فضل شهر رمضان: تأهب لدخول الجنة من باب الريّان


فضل شهر رمضان  على سائر شهور السنة لا يخفى على أحد، فهو  خير أشهر العام على الإطلاق، فضله الله تعالى وخصه بنفحات ربانية، وجعل ثواب الأعمال الصالحة مضاعفا فيه، وأمر تعالى عباده بصيام نهاره وقيام لله، وكذلك حثهم على المسارعة بفعل الخيرات وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم على رسول الله صل الله عليه وسلم، ومن الله تعالى على المسلمين فيه بالنصر على أعدائهم مرات ومرات على مدار التاريخ الإسلامي، وفي السطور التالية، نتناول بالتوضيح بعض ما ورد من آيات وأيضا ما جاء في الحديث والسنة عن فضل هذا الشهر المبارك.

| اقرأ أيضا: رمضان 2023 اللهم بلغنا شهر الرحمة والعتق من النار

 فضل شهر رمضان 

خص الله تعالى شهر رمضان بأفضال كثيرة:

  • من فضل شهر رمضان أنه تتفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب النيران .
  • تصفد فيه الشياطين وتغل فيه مردتهم.
  • يعتق الله في شهر رمضان عباده الصائمين القائمين من النار.
  • كما أنه من أهم فضائل شهر الصيام أن فيه ليلة خير من ألف شهر هي ليلة القدر.

| اقرأ أيضا: مقال عن رمضان: مقال قصير وطويل عربي وانجليزي

 فضل شهر رمضان  19
 فضل شهر رمضان  20

فضل شهر رمضان أحاديث

ورد في السنة النبوية المطهرة الكثير من الأحاديث عن فضل شهر رمضان ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل و يا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة”

ومن الأحاديث التي رواها أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل شهر رمضان قوله صلوات الله وسامه عليه: ” جاء عن رب العزة في الحديث القدسي انه قالَ اللهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ”

كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة ،وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرم خيرها فقد حُرم”

قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ . رواه البخاري ومسلم .

| قديهمك أيضا:  دعاء رمضان مؤثر يفتح لك أبوب السموات السبع

 قصص عن فضل شهر رمضان 

لعل أهم الأحداث التي يتضح فيها فضل شهر رمضان المبارك، ما كان في غزوة بدر الكبرى، التي وقعت في السابع عشر من شهر رمضان الكريم في السنة الثانية من الهجرة، وكانت اولى الغزوات الكبرى في التاريخ الإسلامي.

وتأتي غزوة بدر لتكون أعظم قصص عن فضل شهر رمضان ، لأنها  من المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، وتتضح المعجزة في انتصار المسلمين رغم قلة عددهم  المسلمين في هذه المعركة مقارنة بأعداد المشركين، حيث كان عدد المسلمين 313 رجلا، بينما عدد المشركين 950 رجلا، ومع ذلك  نصر الله المسلمين نصرا مؤزار، وقد أطلق عليها القرآن الكريم يوم الفرقان.

ومن التاريخ نذك معركة عين جالوت الشهيرة التي وقعت  في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك، وكانت بين المسلمين بقيادة سيف الدين قطز من مصر والمغول، وانتصر فيها المسلمين انتصارا عظيما، وتم طرد المغول من نهائيا.

 فضل شهر رمضان  22
 فضل شهر رمضان  23

فضل شهر رمضان من الكتاب والسنة 

ما زلنا مع توضيح فضل شهر رمضان من الكتاب والسنة ، فهو شهر الصيام  الذي  قال الله تعالى فيه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183].

والجدير بالذكر أن في الجنة باب خاص بأهل الصيام فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن أَنفَقَ زوجَينِ في سبيلِ اللهِ، نودِيَ من أبوابِ الجنةِ: يا عبدَ اللهِ هذا خيرٌ، فمَن كان من أهلِ الصلاةِ دُعِيَ من بابِ الصلاةِ، ومَن كان من أهلِ الجهادِ دُعِيَ من بابِ الجهادِ، ومَن كان من أهلِ الصيامِ دُعِيَ من بابِ الرَّيَّانِ، ومَن كان من أهلِ الصدقةِ دُعِيَ من بابِ الصدقةِ».

 وهنا قال أبو بكرٍ رضي الله عنه: بأبي وأمي يا رسولَ اللهِ، ما على مَن دُعِيَ من تلك الأبوابِ من ضرورةٍ، فهل يُدْعَى أحد من تلك الأبوابِ كلِّها؟، قال: «نعم، وأرجو أن تكونَ منهم» رواه البخاري

| قديهمك أيضا:  اغراض رمضان: القائمة رقم 1 مكتوبة ومرتبة لجميع مقاضي رمضان

فضل شهر رمضان للأطفال 

وفي السياق، يذكر أنه لابد من توضيح فضل شهر رمضان للأطفال  بسرد القصص مثل قصة انتصار العرب والمسلمين على الصهاينة، في حرب السادس من  أكتوبر التي تسمى ايضا حرب العاشر من رمضان عام 1973 ، حيث اتحد أبناء العرب الصائمين وهتفوا الله أكبر فمن الله عليهم بالنصر وتحطيم   خط برليف وقهر الأعداء.

كما أن من فضل رمضان أه يعود الأطفال على الصبر ومراقبة الله في السر والعلن، فالصيام عبادة خفية يكون الإنسان رقيبا على نفسه فيها، وأيضا يجعلهم يستشعرون قيمة النعم، ويؤدون شكرها، ويستشعرون معاناة الفقير المحروم فترق قلوبهم له.

 فضل شهر رمضان 
فضل شهر رمضان للأطفال 

لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور

لعل ما جاء في كتاب الله عز وجل عن شهر رمضان يوضح لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور

ومن ذلك قوله تعالى في سورة البقرة {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}، 

وقد فرض الصوم على الأمة وجعله أحد اركان الإسلام الخمسة تكريما وإجلال لحدث نزول القرآن العظيم ، فالقرآن هو حامل منهج الله تعالى، وهو معجزة رسوله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: معلومات عن شهر رمضان: المختصر المفيد للتعرف على شهر القرآن

 فضل شهر رمضان بالانجليزي

ويمكن توضيح فضل شهر رمضان بالانجليزي، The virtue of the month of Ramadan in English، لغير العرب من خلال ترجمة بعض العبارات البسيطة التي توضح فضل الشهر الكريم .

فمثلا قول: شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة :عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين “، يعني بالإنجليزية:

The month of Ramadan in which the gates of Paradise are opened: On the authority of Anas, may God be pleased with him, that the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, said: “This month of Ramadan has come to you, in which the gates of Paradise are opened, the gates of Hell are closed, and the devils are chained in it.”

 فضل شهر رمضان  26
 فضل شهر رمضان بالانجليزي

محاضرات عن فضل شهر رمضان

من فضل شهر رمضان أنه تُضاعف فيه أجور جميع العبادات والأعمال الصالحة، حتى الصلاة المكتوبة والزكاة، فما بالنا بالتوع والصدقة.

وقد ورد في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ، وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ؛ لأَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ ، يَعْرِضُ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ كَانَ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ” رواه البخاري ومسلم.

ويحرص العلماء على تعريف المسلمين بفضل الشهر الكريم وكيفية الاستعداد له، ويلقون محاضرات عن فضل شهر رمضان ويوجهون المسلمين بتجديد نوايا الأعمال الصالحة في رمضان، والتوبة الصادقة من جميع الذنوب السالفة، أن يكون شهر الصيام بداية انطلاقة للخير والعمل الصالح و تصحيح السلوك والخلق والمعاملة الحسنة مع جميع الناس ، والحرص على ختم القرآن مع تدبر معاني الآيات أكبر قدر ممكن من الحسنات في هذا الشهر ففيه تضاعف الأجور والثواب.
عرضنا لزائرينا بعض جواب فضل شهر رمضان، وما يؤيد ذلك من الكتاب والسنة والأحاديث الشريفة، وكذلك بعض القصص المتعلقة بشهر الصيام والتي تجلت بركته في أحداثها، وذلك ليتعرف المسلمون على أفضال هذا الشهر الكريم ويجتهدوا في العبادات لنيل الأجر والثواب المضاعف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *