محركات بحث غير جوجل: أكثر من 10 محركات ستذهلك بسرعتها!


محركات بحث غير جوجل تقوم مقام طرق أخرى تصل بك لمواقع ومصادر تمنحك المعلومات التي تحتاجها في حياتك اليومية؛ فالإنترنت واستخدام مهارات البحث بصورة عامة أضحت من الأمور التي لا يمكن التخلي عنها.

وتعمد الكثير من محركات البحث لعرض المواقع ونتائج البحث وفق معايير خاصة بها، تهتم بإظهار المعلومات بصورة فريدة، مع توفير مميزات أعلى من غيرها.

تم إطلاق العديد من محركات البحث بهدف منافسة محرك بحث جوجل لمحاولة نيل جزء من كعكة البحث العالمية وهذا مانستعرضه معكم من خلال هذا المقال.

محركات بحث غير جوجل 21
محركات البحث 22

محركات البحث العالمية

بالرغم من أن محرك بحث جوجل من محركات البحث الأشهر و حائز على ثقة نسبة كبيرة جدًا من المستخدمين إلا أن هناك ما يزيد عن 7 محركات للبحث أخرى لا تقل أهمية عنه، وتقدم مميزات أكثر منه، وربما تشتهر عالميًا كمنافس قوي له، منها:

Ask:

محرك البحث Ask من المتصفحات العالمية، وهو قادر على التعامل مع كثير من عمليات البحث بصورة مستمرة مع جلب نتائج البحث على شبكة الانترنت

يستخدمه الناس عند الرغبة في الحصول على إجابات تخص مواضيع تجول بخواطرهم، وهذا بسبب منحه إجابات مباشرة لهم، ولا يتطلب الكثير لمنح تلك الإجابات.

عليه كمية وفيرة من المعلومات، ويتم البحث الأكثر فاعلية عبره؛ مما يساهم في منحك إجابات سليمة وتتضمن كل ما تريد معرفته عن الموضوع الذي تتساءل بشأنه.

يمكنك الدخول عليه من هنا:

موقع Ask

2Ligual:

إن كنت تبحث عن معلومة موثوقة فهو من المحركات المتخصصة بإظهار النتائج بلغات مختلفة، وفي كثير من الأحيان تحتاج لمعلومات عن موضوع معين للبحث وتريدها مستوفاة، وتعمل لتجميع ما وصل إليه الخبراء في العالم ككل بخصوصه.

يختلف عن جوجل بأنه يتيح النتائج بلغات غير العربية والإنجليزية، لكي تتضمن النتائج أكثر ما تم نشره بخصوص موضوعك، مما يرفع حصيلة المعلومات النهائية.

يمكنك الدخول على الموقع من هنا:

موقع 2Ligua

محركات بحث غير جوجل 24
محركات البحث 25

محركات بحث غير جوجل (محرك بحث غير google)

من محركات البحث التي ظهرت حتى قبل ظهور جوجل، مثل آرتشي، وقد كان الأول، ولكن مع الوقت تطورت هذه الأدوات وتنوعت حتى جاء جوجل، الذي كان في بداياته مختلفًا عن غيره، ومع تطوره تطورت المحركات الأخرى أيضًا وكانوا له أنداد، ومنهم 5 محركات شهيرة جدًا، نذكرها مع غيرها فيما يلي:

Aol:


محرك البحث Aol استخدامه شائع في أمريكا، وهو مهم جدًا في منطقته، ومن المنافسين الأقوياء لجوجل، ويحتل مرتبة مهمة على ترتيب المحركات، وتستطيع تجربته من

اضغط هنا

محركات بحث غير جوجل 28
محركات البحث 29

Bing:


محرك البحث Bing منافس قوي ومتميز، وربما هو الأشهر قاطبةً من بعد جوجل، فهو منتج خاص بشركة مايكروسوفت، واستمرت الشركة بتطويره وتحسينه على مر السنوات، ويمكنك أن ترى بنفسك ما وصل إليه من

هنا

محركات بحث غير جوجل 31
محركات البحث 32


اقرأ أيضا: حساب واحد لكل منتجات جوجل: مهما تعددت الخدمات حساب 1 يكفي

Indeed:


محرك البحث Indeed مفيد جدًا، يستخدمه الراغبين في الحصول على وظيفة مناسبة لهم، وهو يعرض كثير من الوظائف في أماكن مختلفة، وتستطيع أن تلقي نظرة من

هنا

محركات بحث غير جوجل 34
محركات البحث 35


اقرأ أيضا: قناتي على اليوتيوب: مختصر الكلام لتتعامل مع قناتك باحتراف

Yahoo:


محرك البحث ياهو أنيق، وممتع، ويحتوي خدمات مختلفة أهمها البريد، وغير ذلك فإن جودته تعلن عنه، فهو سريع في جلب النتائج، ودقيق في تقديمه الأفضل والأقرب لما تبحث عنه، وللتجربة

انقر هنا

محركات بحث غير جوجل 40
محركات البحث 41


Baidu:


محرك البحث Baidu من المحركات التي لا يمكن التخلي عنها خاصةً في الصين، فلك أن تتخيل أن الصينيون لا يستخدمون غيره لأي غرض، فهو كافي ووافي لكل ما يحتاجونه، وتستطيع تجريته من

اضغط هنا

محركات بحث غير جوجل 43
محركات البحث 44


YouTube:


محرك البحث يوتيوب من ضمن الأدوات، لكنه مخصص للبحث عن نوع مخصص من المحتوى، ويعد الأفضل في مجاله، ويمكنك تكوين فكرة شاملة بنفسك من خلال هذا الرابط:

هنا


Hopely:


محرك البحث Hopely مشهور بلقب محرك الخير، وذلك بسبب سياساته، ولكنه رغم ذلك جيد في أدائه، ويمكن الاعتماد عليه في جلب النتائج وفرزها، واستخراج المطلوب منها، يمكنك الدخول عليه من خلال هذا الرابط:

اضغط هنا

محركات بحث غير جوجل 50
محركات بحث غير جوجل 1002


Yacy:


محرك البحث Yacy يمتاز بالحفاظ على خصوصيتك، ولا يتتبعك، وتستطيع عبر البحث عما تريد، والوصول لأي مواقع تريدها، لا تنتظر، وقم بتجربته والأكيد أنك ستستخدمه بانتظام فيما بعد، للتجربة من خلال هذا الرابط:

انقر هنا


Multiz:


محرك البحث Multiz يختص بالصور والفيديو، ولكنه يستطيع جلب النتائج المتعلقة بموضوع بحثك من متصفحات أخرى، ولذلك يعطي نتائج أفضل بصورة عامة، ولتطلع عليه اضغط

هنا

محركات بحث غير جوجل 60
محركات بحث غير جوجل 1001

اقرأ أيضا: مواقع ترويج فيديوهات اليوتيوب: 15 موقعا مدفوع ومجاني

ماهي محركات البحث غير جوجل

هناك كثير من محركات البحث التي انتشرت على مستوى العالم، ويستخدمها الناس بكثرة وبصورة يومية، فبينما نحن هنا لا نعرف سوى Ask Google يتضح أن هناك دول كاملة تعتمد بصورة أكبر على محركات مختلفة عنه، ومن هذه المحركات ما يلي:

Yahoo:

  •  يعد من أقوى وأشهر منافسي جوجل، وهو المحرك الرئيس للمتصفح Firefox، ويرتكز في المرتبة الثالثة عالميًا.
  • كانت الخطوة الأكثر تطورًا في ياهو هي التي اعتمدت على تشغيله عبر المحرك Bing، مع الربط بينه وبين نتائج البحث الخاصة بجوجل، و يقوم بتخزين نتائجهما وعرضها عند البحث؛ مما ساهم في عرض النتائج عبر المتصفحين بصورة مدمجة في متصفح واحد، وبالتأكيد هذا يعطي أفضل نتيجة ممكنة.
  • يقدم ياهو كثير من الخدمات، أهمها الأخبار، والترجمة، وهو بذلك يمكن المتصفحين من الوصول لبعض المراكز التسويقية أون لاين.

YouTube:

  • من أهم محركات البحث، وذلك رغم تابعيته لجوجل إلا أنه المحرك المختص بالبحث عن الفيديوهات والمحتوى المرئي بصورة عامة.
  • تأسس في عام 2005 ولقي استحسانًا كبيرًا لتوظيفه في نوع محدد من المحتويات.
  • الأول على نطاق عالمي لراغبي الحصول على فيديوهات، حتى أنه يدعم المشاركين عليه بإضافة محتوى مرئي عبر مكافأتهم بالمال حين يتمكنون من إيصال محتواهم لعدد كبير من المشاهدين.
 محركات بحث غير جوجل 902
محركات بحث غير جوجل 903

indeed:

  • محرك مختص بالبحث عن الوظائف الخالية فقط، وهو من المحركات القوية التي تهدف للقضاء على البطالة وتحسين الأحوال المعيشية. 
  • لا يساعد فقط الشخص العاطل على إيجاد وظيفة، بل يمكنه من إنشاء CV ورفعها، لكي يتمكن أصحاب الأعمال من البحث عن موظفين واستعراض هذه السير الذاتية، والاتصال بهم.
  • عندما تفتح المحرك ستجد خانتين تطالبك إحداهما بإدخال اللقب الوظيفي، والأخرى تحتاج لتحديد المكان الذي تريد العمل فيه، ومن ثم يتم استعراض كل النتائج المطابقة لما أدخلته.

محرك بحث اخر غير جوجل

هناك محركات أخرى لكنها تحتل مكانتها الخاصة، وتحوز الاهتمام من قبل أبناء دولة محددة، أو بمعنى أصح تفرض وجودها على نطاق جغرافي معين، ومن هذه المحركات ما يلي:

Aol:

  • حروف تشير لجملة أميريكان أون لاين، وهو من أفضل أدوات البحث، ويشبه ما يقدمه ياهو من خدمات، واستطاع إثبات نفسه عبرها حتى وصل للانخراط من ضمن أفضل 10 محركات عالميًا.
  • يمكنك المتصفح من متابعة سائر أخبار الفن، ومعرفة ما يقبل الفنانون ومقدمي البرامج عليه من أعمال جديدة.
  •  ليس هذا فقط بل يمكن أيضًا عبره استعراض الخرائط لمواقع محددة، وكذلك استخدامه للبحث عن الصور.

Baidu:

  • منتشر جدًا كمحرك أساسي للبحث في الصين، ويستطيع إجراء كم هائل من عمليات البحث بصورة يومية.
  • يحتل المركز الأول في الصين، ويعتمد عليه بين أبنائها لذلك يعتبر منافس صعب لجوجل.
  • لا يستخدم مواطني الصين بديلًا عنه بصورة عامة.
محركات بحث غير جوجل 63
محركات بحث غير جوجل 950

اسماء محركات بحث غير جوجل

تتخصص الكثير من البرمجيات في العمل كمحركات للبحث، وسواء كانت تصدرت واستطاعت مواجهة جوجل كمنافس أم لا فهي تظل في مصاف المحركات، ومنها:

Commend E:

يتصفح بسرعة مبهرة، وسريع الاستجابة مع تغيير كلمات وحروف البحث.

  • لا يتتبعك، ويحتفظ بخصوصياتك دون أي انتهاك لها.
  • يعمل بصورة أساسية على البحث في الملفات الخاصة ببعض خدمات التخزين السحابي.
  • يمكنه العمل على ويندوز، وكذلك يستطيع إفادتك إن امتلكت جهاز آخر كـ (ماك).

Million Short:

  • تستطيع القول أنه الباحث عن الصخور العتيقة، فهو محرك مختص في البحث عن دلالات جملة بحثك ولكن مع استبعاد النتائج الأولى، وجلب المعلومات الأكثر قيمة، مما يمنع تكرار عرض المحتوى نفسه في كل مرة تبحث فيها عن شيء ما.
  • يساهم هذا المتصفح في تقليل النطاق الذي يتم البحث فيه، وذلك لما يتيحه من تحكم في النتائج المطلوبة بشكل كامل.
محركات بحث غير جوجل 65
محركات بحث غير جوجل 990

محركات بحث غير محجوبة

هناك كثير من المحركات التي تعمل على حجب مواقع معينة، لبعض الأغراض، ولكنك بالرغم من ذلك تستطيع استخدام بعض  المحركات التي لا تُخضع مواقعها للحجب بسبب كونها غير مرصودة، ومنها:

Yacy:

من المحركات التي أتيحت للمستخدمين عام 2014، وهي تخدم مريدي السرية في التصفح، مع القدرة على الوصول لأي موقع يريدونه دون قيود.

  • يقوم المحرك على شبكة مفتوحة المصدر، ولا يمكنه تسجيل ولا تتبع أي معلومات؛ مما يجعله غير مراقب ولا يستخدم في تتبع مستخدميه.
  • قادر على تنفيذ الزحف والفهرسة دون الخضوع للسلطات، وغير خاضع لسيطرة أي خوادم رئيسية.

Metager:

من ضمن المحركات الألمانية غير القابلة للحجب، حيث أنه غير مراقب، وينضم لفئة البرمجيات مفتوحة المصدر.

  • يحصل على نتائجه من Bing مما يمنحه المصداقية في جلب المعلومات وفرزها، ولذلك يمكن اعتباره أكبر محرك بحث بعد جوجل.
  • لا يستخدم أي ملفات تختص بتعريف الارتباط، وكذلك لا يحتفظ بأي IP لمن يقوم باستعماله للتصفح.
  • يمكنك الاستفادة منه دون إعلانات بمقابل مادي على غرار بعض المحركات المنافسة.

محرك بحث غير مراقب

مما تشتهر به محركات البحث الأخرى السابق ذكرها وبالأخص موقع جوجل صاحب الرقم 1 أنها مراقبة، وتجمع بيانات عن المستخدمين عند استخدامها للبحث، ولذلك كان من المهم تضمين بعض المحركات التي لا تفعل ذلك، وتمنح الباحث ما يحتاج إليه من معلومات دون تعقبه وتجميع بياناته، ومنها:

Duck Duck Go:

محرك البحث duckduckgo من ضمن المحركات التي لاقت رواجًا كبيرًا خلال الوقت الحالي، وذلك لتمتعه بمميزات جوجل نفسها، مع إضافة الكثير إليها، والأهم، عدم اتباع ومراقبة المستخدمين، وهو يعد من أقوى البدائل التي تستطيع استخدامها حين تقرر الاستغناء عن جوجل حفاظًا على خصوصيتك.

Wolfram Alpha:

محرك البحث Wolfram Alpha محرك متميز، يختص فقط بأمن المعلومات، ومتاح عليه عدد هائل من البيانات الحسابية الغير متاحة بصورة اعتيادية على شبكة الإنترنت، وهي موثوقة ودقيقة بقدر كبير، وبرغم تخصصه قي فئة معينة من موضوعات البحث إلا أن هذا المحرك لا يتتبع مستخدميه، ولا يجمع بياناتهم، ويعطيهم الحق في الاحتفاظ بخصوصياتهم.

محركات بحث غير جوجل 65
محركات بحث غير جوجل 991

Startpage:

ظهر للعالم في العام 2009، ويقوم على عملية الدمج بين جوجل، وبين محرك اسمه Ixqui، وهذا ما يجعله شبه مطابق لجوجل، ويستطيع استخراج نفس نتائجه للبحث.

  • يتزامن هذا مع توافر الأفضل فيه وهو عدم تتبع مستخدميه، بل حتى عدم معرفة من أنت ومن أين تتصفح.
  • يعود ذلك لتوافر ميزة البروكسي على المحرك وهي لمن لا يعلم تمنع تتبع أي مستخدم، ولا يمكن تعقب ما يفعله على المحرك، ولا حتى تحديد الIP الخاص به، مما يعني عدم معرفة موقعه ولا الجهاز الذي يستخدم منه المحرك.
  • لا يمكنه الاحتفاظ بملفاتك الخاصة، وتتوافر فيه عدة مميزات مثل الوضع المظلم.
 محركات بحث غير جوجل 302
محركات بحث غير جوجل 303

أسرع محرك بحث

أسرع محرك بحث هو Duck Duck Go

عندما تم إجراء تجربة مدروسة لتحديد المحرك الأسرع كانت المفاجأة أنه لم يكن جوجل، بل كان محرك آخر حافظ على سرعته مع عرض نفس النتائج التي عرضها جوجل وأدق، وكان هذا المتصفح هو Duck Duck Go، لا تستغرب فهذه سمة أخرى أضيفت إليه لتعزيز منافسته لجوجل.

محرك البحث Bing

هو المحرك المحتل للمركز الثاني في الأهمية والقوة من بعد جوجل، وقد ظهر كأشهر وسيلة بحث منافسة لجوجل خلال العام 2009 كبديل للباحث من MSN.

  • يتميز هذا المحرك بالقوة، وبقيامه بعمليات البحث والفهرسة بطرق متميزة، تجعل النتائج الظاهرة عند البحث تتضمن بعض الصفحات التي لا تضمنها جوجل في بحثها، وكل يعمل وفق خوارزمياته.
  • إن كنت تستخدم هذا المتصفح ستجد أنك تمتلك قدرة كاملة على التحكم في مظهره العام، مما يبعث عليك الراحة خلال استخدامه دون أي ضغط، وتخوض تجربة البحث الممتع بواسطة استخدامه.

يمكن الدخول على محرك البحث Bing من خلال هذا الرابط:

هنا

محركات بحث غير جوجل 70
محرك بحث عربي

أفضل محرك بحث عربي

أفضل محرك بحث عربي في خلال وقتنا الحالي هو ( موضوع Mawdo3)، فهو يحتوي على أقسام متنوعة ومنظمة، تشمل كل ما قد يحتاج إليه المرء من معلومات، وهو يعرض نتائج بحث كلمتك المفتاحية بطريقة احترافية، ويقدم نتائج موثوقة يعتمد عليها.

يمكنك الدخول على محرك البحث العربي موضوع من خلال هذا الرابط:

هنا

محركات بحث فيديو

بالرغم من أن أشهرها هو يوتيوب ولكن توجد الكثير من المحركات الأخرى للبحث عن المقاطع المرئية، ومنها:

Fagan Finder:

محرك البحث هذا أثبت نفسه مثل كثير من محركات البحث وهو خاص بالمحتوى المرئي، متنوع المجالات ومنظم بصورة تسهل عليك عملية البحث عن المحتوى المطلوب دون تضييع الوقت.

Multiz:

وهو من المحركات المختصة بالمحتويات المرئية، ويمكنه جلب النتائج من المواقع الأخرى مثل جوجل، وAol وغيرها من المحركات.

محرك بحث قوي

من ضمن المحركات القوية التي يمكن استخدامها للبحث عن أي موضوع تحتاجه جوجل، ولكن هناك أيضًا محرك ويكي wiki، الذي يتيح لك العثور على المعلومات التي تريدها في أقرب وقت ممكن مع نتائج موثوقة ومفيدة.

يمكنك الدخول على محرك البحث ويكي من خلال هذا الرابط:

هنا

محركات بحث غير جوجل 72
محركات بحث غير جوجل 999

محركات بحث غير جوجل وينجز

من ضمن أفضل البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من جوجل ما يلي:

dogpile

محرك البحث هذا هو الأسرع، والأكثر توفيرًا للوقت، وكان في الساحة من قبل ظهور جوجل، ولكن مع الوقت اندثر، ليعود مرة أخرى حاملًا كفاءة ومحتوى مفيد، وسرعة ليقدمها لمستخدميه ليعيشوا معه تجربة تصفح مميزة.

محرك بحث امريكي

في أمريكا يتم إنتاج أفضل أدوات البحث ومحركاته، ومن أهمها ما يلي:

Yippy:

محرك البحث هذا منتج تكنولوجي أمريكي يتميز بالروعة، وسهل الاستخدام وسريع في جلب النتائج، ويستطيع أن يوفيك بأقرب النتائج تطابقًا مع عنوان البحث الخاص بك بكل بساطة مقارنة بـ محرك بحث جوجل.

يمكن الدخول عليه من خلال هذا الرابط

هنا

محركات بحث غير جوجل 88
محركات بحث غير جوجل 1000

كثير من الناس لم يكونوا يتخيلون أنه توجد محركات بحث غير جوجل وربما أكثر فاعلية منه، لذلك قدمنا لكم خلال هذا المحتوى العديد من محركات البحث لعله يفيدكم حال احتجتم للبحث عن نوع معين من المحتوى، أو التصفح بلا قيود.

اترك رد