يوم عاشوراء: لماذا نصوم هذا اليوم؟ وماذا يستحب فيه


” أنا أحق بموسى منكم “

المتحدث هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أما المخاطبون فهم اليهود.

يوم عاشوراء

كان النبي ﷺ يصوم يوم عاشوراء في الجاهلية وكانت قريش تصومه أيضاً، وحتى أن قريش قبل الإسلام جعلوا هذا اليوم يوم عاشوراء ميقاتاً لتجديد ستار الكعبة

وعندما قدم الرسول محمد  ﷺ إلى المدينة المنورة وجد أن اليهود يصومونه، فسألهم ﷺ عن ذلك فقالوا: إنه يوم نجى الله فيه نبيه موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه، فصامه شكرًا لله صامه موسى شكرًا لله ونحن نصومه، فقال النبي ﷺ: نحن أحق وأولى بـموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه فعند المسلمين ومن السنة واتباع النبي ﷺ  أن يصوموا هذا اليوم يوم عاشوراء.

ومن السنة أن يصوم المسلم يوماً قبل يوم عاشوراء أو يوماً بعده ، لما روي عنه أنه قال ﷺ : صوموا يومًا قبله ويومًا بعده، وفي لفظ: يومًا قبله أو يومًا بعده.

حكم صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة.

يوم عاشوراء 2
يوم عاشوراء: لماذا نصوم هذا اليوم؟ وماذا يستحب فيه

لماذا نصوم عاشوراء؟

 صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يوم عاشوراء وكان صوم هذا اليوم  من الأمور الواجبة على المسلمين، بسبب الأجر العظيم من الله تعالي، فصيامه يكفر ذنوب سنة ماضية،  فلما فرض الصيام في شهر رمضان، أصبح من السنن فمن شاء صام، ومن شاء لم يفعل.

وقد خضّ  الرسول صلى الله عليه وسلم على صيام  يومي التاسع والعاشر من شهر محرم، لسببين، الأول ليختلف عن عادة اليهود لتعظيمهم هذا اليوم والاحتفال به، والثاني هو القلق من أن يكون هناك خطأ في معرفة الشهور القمرية.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، يقول النبي ﷺ:( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم )، ويراد صيام الشهر كاملاً من أوله إلى آخره من أول يوم منه إلى نهايته، هذا معنى الحديث النبوي الشريف، ولكن يخصُ منه اليوم التاسع واليوم العاشر أو اليوم العاشر واليوم الحادي عشر، وذلك لمن لم يصمه كله.

اقرأ أيضا: وصف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

صيام عاشوراء:

يصوم المسلمون يوم عاشوراء  تأسيًا بنبينا ﷺ  وعملًا بما شرع، ونصوم معه يومًا قبله أو يومًا بعده مخالفة لليهود، والأفضل التاسع مع العاشر لحديث: (لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع)، إن صام الثلاثة جميعًا التاسع والعاشر والحادي عشر فلا بأس

وأما مراتب صيام عاشوراء فهي ثلاثةً، حيث قال ابن القيم: (فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع) زاد ‏المعاد لابن القيم، كما أنّ ابن حجر قد ذكر هذه المراتب في كتابه فتح الباري.

حديث صيام عاشوراء

جاء في صيام يوم عاشوراء عدد من الأحاديث ففي صحيح البخاري ذكر أن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-أمر رجلًا من أسلَمَ: أن أذِّنْ في النّاسِ: أن مَن كان أكَل فليَصُمْ بقيةَ يومِه، ومَن لم يكُنْ أكَل فليَصُمْ، فإنّ اليومَ يومُ عاشوراءَ)، كما وردت الكثير من الأحاديث في التّخيير في أمر الصّيام، فمن شاء صام ومن شاء ترك الصّيام، وجاء هذا التّخيير للمسلمين في صيام يوم عاشوراء في الأحاديث لإبطال الإيجاب، وليس لإبطال الاستحباب.

فضل صيام عاشوراء

وعن فضل صيام يوم عاشوراء ورد أيضاً عدد من الأحاديث منها:

  • عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول ﷺ قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النَّسائي في السّنن الكبرى.
  •  عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: (ما رأيت النّبي ﷺ يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان) رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد.
يوم عاشوراء 5
يوم عاشوراء 6

تاريخ يوم عاشوراء

شهر الله المحرم، هو الشهر الأول في السنة الهجرية، و اليوم العاشر منه يوافق يوم أن نجا الله سيدنا موسى عليه السلام ومن آمن معه، من فرعون وجنوده، فقد انشق البحر ليمر سيدنا موسى  عليه السلام ومن آمن معه، وغرق فرعون ومن تبعه وأصبح آية قائمة إلى يوم القيامة.

ولما هاجر سيدنا محمد إلى المدينة المنورة، وجد أن اليهود يعظمون يوم عاشوراء ويصومونه ، فرحًا بنجاة نبي الله موسى وبني إسرائيل من فرعون، فقال “أنا أحق بموسى منكم” فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

متى يوم عاشوراء 2021

يوم عاشوراء في المغرب 2021

يوم عاشوراء لسنة 2021 ميلادي _ 1443 هجري، موضح بالتواريخ في الجدول التالي:

ويقصد بعاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم،  لا ليلته. 

اليومالأربعاء
التاريخ الهجري أرقام1443/1/10
التاريخ الميلادي أرقام2021/08/18
الشهر الهجري العربي10 محرم 1443
الشهر الميلادي إنجليزي18 أغسطس 2021
الشهر الميلادي السريانى18 آب 2021
متى يوم عاشوراء 2021

دعاء يوم عاشوراء

من الأدعية التي من الممكن أن يدعوا بها المسلم في كل وقت خاصة في الأوقات التي تتوافق مع يوم عظيم مثل يوم عاشورء:

  • { اللهم نقني من ذنوبي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس }
  • { اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس }
  • { اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت}
  • { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر محرم وهو اليوم قبل يوم عاشوراء في التقويم الهجري عند المسلمين.

وكما ذكرنا فمن المستحبّ أن يصوم المسلمون اليوم التّاسع مع اليوم العاشر من محرّم، وذلك لما ثبت في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) رواه مسلم.

ونفهم من ذلك أن صيام عاشوراء على مراتب: أدناها أن يُصام يوم عاشوراء وحده، وفوقه أن يُصام اليوم التاسع معه، وكُلّما كثر الصيام في شهر محرم كان أفضل وأطيب.

اجر صيام عاشوراء

  •  في أجر صيام يوم عاشوراء جاء في صحيح مسلم: (أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلم- سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية).
  • وصح عنه ﷺ أنه سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال ﷺ: (يكفر الله به السنة التي قبله).
  • وقال ابن تيمية: (وتكفير الطّهارة، والصّلاة، وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء للصغائر فقط) الفتاوى الكبرى.
يوم عاشوراء  9
يوم عاشوراء 10

ما يستحب في يوم عاشوراء

وأما فيما يستحب من الأفعال والأقوال في يوم عاشوراء:

  • الذكر والتسبيح، وقراءة القرآن أو الاستماع له، والإكثار من فعل الخيرات وكثرة الصدقات.
  • ويستحب أيضاً الاجتماع على مائدة واحدة عند الفطور من الصيام، ومنها صلة الرحم وزيارة الأقارب والأصدقاء، وكثرة الدعاء.
  • ومن الأفعال أيضاً التوسعة على الأهل وعلى الفقراء إحياءً لسنة سيد الأنبياء.
  • يستحب الإكثار من الصلاة على النبي وآله وصحبه أجمعين.
  • يستحب الاستغفار والتوبة من الذنوب كبيرها وصغيرها واستشعار القرب من الله.
  • يستحب أن نشرح لأطفالنا عن فضل هذا اليوم وإشراكهم في فعل الخيرات. 

نسأل الله تعالى أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن طاعته، ونسأله موجبات رحمته، وأن يأجُرنا على الاقتداء بسنة نبينا محمد ﷺ، ويوفقنا لأداء العبادات من فرائض وواجبات إلى سنن ومستحبات ومنها صيام يوم عاشوراء.

ما سبب تسميةيوم عاشوراءبهذا الاسم ؟

بحسب معجم المعاني الجامع فإن تسمية يوم عاشوراء : مشتقة من اليوم العاشر من المحرم، ويقال يوم عشوراء بحذف الألف بعد العين حتى يكون خاصا بالمسلمين وليس اليهود لأنهم يعظمون هذا اليوم.

تاسوعاء

ويستحب صيام يوم العاشر من المحرم مع اليوم  التاسع ، أو مع اليوم الحادي عشر . 

وذلك لمخالفة اليهود الذين يصومون يوم عاشوراء فقط.

قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

“صُومُوا يوم عاشوراء، وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ، صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا”

وفي الحديث: “ولَمَّا صام يوم عاشوراء

قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ” أخرجه مسلم في صحيحه.

وثبت أنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يصم يوم التاسع لكنه دعا إلى صيامه “فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”.

يوم عاشوراء 19
يوم عاشوراء 20

هل يجوز صيام عاشوراء فقط ؟

يجوز شرعا صيام يوم عاشوراء منفردًا، حيث ثبت الفضل والصيام.

اعمال ليلة عاشوراء

اتباعا لسنة النيي محمد صلى الله عليه وسلما طمعا في الأجر الجزيل يجب على المسلمين أن يحرصوا على نية الصيام يومي تاسوعاء و عاشوراء.

ويستحب أن يبسط المسلم المودة والحب لأهل بيته ويدخل عليهم السرور والفرح ، إعمالًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حديث أبي هريرة أنه قال: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ” أخرجه البيهقى في شعب الإيمان.

اترك رد