دعاء الاستخارة للزواج .. تعرف على نص الدعاء و كيفية أداء الصلاة


دعاء الاستخارة للزواج، أحد الأسئلة التي تثار عندما يهتم الشخص لشيء ما، أو يكون في حاجة لاتخاذ قرار مهم في حياته لكنه متحير ماذا يفعل؟، وتُعتبر صلاة الاستخاره من السُنن المهجورة، التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع أمور حياتنا، حيث ورد في البخاري والترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يُعلمنا السورة من القرآن”، ولكن يجهل الكثير من المسلمين كيفية صلاة الاستخارة، وتوقيتها أيضًا.

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين:

أما عن كيفية صلاة الاستخاره فهي عبارة عن ركعتين مستقلتين، يتم القيام بهما في أي وقت غير وقت الفريضة، ويُقرأ في الركعة الأولى منها سور الكافرون بعد قراءة الفاتحة، و الركعة الثانية يقرأ فيها سورة الإخلاص، ثم يتم قول دعاء صلاة الاستخارة.

دعاء الاستخارة الصحيح:

 ورد نص دعاء صلاة الاستخارة عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستغفرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويذكر حاجته) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال عاجل أمري وآجله، فقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويذكر حاجته) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”.

وقت دعاء صلاة الاستخاره:

أما بالنسبة لتوقيت دعاء الاستخاره هل قبل التسليم أم بعده، فهناك رأيين في هذا الأمر:

 الرأي الأول: لشيخ الإسلام ابن تيمية:

 حيث يُفضل قول الدعاء بعد التسليم، ولكنه ترك الأمر للشخص نفسه فيُمكن أن يقوله قبل التسليم أو بعده، كما جاء في كتاب حاشية الروض عن ابن تيمية قال: يجوز الدعاء في صلاة الاستخارة وغيرها قبل السلام وبعده والدعاء قبل السلام أفضل، لأنه قبل السلام لم ينصرف، وهو أكثر دعاء النبي عليه الصلاة والسلام.

الرأي الثاني: رأي الجمهور:

 والذي يُفضل قول دعاء الاستخارة بعد التسليم، حيث أن الغرض من الصلاة هو السجود والتشهد، ثم قول الدعاء بعد التسليم.

دعاء الاستخارة للزواج 1
دعاء الاستخارة للزواج 2

تعليم صلاة الاستخارة:

ما يستحب في صلاة الاستخاره:

كما يُستحب أن تكون صلاة الاستخاره في أمرٍ طاريء وليس أمرًا واجب فعله، كما يجب أن تكون لأمر مستحب وليس مكروهًا،  كما لا يُعترف  بالرؤى والأحلام عند القيام بصلاة الاستخارة، فلا يوجد في حديث رسول الله ما يدل على ذلك، كما لا يجوز القيام بصلاة الاستخاره نيابة عن الغير، حيث لا يوجد دليل على ذلك في السنة كما أوضح ابن القيم في كتابه “زاد المعاد في هدي خير العباد”، حيث قال أن “صلاة الاستخارة هي تفويض من العبد لربه، واستعانة بقدرته وعلمه في ذلك، وحسن اختيار الله له، وهذا لا يحدث إلا من قيام الشخص نفسه بهذه الصلاة دون غيره”.

كما يُستحب إقامة صلاة الاستخاره في الثلث الأخير من الليل، حيث يُعتبر من أفضل أوقات استجابة الدعاء، ففي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له”.

اقرأ أيضا: ادعية استغفار .. أصول المناجاة في حضرة المولى سبحانه وتعالى

هل يجوز تكرار صلاة الاستخاره:

رأي معظم أئمة الإسلام أنه يستحب تكرار صلاة الاستخاره سبع مرات، وسر التكرار كما أوضحت “دار الإفتاء المصرية” يكون عند عدم ظهور شيء لمن يستخير سواء بالتبشير أو التنفير،فإن وضحت له الأمور اكتفى بما صلى، وذلك بُناءًا على ما رواه ابن السني عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أنس، إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات، ثم انظر إلى الذي يسبق قلبك فإن الخير فيه، كما يقول فقهاء الدين أنه إذا شعر المرء بشيء من السرور والاطمئنان فلا يجب تكرار صلاة الاستخاره، كما قال العلماء أيضًا أنه إذا لم يشعر المرء بشيء بعد تكرار الصلاة سبع مرات فيجوز تكررها أكثر من ذلك حتى يشعر بشيء يرشده في هذا الأمر.

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج:

صلاة الاستخارة في العموم مستحبة في كل امر خاصة الخطوبة والزواج، لكن السؤال ما عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج؟

الاجابة: صل ما شئت في أي وقت رأيت في نفسك حاجة إلى صلاة الاستخارة، ولا تربط نفسك بعدد معين، الجأ إلى ربك استشره واطلب منه المعونة لأنه سبحانه وتعالى الأعلم بالغيب جل في علاه.

ليس هناك عدد معين ولكن صلي حتى تشعر في نفسك بالارتياح أو عدمه تجاه الأمر ( أيا كان زواج ام غيره) وتتخذ فيه قرارا تشعر انه الأصوب في ضوء صلاتك واستخارة رب العالمين.

دعاء الاستخارة للزواج صوت:

دعاء الاستخارة للزواج صوت

في الختام يجب التنويه على أنه بعد معرفة دعاء الاستخارة للزواج، ووقتها، يجب على المرء أن يُحسن وضوءه قبل القيام بها، كما يجب معرفة أن انشراح الصدر الذي يشعر به المرء بعدها يجب أن يكون بعيدًا عن هوى النفس وميلها نحو هذا الأمر، حتى يتسنى للمرء وقتها معرفة نتيجة قيامه بهذه الصلاة بعيدًا عما يتمناه هو من هذا الأمر.

المراجع:

  • ابن القيم في كتابه “زاد المعاد في هدي خير العباد”.
  • فتوى لدار الإفتاء المصرية. 

اترك رد