يا بنات وهاتوا الفوانيس وغيرها.

مقال عن رمضان 9
مقال عن رمضان 10

مقال عن رمضان  في مصر

ويمتاز رمضان في مصر بطابعه الخاص فتجد أي مقال عن رمضان في مصر يذكر الطقوس الخاصة باهلها، كانتشار الفوانيس في كل مكان وتجد الشوارع مزينة بالأوراق الملونة ،  ومحلات الفطائر تقوم ببناء أفران الكنافة والقطائف، وحتى وقت قصير كانت الفوازير من أبرز ذكريات الشهر المبارك، وكذلك مسلسل الكرتون بكار وبوجي وطمطم وظاظا وجرجير و قصص الأنبياء وغيرها.

كلمة عن فضل رمضان (كلمة عن شهر رمضان) 

لعل أجمل كلمة عن فضل رمضان ما قاله العلماء الأجلاء ان في رمضان ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم.

أنه  شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، وهو شهر الصدقات والإحسان، الذي تضاعف فيه الحسنات وتفتح فيه ابوا الجنة، وتجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات.

وقد صامه  نبي الرحمة ﷺ وأمر المسلمين بصيامه، وأخبر عليه الصلاة والسلام أن من صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

مقال قصير عن الصيام

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، فقد قال رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم: بُني الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداَ رسول الله، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان.

 ومن فضل الصيام  إيمانا واحتسابا  في شهر رمضان أته يغفر ما تقدم من الذنوب، حيث قال النبي، صلّى الله عليه وسلّم: مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.

تعبير عن شهر رمضان قصير 

يمكن إيجاز مقال عن رمضان في كلمات معبرة وهي أن من فضل الصيام أته يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة، فقد روى الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة. 

حيث يقول يقول الصيام: منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه يا رب. ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه. قال: فيُشفعن). 

مقال عن رمضان 6
مقال عن رمضان 7

تعبير عن شهر رمضان ايه قرانيه؟ 

 ورد في فضل رمضان وفرض الصيام فيه  آيات وأحاديث كثيرة، ومن الآيات  قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ۝ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ[البقرة:183، 184] 

وقوله تعالى”

“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ  يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [البقرة:185]”

مقال عن رمضان باللغة الانجليزية 

ويمكن ترجمة جزء من الحديث القدسي عن الصيام في رمضان والذي ورد فيه قوله تعالى :

كل عمل أبن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أحزي به، إنه ترك شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”

كالتالي:

: Every deed of the son of Adam is for him. The good is ten times more than seven hundred times. God Almighty says: Except for fasting, for it is for Me and I grieve for it. He left his desire and his food for My sake. Better with God than the scent of musk

عرضنا بعض الجوانب الخاصة بفضل شهر رمضان المبارك وفضل الصيام والقيام من خلال مال عن رمضان، حاول فريق الموقع توضيح المعاني السامية والفوائد العظيمة من الصوم مدعومة بالأدلة مما جاء في كتاب الله وما ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *