محاسبة الشركات: تعرف على مفهومها وأهم أنواع الشركات التجارية


 محاسبة الشركات، تعتبر أقوى الآليات القادرة على تحليل وتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بالمركز المالي للشركة، والوقوف على الأرباح والخسائر داخل الشركة، وتحديد مقدارها بدقة.

كما تقوم بتوزيع نسب الأرباح على الشركاء، في ضوء الاتفاق المبرم بينهم، و حسب الاتفاق المتفق عليه مسبقا و تحديد ديون الشركة وتسجيل ذلك في سجلات معلومة يمكن الرجوع إليها وقت الحاجة، ويقوم على محاسبة الشركات متخصصون في المحاسبة، وخبراء في المجال المحاسبي.

اقرأ أيضا: تقارير محاسبية هامة يجب أن تتعرف عليها 6 تقارير في الصميم

أيا كان نوع الشركة أو مقدار رأس المال أو مهما زاد عدد الشركاء، فإن محاسبة الشركات، هي القادرة على التعامل مع كافة المدخلات وتحديد الأرباح والخسائر وضبط العمليات المالية باقتدار.

مفهوم محاسبة الشركات:

محاسبة الشركات: هي عملية التسجيل التي تتم لكل ما يتعلق بالموارد المالية للشركة سواء إيرادات ومصروفات، وتعتمد على التسجيل والتحليل والتفصيل لكل الماليات داخل الشركة، وتهتم أيضاً بعملية توزيع النسب بين الشركاء سواء في المكسب أو الخسارة بين الشركاء في الشركة 

محاسبة الشركات: طبيعة الشركات وأهميتها الاقتصادية

ظهر منذ القدم الاحتياج إلى القيام بالمشاريع الكبيرة، لكي تقدم تكتل قوي في الميدان الاقتصادي،   إلى أن قامت الثورة الصناعية حيث صنعت تغيرا كبير في العالم الاقتصادي، وأصبحت 1 الشركات في تطور مستمر،  كما انتشرت الشركات واتسعت لتلبية حاجات المجتمع من الاستهلاك وراجت عمليات الاستيراد والتصدير.

نظراً لما تتمتع به الشركات من شخصية قانونية مستقلة جعلها هذا تتفوق على الطاقات الفردية.

  • كما تعيش الشركات سنوات كبيرة عكس حياة الأفراد العادية التي تنتهي بالموت، فيضمن هذا بقاء الشركات المساهمة الكبيرة  لعشرات أو مئات السنوات، لأنها لا تقف بموت فرد واحد.
  • شركات الأشخاص تزداد اكثر بوضع رأس المال في شركة مساهمة و تساعد في تجميع رؤوس الأموال لدى الأفراد في شكل أسهم وسندات، لكي يتم الاستثمار و ذلك بوضع رأس المال اللازم في مشروعات ضخمة تفيد الفرد والمجتمع.
  • يحقق هذا النوع من الشركات ما يعجز عن الفرد القيام به مثل الاستقرار والاستقلال، ولدى الشركة ذمة مالية مستقلة.

ما هي أنواع الشركات؟

هناك العديد من أنواع الشركات وسوف نقوم بذكر بعض من هذه الأنواع وهي كالتالي:

شركة العقد وشركة الملك:

  • المقصود بشركة العقد هي تلك الشركة التي يقبل الانضمام إليها بإرادتهم شركاء يريدون الحصول على الأرباح، كما تتمتع هذه الشركة بالشخصية المعنوية.
  • أما شركة الملك أو الشيوع فهي يكون فيها الحق مشترك بين عدد من الأشخاص، ولكن تكون غالباً مفروضة على الشركاء مثل الشراكة التي تنتج من الإرث، فالذي يجمعهم الميراث وليست الشراكة بالمال فقط، ويمكن أن توصف بـ شركات الاشخاص قبل شركات الاموال.

الشركة والجمعية:

  • تتميز الشركة بأنها تستهدف نظام الربح لكي يتم توزيعه على جميع الشركاء، كما أن من الأساسي أن يساهم جميع الشركاء في دفع رأس المال من البداية.
  •  أما الجمعية فتختلف عن الشركة في كونها تحقق أغراض أخرى سواءً إجتماعية أو فكرية، فيختلف الغرض عن تحقيق الربح فهي نشاط إنساني.

الشركة المدنية والشركات التجارية:

  • لا تعتبر الشركة تجارية إلا إذا كانت الشركة بالفعل تمارس عمل تجاري معين، وهذا هو المعيار الموضوعي، وتتكون من شخصان او اكثر
  • كما يوجد معيار شكلي وهو عموم الصفة التجارية على الشركة فتأخذ الشركة معيار شكلي تكتفي به، فيظهر عليها مظهر الشركة.

الشريك المتضامن والشريك الموصي:

  •  الشركاء المتضامنون يكونون شركاء في كل شيء ويكون لهم الشخصية الاعتبارية داخل شركة التضامن و يكتسبون صفة التاجر بمجرد الشراكة وكل ما يترتب على ذلك من التزامات خاصة أنهم يكونون مسئولين مسئولية كاملة عن ديون الشركة بالتضامن مع كافة الشركاء.
  •  الشركاء الموصون لا يسألون عن ديون الشركة على خلاف الشركاء المتضامنون إلا في حدود قيمة الحصة في رأس مال الشركة عينية أو نقدية المدفوعة لبدء المشروع ويتم تقسيم الديون على أساسها، ومعلوم ان افلاس الشركة لا يؤدي إلى افلاس أي شركاء موصون أيا كانت قيمة الأسهم 
محاسبة الشركات 1
محاسبة الشركات 2

محاسبة الشركات: ما هي أنواع الشركات التجارية؟

شركة 1 شركات الأشخاص:

وهي شركة تتكون من مجموعة من الأشخاص يكون عددهم ليس كبير، كما أن إذا حدث شيء لشخص ما فيهم تتأثر الشركة بذلك، مثل موت شخص أو انسحابه، فيتسبب ذلك في انحلال الشركة.

شركة 2 شركات المساهمة أو الأموال:

 وهي عكس النوع الأول فيكون الاعتبار الأساسي هنا المال وليس الأشخاص، فهي يتم تكوينها برأس مال مقسم بالتساوي على شكل أسهم،  ولا تفلس وتنحل هذه الشركة عندما يحدث أي ظرف عند أحد الشركاء، فهي عكس شركات الأشخاص.

تعريف المحاسبة المالية:

  • هي عملية قياس المعلومات الاقتصادية والعمل على توصيلها للتقييم واتخاذ قرارات سليمة، وقياس قيمة نتائج البيانات الداخلية والخارجية من أجل الحصول على معلومات عن المؤسسة.
  • وهي أيضاً فروض ومبادئ منطقية تقوم بتحليل وتبويب العمليات الخاصة بالمؤسسة وتسجيلها في مجموعة من الدفاتر والسجلات لكي يتم معرفة الحركة داخل المؤسسة من ربح أو خسارة.

ما هو دور المحاسبة المالية للشركات؟

  • من المعروف أن العمليات الخاصة بأي مشروع يتم تسجيلها داخل الدفاتر بشكل منتظم، لكي يتم توضيح العلاقة المالية والأثر بين المشروع والغير.
  •   المحاسبة المالية للشركات تهتم بتحديد وعدد وشكل الدفاتر والسجلات و تصميم نظام محاسبي خاص بالشركة.
  •  تحديد الالتزامات والممتلكات وما للشركة وما عليها خلال فترة زمنية معينة، لمعرفة نشاط الشركة والأصول والخصوم.
  • إعداد الحسابات الختامية للشركة لكي تحدد قيمة الأرباح والخسائر، كما أنها تقوم بتصوير قائمة المركز المالي الخاصة بالشركة.

محاسبة الشركات، أحد فروع المحاسبة العامة ولكنها تختص بالشركات، وهي ذات صلة بالمحاسبة المالية ، حيث تستطيع الأخيرة تقديم التقارير المحاسبية الضرورية والهامة من أجل استقرار الشركة المالي.

اترك رد