اسرار محرك بحث جوجل: كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية


اسرار محرك بحث جوجل الكثير من الأشخاص لا تعرف عنه شيء وهذا ما يترتب عليه عمليات البحث الخاطئة على جوجل Google، ويمكن تفادي ذلك بعمليات بحث أكثر صلة.

يمكن الإشارة إلى أن رموز البحث في جوجل هي وراء فك شفرة محرك البحث العالمي الذي يستخدمه يومياً الملايين من الأشخاص، ويتم استعمال تلك الرموز للوصول إلى البحث الدقيق في جوجل.

اقرأ أيضا: النشر على جوجل: تعلم كيف تنشر دون مساعدة أحد

اسرار محرك بحث جوجل

يتم استعمال محرك البحث جوجل خطأ من قبل العديد من الأشخاص عند محاولة البحث عن معلومة أو مصدر، واليكَ اسرار محرك بحث جوجل:

  1. عند البحث عن عبارة محددة يمكن وضعها بين علامة التعريب quotation mark ( ” “)، وذلك مثل study hard المذاكرة بجد.
  2. عند البحث عن كلمتين ذات صلة ببعض يتم استعمال علامة + أو كلمة AND بالانجليزية، وذلك مثال fig + apple.
  3. علامة (-) في محرك البحث جوجل يمكن استعمالها عن البحث عن موضوع نريد استثناء شيء منه مثل vegetables – watercress، وهنا سوف يقوم محرك Google بالبحث عن الكلمة الأولى فقط.
  4. أكثر ما يبحث عنه الأشخاص في غوغل؟ هو عمليات البحث غير ذات صلة، وهذا من خلال البحث عن كلمتين مختلفتين، ونستطيع ذلك بوضع (OR), مثال Camel Or orange.
  5. اسرار محرك بحث جوجل تكمن في استهداف موضوع معين تريد البحث عنه داخل موقع معين، وذلك يتم من خلال إضافة اسم الموقع ثم عنوان الموضوع.

اقرأ أيضا: استرداد حساب gmail: حتى ولو فقدت كلمة السر حسابك سوف يعود

مثال تريد البحث داخل موقع كورسيرا عن كورسات التنمية الذاتية يتم الكتابة في محرك البحث عدسة غوغل كالآتي:                                                   Coursera. com كورسات التنمية الذاتية

  • علامة (*) في جوجل يتم استعمالها في حالة تريد البحث عن موضوع ونسيت كلمة من البحث.

مثال تريد البحث عن how to * hard, محرك البحث جوجل سوف يضع لك كل العناوين ذات صلة بهذا العنوان.

  • حالات البحث عن نوع ملف معين على pdf وتريد الوصول إليه دون دون عمليات البحث الكثيرة.

مثال على ذلك تريد البحث عن كتاب لغة القرآن مصطفى محمود، يمكن الوصول إلى الملف عن طريق وضع كلمة لغة القرآن مصطفى محمود filetype: pdf.

اقرأ أيضا: انشاء حساب gmail بدون رقم هاتف: طريقة سريعة في أقل من دقيقة

اسرار محرك بحث جوجل
اسرار محرك بحث جوجل

كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية

يوفر محرك البحث جوجل Google خمس طرق رئيسية للبحث مثل البحث الكتابي، الصوتي، الفيديو، البحث في الأخبار، خرائط جوجل، واليكَ كيفية البحث في جوجل بطريقة احترافية:

  • البحث في جوجل لا يختلف إذا كتبتَ الكلمة بالحرف الكبير Capital أو حرف صغير Small مثال DAY  أو day، فالنتيجة واحدة.
  • إذا أردت طريقة كتابة الكلمة بطريقة صحيحة فيمكنك الاستعانة بجوجل عن طريق كتابة ما تعرفه من حروف الكلمة مثل frute وجوجل سوف يظهر لك في البحث الكلمة الصحيحة fruit.
  • في حالة تريد تعريف مصطلح فيمكن عمل ذلك بسهولة عن طريق إضافة كلمة ( تعريف) بين قوسين مثال ( تعريف) المناخ.
  • ومن اسرار محرك بحث جوجل أيضاً في حالة التعرف على طقس بلدك يمكنك عمل ذلك عن طريق وضع كلمة طقس بين قوسين مثال، ( طقس) وسوف يظهر لك حالة الطقس دون الحاجة إلى إضافة بلدك.
  • إذا كنت في دولة أجنبية وتريد معرفة التوقيت في تلكَ البلد يمكنكَ عمل ذلك عن طريق كتابة  اسم البلد+ Time, مثال معرفة التوقيت في أمريكا          Time+ America.
  • إذا كنت طالب دراسات عليا وتريد كيف تبحث بشكل صحيح  عن مصادر التعلم يمكنك ذلك عن طريق الآتي:

أكتب كلمة ( Google Scholar) بداخل القوس ثم أضيف إليه عنوان المصدر وسوف يوفر لك جوجل كل المصادر التي تبحث عنها.

كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية
كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية

أكواد البحث في جوجل

أكواد البحث في جوجل هي عبارة عن مجموعة من  اسرار محرك بحث جوجل، والتي تسهل لنا الوصول إلى أفضل النتائج وهي كالآتي:

  • إذا أردتَ البحث عن جميع المواقع التي تحتوي ما بداخلها بالكامل مع الترتيب، يمكنك عمل ذلك عن طريق استعمال كود allintext, سوف تظهر لك النتائج التي تبحث عنها مثال:

  allintext: Camp trip in the desert  وسوف يظهر لك كل المصادر عن Camp و Trip و Desert.

  • البحث الدقيق في جوجل يكون عن طريق استعمال كود allinanchor, وذلك من خلال كتابة الكلمة أو الجملة بعد الكود وسوف يصدر لك المعلومات ذات الصلة بالموضوع واستبعاد الخيارات الأُخرى مثال:

إذا أردت البحث عن أكبر المتاحف في باريس، تستطيع الحصول على النتائج مباشرة دون الدخول على الروابط كالآتي allinanchor: The best museums in Bryce, وسوف تظهر لك نتيجة البحث دون الحاجة إلى البحث في المواقع.

  • كود allintitle في محرك البحث جوجل سوف يظهر لك نتائج العناوين التي تبحث عنها، فإذا كنت تبحث عن عنوان موضوع فسوف تظهر لك كل نتائج الموضوع الذي يتعلق بالعنوان.
  • إشارات البحث في الإنترنت يمكن الوصول إليها عن طريق كود author, عند إضافة هذا الكود إلى اسم مؤلف وتريد معرفة عدد الكتب أو المقالات سوف يأتي لكَ بكل التفاصيل مثال:

 author: Tawfeek Al Hakeem سوف تظهر لك كل مؤلفات ومقالات الكاتب توفيق الحكيم

  • كود  filetype يتم استعماله إذا كنت تريد البحث عن ملفات بصيغة معينة كملفات pdf أو doc أو محرر النصوص Word فيمكنك عمل ذلك عن طريق الآتي:

أكتب filetype  كتب التنمية البشرية pdf وسوف تظهر المصادر بالصيعة الذي بحثتَ عنها، ويمكنك تغيرها ووضع word أو أي ضيعة تحتاجها pdf                   

أكواد البحث في جوجل
أكواد البحث في جوجل

أدوات البحث في جوجل

أدوات البحث في جوجل تحتوي على العديد من اسرار محرك بحث جوجل والتي قد تخفى على الكثيرين والتي تسهل عمليات البحث، ونستطيع الكشف عنها في الآتي:

  •  أداة جوجل الاحصائية Google Ngram: تستخدم هذه الأداة في البحث عن الكلمة المفتاحية ضمن الملايين من الكلمات المفتاحية الأخرى.
  • أداة Google correlate: تساعد هذه الأداة في تحديد معدل الهبوط والنزول في كلمة مفتاحية، فإذا أردت تحديد معدل ارتفاع كلمة مفتاحية مثل seo يمكن ملاحظة ذلك على مدار الساعة.
  • أداة جوجل Google Trends: تستطيع من خلالها تحديد أهم الكلمات المفتاحية ذات معدل البحث المرتفع وذلك في وقت معين، أو جميع الأوقات وكذلك في تخصص بعينه أو كل التخصصات.
  • أداة Google Think Inside: وتعد هذه الأداة من اسرار محرك بحث جوجل حيث تكشف لنا عن قصص النجاح والخطوات الذي اتبعها الناجحين للوصول إليه، وخاصةً في مجال الصناعة.
  • أداة جوجل Google public data explorer: ويمكنك من خلال النقر على هذه الأداة الوصول إلى قواعد البيانات العالمية من البنوك والمؤسسات وكذلك الإحصائيات وإضافتهم إلى قاعدة بيانات خاصة بك.
  • أداة Full view of mobile تستخدم هذه الأداة في جوجل كآلة حاسبة مفيدة للأعمال المكتبية في حالة إنشاء مواقع الويب أو إنشاء أعمال الخاصة بالهاتف المحمول يفيد ذلك في كيفية تعامل العملاء مع الهواتف الذكية.
  • أداة جوجل Get your business online: تُعد هذه الأداة من جوجل بمثابة دعوة منه لتشجيع الشباب على إنشاء العمل الخاص بهم من الأنشطة الصغيرة والمتوسطة، كما يضاف إليه مجموعة من الدروس الهامة حول إنشاء المشروعات.
  • أداة Schemer: وهي عبارة عن أداة التذكير من جوجل ويمكن اعتبارها من اسرار محرك بحث جوجل، تستطيع من خلالها إضافة مخططاتك وما تريد فعله، وسوف تذكرك به عن طريق حساب جوجل بلس المرتبطة به.

قد يهمك: عمل ايميل رسمي: تعلم كيف تصنع ايميل احترافي ومجاني

 كيفية البحث في محركات البحث

يواجه البعض صعوبة في البحث على الأنترنت وذلك قد يرجع لعدم الدراية الكاملة بمحركات الأنترنت، واليكَ كيفية البحث في محركات البحث:

  • اختر محرك البحث، وذلك عن طريق فتح نافذة منبثقة في جوجل Google ثم ضيف في Searsh كلمة محركات البحث.
  • أضغط Enter في لوحة المفاتيح.
  • أضف الكلمات المفتاحية للعنوان الذي تريد البحث عنه.
  • أضغط Enter.
  • قم بالضغط على الخيار الذي يُناسبك.

قد يفيدك معرفة: عمل ايميل وهمي gmail تعرف على الطريقة وأشهر المواقع

 كيفية البحث في محركات البحث
 كيفية البحث في محركات البحث

كيف تبحث بشكل صحيح؟

إذا كنت تريد الإجابة على سؤال كيف تبحث بشكل صحيح؟ فالإجابة تم سردها من خلال موقع تعبير وهي استعمال اسرار محرك بحث جوجل، والتي تكمن في استخدام علامات الاقتباس، استعمال اسم الموقع للبحث بداخله، وكذلك استعمال معادلات جوجل مثل ( معادلة الجمع، ومعادلة الطرح، والنقطتان المتتاليتان ..)، ومنها أيضاً البحث باستخدام الصوت واستخدام الصور.

اقرأ المزيد عن المواضيع الأكثر بحثًا:

تعليق واحد على “اسرار محرك بحث جوجل: كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *