افضل نوع حليب لوز:تعرف على أجود الأنواع الضرورية لجسمك


افضل نوع حليب لوز: قد ينتاب البعض تخوفات من وقت لآخر من تناول الحليب الحيواني، لذا نستعرض مع حضراتكم  كل ما يخص افضل نوع حليب لوز والذي يعتبر بديلا صحيا طبيعيا، بلا أضرار جانبية،  لغيره من أنواع الحليب.

ويتمتع حليب اللوز بمميزات كثيرة، من بينها، أنه سهل الهضم، كما أن له تأثير فعال في تقليل الكوليسترول الضار، وايضا يقاوم ظهور هشاشة العظام، بالإضافة إلى ما يحتويه من عناصر غذائية ضرورية للجسم.

 افضل نوع حليب لوز

يعد الحليب النباتي افضل نوع حليب لوز ، من أكثر الأنواع التي ينصح بها خبراء التغذية للكبار والصغار لما له من فوائد وخصائص رائعة ، ويمكنكم تحضيره في المنزل من عن طريق خلط حبات اللوز مع الماء ثم تصفية السائل الناتج، وهو لا يحتوي على اللاكتوز أو الكوليسترول، كما أنه يحتوي على نسبة الدهون منخفضة، وأيضا مستويات عالية من فيتامين B.

من خصائصه أيضا، أنه ذو فائدة كبيرة للقلب ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية وغير المشبعة ، كذلك لوجود نسب متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم، وهو بمثابة علاج لمشاكل الإمساك وعسر الهضم، و القولون العصبي

انواع الحليب مجفف وطازج

ولمزيد من الفائدة، يمكنكم تناول افضل نوع حليب لوز سواء مجفف أو طازج، فكلاهما يتمتع بالعديد من الفوائد، وخاصة للأطفال في مراحل النمو المختلفة ، كما أنه يستخدم كمكمل غذائي للأشخاص الذين يحتاجون إلى الطاقة، كما يحتوي كميات من البوتاسيوم الذي يعمل  كمنشط للدماغ والعضلات ، أيضا أثبت فاعلية في منع ترقق العظام

وهو من أنواع لحليب المفيدة لمن يعاني من سوء التغذية بوجه عام، فهو  غني بعناصر هامة منها المغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم وفيتامين E.، وكذلك لمن لديه مشاكل في الكبد أو تعرض لفقر الدم أو الضعف العام المزمن أو المؤقت، وهو أيضا غني جداً بالألياف، لذلك يساهم في علاج الإمساك وله دور في مقاومة سرطان القولون.

أنواع الحليب السائل

ما زلنا نتحدث عن فوائد واستخدام  افضل نوع حليب لوز يمكن تناوله، فكما هو معروف أن بعض الاستخدامات تحتاج إلى أنواع الحليب السائل، ولا يختلف في ذلك  حليب اللوز عن غيره ، إذ يمكن تناوله سائلا في صوة باردة  أو ساخنة كما هو الحال في الحليب الحيواني، كذلك يمكن إضافته إلى القهوة والعصائر.

وعلى الرغم من أن بإمكانكم استخدامه في الطهي وعمل أصناف الطعام مثل الكريمة والصوصات المختلفة، إلا أنه من الأفضل استخدامه في تجهيز المشروبات المثلجة، والآيس كريم، لأنه يعتبر من الأنواع الخفيفة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

اقرأ أيضا : ما هو حليب اللوز؟ تعرف على بديل الحليب الحيواني الرائع والفوائد التى لا تصدق

أنواع الحليب الحيواني

بخلاف ما تناولناه عن افضل نوع حليب لوز، لابد من الإشارة إلى أنه لا غنى عن استخدام أنواع الحليب الحيواني في أمور كثيرة، وكما هو معروف، هناك أنواع عديدة من الحليب الحيواني أشهرها وأكثرها شيوعا واستخداما هو حليب البقر يليه حليب الجاموس ثم حليب الماعز ، وحليب الغنم ، يلي ذلك حليب الجمل وأخيرا لبن الشنينة (العيران)

وتكون الأفضلية لنوع معين وتحديد مدى جودته  وفقا لنوع الحيوان الذي أخذ منه، وتحددها أيضا عوامل متعددة مثل  تغذية هذا الحيوان، وعمره، وتوقيت الحصول على اللبن.

افضل نوع حليب لوز 1
افضل نوع حليب لوز 2

أفضل أنواع الحليب الحيواني

وكما يعتبر الأفضل في الألبان النباتية هو  افضل نوع حليب لوز ، فإن حليب البقر يعتبر  أكثر أنواع الحليب تفضيلا وانتشارا والاعلى إنتاجا واستهلاكا أيضا.

ومما لا شك فيه أن تفضيل حليب القر لم يأت من فراغ وإنما لأنه سهل الحلب البقر، كذلك لاحتوائه على البروتينات والاحماض الأمينية الهامة للجسم، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين أ، وب 12، وغيرها، كذلك توفر المعادن الهامة به منها  الزنك والفوسفور، والسلينيوم والبوتاسيوم.

 

أفضل أنواع الحليب السائل

نتناول الآن أفضل أنواع الحليب السائل بجانب كل ما ذكرناه عن افضل نوع حليب لوز، يفضل شراء أنواع الحليب المعقمة التي سبق غليها وبسترتها ، لأن ذلك يضمن خلوها من البكتيريا الضارة والميكروبات مع احتفاظها بالفيتامينات الأساسية الموجودة في الحليب مثل فيتامين د وفيتامين أ والبروتينات اللازمة للنمو والحيوية والنشاط ، كما يجب مراعاة أن تكون خالية من المواد الحافظة تماما.

إذا كان طفلك لا يحب مذاق الحليب السائل الطبيعي، فيمكن إضافة نكهات الفواكه المختلفة أو مذاق الشيكولاتة أو الكراميل، أما إذا كنت تتبع نظاما غذائيا محددا، وتخشى من الدهون الموجودة بالحليب السائل الطبيعي، فبإمكانك تجنب الحليب كامل الدسم وتناول الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم.

أفضل أنواع الحليب المعلب

كما أشرنا، إلى افضل نوع حليب لوز وأن أفضل أنواع  الحليب المعلب ذلك  الذي يتم تسخينه لدرجات حرارة عالية لقتل الميكروبات الضارة ثم تعبئته في علب أو أكياس أو زجاجات معقمة ، لابد أن نشير إلى أن هذه العملية تفقد الحليب  بعض خواصه ومكوناته الضرورية.

ولتجنب فقد بعض العناصر الغذائية الهامة في الحليب المعلب، تنصح بعض الهيئات بالبسترة اللطيفة التي تنتج حليبًا مبسترًا ذو صلاحية تصل الى 6 أيام فقط لتجنب تدمير بعض المكونات المفيدة

أفضل أنواع الحليب المجفف

وسواء اخترت افضل نوع حليب لوز، أو أي نوع حليب نباتي آخر او كان الأنسب لك ولأطفالك تناول حليب حيواني، فيمكنك التسهيل على نفسك واستخدام أنواع الحليب المجفف و هو أحد منتجات الألبان الذي يتم الحصول عليه من خلال تبخير الحليب، واستخراج الماء والدهون من الحليب المبستر الطازج  ،وهو بديل للحليب السائل، وله مميزات إضافية  منها أن مدة صلاحيته طويلة، قد تمتد إلي 18 شهر إذا تم مراعاة ظروف التخزين الموصى بها.

ولاختيار أفضل أنواع الحليب المجفف ، عليك مراعاة أن  يحتوى على الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين هـ ، فيتامين ك ، فيتامين د ، وأيضا المعادن ومنها والحديد ، والكالسيوم والمغنيسيوم ، و البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية للجسم، وأيضا الكربوهيدرات وأهمها اللاكتوز، والجلوكوز، وهو  مفيد للأطفال الرضع إذ يقلل الاضطرابات الهضمية وهو مفيد لنمو الطفل .

أفضل أنواع الحليب الطبيعي

فضلا عن ما ذكرناه عن افضل نوع حليب لوز ، بالتأكيد يفضِّل فيه بعض الأشخاص تناول الحليب الطبيعي عن المعلب الذي مر بعملية البسترة ، والذي يتم تناوله مباشرة بعد غليه فور الحصول عليه من مصدره الحيواني.

والحقيقة أن الحليب الطبيعي الخام قد يحتوي على أنواع ضارة من البكتيريا، مثل طفيل كربتوسبورديوم، والإيكولا والسالمونيلا والليستريا والبروسيلا وغيرها، ولكن يمكن التغلب على كل ذلك بغلي اللبن جيدا مع التقليب المستمر لمدة لا تقل عن 10 دقائق متواصلة مع مراعاة تجنب فورانه وذلك بوضع اللبانة في حمام مائي .

وأخيرا، وبعد أن عرضنا كل ما يخص افضل نوع حليب لوز ، بقي أن نشير إلى أن لكل منها استخداماته الخاصة، والاختيار بينها يخضع لاحتياج الفرد، وما يشير به الاطباء بالنسبة للمرضى من الأشخاص،  أما بالنسبة للرضع والأطفال، فيجب استشارة الطبيب المتابع أو احصائي التغذية والعمل وفق ما يراه.

وختاما، نتمنى أن نكون قدمنا ما يفيد حضرتكم ، علما بأن ملاحظاتكم وتعليقاتكم محل اهتمامنا وموضع تقديرنا.

اترك رد