كيف أتاجر مع الله بالمال؟ .. طريقك للتجارة الحقيقية المربحة


كيف أتاجر مع الله بالمال؟، عند سماع تلك الجملة تبدوا غريبة بعض الشيء ويتساءل البعض كيف يمكن التجارة مع الله بالمال؟ وما هي تلك التجارة؟، وذلك لكون مصطلح التجارة هي البيع والشراء المتبادل بين طرفين وبها نجاح وربح وخسارة أيضًا، وتحدث تلك التجارة في منتج ما أي شئ مادي ملموس، ولكن كيف التجارة مع الله عز وجل؟.. فقط تابع.

كيف أتاجر مع الله بالمال؟

هناك تجارة مع الله بالنفس والبدن وتجارة أخرى بالمال، وجميعهم تعتبر تجارة رابحة مع الله عز وجل أي يقدم المسلم ماله وبدنه في سبيل الله، ويتمثلان في الآتي:

التجارة مع الله بالنفس

وهي المجاهدة في سبيل الله بالبدن والنفس وتتشكل في محاربة أعداء الدين والمعتدين على المسلمين وعلى ديارهم، كذلك تكن التجارة مع الله بالنفس في قراءة القرآن والخروج في سبيل الله وكذلك قول الحق وعدم نصرة الباطل حتى لو على حساب النفس.

اقرأ أيضا: وصف الرسول صلى الله عليه وسلم خَلْقًا وخُلُقًا .. 11 عشر وصفا

التجارة مع الله بالمال

وهي متمثلة في التصدق على الفقراء وإنفاق المال الخاص في سبيل الله عز وجل، وهي من أعظم التجارة الرابحة والتي لن تؤدي إلى إنقاص هذا المال، فكلما تصدق المسلم كلما زادت أمواله.

كيف أتاجر مع الله بالمال 1
كيف أتاجر مع الله بالمال 3

فضل التجارة مع الله

هناك العديد من الأفضال عند البدء في تلك التجارة مع الله عز وجل، حيث يجد الشخص نفسه أصبح أقرب إلى الله تعالى وترتفع مكانته لتلك الصدقات، وكلما أنفق أمواله كلما ازدادت.

ويرى البعض أن الصدقة وإنفاق المال قد يؤثر على نسبة الأموال، ولكن هذا خاطئ تمامًا، فقد أكد الله عز وجل في قوله تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ).

وقد سؤل الرسول قديمًا عن الأعمال التي بموجب فعلها قد يفضل الله عبده ويرفع مكانته فأجاب الرسول بالمجاهدة في سبيل الله سواء بالنفس أو بالمال، وتلك هي الأفعال الأحب إلى الله عز وجل.

اقرأ أيضا: فضل الصدقة في العشر الأواخر من رمضان.. مفتاح دخول الجنة

لماذا التجارة مع الله رابحة لا خسارة فيها؟

تعد التجارة مع الله رابحة لكونها عملية متبادلة بين عبد فقير والله تعالى حيث يعطي الله أضعاف تلك الصدقات، أي تعود للمتصدق مرة أخرى ولكنها تعود أضعاف.

كيف أتاجر مع الله بالمال 5
كيف أتاجر مع الله بالمال 7

تجارب للتجارة مع الله

يقول أحد الرجال أنه كان يحصل في عمله على راتب مرتفع للغاية ولكن دون جدوى كان ينفذ ولا يستطيع توفير شيئًا، ثم اقترح أحد أصدقائه بإنفاق جزء من راتبه في سبيل الله وفعل ذلك، ثم فوجئ ببقاء جزء من الراتب حتى نهاية الشهر، ثم أراد زيادة أموال الصدقة فصُعق بحصوله على زيادة في راتبه.

ما هي أنواع التجارة مع الله؟

تنقسم التجارة مع الله إلى ثلاثة أنواع

  • التجارة من خلال الصدقة.
  • مطالعة ومدارسة كتاب الله عز وجل (القرآن الكريم).
  • الصلاة و الذكر.

من خلال السابق وهو كيف أتاجر مع الله بالمال قد تم توضيح عدة أمور هامة وهي ضرورة التصدق للفقراء والمحتاجين، وكلما تصدق المسلم كلما زاد رزقه وازدادت أمواله بركة، لذا تعد التجارة مع الله هي من التجارة الرابحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *